روابط للدخول

خبر عاجل

الملف الثاني: حصيلة انفجار بغداد، ترتفع الى خمسة و عشرين قتيلا و مئة و واحد و ثلاثين جريحا، وزارة الداخلية العراقية تلغي تشكيلات شرطة النفط العراقية، و توكل مهمة حماية المنشآت النفطية لشركة اجنبية


اعداد و تقديم فوزي عبد الامير

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم, و يصحبكم في جولة اخبارية نتابع فيها تفاصيل اخر التطورات و المستجدات العراقية. و من ابرزها لهذا اليوم
--
حصيلة انفجار بغداد، ترتفع الى خمسة و عشرين قتيلا و مئة و واحد و ثلاثين جريحا
--
وزارة الداخلية العراقية، تلغي تشكيلات شرطة النفط العراقية، و توكل مهمة حماية المنشآت النفطية في جنوب العراق لشركة اجنبية، و رئيس شرطة النفط يصف القرار بالمجحف.
--
روسيا تنفي وجود أي تراجع في مواقفها من القضية العراقية، لصالح الاميركيين
--

وفد مجلس الحكم الانتقالي و رئيس سلطة الائتلاف المؤقتة في العراق، سيطلبان من الامم المتحدة، العودة سريعا الى العراق
--
و في الملف العراقي لهذه الساعة، متابعات و تقارير اخرى وافانا بها مراسلو الاذاعة من داخل العراق و خارجه
--
لكن قبل الانتقال الى تفاصيل محاور الملف العراقي، نتوقف مستمعي الكرام، مع نشرة موجزة لاهم الاخبار العراقية
--

مرحبا بكم مستمعي الكرام، مع فوزي عبد الامير و هذه المتابعة الاخبارية

افادت وكالة فرانس برس للانباء، نقلا عن متحدثين عسكريين و مصادر المستشفيات، ان حصيلة ضحايا الانفجار الذي وقع الاحد امام مدخل مقر سلطة التحالف في بغداد، قد ارتفع الى 25 قتيلا و131 جريحا.
و في مؤتمر صحفي مشترك عقد في بغداد، قال المتحدث باسم القوات الاميركية الجنرال مارك كيمّت، إن عشرين شخصا على الاقل قد قتلوا، و أُصيب نحو ستين بجروح.
و اضاف الجنرال الاميركي إن كل المؤشرات تدل على انه تفجير انتحاري، و انه توجد لدى قوات التحالف تأكيدات بان مدنيين اميركيين كانوا من بين القتلى، و ان العدد المعلن حاليا هو قتيلان.
و اضاف المتحدث الاميركي ان قوات التحالف ستواصل قتل او اعتقال العناصر المناهضة لقوات التحالف و المعادية للعراقيين.

الناطق بسم مجلس الحكم العراقي حميد الكفائي، شارك ايضا في المؤتمر الصحفي، الذي حضرته مراسلة اذاعة العراق الحر في بغداد، بركان الشكرجي و وافتنا بالتقرير التالي:

(بركان)

هذا و كان الكولونيل الاميركي رالف بيكر قد اعلن في وقت سابق للصحفيين ان السيارة التي نفذت الانفجار صباح اليوم الاحد بالقرب من مقر قوات التحالف في بغداد، كانت شاحنة صغيرة من نوع تيوتيا بيضاء اللون، و كانت تحمل خمسمئة كيلوغرام من المتفجرات.
في السياق ذاته اعلن مدير الشرطة العراقية العقيد احمد كاظم ان مجموعة ارهابية هي التي تقف وراء الحادث:
NC 011801
(كاظم)
هذا و قد نقلت مراسلتنا في بغداد جمانة العبيدي، التي كانت في موقع الانفجار المزيد من التفاصيل و تحدثت الى عدد من المصابين
(جمانة العبيدي)

