روابط للدخول

معرض عالمي جديد لإعادة إعمار العراق، مقابلة مع رئيس رابطة رجال الأعمال في العراق، تأثير زيادة الرواتب في ارتفاع الأسعار، زيارة مرتقبة لوفد اقتصادي عراقي إلى القاهرة


اعداد و تقديم ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن متابعة لمعرض عالمي جديد عن إعادة إعمار العراق، ومقابلتين إحداهما مع رئيس رابطة رجال الأعمال في العراق عن أهمية القطاع الخاص ومساهمة رجال الأعمال العراقيين في مشاريع إعادة البناء، والأخرى مع الملحق التجاري العراقي في القاهرة عن الزيارة المرتقبة لوفد اقتصادي عراقي إلى مصر.
كما نستمع إلى رسالة صوتية من السليمانية عن تأثير زيادة الرواتب في ارتفاع أسعار البضائع والسلع.

معرض عالمي جديد لإعادة إعمار العراق
تستضيف الكويت الأسبوع المقبل معرضا عالميا لإعادة إعمار العراق. وكالة رويترز للأنباء أفادت بأن هذا المعرض العالمي الجديد الذي يقام في الفترة بين 19 و23 من كانون الثاني الحالي ستشارك فيه نحو 1200 شركة من ست وأربعين دولة.
وعن هذه المشاركة الكثيفة المتوقعة، صرح عبدالله البنا مدير قسم علاقات العملاء والتطوير التجاري في المنطقة الحرة لجبل علي في دبي بأن هناك إقبالا كبيرا على المشاركة في المعرض الذي يهدف إلى تمكين الشركات من إبرام عقود مباشرة في مشاريع أعمار العراق أو الدخول في أعمال من الباطن ضمن المشاريع التي ستنفذها الشركات العالمية.
وأضاف أن "هذا الإقبال الكبير على المشاركة بالمعرض يعد دليلا واضحا على رغبة المجتمع الدولي والعربي لإرساء قواعد السلام في العراق من خلال إنعاش عملية التنمية الاقتصادية التي تعد إحدى ركائز السلام واستمراره في رفع مستوى الحركة الاقتصادية والتجارية والإنمائية للعراق التي تعتبر من الدول المهمة في المنطقة العربية"، على حد تعبيره.
التقرير الذي بثته رويترز أضاف أن هذه الشركات تمثل مجالات عديدة ومختلفة أبرزها البناء والتشييد والغذاء والصحة والمياه والزراعة ومجالات الصناعات الحديدية والبلاستيكية والكيميائية والتكييف وتقنية المعلومات والكهرباء بالإضافة إلى عدد من الشركات التي ستعرض معدات مختلفة.
--- فاصل ---
مقابلة مع رئيس رابطة رجال الأعمال في العراق
تحت شعار (من أجل اقتصاد عراقي حر)، انعقد في بغداد أخيرا المؤتمر التأسيسي الأول لرابطة رجال الأعمال في العراق التي ينتمي إليها أكثر من خمسمائة عضو.
وفي مقابلة خاصة مع إذاعة العراق الحر، تحدث حميد العقابي، رئيس الرابطة، عن أهمية القطاع الخاص ومساهمة رجال الأعمال العراقيين في إعادة إعمار البلاد.
وفيما يلي نستمع إلى نص المقابلة التي أجرتها معه مراسلتنا في بغداد جمانة العبيدي والتي تحدث فيها أولا عن بداية تأسيس رابطة رجال الأعمال في العراق.
(نص المقابلة)
--- فاصل ---
تأثير زيادة الرواتب في ارتفاع الأسعار
يفيد مراسلنا في السليمانية بأن أسعار البضائع والسلع تشهد ارتفاعا موازيا لزيادة الرواتب التي أُقرت إثر سقوط النظام السابق.
هذا في الوقت الذي يواصل سعر صرف الدينار العراقي ارتفاعه مقابل الدولار الأميركي.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في السليمانية مصطفى صالح كريم.
(رسالة السليمانية الصوتية)
--- فاصل ---

الزيارة المرتقبة لوفد اقتصادي عراقي إلى القاهرة
من المتوقع أن تستضيف القاهرة في وقت لاحق من الشهر الحالي وفدا اقتصاديا عراقيا برئاسة وزير التجارة العراقي للبحث في تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك.
الملحق التجاري العراقي في القاهرة عدنان خير الله صالح تحدث لإذاعة العراق الحر عن أهداف هذه الزيارة المرتقبة.
وفيما يلي نستمع إلى نص المقابلة التي أجراها معه مراسلنا في العاصمة المصرية أحمد رجب.
(نص المقابلة مع الملحق التجاري العراقي في القاهرة)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG