روابط للدخول

احتجاجات نسوية عراقية على قرارات لمجلس الحكم. و مجلس الحكم الانتقالي في العراق يشكل لجنة للنزاهة تتولى محاربة الفساد الاداري والمالي.


اعداد و تقديم محمد علي كاظم

أعزائي المستمعين أهلا ومرحبا بكم في هذه الحلقة من برنامج حدث وتعليق وفيها نتوقف عند احتجاجات نسوية عراقية على قرارات لمجلس الحكم يرون انها تمس حقوقهن..كما نقف عند تشكيل مجلس الحكم الانتقالي في العراق لجنة للنزاهة تتولى محاربة الفساد الاداري والمالي.
فاصل
شهدت بغداد يوم الثلاثاء مظاهرة نسائية ضخمة اعقبها اعتصام وسط العاصمة احتجاجا على قرار اتخذه مجلس الحكم قبل يومين بالغاء قانون الاحوال الشخصية المعمول به في العراق منذ 40 عاما لكن رئيس سلطة التحالف بول بريمر رفض تمريره.واتخذ مجلس الحكم قرارا برقم 137 قدمته الاحزاب الاسلامية في المجلس يلغي القرار الذي يمنح المرأة العراقية حقوقا واسعة في قضايا الزواج والطلاق والميراث والحضانة واستبدال قانون به يمنح صلاحياته لرجال الدين ورؤساء العشائر واحلالهم مكان المحاكم التي تفصل في قضايا المرأة هذه، الامر الذي اعتبرته المنظمات النسوية والفعاليات السياسية عودة الى الوراء.
نبيل الحيدري تابع تداعيات هذا التطور واسبين اراء عدد من المعنيين:
بغداد
فاصل
في خطوة قيل انها تهدف الى محاربة الفساد الاداري والمالي في دوائر الدولة الرسمية وشبه الرسمية شكل مجلس الحكم الانتقالي في العراق لجنة تتولى الاشراف على مواجهة هذه الظاهرة.
في بغداد اجرى مراسلنا علي الياسي حوارا قصيرا مع عضو مجلس الحكم الدكتور موفق الربيعي الذي تم اختياره رئيسا للجنة ، عرض معه لمهام هذه اللجنة.. الربيعي قال ان اللجنة ستبدا اعمالها بكشف حسابات اعضاء مجلس الحكم :
بغداد ( علي الياسي )
فاصل
بهذا سيداتي سادتي نصل وإياكم إلى ختام حلقة هذا الأسبوع من برنامج حدث وتعليق .وقتا طيبا نرجوه لكم مع بقية مواد برامجنا.
الختام

على صلة

XS
SM
MD
LG