في السياق ذاته
أدان رئيس سلطة التحالف في بغداد، بول بريمر العملية الارهابية، واعتبر ان سقوط هؤلاء القتلى امر مأسوي وليس هناك ما يبرره.
بريمر قال ايضا إن اعتداء اليوم، يشهد بوضوح مرة اخرى على النوايا الدموية والصلفة للارهابيين الذين يسعون لنسف الحرية والديموقراطية والتقدم في العراق. لكنهم لن ينجحوا، حسب تعبير رئيس سلطة الائتلاف المؤقته في العراق.
الذي اضاف ايضا ان الهجوم تم إعداده بشكل متعمد لايقاع اكبر عدد من الضحايا الابرياء.
--
و نبقى مستمعي الكرام، مع تفاصيل الوضع الامني في العراق، حيث تابع مراسلنا في كركوك سوران الداوودي تطورات امنية شهدتها المدينة.
(كركوك)
--
مستمعي الكرام فاصل قصير نكمل بعده متابعتنا الاخبارية لهذا اليوم، و نتناول فيها تظاهرة نسوية في بغداد ضد منع الحجاب في فرنسا، و في البصرة شرطة النفط تعترض على قرار وزارة الداخلية بتوكيل عملية حماية المنشآت النفطية الى شركة اجنبية
(فاصل)
--
مرحبا بكم ثانية مستمعي الكرام، من اذاعة العراق الحر نكمل متابعتنا لآخر التطورات العراقية.
افاد مصدر قضائي ان المدعي العام اللبناني القاضي عدنان عضوم رفض يوم السبت الافراج عن نحو تسعة مليارات و نصف من الدنانير العراقية، التي ادخلت مؤخرا الى لبنان وصادرها القضاء مطالبا بوثائق رسمية.
و قال عضوم خلال لقاء مع القائم بالاعمال العراقي في بيروت تحسين علوان، إن لبنان يحترم السلطات العراقية لكنه يصر على تسلم وثائق رسمية.
هذا و قد وعد القائم بالاعمال العراقي، ان تقوم السلطات العراقية بإرسال الوثائق المطلوبة خلال اليوم.
في المقابل اعلنت وزارة الداخلية العراقية، في بيان وزع في بغداد، إن الوزارة ابرمت قبل اسابيع عقدا مع شركة بريطانية من اجل تجهيز الوزارة بصورة عاجلة جدا، باجهزة ومعدات متطورة لمعالجة المخاطر الامنية في العراق.
واضاف المتحدث ان الوزارة دفعت قيمة العقد، وهو ما يعادل نحو 20 مليون دولار الى الشركة بالدينار العراقي شارحا انه بسبب الصعوبة في تصريف النقد العراقي الى العملة الاجنبية في العراق، فان الشركة البريطانية قامت بنقل الاموال بالنقد العراقي، وفق اجراءات قانونية تمت في العراق، قامت بعدها الشركة بنقل المبلغ الى لبنان بالتنسيق مع شركة صرافة لبنانية.
و تجدر الاشارة الى المدعي العام اللبناني، رفض ايضا الافراج عن اربعة لبنانيين تم احتجازهم في اطار هذه القضية وطلب من هيئة التحقيق المصرفية الخاصة بمكافحة تبييض الاموال، فتح تحقيق في القضية.
و قال المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية، ان الوزارة فوجئت بتسريب معلومات عن القضية الى اجهزة الاعلام، الامر الذي احدث ضررا لجهود وزارة الداخلية في معالجة تدهور الاوضاع الامنية، في العراق، حسب قول المتحدث.
هذا و لم يكشف البيان العراقي، عن اسم الشركتين البريطانية و اللبنانية اللتين أبرمتا الصفقة مع وزارة الداخلية العراقية، كما لم يكشف البيان العراقي، عن طبيعة التجهيزات المطلوبة.

و نبقى مستمعي الكرام، مع قرار آخر لوزارة الداخلية العراقية، التي اصدرت امرا بالغاء شرط النفط، و نقلت صلاحيات حماية المنشآت النفطية في الجنوب الى شركة اجنبية، التفاصل مع مراسلنا في البصرة حيدر الزبيدي
(البصرة)
--
مستمعي الكرام، تبدأ يوم غد الاثنين مباحثات في الامم المتحدة، يشارك فيها وفد عن مجلس الحكم العراقي، بالاضافة الى رئيس سلطة الائتلاف المؤقتة في العراق، بول بريمر، و الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان.
الزميلة فريال حسين تابعت التطورات و التوقعات بشأن المطالب التي ستقدمها واشنطن و كذلك وفد مجلس الحكم العراقي، الى الامم المتحدة.
"لفتت وكالات الانباء الى ان واشنطن تستعد لوضع الامم المتحدة، تحت الضغط، لكي تقدم لها مساعدة في العراق عبر لعب دور مباشر لتسهيل تطبيق خطة الولايات المتحدة، لنقل السلطة الى العراقيين، و التي تجابه بمعارضة شيعية في الداخل.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مصادر دبلوماسية في مقر الامم المتحدة في نيويورك، ان الطلب سيقدمه رئيس سلطة الائتلاف المؤقته في العراق، بول بريمر خلال اجتماع يضمه والامين العام للامم المتحدة كوفي انان و كذلك وفدا من مجلس الحكم الانتقالي العراقي، يوم غد الاثنين.
و يتخذ هذا الاجتماع طابعا ملحا مع الدعوة التي وجهها المرجع الشيعي سيد علي السيستاني لاجراء انتخابات عامة لتعيين جمعية مؤقتة في العراق، قبل تسليم السلطة لحكومة انتقالية في الثلاثين من حزيران المقبل.
في السياق ذاته لفت تقرير بثته وكالة فرانس برس للانباء، الى ان واشنطن، تعتبر انه من المتعذر ماديا تنظيم انتخابات عامة في العراق في غضون بضعة اشهر فقط، كما ان خطة الانتقال السياسي التي اعتمدتها واشنطن ومجلس الحكم الانتقالي في العراق، خلال شهر تشرين الثاني الماضي، تنص على اجراء انتخابات قبل نهاية عام الفين و خمسة.
و نقلت فرانس برس عن مسؤول في الامم المتحدة ان أي انتخابات مبكرة قد يكون من شأنها إفادة المتطرفين اكثر من المعتدلين و قد تعزز انقسام المجتمع العراقي.
هذا و قد لوح السيد السيستاني الذي كان يعتبره الاميركيون لفترة طويلة عنصرا معتدلا، لوح بالتهديد بتظاهرات حاشدة واضراب عام، في حال لم تلب مطالبه.
و في هذا الاطار قال دبلوماسيون إن حلا قد يقترح عبر ارسال الامم المتحدة بعثة يمكن ان تقنع السيد السيستاني بان اجراء انتخابات مبكرة متعذر، و ذلك في محاولة لايجاد صيغة تسوية لتجنب حصول مواجهة مع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.
في المقابل عبر الامين العام للامم المتحدة، عن تردده فيما يتعلق باعادة موظفي المنظمة الدولية الى العراق طالما ان الامن لم يستتب بالكامل هناك.
و قال وكالة فرانس برس في تقريرها ان أنان يرغب ايضا في ان تلعب الامم المتحدة، دورا جوهريا في عملية نقل السلطة في العراق وعدم الاكتفاء بلعب دور ثانوي لحساب التحالف.
لكن الناطق باسم الامين العام للامم المتحدة، ان واشنطن و المنظمة الدولية، اطلقتا عملية تقارب حول الملف العراقي يمكن ان تتبلور اكثر يوم غد الاثنين
و فيما يتعلق بموقف مجلس الحكم الانتقالي في العراق، قال الرئيس الحالي للمجلس، عدنان الباجه جي ان اجراء انتخابات لتعيين الاعضاء الذين سيتولون مقاعد ضمن جمعية انتقالية سيعني استمرار احتلال العراق لسنتين اضافيتين، و اوضح ان مثل هذا الوضع سيترك العراقيين خائبين وغاضبين.
على صعيد ذي صلة
كشف الرئيس الاميركي جورج بوش يوم السبت الخطوط العريضة لخطابه السنوي عن حالة الاتحاد الذي سيلقيه الثلاثاء المقبل، مبرزا ما حققته سياسة ادارته من نتائج على صعيد مكافحة الارهاب.
و اكد الرئيس الاميركي في خطابه الاذاعي الاسبوعي ان بلاده ما زالت تخوض المعركة بلا هوادة ضد الارهابيين الذين يهددون الولايات المتحدة.
وتحدث الرئيس الاميركي ايضا عن الوعود التي قطعتها ليبيا بالتخلي عن اسلحة الدمار الشامل لديها وعن اعتقال صدام حسين وقال إن العراقيين يتحملون الان مسؤولية اكبر في الحفاظ على امنهم وفي اختيار حكومتهم المقبلة."

