روابط للدخول

الملف الاول: واشنطن تبدي إستعدادها لتعديل خطط تسليم السلطة السياسية للعراقيين، لكنها لن تسمح بتجاوز الجدول الزمني المقرر، والجيش الأمريكي يحقق في تقارير بشأن إساءة معاملة معتقلين عراقيين


اعداد و تقديم كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام وأهلاً بكم...
أطيب تحية من كفاح الحبيب معد ومقدم ملف العراق لهذا اليوم.. ومن هيلين مهران في الإخراج ..
مستمعي الأعزاء على مدار الدقائق المقبلة سنستعرض وإياكم أهم تطورات الشأن العراقي ، ومن بينها :

·
واشنطن تبدي إستعدادها لتعديل خطط تسليم السلطة السياسية للعراقيين ، لكنها لن تسمح بتجاوز الجدول الزمني المقرر .
·
والجيش الأمريكي يحقق في تقارير بشأن إساءة معاملة معتقلين عراقيين .


ولكن قبل تفصيل فقرات ملف العراق نتوقف مع نشرة موجزة لأهم الأخبار العراقية ...


( الأخبار )
مستمعينا الأعزاء أهلاً بكم ثانية مع ملف العراق .....
قالت الادارة الامريكية انها مستعدة لتعديل خططها لتسليم السلطة السياسية للعراقيين ، لكنها لن تسمح بتجاوز موعد الثلاثين من حزيران لنقل السيادة .
جاء ذلك على لسان رئيس الإدارة المدنية الأميركية في العراق بول بريمر بعد محادثات أجراها في البيت الابيض مع الرئيس بوش ، إذ أعلن ان الادارة الامريكية ربما تغير طريقة اختيار المجلس الانتقالي وتقدم ايضاحات اخرى .
وقال بريمر وهو يعبر عن شكوك بشأن مطالب الشيعة في العراق باجراء انتخابات مباشرة قبل نقل السلطة يوم الثلاثين من حزيران ، قال أن هذه قضايا تحتاج بالطبع للبحث ، وأضاف قائلاً اننا نزمع الالتزام بالاطار الزمني الذي وضعناه لنقل السلطة يوم الثلاثين من حزيران واجراء انتخابات مباشرة في عام 2005 .
لكن مسؤولين كبار في الادارة الامريكية قالوا انهم منفتحون على التغييرات داخل الاطار الزمني لمواجهة اسباب قلق العراقيين .

هذا ويجتمع بريمر مع الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان يوم الاثنين ومن المتوقع ان يسعى لديه لارسال فريق من المنظمة الدولية الى العراق لاقناع الشيعة بأن اجراء انتخابات مباشرة مسألة يصعب تحقيقها أو اقتراح حل وسط يمكن تطبيقه .
وقال بريمر للصحفيين :

(INSERT AUDIO -- Bremer in English -- length :11 -- NC011685)


" لدينا شكوك .. مثل الامين العام للامم المتحدة .. في انه يمكن الدعوة الى اجراء انتخابات في الاطار الزمني لاعادة السيادة الى الشعب العراقي يوم الثلاثين من حزيران. "

من جانبها رحبت الأمم المتحدة بدعوة واشنطن لها ، وقال فريد إيكهارد المتحدث باسم الامين العام كوفي أنان ان المحادثات التي ستجري الاسبوع المقبل تعد خطوة مشجعة الى الامام .
وقال ايكهارد اعتقد ان جلوس الاطراف الثلاثة معا هو مؤشر مشجع باننا بدأنا العمل بشكل اكثر شمولية ، وأضاف قائلاً ان هذه بداية لما نامل بان يصبح حوارا مثمرا حول افضل طريقة لتحقيق هذا الهدف الذي نتفق جميعا عليه .

********

وفي الإطار ذاته أقر محسن عبد الحميد عضو مجلس الحكم بصعوبة تنظيم إنتخابات لإختيار مجلس إنتقالي في الوقت الحالي ...
وقال عبد الحميد في مقابلة مع وكالة الصحافة الألمانية ان إولئك الذين يطالبون بنقل السلطة الى العراقيين وإنسحاباً أميركياً من العراق عليهم أن يقبلوا بإقتراحات مجلس الحكم ... وان المطالبة بعكس ذلك لن تكون لصالح العراقيين .


