روابط للدخول

المؤيدون لحقوق المرأة في العراق يحثون الحاكم المدني بريمر على عدم المصادقة على قرار مجلس الحكم بالغاء قانون الاحوال الشخصية، الامارات العربية المتحدة مستعدة لشطب الجزء الاكبر من ديونها على العراق


اعداد و تقديم ميسون ابو الحب

أفادت اسوشيتيد بريس بوقوع انفجار مدو في وسط العاصمة بغداد مساء اليوم غير ان اسباب الانفجار غير معروفة حتى الآن. وقد وقع الانفجار في الساعة التاسعة والنصف مساءا بتوقيت بغداد. وذكرت رويترز في خبر لاحق إن اطلاقات نارية اعقبت الانفجار وان صفارات الانذار انطلقت في مقر السلطة الأميركية المدنية والعسكرية حسب شهود عيان ولمدة عشر دقائق. وكان انفجار سابق قد استهدف مقر سلطة التحالف المؤقتة يوم الاحد الماضي وادى إلى مقتل ما لا يقل عن واحد وثلاثين شخصا واصابة 120 آخرين بجروح.


قال عدنان الباججي رئيس مجلس الحكم الانتقالي إثر لقاء عقده مع الرئيس الأميركي بوش اليوم، قال إن هناك خيارات متنوعة تناقش حاليا لتنفيذ عملية نقل السيادة إلى العراقيين. ونقلت فرانس بريس عن الباججي قوله للصحفيين في البيت الأبيض إن هناك خيارات متعددة مضيفا أننا نرغب في تشكيل جمعية وطنية تعكس بشكل حقيقي رغبات الشعب العراقي وبقاعدة تمثيلية اكبر. ولم يقدم الباججي تفاصيل أخرى عن ذلك غير انه قال إن المحادثات التي جرت يوم الاثنين بين الولايات المتحدة والامم المتحدة سارت بشكل جيد ثم عبر عن امله في ان ترسل المنظمة الدولية في وقت قريب جدا حسب قوله فريقا إلى العراق لتقييم امكانية تنظيم انتخابات قبل موعد نقل السلطة في الثلاثين من حزيران المقبل.


قال عبد العزيز الحكيم اليوم وهو من المؤيدين لآية الله علي سستاني إن على الولايات المتحدة والامم المتحدة ان تركزا على امكانية تنظيم انتخابات مباشرة بدلا من التركيز على خطط أخرى لاختيار حكومة مؤقتة في شهر حزيران المقبل. واخبر الحكيم صحفيين إن المظاهرات التي سار فيها آلاف العراقيين تؤكد تأييدهم للانتخابات، مضيفا اننا نريد للشعب العراقي ان يعبر عن وجهة نظره بشكل واضح وقد عبر الشعب عن ذلك من خلال المظاهرات. وجاء تصريح الحكيم بعد لقاء عقده مع الرئيس الأميركي جورج بوش في البيت الأبيض حسب وكالة رويترز.


سار آلاف من شيعة العراق اليوم الثلاثاء في مظاهرات في بغداد وفي البصرة مطالبين بتنظيم انتخابات مستقلة في العراق وبتقديم الرئيس العراقي السابق صدام حسين إلى محكمة عراقية. وهتف المشاركون في هذه المظاهرات مطالبين باعتبار صدام حسين مجرم حرب وليس اسير حرب. ورفض المتظاهرون أيضا استقلال المنطقة الكردية الذاتي ودعوا إلى الحفاظ على وحدة العراق حسب وكالة الصحافة الألمانية. وقد سارت المظاهرة التي نظمت في بغداد إلى ساحة الفردوس وكان الزعيم الشيعي مقتدى الصدر هو الذي دعا اليها. ويذكر ان يوم أمس الاثنين شهد مظاهرات شارك فيها مائة ألف شخص في بغداد تلبية لدعوة الزعيم الشيعي آية الله علي سستاني للمطالبة بتنظيم انتخابات مستقلة هذا العام.


سلم عضو مهم سابق في حزب البعث المنحل نفسه للقوات الأميركية حسب قول ناطق باسم القوات الأميركية اليوم مضيفا أن الجنرال مطلوب مسلط ساير وهو عضو سابق في منظمة فدائيي صدام سلم نفسه أمس الاثنين في منطقة الانبار. وجاء في بيان صدر عن القوات الأميركية أن ساير واسرته ومعاونيه متورطون في عدد من الهجمات الأخيرة على قوات التحالف كما يعتبر مرتبطا بالمقاتلين الاجانب وبالمتطرفين. ويذكر أيضا حسب اسوشيتيد بريس انه تم إلقاء القبض على ضابط سابق في المخابرات العراقية هو الكولونيل عبد الهادي يوم الجمعة الماضية في منطقة الرمادي كما ورد في البيان.


قالت مجموعة تابعة لوزارة الدفاع الأميركية اليوم الثلاثاء إن مقاتلين أجانب واعضاءا في حزب البعث المخلوع هم الذين يقفون وراء اعمال العنف في العراق. ودعت المجموعة الدول المجاورة إلى مراقبة حدودها مع العراق بشكل افضل. ونقلت وكالة فرانس بريس عن الناطق بلسان حزب المؤتمر الوطني انتفاض قنبر قوله إن اعضاء حزب البعث السابق واعضاء سابقين في الأمن واتباعا للرئيس المخلوع عملوا على انشاء قواعد من الإرهابيين، مضيفا الا وجود لدليل على ان عراقيين هم الذين ينفذون عمليات التفجير الانتحارية. وقد انتقد حزب المؤتمر الوطني الذي يتزعمه احمد الجلبي الدول المجاورة أيضا لسماحها للارهابيين بعبور الحدود إلى العراق.


حث العشرات من المؤيدين لحقوق المرأة في العراق حثوا الحاكم المدني الأميركي بول بريمر على عدم المصادقة على قرار مجلس الحكم الانتقالي بالغاء قانون الاحوال الشخصية. وقد تجمع متظاهرون يمثلون سبع منظمات لحقوق المرأة في ساحة الفردوس اليوم لادانة قرار مجلس الحكم ودعوا بريمر إلى ضمان تمثيل افضل للنساء وعدم توقيع قرار الالغاء حسب فرانس بريس. ويذكر ان جميع القرارات التي يتخذها مجلس الحكم يجب ان تخضع لمصادقة بريمر كي تصبح نافذة المفعول. وكان المجلس قد صوت تحت رئاسة عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الاعلى للثورة الإسلامية، على الغاء قانون الاحوال الشخصية الذي تم اعتماده منذ عام 1959.


تراجع عدد من رجال الشرطة العراقية اليوم عن اجلاء عدد من الاسر التي اتخذت من مبنى كان تابعا للامن العراقي السابق مقرا لسكنها. وكان رجال الشرطة قد طوقوا المبنى في منطقة الكرادة ورفعوا اسلحتهم بهدف اخراج عدد من الاسر منه اغلبهم من النساء والاطفال حسب وكالة فرانس بريس بينما كان الجنود الاميركيون يقفون جانبا. وكانت وزارة الداخلية قد منحت ساكني المبنى مدة ثلاثة اشهر لاخلائه غير ان الاسر الساكنة فيه قالت إنها لا تستطيع مغادرته لعدم وجود مكان تأوي اليه. وقبل ان تحدث مواجهة بين الشرطة وقاطني المبنى جاء امر للشرطة بالانسحاب من المكان، حسب الوكالة.


قتل شرطي عراقي وتمكن عضو في مجلس مدينة الموصل من النجاة من محاولة اغتيال أدت إلى اصابة اثنين من حراسه بجروح بليغة. وفي كركوك قتل ميجور في الشرطة هو محمد شعبان من عشيرة الندا، على يد حراس في شركة امن بريطانية تستخدمها قوات التحالف لحراسة إحدى المنشآت النفطية حسب ما نقلت فرانس بريس عن رجل شرطة في كركوك.


