روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


اعداد و تقديم شيرزاد القاضي

سيداتي وسادتي

أهلا بكم في جولة أخرى لهذا اليوم على صحف عربية تناولت الشأن العراقي، من إعداد وتقديم شـيرزاد القاضي وسميرة علي مندي واخراج هيلين مهران.

وفي جولتنا هذه نعرض لما نشرته صحف تصدر في الخليج

------ فاصل ----

في صحيفة الرأي العام الكويتية كتب صلاح الفضلي مقالاً بعنوان(الفتنة الطائفية في العراق) قال فيه إن تاريخ العراق الحديث لم يشهد أية حوادث طائفية تذكر على الرغم من التعدد الطائفي الموجود فيه، بل كانت العلاقة بين السنة والشيعة على المستوى الشعبي علاقة مودة وتراحم وكانت مثالا يحتذى لما يجب أن تكون عليه هذه العلاقة، هذا على الرغم من محاولات التفرقة الطائفية الواضحة على المستوى السياسي التي مارستها أنظمة الحكم العراقية المتعاقبة ابتداء بالعهد الملكي وانتهاء بنظام صدام البائد.

أضاف الكاتب أن التآخي السني - الشيعي في العراق لا يروق لدعاة الطائفية على ما يبدو لذلك تنادوا، محاولين إذكاء هذه الجذوة من خلال رسائل استغاثة مزعومة عبر الإنترنت يدعي أصحابها أنها من مجموعة علماء دين عراقيين يطلبون النصرة، بحجة تعرض أبناء مذهبهم للإبادة والتهجير.

----- فاصل ---

وفي صحيفة الرياض السعودية كتب فهد الخريجي مقالاً قال فيه إنه ما زال يذكر ذلك اليوم السعيد لأمريكا والعالم، والحزين للموالين لصدام أو الذين مازالوا يعتقدون أن صدام هو البطل العربي الوحيد الذي وقف أمام وجه أمريكا ليحرر القدس باحتلال الكويت.
واصل الكاتب قائلاً إنه يوم سعيد للعراقيين الذين ذاقوا الذل والهوان على يد زبانية لا ترى الحق إلا في ما يقوله القائد الملهم ونظامه البائد، الذي شرد وحرق وقتل مئات الآلاف من الأبرياء، وجعل جنوده وقوداً لحروب راح ضحيتها الملايين من الأبرياء داخل وخارج الحدود.

--------- فاصل -------
ومن القاهرة وافانا مراسلنا(أحمد رجب) بعرض لأهم ما جاء في صحف مصرية حول الشأن العراقي.

(القاهرة)

---------- فاصل –

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي هذه الجولة على الشؤون العراقية في صحف عربية.

شكراً لمتابعتكم
لكم منا ومن المخرجة هيلين مهران أطيب التحيات
ونرجو أن تبقوا معنا

على صلة

XS
SM
MD
LG