روابط للدخول

الولايات المتحدة تفتح المجال امام كندا للمشاركة في استدراج عروض لاعادة الاعمار في العراق، رامسفيلد يقول ان واشنطن تملك الحق في تغيير الوضع القانوني للرئيس العراقي السابق المعتقل لدى القوات الاميركية


اعداد و تقديم سالم مشكور

فتحت الولايات المتحدة المجال امام كندا للمشاركة في استدراج عروض لاعادة الاعمار في العراق ، ويرجح ان تليها في ذلك فرنسا ودول اخرى حسبما ذكرت وكالة فرانس بريس التي نقلت عن الرئيس الاميركي جورج بوش قوله في ختام لقاء مع رئيس الوزراء الكندي في المكسيك قوله ان بيامكان كندا المشاركة في عروض جديدة لاعادة الاعمار في العراق . بوش برر ذلك قائلا ان الكنديين يريدون ان ينجح العراق وان يصبح حرا وهم يدركون اهمية وجود بلد حر في وسط الشرق الاوسط.
وفي واشنطن صرح مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية آدم ايريلي ان القرار الاميركي اتخذ بعد الدعم الذي قدمته كندا في مؤتمر الجهات المانحة في مدريد في تشرين الاول/اكتوبر الماضي.


اعرب رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كيوزومي اليوم عن امله في زيارة العراق لرفع الروح المعنوية للجنود اليابيانيين الذين توجهوا الى العراق للمساهمة في اعادة البناء .
وفي حين اشاد كيوزومي بشجاعة جنوده الذين قال انهم يلعبون دورا نشيطا .
وكانت اليابان اعلنت انها سترسل قوات للمساهمة في تقديم خدمات للمدنيين في جنوب العراق حيث تتمركز القوات اليابانية في مدينة السماوة .

قالت متحدثة باسم الجيش الاميركي اليوم ان الجنود الاميركيين قتلوا ثمانية عراقيين اليوم قرب سامراء بعدما فتح هؤلاء النار عليهم.

من جانب اخر
القى الجيش الامريكي القبض على اربعة من أقارب عزة ابراهيم الدوري أهم المطلوبين الهاربين والذي يشتبه في كونه المخطط الرئيسي لهجمات تستهدف القوات الامريكية في العراق .

وقالت وكالة رويترز ان قوة من الشرطة العسكرية الامريكية داهمت منزلين في مدينة سامراء الواقعة على مسافة نحو 100 كيلومتر شمالي العاصمة بغداد وأحد معاقل المقاومة ضد الامريكيين واعتقلوا اربعة من أبناء اخوة الدوري الساعد الايمن السابق للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين
وقال اللفتنانت كولونيل ديفيد بويريار قائد الكتيبة 730 في الشرطة العسكرية الاميركية ان اقارب الدوري المقبوض عليهم يملكون معلومات عن مخبئه.
وكانت القوات الاميركية اعتقلت زوجة الدوري وابنته أواخر تشرين الثاني الماضي كما فجرت احد منازله قرب تكريت .


قال وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد ان واشنطن تملك الحق في تغيير الوضع اقانوني للرئيس العراقي السابق معتقل لد\ى القوات الاميركية .
وكانت وزارة الدفاع الاميركية اعلنت صدام حسين اسير حرب وقالت انه يتمتع بمزايا اتفاقية جنيف بشان الاسرى.
ونقلت رويترز عن رامسفيلد قوله للصحافيين في مقر البنتاغون امس ان من غير المرجح قيام محاكمة عسكرية لصدام لكنه قال ان صدام قد يحاكم على جرائمه ضد الشعب العراقي وضد الكويتيين والايرانيين. ر امسفيلد لمح الى ان وضعية اسير حرب غير ثابتة ويمكن ان تتغير.
وكان عدد من اعضاء مجلس الحكم انتقد منح صدام هذه الصفة وقال بعضهم ان العراقيين وحدهم يملكون الحق في تحديد الصفة التي يجب ان تعطى لصدام .


ذكر دبلوماسيون ان مجلس الامن الدولي سيجري اليوم مشاورات حول العراق بعد ان اتخذ الامين العام للامم المتحدة كوفي انان خطوة باتجاه اعادة موظفي الامم المتحدة لى العراق .
ونقلت فرانس بريس عن هؤلاء الدبلوماسيين قولهم ان انان امر فريقا استطلاعيا بزيارة بغداد خلال الاسبوعين المقبلين لتقييم الوضع الامني في وقت تتزايد الدعوات الى دور اكبر للامم المتحدة للمساعدة في عملية نقل السلطة واقامة اول حكم ذاتي عراقي منذ الاطاحة بالرئيس العراقي السابق .


وقال دبلوماسيون ان هناك اعتراضات على السماح للوفد العراقي بحضور الاجتماع الذي يعقد انان بانتظام مع اعضاء المجلس حول مادبة غداء ويجري خلاله اعضاء المجلس محادثات غير رسمية مع الامين العان للامم المتحدة .
يذكر ان انان سيلتقي وفدا من مجلس الحكم وكذلك من سلطات التحالف في العراق في التاسع عشر من الشهر الحالي للبحث في الدور المطلوب من الامم المتحدة في العراق خلال المرحلة الانتقالية .
أعلن الجيش الاميركي اعلن اعتقال المطلوب رقم 54 على قائمة الخمسة والخمسين وهو خميس شرهان المحمد .فرانس بريس نقلت عن اللبفتنانت نريجيدير مارك كيميت قوله للصحافيين ان القبض على المحمد الذي كانت جائزة الامساك به مليون دولار يعد خطوة اخرى نحو استعادة الاستقرار في العراق.مؤكدا ان المقبوض عليه كان على علاقة وثيقة بالهجمات ضد القوات الاميركية والعراقيين.


ادى انفجار سيارة ملغومة امام مركز شرطة بعقوبة الى مقتل مدنيين عراقيين واصابة اكثر من ستتة وعشرين شخصا . الانفجار حدث بعملية انتحارية بسيارة مفخخة قال شهود عيان ان سائقا كان غامق البشرة فيما قال محافط بعقوبة ان التحقيقات اشارت الى ان السيارة جاءت من مدينة اخرى .
وبين جرحى العملية عدد من طلاب مدرسة قرب مكان الحادث.


قال برهم صالح رئيس الحكومة الكردية في السليمانية ان مصير مدينة كركوك يتحدد على يد اهلها باستفتاء عام او انتخابات عامة.
اضاف صالح في حديث لمحطة تلفزيونية كردية تابعة للاتحاد الوطني الكردستاني الذي ينتمي اليه برهم ، اضاف القول ان اهالي كركوك يمكنهم ان يقرروا ما اذا كانوا يريدون الدخول ضمن كردستان او اللجوء الى حل اخر . وتساءل برهم : هل نظل نتقاتل لاربعين عام اخر على هذه المنطقة ام نصل الى حل يرضينا جميعا ؟


تشارك اكثر من الف واربعمائة شركة عالمية واقليمية في معرض لاعادة الاعمار في العراق يقام في الكويت بدء من التاسع عشر من الجاري . المعرض من تنظيم غرفة التجارة الكويتية وهدفه عرض فرص الاستثمار المتاحة في العراق .
وكالة الانباء الالمانية نقلت عن منظمة المعارض الدولية الكويتية قولها ان اكثر من خمسة وخمسين شركة صناعية كويتية تقدمت للاستثمار في العراق . في هذا الوقت توقع رئيس اتحاد الصناعيين العراقيين احسان عبد الغفور ان تستغرق عملية اعادة الاعمار في العراق بين اربعة وخمسة اعوام وان تكلف ما مجموعه اربعة وخمسين مليار دولار حسبما نقلت عنه وكالة الانباء الكويتية .


دانت الكويت والاردن الهجمات الارهابية التي تستهدف المدنيين والمنظمات الانسانية في العراق . كما دعا البلدان الى الاسراع في عملية نقل السلطة .وفي بيان صدر عن اجتماع اللجنة الاردنية الكويتية العليا دعا البلدان الى دور اكبر للامم المتحدة في العراق.


دعت نقابة المحامين الاردنيين الى اطلاق سراح الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين واعتقال القوات البرطانية والاميركية مكانه بتهمة الارهاب وارتكاب جرائم الحرب . الدعوة جاءت في رسالة مفتوحة وجهتها النقابة الى اللجنة الدولية للصليب الاحمر الدولية في جنيف وجاء فيها ان القوات الاميركية والبريطانية اجتاحتا العراق دون تاييد من الامم المتحدة.
يذكر ان نقابة المحامين الاردنيين كانت شكلت لجنة من المحامين للدفاع عن صدام حسين في حين تطوع ستمئة محام اردني للقيام بهذه المهمة .


حذر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاكراد العراقيين مما اسماه اللعب بالنار والاقدام على تشكيل حكومة كردية مستقلة على حد تعبيره مضيفا بعد لقائه عضو مجلس الحكم العراقي عبد العزيز الحكيم ان احتمالات تقسيم العراق تدفع الدول المجاورة للعراق الى التدخل .

على صلة

XS
SM
MD
LG