روابط للدخول

فريق من الامم المتحدة يصل قريبا إلى العراق لدراسة مطالب إجراء انتخابات سريعة، وزير الخارجية الفرنسي يدعو إلى دور اكبر للأمم المتحدة في العراق


اعداد و تقديم ناظم ياسين

ذكر الرئيس جورج دبليو بوش اليوم السبت أن الخطاب السنوي الرئيسي الذي سيلقيه عن حالة الاتحاد أمام الكونغرس الأميركي يوم الثلاثاء المقبل سوف يتضمن دفاعا عن الحربِ ضد الإرهاب وسياستِه في العراق.
وكالة فرانس برس للأنباء أفادت بأن الرئيس الأميركي أكد في كلمته الإذاعية الأسبوعية اليوم أن الولايات المتحدة "تواصل شن حملة لا تلين ضد الإرهابيين الذين يهددون بلادنا"، بحسب تعبيره.
وفيما يتعلق بالعراق، قال بوش إن أعداء الحرية يُخرجون من جحورهم ويُعتقلون، مشيرا إلى أن العراقيين يتولون مزيدا من المسؤوليات الأمنية.
الرئيس بوش:
"في العراق، يتم بشكل منتظَم إخراج أعداء الحرية من جحورهم ويُعتقَلون. والعراقيون يتولون مسؤوليات أكبر في إدارة شؤونهم الأمنية وحكومتهم المستقبلية. أما القوات الأميركية فهي تؤدي واجباتها في ذلك البلد بمهارةٍ وشجاعة، ونحن جميعا فخورون بهم".

أعلن الجيش الأميركي مقتل ثلاثة جنود أميركيين واثنين من مسؤولي الدفاع المدني العراقيين اليوم السبت في انفجار قنبلة أثناء قيامهم بدورية على مسافة ثلاثين كيلومترا شمالي بغداد.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الليوتنانت كولونيل وليم ماكدونالد من فرقة المشاة الرابعة أن عربة مدرعة من طراز برادلي أصيبت بقنبلة زرعت على جانب طريق بالقرب من التاجي.
وأضاف أن خمسة قتلوا بينهم ثلاثة جنود أميركيين واثنين من مسؤولي الدفاع المدني العراقيين وان جنديين أصيبا بجروح.
الضابط الأميركي ذكر أيضا أن ثلاثة رجال عراقيين يستقلون شاحنة في المنطقة اعتقلوا بعد عثور القوات على مواد تستخدم في صناعة قنابل في عربتهم.


أفادت وكالة فرانس برس للأنباء نقلا عن بيان للجيش الأميركي اليوم السبت أن اثنين من العراقيين لقيا مصرعهما فيما تم اعتقال ستة آخرين اثر هجوم استهدف مركزا حدوديا في غرب البلاد. وأوضح البيان أن الهجوم استهدف مساء الخميس مركزا حدوديا في محافظة الأنبار المتاخمة لسوريا والأردن وان قوات التحالف ردّت عليه. وأضاف أن عراقيين قتلا واعتقل ستة آخرون وتم ضبط أسلحة.
من جهة أخرى، عطلت القوات الأميركية الجمعة قنبلة مكونة من أربعة رؤوس وصواريخ ارض جو روسية الصنع من طراز اس-أيه-3 متصلة بعشرين كيلوغراما من المتفجرات قرب الفلوجة.

ذكر عضو مجلس الحكم الانتقالي العراقي محسن عبد الحميد اليوم السبت أن تنظيم انتخابات لمجلسٍ عراقي مؤقت "صعب في الوقت الحالي"، بحسب ما نقلت عنه وكالة الصحافة الألمانية.
وأضاف عبد الحميد في مقابلة مع الوكالة أن أولئك الذين يريدون الانسحاب الأميركي ونقل السلطة إلى العراقيين ينبغي أن يتقبلوا الاقتراحات التي طرحها مجلس الحكم الانتقالي في هذا الشأن.
ونقل عنه القول "إن المطالبة بأي شيء آخر ليست في مصلحة العراقيين"، بحسب تعبير عبد الحميد، الذي يشغل أيضا منصب الأمين العام للحزب الإسلامي العراقي.

