روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


اعداد و تقديم كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم سيداتي وسادتي ، مرةً أخرى نطالع وإياكم أبرزما نشرته الصحف العربية من مقالات رأي وتعليقات عن الشأن العراقي.

***********
صحيفة القدس العربي الصادرة في لندن تكتب رأياً ترى فيه ان إنفجار بغداد الذي وقع أمس بدد آمال القيادة الامريكية الحاكمة في العراق، التي بدأت تتحدث عن انخفاض كبير في عدد عمليات المقاومة في الفترة الاخيرة .
وتبرر الصحيفة ذلك بالقول ان الانخفاض في عدد الهجمات حدث بالفعل ولكن هذا لا يعكس الحقيقة ، بمعني انه لا يؤشر الي تراجع المقاومة، وانما الي حدوث تغيير في التكتيك ، اي الانتقال من الكثرة العددية ، الى القلة النوعية .
وترى الصحيفة ان استمرار المقاومة بعد اعتقال الرئيس العراقي صدام حسين يشكل خيبة امل بالنسبة الي الادارة الامريكية، فهذه الادارة تواصل ارتكاب الاخطاء في العراق، وتكاد تخسر حربها فيه قبل مرور عام على احتلالها لبغداد، فمجلس الحكم الذي عينته اثبت فشله ولم يحظ بأي شعبية تذكر، والفيدرالية التي اعتمدتها اساسا للاستقرار تواجه الرفض من غالبية العراقيين ، ونجحت في توحيد جميع قوي الجوار الاقليمية ضدها ، وضد الاكراد الذين يطالبون بها حصراً .
وتخلص الصحيفة الى القول ان ايام الادارة الامريكية في العراق عصيبة بكل المقاييس ، وهناك مؤشرات بأن العراقيين مع تفاقم خلافاتهم المذهبية والعرقية، بدأوا يقتربون من الاتفاق على امر واحد، وهو معارضة الوجود الامريكي، وهذه مقدمة لتوسيع دائرة المشاركة في عمليات المقاومة .

**********
صحيفة الإتحاد الإماراتية تكتب تعليقاً بعنوان ( احموا العراقيين من هؤلاء ) تقول فيه ؛ يأتي التصعيد الكبير في جرائم التفجيرات بالسيارات المفخخة وبالعبوات الناسفة ووسائل القتل والدمار الأخرى التي تتربص بالمدنيين العراقيين في الشوارع وداخل قاعات المطاعم والمقاهي وأمام بوابات ومداخل المصالح العامة والخاصة وفي كل الأوقات ، في وقت تحرز عملية إعادة الأمور الى أيدي أصحابها العراقيين، كاملة غير منقوصة، تقدما مطردا يبشر بنهاية قريبة لسلطة التحالف ، وبمباشرة تدبير مستقبل وطنهم بأنفسهم من دون حاكم أجنبي أو وطني مفروض عليهم .
وتقول الصحيفة ؛ ليس مستغربا أن تتصاعد الاعتداءات ، وترتفع وتيرة العنف الدموي في ضوء المؤشرات الايجابية العديدة التي برزت خلال الأيام القليلة الماضية ، والتي تصب كلها في اتجاه تطبيع الأوضاع في العراق ، وكما انها من المقرر أن تبلغ ذروتها اليوم بانعقاد الاجتماع المرتقب في نيويورك .
وتخلص الصحيفة الى القول إن من شأن جميع هذه المؤشرات الايجابية أن تثير حفيظة القوى المعادية لمصالح الشعب العراقي وتدفعها إلى ارتكاب المزيد من الاعتداءات ، لذا لا بد من تحصين وحماية هذه المكاسب عبر تكامل أدوار التحالف والأمم المتحدة وقوى العراق الجديد .
**********
قراءة في الصحف السورية من مراسلنا في دمشق جانبلات شكاي...
**********
مستمعي الأعزاء قدمنا لكم قراءة في بعض الصحف العربية شكراً لإصغائكم والى اللقاء ...

على صلة

XS
SM
MD
LG