روابط للدخول

الملف الثاني: متابعة للتحقيق الجاري حول احتواء قذائف عراقية على مواد كيماوية، مجلس الحكم يبحث امكانية التوصل الى تسوية مع كبير مراجع الشيعة بخصوص اجراء انتخابات عامة ومباشرة في العراق


إعداد و تقديم محمد علي كاظم

مستمعينا الكرام
طابت اوقاتكم واهلا بكم في موعدكم اليومي مع ملف العراق الذي يعده اليوم محمد علي كاظم وتخرجه هيلين مهران .
وسنتابع في هذه الفترة مسار التحقيق الجاري حول احتواء قذائف مورتر عراقية على مواد كيماوية.كما نقف عند تشكيل مجلس الحكم لجنة للنزاهة تراقب حالة الفساد الاداري والمالي.
لكننا نبدا اولا بعرض موجز لاخبار عراقية:
فاصل
في تقرير لها من كوبنهاكن ذكرت وكالة اسيوشيتدبريس نقلا عن ضابط دانماركي ان فريقا علميا يقوده خبراء اميركيون واصل يوم الاربعاء سلسلة من الفحوص المخبرية من اجل معرفة ما اذا كانت قذائف عنقودية عثر عليها الاسبوع الماضي جنوب العراق تحتوي على سائلا كيماويا قاتلا ولفت الى ان ارعة فحوص تمهيدية لم تؤكد بعد وجود هذه المواد.
ويعتقد خبراء في الجيش الاميركي ان هذه القذائف هي من مخلفات الحرب العراقية الايرانية.
وتشارك في التحقيق الذي يتم في مختبر متنقل جماعة مسح عراقية من اربعة عشر عضوا بينهم محللون استخباريون ومستجوبون ومترجمون.
ميدانيا افاد تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس من سامراء ان القوات الاميركية نجحت فجر الاربعاء في اعتقال اربعة من اقارب نائب الرئيس العراقي السابق عزت ابراهيم الدوري وذلك خلال عملية مداهمة شنتها في الساعات الاولى من الاربعاء.
وداهمت قوة من الشرطة العسكرية الامريكية منزلين في مدينة سامراء الواقعة على مسافة
نحو 100 كيلومتر شمالي العاصمة بغداد وأحد معاقل المقاومة ضد الامريكيين واعتقلوا اربعة من أبناء اخوة الدوري الساعد الايمن السابق للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين.
ويعتقد الجيش الامريكي ان اثنين من الرجال المعتقلين الاربعة ربما يكونوا قد ساعدوا في
توفير مخابئ امنة للدوري لكنه امتنع عن تقديم مزيد من التفاصيل بشأنهم.
كما اعلن متحدث عسكري يوم الاربعاء إن القوات الامريكية اعتقلت خميس سرحان المحمد المسؤول في حزب البعث الذي يحتل الترتيب رقم 54 في قائمة المطلوبين التي تضم 55 اسما في عملية جرت في وقت سابق من الاسبوع الحالي.
وفي كركوك اكد قائد شرطة كركوك اللواء تورهان يوسف الاربعاء ان القوات الاميركية اعتقلت سبعة من عناصر الشرطة المحلية في المدينة للاشتباه بنقلهم معلومات الى ارهابيين للقيام بعمليات ضد القوات الاميركية والشرطة العراقية.
فاصل
بحث مجلس الحكم العراقي يوم الاربعاء امكان التوصل الى تسوية مع كبير مراجع الشيعة في العراق بخصوص مطلبه اجراء انتخابات عامة ومباشرة في عموم البلد لاختيار مجلس انتقالي يتولى مهام عدة منها كتاة مسودة دستور واختيار حكومة مؤقتة.
وقد نقل تقرير لوكالة فرانس بريس عن عضو المجلس السني محسن عبد الحميد القول ان المجلس يناقش مع الامام السيستاني عدة اقتراح ان تجرى انتخابات في بعض المحافظات كحل للاشكال الذي يثيره الزعيم الشيعي.
يذكر ان السجال لا يزال قائما حول كيفية اخذ الاعتراضات الشيعية على خطة نقل السلطة الى العراقيين بنظر الاعتبار.. فقد أعربت الولايات المتحدة عن استعدادها لادخال تعديلات على عملية اختيار الجمعية الانتقالية في العراق بعد الانتقادات التي وجهها المرجع الشيعي اية الله علي السيستاني لكنها مع ذلك تمسكت برفضها فكرة اجراء انتخابات عامة.
وقال مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية ادم ايرلي "لقد اجرينا محادثات مع مختلف الاطراف في العراق حول الطريقة الصحيحة التي سيتم عبرها اختيار الجمعية".
واضاف ان هذه المحادثات تمحورت حول الاليات والنواحي العملية المتعلقة بالجمعيات الاقليمية للناخبين الذين يجب ان يجتمعوا بهدف تشكيل الجمعية الانتقالية.
سميرة علي مندي تعرض لتقرير عن هذا الامر :
(سميرة) جاء في تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس ان الولايات المتحدة تراجع خططا في شان نقل السلطة الى العراقيين بحلول الثلاثين من حزيران المقبل . وبينما يبقى هذا الموعد ثابتا اعلن وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد يوم الثلاثاء ان من السابق لاوانه الحديث عن تغييرات ستطرا على تلك الخطط لافتا الى ان الموضوع سيظل مجالا للقيل والقال والرد والبدل. وقال ان من الضروروي الاتفاق على ايهما اهم : اجراء انتخابات وتاخير نقل السيادة للعراقيين او نقل السيادة ثم اجراء الانتخابات بعد تسلم العراقيين لمقاليد السلطة.
وتاتي هذه المراجعة استجابة لتحفظات على اجزاء من الخطة الحالية اعلنها الزعيم الروحي للاغلبية الشيعية في العراق اذ ان البحث عن تسوية للامر جار بين اوساط الادارة المدنية الاميركية في العراق ومجلس الحكم الانتقالي.
وتعتقد الخارجية الاميركية ان بامكان الامم المتحدة اداء دور فاعل في العثور على حل لهذه الاشكالية من خلال ارسال فريق عمل للبحث فيها مع مختلف الاطراف.
وتنقل اسيوشيتدبريس عن مسؤولين اميركيين ان النقاشات الجارية حاليا هي باتجاه ايجاد صيغ تكفل مشاركة اوسع للراي العام.
وكان اية الله العظمى علي السيستاني راى ان تشكيل مجلس وطني مؤقت يتولى اختيار حكومة مؤقتة في العراق واعداد دستور للبلد ، يجب ان يتم عن طريق الانتخابات العامة وليس عن طريق التعيين خاصة وان السلطة المؤقتة سيكون من حقها اطالة امد بقاء قوات الاحتلال في العراق.
المشرف على الادارة المدنية في العراق صرح بانه متفق مع الزعيم الشيعي على اهمية تشكيل مجلس مؤقت منتخب يتولى كتابة الدستور واكد ان من الممكن القيام بذلك في غضون سنة. الا انه لفت الى مشكلات فنية وعملية اذا اريد اجراء انتخابات مبكرة منها ان العراق لا يملك قوانين للانتخابات او الاحزاب السياسية .
وكان السفير بول بريمر قد اقر في حديث مع شبكة ان بي سي الاميركية ان من الممكن ان يسيطر الشيعة على العراق لافتا الى ان الحياة الديمقراطية تتيح للغالبية حكم البلد.( انتهى سميرة ).
وعموما فان المسؤولين الامريكيين متمسكون بوجهة النظر التي يتفق عليها اغلب اعضاء مجلس الحكم العراقي بانه ليس هناك وقت كاف لاجراء انتخابات مباشرة لانتخاب المجلس الانتقالي.
وقال مسؤول امريكي ان فكرة الانتخابات المباشرة لسلطة انتقالية بحلول ايار امر من الصعب للغاية تنفيذه نظرا الى ما تتطلبه الانتخابات المباشرة من حيث سجلات الناخبين والدوائر والتسجيل.
فاصل
أعلن وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد يوم الثلاثاء ان وضع أسير حرب الممنوح للرئيس العراقي السابق صدام حسين لا يعفيه من محاكمة يجريها العراقيون او اي بلد آخر.
وفي مؤتمر صحافي عقده في مقر وزارة الدفاع، قال رامسفلد ان المسألة لا تزال تقنيا مطروحة لمعرفة ما اذا كان من الممكن ان يحاكم صدام حسين الذي اعتقلته القوات الاميركية قبل شهر، امام محكمة عسكرية اميركية ولكن هذا الامر بعيد الاحتمال كليا.
وكان اخصائيون في البنتاغون اعلنوا ان الرئيس العراقي السابق هو اسير حرب بالنسبة الى الدور الذي لعبه في الحرب التي شنتها القوات الاميركية حتى الاول من ايار وهو التاريخ الذي اعلن فيه الرئيس الاميركي جورج بوش انتهاء العمليات الرئيسية في العراق.
واوضح وزير الدفاع الاميركي انه من الممكن ان يعاد النظر بوضع صدام حسين في اي وقت كان واكثر من مرة.
وفي تطور ذي صلة ، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" يوم الاربعاء أن الرئيس العراقي السابق صدام حسين طلب، اثناء فراره في العراق، من قادة المقاومة العراقية ضد القوات الأميركية، أن يأخذوا حذرهم من المقاتلين العرب.
واشارت الصحيفة إلى أن وثيقة عثر عليها لدى اعتقال صدام حسين الشهر الماضي تناقض على ما يبدو ما أعلنه البيت الابيض مرات عدة من أن الرئيس العراقي السابق كان خلال وجوده في الحكم على اتصال مع مجموعات ارهابية دولية بينها تنظيم القاعدة.
وقال مسؤولون أميركيون أن صدام حسين امر باخذ الحذر من المقاتلين الاجانب لانه كان مقتنعا بأن دوافع من يدعون إلى "الجهاد" ضد الغرب والولايات المتحدة، مختلفة عن دوافع حزب البعث الراغب باستعادة سيادة العراق.
فاصل
لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد فاصل قصير :
فاصل قصير
مجلس الحكم يشكل لجنة للنزاهة ستبدا اعمالها بكشف حسابات اعضاء المجلس..
فاصل اعلاني
في بغداد اجرى مراسلنا علي الياسي حوارا قصيرا مع عضو مجلس الحكم الدكتور موفق الربيعي الذي تم اختياره رئيسا للجنة النزاهة ، عرض معه لمهام هذه اللجنة.. الربيعي قال ان اللجنة ستبدا اعمالها بكشف حسابات اعضاء مجلس الحكم :
بغداد ( علي الياسي )
فاصل
نقلت التقارير ان الامم المتحدة تعتزم ارسال فريق من قبلها الى العراق سيقوم بتقويم الاوضاع الامنية في هذا البلد في خطوة ينظر اليها كتمرين لعودة المنظمة الدولية للعراق..
تفصيلات اخرى في تقرير تقدمه ميسون ابو الحب:
( ميسون ) ذكر دبلوماسيون يوم الثلاثاء ان الامم المتحدة تخطط لارسال فريق صغير من المستشارين الامنيين الى بغداد لتقييم الاوضاع الامنية استعدادا للعودة المحتملة لموظفي المنظمة الدوليين الى العراق بعد هجمات العام الماضي على مقرها هناك.
وقال السفراء ان كيران برندرجاست مساعد الامين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية ارسل خطابا للسفير الامريكي جون نغروبونتي قال فيه ان الفريق المكون من اربعة اشخاص سوف يتم ارساله.