و ننتقل مستمعي الكرام الى عرض المستجدات في الموقف الروسي من القضية العراقية، حيث نفى نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر سلتانوف حصول تراجع روسي لصالح الاميركيين، فيما يتعلق بالملف العراقي.
و قال سلتانوف في مؤتمر صحفي في بيروت، بعد لقاءه رئيس الجمهورية اللبنانية العماد اميل لحود، قال، ان موسكو مازالت تؤكد على الدور الاساسي للامم المتحدة في ايجاد حلول للمسألة العراقية و التي من شأنها التسريع في نقل السلطة الى العراقيين.
ورداً على سؤال حول ملاحظة وجود تراجع روسي عن الخوض في الملف العراقي لصالح الاميركيين، نفى سلتانوف هذا الامر، وقال: "بالعكس ... نحن نولي بالغ الاهتمام للمسألة العراقية، لان حل هذه المسألة يصب في مصلحة المنطقة قبل كل شيء و مصلحة المجتمع الدولي، وكذلك المصلحة القومية الروسية، ونحن لم نتوقف عن المساهمة في الحل المطلوب للمسألة العراقية ضمن هذا الاطار" حسب تعبير نائب وزير الخارجية الروسي.
--
مستمعي الكرام، فاصل قصير نكمل بعده متابعتنا الاخبارية لشؤون وتطورات عراقية
-
أفادت وكالة فرانس برس للانباء، ان نحو مئة امرأة عراقية محجبة، تظاهرت اليوم، امام مقر الممثلية الفرنسية في بغداد احتجاجا على مشروع القانون الفرنسي القاضي بحظر ارتداء الحجاب في المدارس والدوائر الرسمية.
فرانس برس اشارت ايضا الى ان المشاركات في التظاهرة التي نظمتها رابطة المرأة المسلمة وبينهن فتيات محجبات صغيرات في السن، دعون الى مقاطعة البضائع الفرنسية ما دام الحجاب ممنوعا في فرنسا.
المزيد من التفاصيل مع مراسلنا في بغداد فلاح حسن
(فلاح)
و من بغداد ننتقل مستمعي الكرام الى عمان، حيث رفض نقيب الصحفيين الاردنيين المشاركة ضمن وفد صحفي دولي بمشاركة عربية، يتوجه الى العراق، للاطلاع على اوضاع الصحفيين و الصحافة في العراق
التفاصيل مع مراسلنا في عمان حازم مبيضين.
--
بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، و يلقاكم في متابعات اخبارية لاحقة خلال فترة بثنا لهذا اليوم

على صلة

XS
SM
MD
LG