روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


إعداد و تقديم محمد علي كاظم

سيداتي سادتي نبدا هذه الجولة بعرض عناوين صحف لبنانية اهتمت بالشان العراقي ثم نعرض لبعض من تعليقاتها..كما نقف عند ما ورد عن العراق في الصحف المصرية..
فاصل
صحيفة السفير ركزت كغيرها من شقيقاتها اللبنانيات على المسيرات المؤيدة لمطالب السيستاني وكتبت عنوان رئيسا جاء فيه :
واشنطن تتجنب الرد .. ومجلس الحكم يعتبر الانتخابات تمديداً للاحتلال!
عشرات الآلاف يتظاهرون في البصرة تأييداً للسيستاني.
ونقرا في المستقبل :
نقيب المحامين العراقيين: محاكمة صدام يجب أن تؤجل حتى تأليف حكومة ذات سيادة.
واخترنا من الكفاح العربي:
النساء يدخلن مجلس بلدية كركوك .
وطالعتنا النهار بهذا العنوان:
الباجه جي: الانتخابات المبكرة تعني تمديد الاحتلال سنتين.
فاصل
ومن عناوين الصحف المصرية اخترنا من الاهرام:
عشرات الآلاف من العراقيين يتظاهرون في البصرة للمطالبة بانتخابات عامة وتشكيل حكومة انتقالية منتخبة.
ولمتابعة مزيد مما ورد عن العراق في الصحف المصرية هذه قراءة قصيرة اعدها ويقدمها مراسلنا في القاهرة احمد رجب:
القاهرة
فاصل
عودة الى الصحف اللبنانية لعرض بعض من تعليقاتها فعلى صعيد قضية نقل أموال من الدينار العراقي الجديد من العراق على متن طائرة خاصة يملكها مازن البساط الذي يعمل في مجال النقل، ذكرت السفير ان رئيس مكتب مكافحة الجرائم المالية العقيد محمود ابراهيم باشر تحقيقاته فيها.
ونقلت الصحيفة عن مصادر امنية متابعة ان الجانب السياسي غير بعيد عن هذه القضية، نظرا لأن مصدر المال هو تحت رعاية الجهات الاميركية الرسمية في العراق، والاشخاص الذين ينقلونه معروفو الانتماء السياسي في لبنان. وأشارت الى حرص الجهات الرسمية على معرفة السبب الحقيقي لنقل هذه الكمية من المال والجهات التي سيذهب اليها والاهداف التي يستخدم لأجله، وهل هي دفعة من بين دفعات سابقة او لاحقة وردت او سترد الى جهات سياسية متقاربة مع السياسة الاميركية.
واستغرب القاضي عضوم إقلاع الطائرة من مطار بغداد الذي يخضع لسلطة القوات الاميركية، وحيث انها تحتاج إلى إذن خاص وشروط إستثنائية من هذه القوات لكي تتمكن من القيام بعمليتي الإقلاع والهبوط. وتساءل عن خلفية هذه العملية التي تمت بصورة سرية وما إذا كانت تقف وراء النقل أية خلفيات سياسية أو امنية.
فاصل
الكاتب السوري فايز سارة راى في مقال نشرته صحيفة المستقبل ان ملامح التجربة العراقية في ميدان المجتمع المدني هي محصلة طبيعية للسياسة التي طبقها النظام العراقي السابق في تهميشه للمجتمع العراقي وتغيبه عن دائرة الفعل بعد تدمير نخبته، ويعتقد سارة ان الاحتلال الأميركي ـ البريطاني للعراق استكمل عملية التدمير تلك بوسائل أخرى، عندما خلق ظروفاً سياسية واجتماعية واقتصادية، تضيف أعباءً جديدة على المجتمع العراقي وتمنع نخبته من التقدم لمعالجة آثار ما خلفه النظام السابق، وما ترتب على الغزو الأميركي ـ البريطاني للعراق من نتائج مدمرة للمجتمع والدولة العراقيين..
فاصل
سيداتي سادتي انتهى هذا العرض الموجز للشان العراقي في صحف لبنانية ومصرية..عودة لمتابعة بقية مواد برامجنا..

على صلة

XS
SM
MD
LG