روابط للدخول

خبر عاجل

الملف الثاني: الامم المتحدة تستعد لارسال وفد لتحري مدى امكانية اجراء انتخابات عامة في العراق قبل نهاية ايار القادم، العراق والسعودية يبحثان اعادة فتح انبوب لنقل النفط العراقي عبر الاراضي السعودية


إعداد و تقديم محمد علي كاظم

في جولتنا هذه سنتابع عدد من التطورات ذات الصلة بالشان العراقي ومن ابرزها : الامم المتحدة تستعد لارسال وفد لتحري مدى امكانية اجراء انتخابات عامة في العراق قبل نهاية ايار القادم .
لكننا نبدا اولا بعرض موجز لاخبار عراقية :
فاصل
اعلن مسؤول بارز في المفوضية العليا للاجئين ان وكالته ستعود تدريجيا الى العراق في غضون الستة اشهر المقبلة لكنها لن تبدا عملها الا في ظل حكومة عراقية مشيرا الى ان الوكالة لن تصبح اداة بيد قوات التحالف.
هذا وقد افاد مسوءولون للأمم المتحدة ان من المرجح ان ترسل المنظمة الدولية فريقا إلى العراق للمساعدة على تسوية مطالب الشيعة باجراء انتخابات فورية مباشرة وذلك استجابة لطلب تقدمت به الادارة الامريكية وقادة عراقيون.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان للصحفيين إنه يتعين اجراء مزيد من المناقشات قبل ان يمكنه اتخاذ قرار بشأن ارسال الفريق.وقال مسوءولو الأمم المتحدة إن وحدة أمنية للأمم المتحدة موءلفة من اربعة أعضاء توشك ان تذهب إلى العراق وسيتعين ان تعود اولا بتقرير عن الأوضاع هناك.
مزيد عن المحادثات الثلاثية في الامم المتحدة في تقرير تقدمه سميرة علي مندي:
( سميرة) اجتمع اعضاء مجلس الامن مساء الاثنين في نيويورك مع اعضاء في مجلس الحكم الانتقالي وذلك بعيد اعلان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان انه لا يزال بحاجة الى معلومات فنية اضافية قبل اتخاذ قرار ارسال بعثة الى العراق تدرس امكانية اجراء انتخابات.
وبحسب فرانس بريس فقد شرح رئيس الوفد العراقي عدنان الباجه جي لاعضاء المجلس طلب بلاده المدعوم من واشنطن من الامم المتحدة ارسال بعثة الى العراق لنزع فتيل الازمة السياسية مع الشيعة. ورد الباجه جي لاكثر من ساعتين على اسئلة اعضاء المجلس.
الرئيس الدوري لمجلس الامن سفير تشيلي هيرالدو مونوز قال ان المجلس رحب بفكرة امكانية الامين العام ارسال هذه البعثة الى العراق لتحديد ما اذا كان بالامكان اجراء انتخابات ام لا.
وكان انان اعلن قبل ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده في ختام لقاء مع الحاكم الاميركي المدني للعراق بول بريمر وعدد من اعضاء مجلس الحكم الانتقالي العراقي الاتفاق على ضرورة اجراء مناقشات اضافية على المستوى الفني قبل اتخاذ قرار بهذا الصدد.
وقال انان ان بريمر والمسؤولين العراقيين طالبوه بارسال فريق فني للتحقق ميدانيا مما اذا كان بالامكان اجراء انتخابات من الان وحتى ايار.
واضاف انه وفي هذا السياق يدرس امكانية ارسال بعثة الى العراق لتقديم نصائح مستوحاة من الوضع الميداني موضحا ان فريقا اخر يتكون من اربعة اشخاص سيرسل لدراسة القضايا الامنية.
انان قال ايضا :
(INSERT AUDIO -- Annan in English -- length :27 -- NC011946)

" ان الهدف الوحيد للامم المتحدة هو مساعدة الشعب العراقي. فنحن نرغب في ان نشهد اوسع اجماع ممكن بين صفوف العراقيين على ما يجب القيام به من اجل وضع العراق في حالة سلام مع نفسه وجيرانه ، وعلى الدور الذي يمكن ان تلعبه الامم المتحدة في هذا الخصوص..".
الامين العام اشار الى اهمية الشراكة والتعاون في الشان العراقي :
(INSERT AUDIO -- Annan in English -- length :30 -- NC011947)

" سيكون لاامم المتحدة دور مهم في العمل مع الحكومة العراقية المؤقتة من تموز وما بعده في قضايا اساسية كالدستور والانتخابات. وقد اتفقنا على ان الشراكة ستكون ضرورية ، وسنكون نشطين وفاعلين في مجالات اعادة البناء والاغاثة وحقوق الانسان ..".
وفي مؤتمر صحفي عقده بعد محادثاته مع انان قال الباجه جي ان العراقيين متفقون على الحفاظ على الثلاثين من حزيران موعدا لنقل السيادة الى العراقيين:
(INSERT AUDIO -- Pachachi in English -- length :21 -- NC011944)

" اننا في العراق ، متفقون على قضية واحدة وهي اننا سنحافظ على الثلاثين من حزيران موعدا لنقل السيادة والسلطة الى حكومة عراقية مؤقتة ..".
اما المشرف على الادارة المدنية في العراق ، بول بريمر فقد افاد بان انان اخذ الطلب ماخذا جديا لافتا الى ان سلطة الائتلاف تنتظر متى سياتي الفريق الى العراق وما هي النتائج التي سيتوصل اليها. معربا عن امل سلطته ومجلس الحكم في ان تستانف الامم المتحدة مهماتها في العراق.بريمر قال ايضا :
(INSERT AUDIO -- Bremer in English -- length :2 -- NC011952)

" اذا قرر الامين العام ارسال فريق دولي ، كما طلبنا منه ، فاننا و مجلس الحكم الانتقالي سنعمل مع هذا الفريق باقصى تعاون ممكن وسنوفر له كل الاحتياجات الفنية والامنية كما سنرتب له لقاءات مع الناس اذا كانوا بحاجة الى ذلك.. سنقدم له اية مساعدة يحتاجها.."
ومن ناحيته، اعلن وزير الخارجية العراقي هوشار زيباري ان الامين العام يصر على توافق تام بين اعضاء مجلس الامن مضيفا ان الشعور السائد هو انه يتوجب على الامم المتحدة ان تسرع في عملها. واكد انه خلال الايام المقبلة سيكون هناك تحرك في هذا المجال.
وفي مسيرات نظمت اليوم عبر عدد من العراقيين عن ارائهم بشان اجراء انتخابات عامة.. كاظم نعيم قال لرويترز :
NC012042
الا ان لاحمد اسماعيل رايا اخر :
NC 012043
الى ذلك ، راى عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق موفق الربيعي ان اعلان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان عن ارسال وفد من المنظمة الدولية الى العراق لدراسة امكانية اجراء انتخابات فيه يشكل انجازا كبيرا للعملية السياسية في هذا البلد.
واضاف ان هذا الاتفاق هو ما كان يصبو اليه الوفد العراقي حين توجه الى نيويورك وهو بالضبط ما اراده مجلس الحكم من ارسال وفد من الامم المتحدة الى العراق لدراسة امكانية اجراء انتخابات قبل نهاية شهر حزيران المقبل وفي ظل الظروف الحالية للعراق.
واوضح الربيعي العضو الشيعي في المجلس ان رأي الامم المتحدة مهم جدا في هذا الموضوع لان العراق يؤكد على ضرورة ان تلعب المنظمة الدولية دورا مهما وحيويا في مجمل العملية السياسية في البلاد.( انتهى سميرة).
سميرة علي مندي قدمت تقريرا عن محادثات اجراها الاثنين وفدان من مجلس الحكم وسلطة الائتلاف في العراق مع الامين العام للامم المتحدة ومجلس الامن.. فاصل قصير ونعود بعده لرصد بعض من التحليلات السياسية لهذا الحدث..
هذا وقد تباينت التعليقات حول نتائج حوارات الاثنين بين وفد من مجلس الحكم يراسه الدكتور عدنان الباجه جي ووفد من سلطة الائتلاف يراسه المشرف على الادارة الاميركية المدنية في العراق بول بريمر في الامم المتحدة.. معي في جولتنا الخبيرة هذه الزميل سالم مشكور الذي تابع انعكاسات هذه المحادثات.. سالم هل لديك من اراء او تعليقات جديدة :
سالم
سالم مشكور.. شكرا جزيلا لك..
فاصل
مراسلنا في السليمانية ، الموجود حاليا في بغداد ، عرض للامر مع محلل سياسي كردي:
السليمانية
فاصل
وفي بغداد تحدث مراسلنا فلاح حسن مع مسؤول بارز في منظمة العمل الاسلامي في العراق عما افيد من محاولات لتسييس موقف الامام السيستاني من قضية الانتخابات..
بغداد فلاح
فاصل
لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد فاصل قصير :
فاصل قصير
العراق والسعودية يبحثان اعادة فتح انبوب لنقل النفط العراقي عبر الاراضي السعودية..
فاصل اعلاني
اعلن وزير النفط العراقي الدكتور ابراهيم بحر العلوم ان العراق يبحث مع السعودية اعادة فتح انبوب لنقل النفط العراقي لافتا الى ان هذا الامر سيسهل عملية تصدير النفط العراقي.
سعد العجمي تناول هذا التطور مع محلل سعودي:
الكويت 2
قال مسؤول بوزارة الخارجية لوكالة الانباء القطرية يوم الثلاثاء إن قطر ستشطب معظم ديون العراق لها وستبحث شطب الباقي.
وجاء القرار عقب محادثات في العاصمة الدوحة بين ولي العهد القطري الشيخ تميم بن حمد بن خليفة ال ثاني والمبعوث الامريكي جيمس بيكر.
وفي تطور ذي صلة سيبحث الرئيس الروسي فلاديمر بوتن مع ضيفه رئيس البنك العالمي مسالة خفض الديون الروسية التي بذمة العراق.
فاصل
في بغداد تظاهر الثلاثاء الاف من الشيعة العراقيين مطالبين باعدام العراقي السابق صدام حسين ، وذلك في اخر استعراض للقوة يقوم به الشيعة الذين كانوا مقموعين على يد النظام السابق.
كما ردد بعض الموالين للزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر شعارات مناوئة للفدرالية التي يطالب بها الكرد.
وردد حوالي خمسة الاف متظاهر شعارات تعتبر صدام جرم حرب لا بد من اعدامه.
الشيخ عباس مهدي قال لمراسل رويترز :
NC 0120 41
وذكرت اسيوشيتدبريس ان تظاهرة مماثلة خرجت ايضا في مدينة النجف الا انها كانت اخف من تظاهرات يوم الاثنين.
وفي البصرة نظم حزب الدعوة الاسلامية والمجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق وانصار الزعيم السيد مقتدى الصدر مسيرة مماثلة..
فاصل
اعلنت سلطة التحالف في العراق انها ستدفع رواتب لعدد من العسكريين العراقيين السابقين لم تكن اسماؤهم مدرجة على القوائم حتى الان.. علي اليايس ومزيد عن هذا القرار:
بغداد
فاصل
في البصرة.. لاول مرة عناصر لشرطة عراقية ملثمة تنتمي لفوج جديد يحمل اسم فوج الاسناد.. حيدر الزبيدي وافانا بالمزيد:
البصرة
فاصل
تلقت وكالة الدفاع اليابانية معلومات عن امكان تعرض قواتها في العراق الى هجوم ارهابي تم الاعداد له الا ان المسؤول الياباني الذي كشف الامر رفض اعطاء مزيد من المعلومات.
هذا وقد شرع الجنود اليابانيون يوم الثلاثاء في مهمتهم التاريخية في العراق وزاروا الموقع المقترح لمعسكرهم واخذوا يردون في أدب تحية مواطنين عراقيين رحبوا بوصولهم.
وبحلول شهر اذار من المتوقع استكمال نشر نحو 1000 فرد في العراق من قوة
الدفاع الذاتي وهو الاسم الرسمي لجيش اليابان للقيام بمهام انسانية واعمار منها العمل
في مشروع لتنقية المياه دون المشاركة في اي دور قتالي.

على صلة

XS
SM
MD
LG