روابط للدخول

وفد من مجلس الحكم العراقي يلتقي في نيويورك بكبار مسؤولي الأمم المتحدة الاثنين للبحث في مستقبل المنظمة الدولية في العراق، ارتفاع عدد ضحايا انفجار اليوم الى خمسة وعشرين قتيلاً و مئة وواحد وثلاثين جريحا


اعداد و تقديم سامي شورش

إذاعة العراق الحر في براغ
سيداتي وسادتي
هذا سامي شورش يحييكم ويقدم لكم نشرة موجزة:

*) من المقرر ان يلتقي وفد من مجلس الحكم العراقي في نيويورك بكبار مسؤولي الأمم المتحدة غداً الاثنين للبحث في مستقبل المنظمة الدولية في العراق. الوفد العراقي يتألف من عدنان الباججي رئيس الدورة الحالية لمجلس الحكم، وأعضاء المجلس عبدالعزيز الحكيم ومحسن عبدالحميد وأحمد الجلبي، إضافة الى وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري. كما يشترك في المحادث الحاكم المدني الأميركي بول بريمر والمندوب الاميركي لدى الامم المتحدة جون نيغروبونتي والمبعوث البريطاني الى العراق جيرمي غرين ستوك. أما من الامم المتحدة فيشترك الامين العام كوفي انان ووكيل الامين العام كيران بريندر غاست ومسؤولين آخرين.

*) من جهة أخرى، أجرى العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني محادثات في عمان مع الجنرال جون ابي زيد قائد القوات المركزية الأميركية تركزت على الوضع في العراق.

*) لقي عراقيان مصرعهما حينما إنفجرت عبوة ناسفة كانا يحاولان زرعها على طريق القوات الأميركية في مدينة تكريت. وكالة رويترز نقلت عن مسؤول عسكري أميركي ان العراقيين حاولا زرع القنبلة على طريق دورية أميركية، لكنها إنفجرت قبل أوانها وأدى الى مصرع العراقيين، مضيفاً أن أحد القتيلين هو من اقرباء الرئيس المعتقل صدام حسين.
من ناحية أخرى، استولت القوات الأميركية على مخبأين كبيرين للأسلحة في محافظة الأنبار. وكالة الصحافة الألمانية ذكرت أن معتقلين عراقيين إعترفوا بموقع المخبأين اللذين يعتبران من أكبر مخازن الأسلحة التي يتم كشفها حتى الآن في العراق. وأن القوات الأميركية التي قامت بغارتين في غرب الأنبار اعتقلت ثلاثة وعشرين شخصاً.

*) ذكرت وكالة ايتار تاس الروسية أن الوجبة الأولى من الحجاج العراقيين الذين كانوا معلقين على الحدود الكويتية العراقية دخلوا الكويت اليوم الأحد في طريقهم الى السعودية. واضافت الوكالة أن عدد افراد الوجبة يبلغ 169 حاجاً وصلوا الكويت على متن أربع حافلات للركاب وتوجهوا مباشرة الى مطار الكويت.

*) كشفت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية في تقرير نشرته في عددها الصادر اليوم أن الاستخبارات المركزية الأميركية إلتقطت رسائل الكترونية وجهها زعيم جماعة انصار الاسلام الملا كريكار الى أنصاره، توضح تشجيعه لأنصاره على تنفيذ هجمات انتحارية ضد القوات الأميركية في العراق. ورأت الصحيفة ان هذه الرسائل هي السبب في اعتقال السلطات النرويجية للملا كريكار في أوسلو.

*) في آخر حصيلة لعدد ضحايا الانفجار الذي نجم عن سيارة مفخخة أمام مدخل مقر القيادة الاميركية في بغداد يوم أمس، نسبت وكالة فرانس برس الى مصادر في الجيش الأميركي ومسؤولين في مستشفيات عراقية أن العدد ارتفع الى خمسة وعشرين قتيلاً والمصابين الى مئة وواحد وثلاثين جريحاً.

*) بحث وزير الداخلية الألماني أوتو شيلي الشأن العراقي مع مسؤولين كبار في السعودية والاردن. وكالة الصحافة الألمانية قالت إن البحث تركز على قيام المانيا بتدريب قوات شرطة عراقية.

*) أصيب جنديان بريطانيان في البصرة بجروح طفيفة اليوم الأحد حينما إنفجرت عبوة ناسفة كانت مزروعة على الطريق. وكالة فرانس برس نقلت عن مسؤول في وزارة الدفاع البريطانية أن الجنديين كانا ضمن دورية عسكرية في جنوب غربي البصرة حينما انفجرت العبوة الناسفة.
في سياق آخر، ذكرت وكالة فرانس برس ان عدد أفراد الشرطة العراقية الذين قتلوا في الهجمات التي يتعرض لها الجنود الأميركيون وافراد الشرطة العراقية بلغ نحو 600 شرطي منذ اطاحة نظام الرئيس العراقي المعتقل صدام حسين.
ونقلت الوكالة عن مشتاق فاضل آمر الكلية العسكرية العراقية أن افراد الشرطة قتلوا أما في هجمات مسلحة تعرضوا لها أو خلال عمليات قاموا بها بهدف اعتقال مجرمين.

*) أعلن الجيش الدانماركي الذي عثر شمال البصرة على ستة وثلاثين قذيفة مورتر أن الاختبارات التي أجريت على هذه القذائف المدفعية إن في موقع العثور عليها أو في مختبرات في الولايات المتحدة كشفت انها ليست كيمياوية.

*) وصل الى الاردن عشرون اردنياً كانت قوات التحالف في العراق إعتقلتهم بعد اطاحة النظام العراقي السابق وأطلقت سراحهم اليوم.

*) أكدت الامينة العامة لمنظمة العفو الدولية (أمنستي إنترناشنال) إرينه خان أن منظمتها تعتقد بصدقية المزاعم التي تقول بإرتكاب جنود أميركيين وبريطانيين جرائم حرب في العراق.
اسوشيتد برس ذكرت أن ارينه خان انتقدت في إحدى جلسات المنتدى الاجتماعي العالمي سلطات الاحتلال لرفضها السماح لممثلي المنظمات الدولية بمقابلة المعتقلين في العراق.

*) أظهرت نتائج استطلاع أجرته مؤسسة (كيودو نيوز سيرفس) اليابانية ان 51 فاصل ستة في المئة من اليابانيين يعارضون إرسال قوات من بلادهم الى العراق، فيما لا يؤيد قرار رئيس الوزراء يونيشيرو كويزومي ارسال القوات سوى 42 فاصل 8 في المئة من المستطلعين.

سيداتي وسادتي
الى هنا تنتهي هذه النشرة الموجزة..الى اللقاء

على صلة

XS
SM
MD
LG