من المقرر أن يصل فريق من المنظمة الدولية إلى العراق قريبا لدراسة مطالب إجراء انتخابات سريعة، بحسب ما صرح مسؤول غربي على صلةٍ بهذه البعثة لوكالة فرانس برس للأنباء.
المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه قال إن فريق الأمم المتحدة سوف يدرس مطالب المرجع الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني بإجراء انتخابات عامة في البلاد بدلا من نقل السلطة إلى حكومة مؤقتة غير منتخبة.
وأضاف المسؤول أن تفاصيل البعثة الدولية سوف تُناقش الاثنين خلال المحادثات التي سيجريها كوفي أنان، الأمين العام للأمم المتحدة، مع مجلس الحكم الانتقالي العراقي ومسؤول الإدارة المدنية الأميركية في العراق بول بريمر.

أفادت وكالة رويترز للأنباء بأن آلاف المسلمين العراقيين المتوجهين إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج عالقون لليوم الثاني على الحدود العراقية الكويتية السبت.
وكان من المقرر أن يتوقف هؤلاء الحجاج لفترة قصيرة فقط في منطقة سفوان الحدودية ريثما تبت السلطات الكويتية بطلبات السماح لهم بالعبور إلى الكويت كي يواصلوا السفر منها جوا إلى السعودية.
وقد أُبلغ الحجاج أن مسؤولية تأخيرهم تقع على عاتق السفارة السعودية في الكويت بسبب تباطؤها في إصدار تأشيرات الدخول.


أعلن ناطق باسم القوات الأميركية أن فريقا من الجنود اليابانيين وصل إلى الكويت في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت تمهيدا لتوجهه فيما بعد إلى العراق .
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الكابتن راندال بوكوم تصريحه بعد وصول الطائرة "إننا نصنع تاريخا اليوم. إنها المرة الأولى التي يصبح لدينا فيها قوات يابانية في منطقة قتال منذ الحرب العالمية الثانية"، بحسب تعبيره.
وتمهد طلائع القوة اليابانية التي تتألف من 35 جنديا الطريق لوصول قوة يمكن أن تصل في نهاية الأمر إلى ألف فرد.
وقال بوكوم إن الفريق الذي وصل إلى مطار الكويت الدولي فجر اليوم سوف يتوجه إلى معسكر فرجينيا الذي يبعد 45 كيلومترا شمال غربي مدينة الكويت.
هذا ومن المقرر أن يغادر هذا الفريق برا إلى مدينة السماوة في جنوب العراق.


ذكر رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت أن من الخطأ تقسيم السلطة السياسية في العراق على أسس عرقية.
وكالة الصحافة الألمانية نقلت عن أردوغان تصريحه للمراسلين في أنقرة "لقد كررنا القول عدة مرات بأن الفدرالية على أسس عرقية هي ليست الطريق الصحيح"، بحسب تعبيره.
وأضاف أن الدول المجاورة تشاطر تركيا هذا الموقف.
الوكالة أشارت إلى أن هذا التصريح يأتي إثر الملاحظات التي أبداها نائب رئيس هيئة الأركان التركية الفريق إلكر باش بوغ الجمعة والتي حذر فيها من أن الفدرالية على أسس عرقية في العراق قد تؤدي إلى قتال "دموي"، بحسب تعبيره.

ذكر وزير الخارجية الأردني مروان المعشر أن قوات التحالف أفرجت عن عشرين أردنيا كانوا معتقلين في العراق مشيرا إلى انهم سيصلون غدا الأحد إلى عمان على متن طائرتين تابعتين للجنة الدولية للصليب الأحمر.
وكالة فرانس برس أفادت نقلا عن وكالة الأنباء الاردنية الرسمية بأن المعشر أكد أيضا أن حكومته ستواصل بذل جهودها للإفراج عن باقي المعتقلين الأردنيين الذين يقدر عددهم بإثني عشر معتقلا.


ذكر الجيش الأميركي أنه يحقق في تقارير بشأن إساءة معاملة معتقلين في أحد معسكرات الاعتقال التابعة له في العراق إلا أنه لم يقدم أي تفاصيل بشأن المزاعم.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن بيان لمكتب الشؤون العامة في الجيش الأميركي أن "التحقيق بدأ في حوادث وردت تقارير عنها بشان إساءة معاملة معتقلين في منشأة اعتقال تابعة لقوات التحالف".
وأضاف إن التحقيق سيجري بطريقة شاملة ومهنية، مشيرا إلى التزام التحالف "بمعاملة كل الأشخاص تحت سيطرته بكرامة واحترام وإنسانية"، بحسب تعبير البيان.
رويترز أشارت إلى أن الولايات المتحدة تحتجز ما يقدر عددهم بنحو 9500 معتقل في العراق لأسباب أمنية. واعتقل آخرون وأطلق سراحهم منذ الإطاحة بصدام حسين في نيسان الماضي.

