روابط للدخول

وزير الخارجية الاميركي: صدام لم يقدم الكثير من المعلومات المفيدة، الجيش التركي يحذر من إقامة اتحاد فيدرالي في العراق على اساس عرقي، باريس يمكن ان تتجاوب مع طلب محتمل من العراق لتقديم مساعدات امنية


اعداد و تقديم فوزي عبد الامير

قال وزير الخارجية الاميركي كولن باول اليوم، ان الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين لم يقدم للسلطات الاميركية، الكثير من المعلومات المفيدة حتى الآن.
و قال باول في حديث لتلفزيون سكاي نيوز البريطاني، ان صدام يتحدث، لكنه لم يعط بعد قوات التحالف، الكثير من المعلومات.
وزير الخارجية الاميركي قال ايضا، ان صدام يدرك الورطة التي وقع فيها، و يعد نفسه لاحتمال محاكمته، مؤكدا ان صدام سيحاول حماية نفسه وتبرير اعماله البغيضة عندما كان دكتاتور العراق، حسب تعبير وزير الخارجية الاميركي.

و فيما يتعلق بالعلاقات مع سورية، قال كولن باول، ان الولايات المتحدة لا تبحث عن المشاكل مع سوريه، وحث دمشق على انهاء دعمها للجماعات الارهابية وتطويرها لاسلحة الدمار الشامل حسب تعبير الوزير الاميركي.

حث الجنرال ريكاردو سانشيز قائد القوات الاميركية في العراق، .. حث المناهضين لقوات التحالف على القاء السلاح، معتبرا ان نظام صدام لن يعود ابدا.
و بعد ان ذكّــر سانشيز باعتقال خميس سرحان محمد، صاحب الرقم 54 على لائحة المسؤولين العراقيين السابقين المطلوبين من قبل قوات التحالف، اكد قائد القوات الاميركية في العراق، ان قواته ستلقي القبض على الرجل الثاني في النظام المخلوع عزت ابراهيم.
على صعيد ذي صلة
افادت وكالة فرانس برس للانباء، ان عشرات العراقيين تظاهروا اليوم في مدينة الفلوجة، للتنديد باعتقال خميس سرحان، عضو القيادة القطرية لحزب البعث المنحل، و الذي يحمل الرقم اربعة و خمسين على اللائحة الاميركية للمسؤولين العراقيين السابقين المطلوبين لدى قوات التحالف.


هدد ممثل السيد علي السيستاني، الذي يطالب باجراء انتخابات عامة و بشكل سريع في العراق، هدد بأن الايام المقبلة ستشهد مظاهرات و اضرابات، و ربما حتى مواجهات مع قوات الاحتلال، حسب تعبيره.
و دعا الشيخ عبد المهدي الكربلائي ممثل السيستاني في خطبة الجمعة، في الصحن الحسيني في كربلاء،
دعا الجميع الى الوقوف مع المرجعية الدينية، مؤكدا ان المرجعية في النجف تولي اهتماما كبيرا لعملية نقل السيادة الى الشعب العراقي من خلال انتخابات عامة.

الكربلائي قال ايضا إن المرجعية لا تسمح بعد اليوم باغتصاب حقوق الشعب العراقي، والطائفة المظلومة، التي سوف لن تتنازل عن حقوقها.
في السياق ذاته، دعا ممثل السيد السيساتي في خطبة الجمعة، دعا المصلين الى تناسي الخلافات والتوحد من اجل ما اسماه بالقضية الكبرى.

حذر الجيش التركي من ان إقامة اتحاد فيدرالي في العراق، على اساس عرقي، سيجعل المستقبل صعبا جدا و دمويا.
و قال الجنرال ايلكر باسبج وهو الرجل الثاني في هيئة الاركان التركية، قال في مؤتمر صحفي، إن هيئة الأركان العامة تعتقد ان اتحادا يقوم على أساس جغرافي سيكون مناسبا أكثر للعراق.

نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن ناطقة عسكرية اميركية، ان اربعة اشخاص اصيبوا اليوم، بجروح في انفجار قنبلة كان يستعد الجنود الاميركيون لتفكيكها في حي سكني في العاصمة بغداد.
و اوضحت الناطقة الاميركية، ان ضابطا في الشرطة العراقية عثر على القنبلة في حي حيفا، و قامت القوات الاميركية على الفور باغلاق المنطقة.
المتحدثة اوضحت ايضا، ان القنبلة انفجرت قبل تفكيكها مما ادى الى اصابة ثلاثة مدنيين عراقيين ومترجم يعمل مع الجنود الاميركيين.
و في خبرا آخر أفادت فرانس برس، نقلا عن مصادر طبية عراقية، أن شابا عراقيا قد قتل و اصيب خمسة آخرون من جراء الانفجار.

