روابط للدخول

مركبة الفضاء الاميركية سبيرت تقوم بجولة على سطح المريخ، باريس تدرس مسألة الاسهام العسكري في العراق، الرئيس بوش يمنح الكويت وضع الحليف


اعداد و تقديم اكرم ايوب

قالت منظمة ) صحفيون بلا حدود ( اليوم الخميس إن قتل اثنين من الصحفيين في فندق فلسطين ميرديان في بغداد بقذيفة أميركية ، جاء نتيجة "لاهمال جنائي" تتحمل عنه ادارة الرئيس بوش جانبا من المسؤولية.
وذكرت وكالة رويترزأن مصورا تابعا لها ومصورا يعمل في التلفزيون الاسباني قتلا بقذيفة أطلقتها دبابة أميركية على الفندق في الثامن من نيسان من عام 2003 وفي المراحل الأخيرة من حرب تحريرالعراق.
وقالت منظمة صحفيون بلا حدود التي تتخذ من باريس مقرا لها إن إطلاق القذيفة لم يكن هجوما متعمدا على وسائل الاعلام ، لكنه كان يتعين ابلاغ الجنود الأميركيين بواسطة قادتهم بأن عددا كبيرا من الصحفيين ينزلون في هذا الفندق.
من جانبها قالت متحدثة بأسم رويترز إن الخلاصة الرئيسة في هذا التقرير تتفق على وجه العموم مع نتائج التحقيق الذي أجرته وكالة الانباء والذي توصل إلى وجود مشكلات اتصال بين القادة العسكريين وقواتهم على الأرض ، وأضافت المتحدثة ان سلامة الصحفيين تحسنت في العراق منذ هذا الحادث .

رحب السفير الأميركي جون نغروبونتي بإلاجتماع الذي تعقده الامم المتحدة يوم الاثنين حول العراق بإعتباره خطوة نحو عودة المنظمة الدولية إلى بغداد .
وذكرت رويترز أنه نتيجة لنداءات أميركية مستمرة لمسؤولي الأمم المتحدة السياسيين بالعودة إلى العراق ، وجه الأمين العام للمنظمة الدولية كوفي انان الدعوة لوفد من مجلس الحكم العراقي وسلطة الائتلاف المؤقتة لتحديد ما يتعين على الأمم المتحدة القيام به في العراق .
وأشار نغروبونتي الى أنه ينظر إلى الاجتماع بإعتباره خطوة للامام لتجديد التزام الامم المتحدة في العراق ، وأعرب عن اعتقاده بأن الحوار على مثل هذا المستوى الرفيع يحمل إمكان دفع هذه المسألة إلى الامام ، مشددا على استعداد قوات التحالف التام لتقديم كافة المساعدات لفرق الامم المتحدة .
من ناحيته أعرب وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري عن التفاؤل البالغ بعودة الامم المتحدة الى العراق ، مؤكدا ان المسألة ليست سوى مسألة وقت من اجل ان تعاود المنظمة الدولية نشاطاتها في العملية السياسية في العراق.

اتهم سياسي أميركي يعارض سياسات الرئيس جورج دبليو بوش بأنه أقحم الاميركيين في حرب لا ضرورة لها في العراق . وقال السناتور الديمقراطي ادوارد كنيدي إن الرئيس بوش
ومستشاريه استفادوا من الخوف الناجم عن هجمات الحادي عشر من أيلول 2001 ، وانهم اختلقوا من الحقيقة رواية لتبرير حرب العراق .

قال مسؤول أميركي إن وثيقة وجدت مع صدام حسين عند اعتقاله نبّهت مؤيديه إلى التزام الحذر فيما يتعلق بالارتباط بالأجانب الذين قدموا إلى العراق لقتال الاميركيين.
ونقلت رويترز عن المسؤول الذي اشترط عدم نشر اسمه "إنها وثيقة يدعو فيها صدام مؤيديه إلى التزام الحذر في التعامل
مع الجهاديين..والسبب هو أنه لايمكنه ان يثق ثقة كاملة في هؤلاء الناس " – بحسب تعبيره . وقالت صحيفة نيويورك تايمز التي ذكرت الوثيقة للمرة الاولى انها دليل ثان يطعن في ادعاءات الادارة الاميركية بوجود تعاون وثيق بين النظام العراقي السابق وشبكة القاعدة.

شهدت مدينة البصرة صباح اليوم الخميس مظاهرة حاشدة ضمت عشرات الآلاف من العراقيين تأييدا لدعوة آية الله علي السيستاني لأجراء انتخابات مباشرة خلال أشهر بهدف أختيار حكومة عراقية ذات سيادة .
وقالت رويترز ان التظاهرة في مدينة البصرة ذات الاغلبية الشيعية تزيد من تعقيدات جهود واشنطن الرامية لكسب تأييد واسع لخططها المتعلقة بنقل السلطة للعراقيين .
رويترز نقلت عن رجل الدين علي الحكيم الصافي أن الشيعة يسعون الى تحقيق أهدافهم بالوسائل السلمية في الوقت الحاضر .

