روابط للدخول

وصول الدفعة الاولى من الحجاج العراقيين الحدود السعودية، الامين العام للامم المتحدة يجري محادثات مع وفد مجلس الحكم العراقي وممثل سلطة التحالف بريمر للبحث في امكانية عودة المنظمة الدولية الى العراق


اعداد و تقديم سالم مشكور

قال الرئيس السوري بشار الاسد ان الاموال العراقية الموجودة في البنوك السورية تبلغ مئتي مليون دولار . اضاف الاسد في حديث لصحيفة الشرق الاوسط الصادرة في لندن انه
تم الانتهاء من تحديد حجم الاموال العراقية، وبقيت مشكلة محاسبية، فهناك مستحقات سورية على الجانب العراقي في الفترة الماضية ويفترض أن تتم تسويتها.
ونفى الاسد ان تكون هناك مليار الدولارات العراقية في سوريا قائلا ان مدققين اميركيين قاموا بمراجعة الحسابات وتاكدوا من حجم الاموال .

الاسد نفى ما تردد من انباء حول وجود شركة سورية وردت اسلحة الى العراق قبيل الحرب قائلا ان سوريا طالبت الاميركيين بوثائق تثبت ذلك الا ان شيئا لم يقدم لها


دخلت الاراضي العراقية من الكويت اليوم طلائع القوات اليابانية بعد جدل داخلي ياباني واسع حول انتشارها في العراق .
ويبلغ عدد افراد الدفعة الاولى من هذه القوات ثلاثين عسكريا من المفترض ان يمهدوا لانتشار حوالي الف عسكري حسبما ذكرت وكالة رويترز اليوم .
وكانت اليابان اعلنت ان قواتها ستقوم بمهام انسانية بعدما كانت لجنة استطلاع يابانية ذكرت ان بامكان هذه القوات تقديم خدمات طبية وتعليمية واصلاح شبكات تصفية وتوزيع المياه في مدينة السماوة حيث من المقرر ان تنتشر القوات اليابانية . واليوم افاد استطلاع للراي في طوكيو ان مؤيدي ارسال القوات الى العراق ارتفع من اربعة وثلاثين بالمئة الشهر الماضي الى اربعين بالمئة حاليا .


قتل اثنان من عناصر الدفاع المدني وجرح ثالث في هجوم تعرض له موقعهم من مسلحين مجهولين قرب مدينة بلد .
وفي بغداد اغتال مجهولون الدكتور عبد اللطيف المياح الاستاذ في الجامعة المستنصرية . وكان المياح ظهر في برنامج تلفزيوني مساء امس تحدث حول مطلب الانتخابات في العراق .

وفي حصيلة جديدة صادرة عن سلطة التحالف حول ضحايا انفجار بغداد امس فان خمسة وعشرين شخصا قتلوا في هذا الانفجار فيما اصيب حوالي المئة . وغالبية ضحايا الانفجار هم من المدنيين العراقيين الذين كانوا ينتظرون امام مقر قيادة القوات الاميركية في بغداد . ومن بين الضحايا مدنيان اميركيان فيما اصيب ستة اميركيين اخرين هم ثلاثة جنود وثلاثة رجال اعمال .
ومساء امس ادى انفجار وسط كربلاء الى جرح ثلاثة عشر شخصا احدهم في حال الخطر .و


نقلت وكالة الانباء الالمانية عن ناطق باسم وزارة الداخلية الالمانية قوله ان ضباطا المان سيبدأوون في شهر اذار القادم تدريب عناصر الشرطة العراقية . التدريب سيتم في دولة الامارات العربية المتحدة وسيقوم ضباط من مكتب مكافحة الجريمة بتدريب دفعة اولى من الشرطة العراقية قوامها مائة واربعة وخمسون شخصا.


قتلت القوات الاميركية في بغداد سوريا ويمنيين وضبطت في منزلهم كميات من الاسلحة . يونايتد برس نقلت عن الشرطة العراقية قولها ان العملية تمت بعدما فتح الثلاثة النار على قوات اميركية جنوب بغداد . فيما قال جاسم موهان عضو المجلس البلدي ان القوات الاميركية ضبطت كمية من رشاشات الكلاشنكوف وقنابل يدوية ومقادير كبيرة من مواد ومعدات التفجير .
وفي تكريت اعتقلت القوات الاميركية اثنين وعشرين شخصا متهمين بتنفيذ هجمات وضبطت معهم كمات من الاسلحة والذخيرة


اكد وزير الخارجية الاميركي كولن باول ان الرئيس العراقي السابق صدام حسين لن يقدم الى المحاكمة قبل ان يكون العراق بيد العراقيين . اضاف باول في حديق للتلفزيون الاسترالي ان الافضل ان تجري المحاكمة عندما يستعيد العراقيون سيادتهم في الاول من تموز القادم . اضاف باول القول ان صدام يسعى من خلال التجاوب مع المحققين الى حماية نفسه لكنه يعلم انه سيقدم في النهاية الى المحاكمة وسيواجه التهم التي تلاحقه.


افتتح في الكويت اليوم اكبر معرض دولي حول اعادة الاعمار في العراق بمشاركة مستثمرين دوليين للاطلاع على مكاسب وفرص الاستثمار في العراق . ونقلت وكالة فرانس بريس عن وزير التجارة الكويتي ان المجتمع الدولي مدعو الى التعونه من اجل انجاز ما يريده العراقيون ومن اجل دعم اقامة الديمقراطية والاستقرار في هذه المنطقة .
ويشارك في المعارض اكثر الف واربعمائة وخمسين شركة من اكثر من خمسين بلدا .
من جانب اخر قالت سلطات التحالف ان الفين وثلثمائة مشروع ستنفذ في العراق ستوفر خمسين الف فرصة عمل جديدة للعراقيين .
---------------
تظاهر الاف العراقيين اليوم في بغداد تاييدا لمطلب المرجع الديني اية الله السيستاني باجراء انتخابات بدل تعيين المجلس الوطني المؤقت القادم.

وهتف المتظاهرون الذين قدر عددهم بين ثلاثة الاف واربعة الاف "نعم للاسلام .. ولا للارهاب كما حملوا لافتات تقول ان الديمقراطية تعني الانتخاب .
وفي بغداد قال عضو مجلس الحكم اياد علاوي ان الوضع الامني في العراق يجعل من الصعب اجراء انتخابات وهذا ما دعا مجلس الخكم الى الاكتفاء بالاليات المنصوص عليها في اتفاق نقل السلطة .


نسبت وكالة رويترز الى ضباط كبار في الجيش الاميركي قولهم ان العمليات العسكرية التي تنفذ في بعض المناطق العراق وراءها عدة مجموعات تتوزع بين موالي النظام السابق والمجرمين والمتطرفين الاسلاميين وعدد قليل من الاجانب . وحسب هؤلاء فان هذه المجموعات تعمل بشكل منفصلة عن بعضها البعض .


وصلت الدفعة الاولى من الحجاج العراقيين الحدود السعودية عند منطقة عرعر باتجاه الديار المقدسة لاداء فريضة الحج . وكانت وكالة فرانس بريس نقلت عن اللفتنانت كريستوفر هيكي من الجيش الاميركي قوله ان الحجاج سيغادرون في اثنين وستين باصا فيما يبلغ عدد الدفعة الاولى ثلاثة الاف وستمائة حاج.


اجرى الامين العام للامم المتحدة محادثات مع وفد مجلس الحكم العراقي وممثل سلطة التحالف السفير بول بريمر للبحث في امكانية عودة المنظمة الدولية الى العراق . المحادثات بدات بلقائين منفصلين لانان مع كل من رئيس مجلس الحكم عدنان الباججي والسفير بريمر . ومن المقرر ان يلتقي وفد مجلس الحكم برئيس مجلس الامن الدولي .
وبعد اللقاء قال انان للصحافيين ان الوفد الاميركي - العراقي طلب من انان ارسال وفد لتقييم الوضع العراقي وما اذا كان بالامكان اجراء انتخابات سريعة في العراق .لكن انان قال انه لم يقرر بعد تركيبة هذه اللجنة التي تحتاج الى المزيد من الدراسة .


يتوجة الى الشرق الاوسط وزير الخارجية الاميركي الاسبق المكلف من الرئيس الاميركي معالجة ملف الديون العراقية جيمس بيكر في جولة تشمل دولا خليجية عدة للبحث في تخفيض الديون العراقية من بينها الامارات وقطر والعربية السعودية كما سيلتقي مسؤولين عراقيين حسبما اعلن البيت الابيض اليوم .
وكان بيكر زار دولا اوروبية واسيوية وحصل على وعود بتخفيض حجم الديون العراقية المقدرة بحوالي مئة وعشرين مليار دولار ..

على صلة

XS
SM
MD
LG