نقلت وكالات الانباء عن مصادر امنية عراقية، ان الشرطة أتخذت اليوم تدابير امنية مشددة حول مسجدين في مدينة بعقوبة تحسبا لاعتداءات محتملة.
و ذكر ضابط الشرطة حيدر عباس لوكالة فرانس برس، ان معلومات توفرت لدى الشرطة العراقية، تشير الى ان شاحنة مفخخة تم ادخالها الى بعقوبة وان سائقها الذي يرتدي زي الشرطة .. قد يقوم بتفجيرها قبل او بعد صلاة الجمعة.
هذا و تجدر الاشارة الى ان المسجدين المعنيين هما مسجد للشيعة و آخر للسنة، و يعقان في حي التحرير في مدينة بعقوبة، و قد تم اغلاق جميع المنافذ المؤدية الى المنطقة باسلاك شائكة بمساعدة المصلين انفسهم.

اعلن وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان اليوم، ان باريس تدرس من الان فصاعدا، امكانية التجاوب مع طلب محتمل من العراق، لتقديم مساعدات امنية، و ذلك بعد انجاز عملية نقل السلطات الى العراقيين.
دو فيلبان اوضح ايضا خلال حفل في وزارة الخارجية الفرنسية، ان المساعدة الامنية ستكون عبر اقامة مدرسة للدرك لتدريب الشرطة العراقية.
وزير الخارجية الفرنسي اضاف ايضا، ان باريس ستحدد موفقها بشكل كامل بشأن أي مطالب عراقية بعد نقل السيادة الى العراقيين في الثلاثين من شهر حزيران المقبل.

جرى اليوم في العاصمة اليابانية طوكيو، حفل لتوديع ثلاثين فردا من القوات اليابانية التي تتوجه الى العراق.
و سوف تتمركز الوحدة اليابانية، في مدينة السماوة، للقيام بأعمال الاستطلاع قبل وصول القوات اليابانية الرئيسية الى العراق، و التي قد يصل تعدادها إلى ألف جندي، للقيام بمهام غير قتالية.
هذا و من المتوقع ان تصل الوحدة العسكرية اليابانية الى الكويت جوا يوم السبت، ثم تتوجه برا الى مدينة السماوة.

يجري اليوم، رئيس سلطة التحالف المؤقتة في العراق، بول بريمر اجتماعا مع الرئيس الاميركي جورج بوش، في واشنطن، لمناقشة تزايد التوترات بشأن خطة أمريكية لنقل السيادة إلى العراقيين دون ان تسبقها انتخابات مباشرة.
و نقلت وكالة رويترز للانباء عن مسؤول اميركي ان محادثات بريمر مع الرئيس بوش، ستشمل عناصر الحركة السياسية في العراق، و المناقشات الجارية مع السيستاني و الاكراد.
هذا و من المقرر ان يعقد رئيس سلطة التحالف في العراق، محادثات مع الامين العام للامم المتحدة، كوفي أنان يوم الاثنين المقبل، في مسعى لاقناع المنظمة الدولية باعادة موظفيها الى العراق لمساعدة المرحلة الانتقالية.
و على الصعيد ذاته
قال وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري إن المحادثات التي ستجرى يوم الاثنين المقبل مع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان ستركز على عودة موظفي المنظمة الدولية إلى العراق.
زيباري اكد ايضا ان مجلس الحكم الانتقالي في العراق، سيواصل عمله وفقا للخطة التي حددها التحالف لنقل السلطة إلى العراقيين

استبعد المستشار الالماني غيرهارد شرودر فكرة ارسال جنود المان الى العراق، و ذلك حتى في حال اتخاذ حلف شمالي الاطلسي قرارا بارسال قوات الى هناك. لكن شرودر أكد في مقابلة بثها تلفزيون ARD الالماني، اكد استعداد بلاده لارسال مساعدات انسانية الى العراق.
و اضاف المستشار الالماني، إنه اذا ما طلبت الحكومة العراقية المقبلة ان نقدم لها مساعدات انسانية، فان برلين لن ترفض ذلك، لكنه اكد في نفس الوقت رفضه القاطع لارسال أي قوات عسكرية الى العراق.
هذا و من المتوقع ان يبحث حلف الناتو، مسألة نشر قوات اطلسية في العراق، خلال قمته المقبلة التي تعقد في تركيا خلال شهر حزيران المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG