روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


اعداد و تقديم اكرم ايوب

نحييكم ، مستمعينا الكرام ، وهذا عرض جديد لصحف عربية صدرت الاحد ، متابعين الأخبار و الآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي . وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في الكويت يرصد أهتمامات الصحف الكويتية والسعودية ..

فاصل

سيداتي وسادتي ، من عناوين الاخبار البارزة في صحف اليوم :
-
بريمر مستعد لتقديم "ايضاحات" حول اتفاق نقل السلطة ، والامم المتحدة تحرص على عدم اعتبارها شريكاً للتحالف
-
واشنطن متمسكة بجدول نقل السلطة للعراقيين
-
نوشيروان مصطفىنائب جلال طالباني يقول للشرق الاوسط : طرح الفيدرالية على الاستفتاء إجحاف بحقنا وإقرارها يحقق مجدا للأمة العربية
-
وزير الداخلية الأردني يقول : نأسف لسعي البعض لاستغلال استضافتنا لبنات صدام بهدف إظهار الأردن موطنا لجيوب النظام العراقي السابق
-
المياه تتدفق إلى الأهوار المجففة في جنوب العراق والسكان المهجرون منها يستأنفون حياة الزراعة وصيد الأسماك
-
اليمن يرحل 3 دبلوماسيين سابقين إلى الأردن
-
عمليات تهريب النفط العراقي حولت ضفتي شط العرب إلى شاطئين أسودين
-
قوة يابانية تصل إلى الكويت تمهيدا لتوجهها للعراق

فاصل
في مقالات الرأي المنشورة كتب نجم والي في صحيفة الحياة عن مفارقة محاكمة صدام . وقال إن صدام سجل تاريخاً متفرّداً في صعوده كمجرم وفي نهايته في لحظة القبض عليه ، وانه سيسجل أيضاً تاريخاً متفرّداً بمعالجة وضعه القانوني . ورأى الكاتب أن العالم منشغل بكيفية محاسبة صدام ، أين وأي الطرق القانونية هي الاكثر شرعية ؟ من يجب ان يتحمل مسؤولية المحاكمه ؟ ولم ينس البعض ان يكتشف ، للمرة الأولى ، لائحة حقوق الانسان !
ولفت الكاتب الى ضرورة اجراء محاكمة صدام ، الاستثنائي في عنفه ، بطريقة تليق به فقط ، اي بطريقة لا تصلح لغيره.
وقال نجم والي : إن كان العالم لا يريد تحمل المسؤولية الاخلاقية باصدار الحكم الوحيد الذي يستحقه صدام ، فإن محكمة عراقية هي الوحيدة القادرة ان تأخذ على عاتقها هذه المسؤولية الاخلاقية بالبت في إصدار الحكم الوحيد الذي ينتظره اكثر من نصف العالم ، والذي يستحقه صدام – بحسب تعبير الكاتب .
فاصل
وعن الموضوع نفسه قال بسام ضو في صحيفة الوطن القطرية إن واشنطن حسمت مسألتين اساسيتين بخصوص محاكمة صدام حسين الاولى: اعتبار صدام اسير حرب اي يخضع لاتفاقية جنيف عام 1949 والثانية توقيت المحاكمة خلال ستة اشهر .
المسألة الاولى تجمع بين القانون والسياسة اذ ليس من مصلحة الولايات المتحدة ان تتجاهل قواعد القانون الدولي في محاكمة رئيس سابق اسرته في ظروف الحرب اما الثانية فمسألة سياسية بامتياز ومعناها ان المحاكمة لن تكون غدا بل ستكون في وقت يتيح لها الاستغلال امام الرأي العام الاميركي من اجل توظيفها في لعبة الانتخابات الرئاسية - بحسب ظن الكاتب .
فاصل

وننتقل ، سيداتي وسادتي ، الى عرض للصحف الكويتية والسعودية من مراسل الاذاعة سعد العجمي :
( الكويت )
الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية ..
شكرا على المتابعة ..

على صلة

XS
SM
MD
LG