روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


اعداد و تقديم اكرم ايوب

طابت أوقاتكم ، مستمعينا الكرام ، وأهلا بكم في هذه الجولة في صحف عربية صدرت الاحد ، عارضين للأخبار و الآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي . وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في عمان ..

فاصل

من مقالات الرأي المنشورة أخترنا لكم مايلي :
عادل مالك في صحيفة الحياة اعتبر أن السؤال الكبير والمحوري الذي يجب أن يطرح هو الآتي: هل أن العراق دولة موحدة فعلاً ويجب العمل على منع تقسيمه؟ أم أن العراق مقسم فعلاً ويجب العمل على إعادة توحيده ؟
وعرض الكاتب لقضية الفيدرالية ، مشيرا الى وجود لغط إعلامي غير منظم يزيد من تعقيد الصورة ومن تشابك المواقف حول قضية وحدة العراق .
ولاحظ مالك أن مجرد المطالبة الكردية أحدث تحركاً كبيراً في المنطقة فأنتقل الرئيس السوري بشار الأسد إلى أنقرة لأول مرة في تاريخ العلاقات قافزاً فوق كل الصعوبات السابقة ليتفق مع الأتراك على أن قيام دولة كردية في شمال العراق هو خط أحمر ولا يمكن التساهل فيه ، وهنا تلتقي فجأة مصالح الدول الإقليمية وخصوصاً دول الجوار العراقي حيث أن تحديد مصير العراق لن يقتصر فقط على جغرافية العراق بل قد يتجاوز الأمر دولاً عديدة من دول الجوار العراقي .
وختم الكاتب اللبناني عادل مالك بالقول إن العراق يقف بين التعددية المتناغمة والعددية ، والخلط بين الإثنين قد يفضي إلى أزمات. وإذا كانت جميع الأطراف قد عانت من حكم صدام حسين ولو بدرجات متفاوتة باستثناء الحاشية وأصحاب الحظوة من الذين "امتهنوا" حزب البعث ، لكن عدم عدالة الرئيس المخلوع لا يجب أن تقابل بعراق جديد يكرس حالات انقسامية حتى لا نستعمل التعبير الأقوى : حالات انفصالية عرقية كانت أم طائفية - بحسب تعبيره .

فاصل

سيداتي وسادتي ، في التقرير التالي يتابع حازم مبيضين من عمان ما ورد في الصحافة الاردنية :
( عمان )

فاصل

الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية ..
شكرا على المتابعة ..

على صلة

XS
SM
MD
LG