تمكنت مركبة الفضاء الاميركية (Spirit) ، ولأول مرة بعد وصولها إلى كوكب المريخ في الثالث من الشهر الجاري – تمكنت من القيام بجولة قصيرة على سطح الكوكب الاحمر، هذا اليوم الخميس.
وقد وصلت أول الصور لجولة المركبة (ٍSpirit ) إلى مركز التحكم الأرضي الذي تديره وكالة الفضاء الأميركية ( NASA ) في Pasadena بولاية كاليفورنيا محققة بذلك إنجازا علميا تاريخيا.
وستقوم المركبة بتحليل الصخور والتربة ، كما ستُجري تجارب مشتركة مع سفن فضاء أميركية وأوروبية تدور حول الكوكب .
يُشار إلى أن ( Spirit ) هي رابع مركبة تهبط بنجاح على سطح المريخ . وستهبط المركبة ( Opportunity ) وهي توأم سبيريت على الجانب الآخر من سطح المريخ في 22 من كانون الثاني الجاري في مهمة لمدة ثلاثة اشهر، بحسب وكالة رويترز.
وتأتي هذه التطورات مع تحديد الرئيس بوش لرؤيته المستقبلية لبرنامج الفضاء الأميركي بإرسال رحلات بشرية إلى القمر والمريخ في برنامج طموح يتخطى حدود التقنية العلمية الحالية .
وعلل الرئيس بوش هذا التوجه بأنه سيساعد في تحسين مستوى الحياة ويرفع من الروح المعنوية للأمة الاميركية .
نقلت اسوشيتيدبرس عن الرئيس الحالي لمجلس الحكم العراقي عدنان الباججي ، اليوم الخميس أن أخفاق الزعامات العراقية في التوصل لأتفاق ٍ حول أختيار حكومة جديدة ، يُمكن أن يؤخر نهاية الاحتلال الاميركي لسنتين أضافيتين .
جاء هذا في مؤتمر صحافي عقده الباججي في بغداد ، قبيل الاجتماع المقرر في نيويورك لمسؤولين عراقيين وسلطة الائتلاف المؤقتة مع الامين العام للامم المتحدة .
الباججي قال ايضا إن مسؤول الادارة المدنية في العراق بول بريمر سيحضر أجتماع نيويورك .

نسبت رويترز لمصدر حكومي الماني أن بلاده ستسهم في إعادة إعمار العراق عن طريق تدريب قوات الشرطة العراقية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وأضاف المصدر أن وزير الداخلية أوتو شيللي سيتوجه إلى دولةالإمارات هذا الأسبوع لإنهاء التفصيلات المتعلقة بالتدريبات التي ستنفذ بالتعاون مع فرنسا واليابان.
وفي إشارة أخرى تتعلق بأستعداد برلين لتقديم المزيد من المساهمات، أعلنت الحكومة الالمانية هذا الأسبوع عن استعدادها لإرسال المزيد من الأطباء إلى العراق ، في حال طلبت حكومة عراقية مستقبلية المساعدة منها ، وكون المهمة تحت مظلة الامم المتحدة .

نقلت فرانس برس عن صحيفة Le Monde الفرنسية ان الرئيس جاك شيراك ينظر في مسألة إرسال وحدة عسكرية فرنسية الى العراق لتعمل في إطار تفويض من الامم المتحدة ، وحال تسليم السلطة للعراقيين في حزيران المقبل .

منح الرئيس جورج دبليو بوش الكويت وضع الحليف الرئيس للولايات المتحدة من خارج اعضاء حلف الاطلسي مما سيسهل للشركات الاميركية بيع الاسلحة لها – بحسب مانقلت رويترز .
وقال مسؤول كبير في الادارة الاميركية ان تلك الخطوة اتخذت للاعتراف "بتعاون لا غنى عنه" من جانب الكويت لاحتواء صدام حسين والاطاحة بنظامه بعد ذلك.

نقلت رويترز عن قائد فرقة المشاة الاميركية الرابعة المتمركزة في تكريت ، والمسؤول العسكري عن وسط العراق الميجور جنرال Raymond Odierno ان مقاومة حكومة النظام السابق أخذت بالانهيار ، لكنه حذر من مواجهة تهديد جديد يتمثل في المتطرفين العراقيين والمقاتلين الاجانب .

على صلة

XS
SM
MD
LG