دعى المسؤولون الاميركيون والعراقيون اليوم الثلاثاء المستثمرين الاجانب المشاركين في معرض الكويت الضخم الخاص باعمار العراق إلى المشاركة في النهوض الاقتصادي في العراق. ونقلت وكالة فرانس بريس عن نائب الحاكم المدني الأميركي العام في العراق رتشارد جونز قوله إن الوضع الحالي في العراق لا يؤثر على آفاق المستقبل بعيدة المدى، وقوله أيضا إن سلطة التحالف والمسؤولين العراقيين يمهدون لتحقيق نهضة اقتصادية في العراق. ويذكر ان المعرض اجتذب حوالى 1500 شركة اجنبية تمثل خمسين بلدا بما فيها ألمانيا والصين وفرنسا التي عارضت الحرب في العراق. ويعتبر هذا المعرض الاكبر من نوعه في تاريخ الكويت التي ينظم على اراضيها.


يلقي الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش خطابه السنوي عن حال الاتحاد في الكونجرس الاميركي. ومن المتوقع ان يدافع فيه عن سياسة إدارته في العراق، كما من المتوقع ان يركز على الشؤون الاقتصادية الأميركية وان يعلن بدء حملته للانتخابات الرئاسية، حسب ما ذكرت فرانس بريس. وعلى الصعيد الدولي من المتوقع ان يؤكد الرئيس الأميركي في خطابه السنوي عن حال الاتحاد على اهمية إلقاء القبض على الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين رغم بقاء زعيم تنظيم القاعدة المسؤول عن احداث الحادي عشر من ايلول من عام 2001 طليق السراح حتى الآن. ومن المتوقع أيضا ان يطلب الرئيس بوش من الدول الاخرى في خطابه عن حال الاتحاد اتباع انموذج ليبيا التي اعلنت مؤخرا إنها ستفكك برنامجها النووي.


قال مدير وكالة غوث اللاجئين الدولية روود لوبيرز في مؤتمر صحفي عقده اليوم في الاتحاد الاوربي إن منظمته ستعود تدريجيا إلى العراق على مدى الأشهر الستة المقبلة غير انها ستعود إلى بغداد بوجود حكومة عراقية. وأضاف لوبيرز بالقول إن وكالته لن تكون أداة بيد قوات التحالف في العراق. كما قال إنها ستبدأ العمل في المناطق الكردية وفي البصرة ثم ستنتقل بعد ذلك إلى بغداد بوجود حكومة عراقية ووزراء عراقيين، حسب فرانس بريس.


أعلنت الامارات العربية المتحدة على لسان ولي العهد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان أعلنت استعدادها لشطب الجزء الاكبر من ديونها المستحقة على العراق حسب خبر اوردته وكالة فرانس بريس. وتبلغ هذه الديون ثلاثة مليارات دولار. وكان جيمس بيكر مبعوث الرئيس الأميركي المكلف بملف ديون العراق قد عقد محادثات في أبو ظبي بهذا الهدف كما حصل في وقت سابق من هذا اليوم على وعد من قطر بشطب جزء من الديون العراقية. ونقلت فرانس بريس عن ناطق بلسان وزارة الخارجية القطرية قوله إن قطر ستشطب جزءا كبيرا من ديون العراق كما ستدرس امكانية شطبها كلها في ما بعد. ويذكر ان البيت الأبيض كان قد اعلن يوم الاثنين أن بيكر سيزور السعودية أيضا في اطار جولته في دول الخليج التي لها ديون مستحقة على العراق.


نقلت اسوشيتيد بريس عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله في اجتماع عقده اليوم مع رئيس البنك الدولي جيمس وولفنسن إن روسيا راغبة في أداء دور اكثر فعالية في الشؤون المالية الدولية وأنها ستستمر في اسقاط ديون الدول الفقيرة. ونقلت وكالة الصحافة الألمانية عن بوتين قوله إن روسيا اسقطت ثلاثين مليار دولار من ديون الدول الفقيرة على مدى السنوات الخمسة الماضية. ويذكر ان بوتين كان قد قال في بداية محادثاته مع وولفنسن إنه يرغب في مناقشة ديون العراق معه غير انه يرغب أيضا في دور للشركات الروسية في العراق.