من جهة أخرى بعث أحد ابرز رجال الدين الشيعة بالعراق بخطاب إلى الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير يتسائل فيه عن مدى جدية عرضهما بنقل السلطة إلى العراقيين .
وقال حجة الإسلام علي عبد الحكيم الصافي المتحدث باسم السيستاني إن الخطة الانتقالية التي وضعتها الإدارة المدنية الأميركية في العراق تهتم بتأثيرها على الانتخابات الأميركية بأكثر مما تهتم بمصالح العراقيين .
وحذر الصافي بوش وبلير في خطابه من أنهما سيجران بلديهما إلى معركة سيخسرانها إذا لم يتركا للعراقيين حرية اختيار مؤسساتهم .
وقال الصافي إن اجراء الانتخابات هو الطريق الأوحد للتعبير عن العراقيين مشيرا الى ان مجلس الحكم لايمثل الشعب العراقي.

****** فاصل ******

مستمعي الأعزاء وكالة أسوشيتد برس للأنباء أعدت تقريراً شاملاً يوجز الوضع القائم في العراق حالياً في أسئلة مهمة تخص النواحي السياسية والأمنية والإقتصادية ... ملخص لهذا التقرير مع ميسون أبو الحب .

( تقرير ميسون .....)

***** فاصل *****


مستمعي الأعزاء نتابع وإياكم إستعراض فقرات ملف العراق لهذا اليوم ....... إذ تسعى الولايات المتحدة الى تبديد المخاوف التركية بشأن مطالب الكرد العراقيين المتمثلة في إقامة نظام حكم فيدرالي في عراق مابعد الحرب ...
فقد قال الناطق بإسم الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر كنا نعلن دائماً ان الولايات المتحدة تدعم وحدة العراق السياسية وسلامة أراضيه ، مضيفاً ان للقادة الكرد العراقيين الأعضاء في مجلس الحكم نفس الرؤية في هذا الخصوص ..
من جانب آخر إنتقد رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر مطالب الكرد في حكم ذاتي داخل عراق فيدرالي معتبراً أنهم بذلك يسعون لتقسيم البلاد ..
وقال الصدر في خطبة الجمعة في جامع الكوفة سأقوم بإرسال وفد الى العراقيين الموجودين في الشمال ، وقال لا أريد أن أقول الكرد ، لإخبارهم ان خططهم ستؤدي الى تقسيم العراق .
مستمعي الأعزاء .. مراسلنا في أربيل شمال رمضان يلخص في التقرير التالي ردود الفعل الكردية بشان الدعوة التي أطلقها مقتدى الصدر :
( تقرير شمال ....)

*******
قال الجيش الأمريكي إنه يحقق في تقارير بشأن إساءة معاملة معتقلين في أحد معسكرات الاعتقال التابعة له في العراق إلا أنه لم يقدم أي تفاصيل بشأن المزاعم .
وجاء في بيان أصدره مكتب الشؤون العامة بالجيش الأمريكي ، أنه بدأ تحقيق في حوادث وردت تقارير عنها بشان إساءة معاملة معتقلين في منشأة اعتقال تابعة لقوات التحالف .
واضاف البيان ان إعلان معلومات محددة تتعلق بالحوادث يمكن أن يعوق التحقيق وهو في مراحل مبكرة ، وان التحقيق سيجري بطريقة شاملة ومهنية . مؤكداً ان سلطات التحالف ملتزمة بمعاملة جميع الأشخاص تحت سيطرته بكرامة واحترام وإنسانية .
ويذكر ان الولايات المتحدة تحتجز ما يقدر عددهم بنحو تسعة آلاف وخمسمئة معتقل في العراق لأسباب أمنية .

********

أعلن متحدث باسم القوات الامريكية ان فريقا من الجنود اليابانيين وصل الى الكويت في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت تمهيدا لتوجهه فيما بعد الى العراق .
وقال الكابتن راندال بوكوم المتحدث باسم القوات الامريكية للصحفيين بعد وصول الطائرة اننا نصنع تاريخا اليوم . انها المرة الاولى التي يصبح لدينا فيها قوات يابانية في منطقة قتال منذ الحرب العالمية الثانية .
وتمهد طلائع القوة اليابانية التي تتألف من خمسة وثلاثين جنديا الطريق لوصول قوة يمكن ان تصل في نهاية الامر الى ألف فرد. ومن المقرر ان يتوجه هذا الفريق برا الى مدينة السماوة .

*********

وفي المحور الأمني قال الجيش الأميركي انه سيقوم بتقليل عدد الدوريات المسلحة التي يقوم بها في بغداد بعد أن تسلم الفرقة المدرعة الأولى قيادة العاصمة الى فرقة عسكرية جديدة ..
وأشار البريغادير جنرال كيرتس سكاباروتي مساعد قائد الفرقة المدرعة الأولى الأميركية ان الوحدات التابعة لفرقته ستنقل أغلب عناصرها الى خارج بغداد كما ستقوم بإغلاق تسع عشرة قاعدة لها في المدينة عند عودتها الى ألمانيا في شهر نيسان ..

في بغداد أيضاً إنشغلت شرطة النجدة في تنفيذ عدد من المهمات الأمنية ..فقد أبطلت عناصر الشرطة عبوة ناسفة ونصبت كمين لعصابات السطو المسلح وقامت بإلقاء القبض على لصوص ومجرمين كانوا يخططون لشن عمليات سرقة في مناطق مختلفة ..
مراسلنا في بغداد عماد جاسم يستعرض الموقف الأمني في التقرير التالي:
( تقرير عماد 2:20 )


*******

**********
ونبقى في المحور الأمني حيث تعرض مطار كركوك الذي تستخدمه القوات الأميركية الى قصف بصواريخ كاتيوشا ، فيما كان الرد الأميركي سريعاً وشاركت فية مروحيات وطائرات مقاتلة بحثاً عن المهاجمين ...
التفاصيل من مراسلنا في كركوك سوران داوودي :

( تقرير سوران 1:26 )


***** فاصل إعلاني *****
قال وزير الخارجية الامريكي كولن باول في حديث للإذاعة الوطنية الأسترالية إن الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين كان يمثل تهديداً للعالم بأسره على الرغم من عدم العثور لحد الآن على مخزونات كبيرة من أسلحة الدمار الشامل في العراق ...
وفي لقاء آخر مع قناة سكاي نيوز التلفزيونية البريطانية قال باول ان صدام لم يبلغ محتجزيه الأمريكيين إلا بأمور قليلة في محاولة منه لحماية نفسه قبل محاكمة وقبلة .
وقال باول نجري محادثات معه وأنه يتحدث لكنه لم يزودنا بقدر كبير مفيد من معلومات المخابرات.
وأضاف باول قائلاً يعرف انه سيمثل أمام محكمة وأعتقد انه يحاول حماية نفسه وتبرير أعماله الخسيسة في الفترة التي كان فيها حاكما مستبدا للعراق.


***** فاصل *****
منح الجيش الاميركي عقدين نفطيين في العراق وحصلت على العقد الاكبر الذي تبلغ قيمته 1.2 مليار دولار مجموعة هاليبورتون الاميركية للخدمات النفطية .
وقد منح قسم الهندسة العسكرية الاميركية العقد الاول الذي تبلغ قيمته القصوى 1.2 مليار دولار الى شركة كولينغ براون اند روت المتفرعة من هاليبورتون لتصليح البنى التحتية النفطية في جنوب العراق.
اما العقد الثاني الذي تبلغ قيمته القصوى 800 مليون دولار فحصلت عليه شركة مشتركة مؤلفة من امريكان بارسونز ومجموعة وورلي الاسترالية لأشغال مماثلة في شمال العراق .

وقد منح العقد الى شركة كولينغ براون اند روت في وقت لا تزال تجرى تحقيقات في البنتاغون حول اقدامها على فرض اسعار مبالغ فيها لشحنات المحروقات في العراق.
ويشار الى ان نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني كان يتولى ادارة هاليبورتون قبل تسلمه مهامه الجديدة في 2001 .

***************
مستمعينا الأعزاء .. بعيداً عن الأجواء السياسية المضطربة ، ننهي ملف العراق لهذا اليوم بالحديث عن الموسم الدراسي في العراق الذي تنتهي نصف فترته هذه الأيام ... فقد بدأت إمتحانات نصف السنة في عموم المدارس ولجميع المراحل ...
مراسلتنا في بغداد جمانة العبيدي تحدثت الى إحدى مديرات المدارس وطالبة فيها عن أجواء الإمتحانات التي تجري في بلد يعاني من مصاعب أمنية وإقتصادية جمة ...

( تقرير جمانه 4:51 )


***************
مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في ملف العراق ، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجمل التحيات ..

على صلة

XS
SM
MD
LG