ولفت السفراء الى ان مستشارا عسكريا ومسؤولا أمنيا سيتوجهان الى العراق في الحال ويتبعهما ضابطان أمنيان.
ورفض فريد ايكهارد المتحدث باسم الامم المتحدة ان يؤكد أو ينفي التقرير. لكن دبلوماسيين قالوا ان موظفي الامم المتحدة سيكونون بحاجة الى سكن مأمون وأمن افضل كي يعودوا الى العراق.
كذلك سيوفر وجود الفريق دعما اضافيا لموظفي الامم المتحدة العراقيين وفقا لما ذكره الدبلوماسيون الذين اشترطوا عدم الكشف عن هويتهم.
وهناك الان اقل من 1000 موظف عراقي للامم المتحدة في العراق غالبيتهم يقومون بمهام انسانية.
وكانت المنظمة الدولية سحبت كل موظفيها الدوليين من العراق في اواخر تشرين الاول بعد هجمات على مقرها في بغداد بما فيها تفجير في 19 آب راح ضحيته 22 موظفا وزائرا كان بينهم رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق سيرجيو فييرا دي ميلو.
ومنذ ذلك الحين احجم الامين العام للامم المتحدة كوفي انان عن ارسال موظفين دوليين لاسباب سياسية وأمنية على الرغم من دعوة الولايات المتحدة له ليقوم بذلك. وقال الدبلوماسيون ان ارسال الفريق الامني يمكن ان يكون الخطوة الاولى في تقييم الموقف استعدادا لعودة الامم المتحدة الى العراق على نطاق موسع.
انان دعا ايضا الى عقد اجتماع يوم الاثنين المقبل مع مسؤولي مجلس الحكم العراقي والادارة التي تقودها الولايات المتحدة في العراق لمناقشة دور الامم المتحدة المستقبلي في العراق. وقد دعا الامين العام الى الوضوح حول دور الامم المتحدة في بغداد وهو مؤشر على ان انشطة الامم المتحدة في الماضي كان تحديدها فضفاضا بالنسبة للمنظمة الدولية بصورة لا تجعلها تخاطر بحياة موظفيها ثانية دون ان يكون لها سلطة أكبر وأكثر تحديدا.( انتهى ميسون ).
فاصل
قرر الحزبان الكرديان الرئيسيان في شمال العراق، الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني الاتفاق على آلية لتوحيد الادارتين الحكوميتين التابعتين لهما في اربيل والسليمانية.
مزيد من التفصيلات من مراسلنا هناك شمال رمضان :
اربيل 2
فاصل
في القاهرة ، استقبل الرئيس المصري حسني مبارك المبعوث الاميركي الخاص للشرق الاوسط وليام برنز والموضوع العراقي كان حاضرا.. المزيد عن من احمد رجب الذي حاور خبيرا سياسيا مصريا:
القاهرة 2
فاصل
تنتهي يوم الخميس الخامس عشر من كانون الثاني الجاري مهلة العمل بالعملة العراقية السابقة.. نبيل الحيدري اعد تقريرا عن انجاز هذه المهمة :
بغداد نبيل الحيدري
فاصل
افادت وكالة فرانس بريس بان وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان استخدم جولته على دول الخليج العبية الغنية بالنفط في الترويج لنظام امني اقليمي جديد بعد حرب العراق.
فخلال مؤتمر صحفي عقده في المنامة ، اخر محطات جولة الوزير الفرنسي قال دو فلبان ان بلاده تقترح عقد مؤتمر لبحث هذا النظام تنظمه الامم المتحدة وتشارك به دول المنطقة من دون استثناء فضلا عن الاعضاء الكبار في المجتمع الدولي.
وقال ان العراق يجب ان يعود للمنطقة بمجرد نقل السيادة الى الجانب العراقي.

على صلة

XS
SM
MD
LG