ناقشت الدفعة الاولى من القوات اليابانية التي وصلت إلى جنوب العراق مهماتها في حفظ السلام مع اعضاء مجلس مدينة السماوة ورؤساء العشائر حسب قول مسؤولين محليين. ونقلت فرانس بريس عن مظفر فهد العضو في مجلس مدينة السماوة قوله إن النقاش تركز على كيفية شروع اليابانيين في اعمار المدينة وانهم جاؤوا لمكافحة البطالة وتوزيع المساعدات الإنسانية على جميع سكان السماوة حسب قوله.


عبرت الصين اليوم الثلاثاء عن قلقها من إرسال قوات يابانية إلى العراق ودعت اليابان إلى اتباع سياسة دفاعية والى الالتزام بطريق السلام والتنمية، حسب ما نقلت فرانس بريس عن ناطق بلسان وزارة خارجية الصين. وجاءت هذه التصريحات بعد يوم واحد من وصول الدفعة الاولى من جنود يابانيين إلى مدينة السماوة. ويذكر ان أهم صحف الصين وهي صحيفة الشعب كانت قد أشارت في وقت مبكر من هذا الشهر إلى ان إرسال اليابان قوات إلى العراق انما يعبر عن طموحات عسكرية يابانية، حسب قولها.


ستقوم سلوفاكيا باستبدال عدد من قواتها الهندسية العسكرية العاملة في العراق وسترسل وحدة جديدة تضم سبعة وعشرين جنديا ستكلف بحماية وحدة المهندسين السلوفاكية حسب قول وزير الدفاع السلوفاكي اليوم. علما ان لسلوفاكيا ثمانية وعشرين مهندسا عسكريا في العراق سيغادر عدد منهم في اطار عملية استبدال ستتم في نهاية هذا الشهر، حسب وكالة اسوشيتيد بريس.
اصيب صحفي إذاعي روماني بجروح في رأسه في بغداد عند اصطدام السيارة التي كان يقودها برفقة مترجم عراقي بحاجز كونكريتي وذلك بعد تعرضها إلى اطلاقات نارية، حسب ما نقلت الاذاعة البولونية التي اضافت ان حياة الصحفي ليست في خطر. وكان رجال الشرطة أو حراس أحد الفنادق قد فتحوا النار على سيارة الصحفي الروماني، حسب ما ذكرت الاذاعة البولونية.


وصلت طلائع قوات فرنسية إلى الكويت تضم مائة رجل للمشاركة في مناورات بين السابع والثالث والعشرين من الشهر المقبل حسب ما اعلنت السفارة الفرنسية في الكويت مضيفة ان قوات اضافية ستصل لاحقا. ونقلت فرانس بريس عن الناطق باسم السفارة كرستيان هوتو إن مجموع القوات الفرنسية التي ستشارك في المناورات المشتركة يبلغ 1200 رجل. ويذكر ان فرنسا والكويت وقعتا على اتفاق دفاعي بعد حرب الخليج في عام 1991 وانهما تنظمان مناورات مشتركة مرة كل اربعة اعوام.


قال خبراء قانونيون من اربعة بلدان اليوم إنهم جمعوا ما يكفي من الادلة لتقديمها إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي للنظر في كون بريطانيا قد ارتكبت جرائم حرب في العراق. وجاء في تقرير الخبراء الذي سيسلم إلى رئيس الادعاء في محكمة العدل الدولية أن بريطانيا استخدمت قنابل عنقودية في غاراتها على المناطق السكنية، كما طالبوا باجراء تحقيق في ما إذا كانت الهجمات قد شنت على أهداف غير عسكرية وفي الهجمات التي شنت على اهداف اعلامية خلال الحرب في العراق.


في سياق الحملات الانتخابية على منصب الرئاسة في الولايات المتحدة، اجرت واشنطن بوست وفضائية أي بي سي استطلاعا للاراء اظهر ان الاصوات التي يتمتع بها الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش اكثر بقليل من الاصوات التي يتمتع بها الديمقراطيون. إذ اجاب 48 بالمائة من المشاركين في الاستطلاع بإنهم سيختارون الرئيس بوش بينما عبر ستة واربعون بالمائة منهم عن تأييدهم للمرشح الديمقراطي الذي لم يعرف اسمه حتى الآن، حسب ما نقلت وكالة فرانس بريس.

على صلة

XS
SM
MD
LG