دعا وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان إلى دور اكبر للأمم المتحدة في العراق مشيرا إلى أن هذا الدور سيكتسب مزيدا من الأهمية بعد نقل السلطة إلى العراقيين في أواخر حزيران المقبل.
وكالة فرانس برس أفادت بأن ملاحظة المسؤول الفرنسي الذي قام بجولة شملت خمس دول خليجية وردت في سياق مقابلة بثتها فضائية الجزيرة الجمعة. وقال دو فيلبان :"نعتقد أن دور الأمم المتحدة في العراق يجب أن يزداد تدريجيا، ونعتقد أن دورها بعد نقل السيادة في العراق أي في أواخر حزيران المقبل سيزداد أهميةً بالتأكيد"، على حد تعبيره.
وأضاف أن "هذا هو السبب الذي حملنا على أن نقترح في هذا الإطار مؤتمرا دوليا" حول العراق يتيح تأكيد "هذه الشرعية الدولية وترسيخ عودة العراق إلى محيطه الإقليمي والدولي"، بحسب ما نقل عنه.

منح الجيش الأميركي الجمعة عقدين نفطيين في العراق، وحصلت على العقد الأكبر الذي تبلغ قيمته 1.2 مليار دولار مجموعة هاليبرتون الأميركية للخدمات النفطية. وقد منح قسم الهندسة العسكرية الأميركية العقد الأول الذي تبلغ قيمته القصوى 1.2 مليار دولار إلى إحدى الشركات المتفرعة من هاليبرتون لتصليح البنى التحتية النفطية في جنوب العراق.
أما العقد الثاني الذي تبلغ قيمته القصوى 800 مليون دولار فحصلت عليه شركة مشتركة مؤلفة من أميركان بارسونز ومجموعة وورلي الأسترالية لأشغال مماثلة في شمال العراق.


قالت جين هارمان، وهي العضو الأقدم من الحزب الديمقراطي في لجنة المخابرات بمجلس النواب الأميركي، إن تقويم المخابرات الأميركية قبل الحرب في العراق بشأن أسلحة الدمار الشامل العراقية كانت خاطئة وإنه يتعين على الرئيس جورج بوش أن يقدم حلولا خلال خطابه بشأن حالة الاتحاد.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن هارمان قولها في كلمة أمام مجلس لوس أنجيليس للشؤون العالمية الجمعة إنه كانت توجد أسباب قوية لدعم تغيير النظام في بغداد ولكن تحسين معلومات المخابرات بشأن العراق كان يمكن أن يتيح مزيدا من الوقت للدبلوماسية وبناء دعم دولي للعمل العسكري.
وانتقدت هارمان تقريرا أعد قبل الحرب بوصفه "تقريرا تضمن عيوبا كبيرة" لتقديره أن العراق كان يمتلك أسلحة كيماوية وبيولوجية وأنه أعاد تشغيل برنامجه للأسلحة النووية.
فيما دافع ستوارت كوهين نائب رئيس المجلس القومي للمخابرات الذي نشر هذا التقرير دافع عن التقويم بوصفه "قائما على أساس قوي" واعتمد على خمسة عشر عاما من المعلومات. وأضاف أن البحث عن الأسلحة المحظورة لابد وأن يتواصل.


من بيروت، نقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن صحيفة (النهار) اللبنانية الصادرة السبت أن وزير الداخلية العراقي نوري البدران طالب نظيره اللبناني إلياس المر بالإفراج عن 19,5 مليار دينار عراقي تم ضبطها في طائرة وصلت إلى بيروت الخميس قادمة من بغداد وقررت السلطات احتجازها.
ونشرت الصحيفة نسخة عن الرسالة التي وجهها البدران إلى المر طالبا فيها "إخلاء سبيل الأشخاص" الذين استجوبهم النائب المالي والإفراج عن المبلغ الذي يساوي خمسة عشر مليون دولار.
وأضاف الوزير العراقي في الرسالة أن "هذه المبالغ تعود إلى شركة لارو المحدودة التي تنفذ عقودا عاجلة لحساب وزارة الداخلية حاليا"، بحسب ما نقل عنه.

على صلة

XS
SM
MD
LG