روابط للدخول

الملف الثاني: محادثات ستعقد بين مجلس الحكم والامين العام للامم المتحدة ومسؤولين من سلطة التحالف المؤقتة، وزير الخارجية العراقي يعقد مؤتمرا صحفيا في بغداد يعلن فيه استئناف القنصليات العراقية عملها


اعداد و تقديم ميسون ابو الحب

ميسون أبو الحب تحييكم وتقدم لكم ملف العراق.

من محاور هذا الملف:
الامم المتحدة والعراق واجتماع نيويورك في الاسبوع المقبل مع الامين العام للمنظمة الدولية والسيد هوشيار زيباري وزير الخارجية العراقي يعقد مؤتمرا صحفيا في بغداد يعلن فيه استئناف القنصليات العراقية عملها في الخارج هذ إضافة إلى محاور أخرى ورسائل من مراسلينا في مواقع الاحداث.

قبل ان ندخل في تفاصيل ملف العراق تستمعون إلى عرض لاهم الأنباء:


فاصل

في الاسبوع المقبل تعقد محادثات في الامم المتحدة بين مجلس الحكم الانتقالي والامين العام للامم المتحدة ومسؤولين من سلطة التحالف المؤقتة. التفاصيل في التقرير التالي:


يعقد المسؤولون العراقيون آمالا واسعة على الاجتماع الذي سينعقد الاسبوع المقبل مع الامين العام للامم المتحدة السيد كوفي أنان وذلك بهدف الخروج من الطريق المسدود الذي وصلت اليه الامور على صعيد الخلاف القائم مع الزعيم الشيعي آية الله علي سستاني بشأن خطة نقل السيادة إلى العراقيين. علما ان هذه الخطة الموقعة بين مجلس الحكم الانتقالي وسلطة التحالف المؤقتة في الخامس عشر من تشرين الثاني لا تأتي على ذكر دور للامم المتحدة. ونقطة الخلاف هي ان السستاني يطالب باجراء انتخابات عامة ومباشرة لانتخاب الجمعية الوطنية قبل موعد الثلاثين من حزيران المقبل بينما يقضي اتفاق الخامس عشر من تشرين الثاني بتشكيل مجالس في المحافظات والاقاليم تقوم بدورها بانتخاب اعضاء الجمعية الوطنية.
بالنسبة لموقف الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان فقد وجه رسالة إلى مجلس الحكم الانتقالي قال فيها إن من المستحيل تنظيم انتخابات تتمتع بمصداقية كافية قبل الثلاثين من حزيران المقبل. بينما اوردت وكالة اسوشيتيد بريس قول عدد من اعضاء مجلس الحكم الانتقالي من الشيعة بان فكرة استحالة اجراء انتخابات مبكرة في العراق هي فكرة خبراء لا يعرفون الواقع العراقي بشكل كامل. ويصر السستاني من جانبه على تنظيم انتخابات ويعتقد انها يمكن ان تتمتع بدرجة مقبولة من الشفافية. أما السيد بول بريمر وعدد من اعضاء مجلس الحكم فيعتقدون بان انتخابات تنظم في وقت مبكر لن تعكس وجهات نظر العراقيين بشكل كامل. هذا ويخشى عدد من المسؤولين بأن يستغل انتخابات تنظم في وقت مبكر، مسلمون متزمتون أو فلول النظام السابق.
كان هذا حسين سعيد وتقرير عن اجتماع نيويورك في الاسبوع المقبل.
هذا وحذر السيد عدنان الباججي رئيس مجلس الحكم الانتقالي في مؤتمر صحفي عقده الخميس في بغداد وهو يتهيأ لترأس وفد مجلس الحكم إلى محادثات نيويورك يوم الاثنين المقبل، حذر الباججي من ان تنظيم انتخابات مبكرة في العراق قد تعني استمرار حالة الاحتلال لمدة عامين اضافيين حسب قوله. وقال الباججي متحدثا عن الانتخابات في العراق:

011616 الباججي:

" نعتقد جميعا أن افضل طريقة لانتخاب هيئات تشريعية هو اجراء انتخابات عامة إن تمكنا من ضمان توفر ما يكفي من الوقت لاجراء هذه الانتخابات وإذا ما تمكنا من التهيئة لها بشكل جيد ".
السيد عدنان الباججبي متحدثا في مؤتمر صحفي عقده يوم الخميس في بغداد.
وللدخول في تفاصيل دور الامم المتحدة والخلاف القائم بين مجلس الحكم وسلطة التحالف من جهة والسستاني من جهة ثانية معي في الاستوديو الآن الخبير والمحلل العراقي سامي شورش:

مقابلة مع سامي:


ومن جانبه عقد السيد هوشيار زيباري وزير الخارجية مؤتمرا صحفيا يوم الخميس في بغداد تحدث فيه عما انجزته وزارته كما تطرق فيه إلى دور الامم المتحدة في العراق ايضا. ولغرض الحصول على المزيد من التفاصيل كنت قد اتصلت هاتفيا بمراسل إذاعة العراق الحر في بغداد علي الياسي وسألته عما صرح به الوزير الزيباري:


فاصل

مدينة كركوك التي عاشت جوا من التوتر والاضطرابات قبل فترة قصيرة تحتفل الان بانضمام اعضاء جدد إلى مجلس المدينة. مراسلنا هناك سوران داوودي وافانا بالتفاصيل التالية:


كان الامن والاستقرار في العراق موضع نقاش في دمشق في لقاء عقده نائب الرئيس السوري عبد الحليم خدام مع وفد من الحركة الاسلامية لتركمان العراق التفاصيل من جنبلاط شكاي في دمشق:

فاصل
اعلن مسؤولون في وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) ان مكتب التدقيق في الحسابات في الوزارة طلب فتح تحقيق رسمي في مجموعة الخدمات النفطية الاميركية "هاليبرتون" المتهمة بفرض اسعار مبالغ فيها لشحنات المحروقات في العراق.
ويأتي طلب فتح التحقيق الذي قدم الى المفتش العام للوزارة بعدما شكك مكتب التدقيق في الحسابات في المجموعة في كانون الاول الماضي. التفاصيل في التقرير التالي:

وقال مكتب تدقيق الحسابات التابع لوزارة الدفاع الاميركية ان شركة "كيلوغ براون اند روت" احد فروع شركة هاليبرتون المكلفة بتصدير الوقود من الكويت الى العراق ضخمت اسعار الوقود بمبلغ قد يصل الى 61 مليون دولار. واشار المكتب الى مخالفات اخرى ايضا.

واعلنت وزارة الدفاع في بداية كانون الثاني ان رئيس قسم الهندسة العسكرية في الوزارة الجنرال روبرت فلاورز برأ هاليبرتون من الاتهامات بتضخيم اسعار المحروقات في العراق.
واكدت وثيقة وقعها الجنرال فلاورز ان "كيلوغ براون اند روت" اجرت مفاوضات حول "افضل سعر ممكن".
الا ان متحدثا باسم الهندسة العسكرية قال ان الوثيقة التي وقعها الجنرال فلاورز لم تحرر ردا على طلب من مكتب التدقيق في الحسابات بل وأنها كانت موجهة للسماح لشركة "كيلوغ براون اند روت" بمواصلة تزويد القوات الاميركية المتمركزة في العراق بالوقود في اطار العقد المبرم مع وزارة الدفاع. ويذكر هنا ان
نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني يتولى ادارة هاليبرتون قبل تسلمه مهامه الجديدة في 2001.


فاصل

آخر فقرة الجزء الثاني من ملف العراق لهذا اليوم تتعلق بالدينار العراقي. إذ ينتهى موعد استبدال الدينار العراقي القديم الذي يحمل صورة صدام حسين في يوم الخامس عشر من هذا الشهر. ويبدو ان الدينار الجديد الذي بدأ العمل به في الخامس عشر من تشرين الاول الماضي يكتسب قوة وقيمة في الاسواق نسبة إلى الدولار. ويرى مسؤولون في سلطة التحالف ان ارتفاع قيمة الدينار العراقي يؤشر للثقة في الدينار العراقي الجديد. غير ان تجارا في العملة يوجهون اللوم إلى مضاربين في الدول المجاورة في رفع قيمة الدينار. علما ان قيمة الدينار العراقي ارتفعت خلال الاسبوع الماضي فقط. وفي مصر احبطت سلطات الجمارك المصرية محاولة تهريب اكثر من 38 مليون دينار عراقي إلى السوق المصرية بينما توقف البنك المصري الاميركي وشركات الصرافة عن التعامل مع العملة العراقية الجديدة بسبب المضاربات الحادة حول سعر الدينار. التفاصيل من احمد رجب في القاهرة:

فاصل

إلى هنا ينتهي ملف العراق اعدته وقدمته لكم ميسون ابو الحب.

على صلة

XS
SM
MD
LG