روابط للدخول

بريمر يقول ان العراق ليس مهيئا لتنظيم انتخابات مبكرة، الحزبين الكرديين الرئيسيين في العراق يتوصلان إلى اتفاق لانشاء حكومة اقليمية تضم ثلاث محافظات تشكل منطقة كردستان العراق


اعداد و تقديم ميسون ابو الحب

قال الحاكم المدني الأميركي الاعلى في العراق السيد بول بريمر اليوم إن العراق ليس مهيئا لتنظيم انتخابات مبكرة وهو ما طالب به زعيم شيعي بارز هو آية الله علي سستاني الذي عارض أيضا خطة الولايات المتحدة لانشاء حكومة مؤقتة. غير ان السيد بريمر اكد على خطة الولايات المتحدة التي تتضمن انشاء مجالس بهدف تشكيل جمعية دستورية قبل نقل السلطة إلى العراقيين. وقال السيد بريمر لفضائية سي بي ايس الاخبارية إن المشكلة التي تواجهنا هي مشكلة فنية مضيفا أنه ليس هناك هيئة انتخابية ولا قانونا انتخابيا ولا قوانين احزاب سياسية ولا احصاءا ولا قوائم انتخابية ولا مناطق انتخابية وهي امور ضرورية لتنظيم انتخابات صحيحة خلال الأشهر الستة المقبلة حسب ما نقلت وكالة فرانس بريس.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد ذكرت حسب خبر نقلته وكالة الأنباء الألمانية ان الولايات المتحدة تراجع خطة تسليم السلطة العراقيين في الثلاثين من حزيران المقبل بعد معارضة زعيم شيعي بارز خطة انشاء مجالس لاختيار حكومة مؤقتة. وذكرت الصحيفة ان الخطة المعدلة قد تتضمن مجالس أيضا غير انها ستكون مفتوحة لعدد اكبر من الاشخاص وستكون اكثر شفافية حسب الصحيفة التي اوردت قول مسؤولين في الإدارة الأميركية لم يكشفوا عن اسمائهم. وقال أحد المسؤولين إننا نعمل على الخطة ونحاول التعامل مع مطالب الزعيم الشيعي ويعني به آية الله علي سستاني مضيفا إننا ندرس الخطة نفسها ولكننا نحاول ان نجعلها منفتحة وشمولية وديمقراطية اكثر ما يمكن، حسب صحيفة نيويورك تايمز.


ذكرت مصارد كردية اليوم الثلاثاء ان الحزبين الكرديين الرئيسيين في العراق توصلا إلى اتفاق لانشاء حكومة اقليمية تضم ثلاث محافظات تشكل منطقة كردستان العراق. وقد تم التوصل إلى هذا الاتفاق حسب فرانس بريس خلال الليلة الماضية. وقال السيد فوزي الاتروشي المسؤول في الحزب الاتحاد الوطني الكردستاني إنه يتوقع الاعلان في غضون اسبوع واحد عن توحيد الحكومتين الكرديتين مضيفا أن هناك القليل جدا من التفاصيل التي يجب العمل عليها. وجاءت هذه التصريحات بعد اجتماع عقده الحزبان في مدينة صلاح الدين. ومن جانب آخر قال السيد عمر سعيد علي الذي ترأس وفد حزب الاتحاد الوطني الكردستاني إلى الاجتماع، قال إن الحزبين سيعقدان اجتماعا آخر لتوزيع المناصب الوزارية. وتنص الخطة حسب الوكالة على ان يترأس الحكومة الكردية الموحدة حزب الاتحاد الوطني الكردستاني اولا قبل ان يترأسها في ما بعد الحزب الديمقراطي الكردستاني.


نقلت اسوشيتيد بريس عن الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش قوله إنه يمكن لكندا الترشيح للتنافس على مشاريع اعمار العراق التي تمولها الولايات المتحدة في جولة العروض الجديدة وذلك بعد لقاء عقده مع رئيس الوزراء الكندي بول مارتان اليوم. وفي خبر اوردته فرانس بريس جاء ان البيت الابيض اعلن بعد ذلك بفترة وجيزة ان فرنسا ودولا أخرى عارضت الحرب في العراق سيسمح لها بالتنافس على عروض الاعمار في العراق أيضا والتي تزيد قيمتها على ثمانية عشر مليون دولار.


نقلت رويترز عن وزير المالية العراقي حثه الدول التي لها ملايين الدولارات من الديون بذمة العراق إلى اسقاط الديون أو تخفيضها كي يتمكن العراق من التخلص من آثار ثلاث حروب وثلاثة عقود من النظام الدكتاتوري. وقال السيد كامل الكيلاني للوكالة في لقاء أجرته معه في أبو ظبي، قال إننا نحث الدول على الغاء الديون او تخفيضها إلى حد كبير لاعطاء العراق الفرصة لاعادة البناء وللنمو من جديد. وقال الكيلاني أيضا إنه يأمل ان يلمس رغبة جميع الدول في مساعدة العراق الغني، حسب قوله.


نقلت فرانس بريس عن وزير التجارة السيد علي علاوي قوله اليوم الثلاثاء إن مجلس الحكم يهيؤ لملاحقة افراد وشركات باعوا بضائع إلى النظام العراقي السابق باسعار عالية وفي اطار عقود يدور الشك حول صلاحيتها القانونية. وقال السيد علاوي ان الملاحقة القضائية ستكون في المحاكم العراقية والدولية مضيفا إنه تم العثور على وثائق تابعة للمخابرات السابقة تشير إلى ان عددا من الشركات الاجنبية متورطة إلى حد بعيد في هذه العمليات. وقال السيد علاوي أيضا إن هناك نية لملاحقة هذه الشركات قضائيا في محاكم عراقية ودولية وان الجهات العراقية تقوم حاليا بالتهيئة لهذه القضايا واحدة تلو الاخرى وتضع لوائح اتهام ضد هذه الشركات.


قال الامين العام للامم المتحدة السيد كوفي أنان إن على العملية الديمقراطية الهادفة إلى انشاء حكومة مؤقتة في العراق يجب ان تكون شاملة وشفافة تماما. وجاء ذلك في رسالة وجهها السيد أنان إلى الرئيس الحالي لمجلس الحكم السيد عدنان الباججي ونشرت اليوم. وقد وجهت هذه الرسالة حسب وكالة الأنباء الألمانية إلى مجلس الأمن أيضا في تهيئة لاجتماع التاسع عشر من هذا الشهر الذي دعا اليه أنان. ومن المنتظر ان يشارك وفد من مجلس الحكم الانتقالي تحت رئاسة السيد الباججي في هذا الاجتماع إضافة إلى مسؤولين من سلطة التحالف المؤقتة. ومن شأن اجتماع التاسع عشر من هذا الشهر ان يناقش الفترة الانتقالية مع تحديد الدور المحتمل للامم المتحدة فيها بشكل اوضع واوسع حسب قول السيد أنان.


قال دبلوماسيون في الامم المتحدة اليوم الثلاثاء إن المنظمة الدولية تخطط لارسال فريق صغير إلى بغداد في غضون اسبوعين لتقييم الوضع الامني في العراق بعد شهرين ونصف من اصدار الامم المتحدة قرارا بسحب فريقها العامل في العراق. ونقلت اسوشيتيد بريس عن دبلوماسيين في المنظمة الدولية رفضوا الكشف عن اسمائهم قولهم إن الامين العام كوفي أنان وافق على إعادة مستشارين عسكريين وضابطي أمن تابعين للمنظمة الدولية إلى العراق كما طلب مساعدة سلطة التحالف المؤقتة لتأمين سلامتهم هناك. هذا ولم يؤكد الناطق باسم الامم المتحدة السيد فريد ايكهارد هذا النبأ ولم ينفه غير ان مسؤولين في المنظمة الدولية أكدوا انهم يشعرون بالقلق على مئات من العراقيين ممن يعملون للامم المتحدة في العراق بسبب المخاطر المحتملة على حياتهم، حسب الوكالة.


سقطت طائرة آباشي اميركية في منطقة الحبانية اليوم الثلاثاء وهي المروحية الثالثة التي تسقط في هذه المنطقة في غضون الاسبوعين المنصرمين. ونقلت رويترز عن ناطق باسم الجيش الأميركي إن المروحية ربما تعرضت إلى اطلاق نار من رجال عصابات. وقال ناطق عسكري ان طاقم المروحية المكون من شخصين قد نجا.


ذكرت اسوشيتيد بريس ان الجنود الأميركيين فتحوا النار على سيارة في العاصمة بغداد مما ادى إلى مقتل سائقها وطفل يبلغ العاشرة من العمر وذلك بعد فترة قصيرة من اصابة عربة تابعة للجيش الأميركي بسبب قنبلة موضوعة على جانب الطريق. ونقلت الوكالة عن الجنرال مارك هيرتلنغ نائب قائد الفرقة المسؤولة عن الأمن في العاصمة العراقية قوله إنه لم يتم التأكد من عملية اطلاق النار وان الجيش يحقق حاليا في الحادث.

جرح سبعة عراقيين اليوم الثلاثاء عندما اشتبكت قوات من التحالف مع متظاهرين عاطلين عن العمل في مدينة الكوت حسب ما نقلت فرانس بريس عن مصادر طبية. وذكرت هذه المصادر ان قسم الطوارئ استقبل في أحدى المستشفيات سبعة اشخاص منهم خمسة متظاهرين وامرأتان من المارة حسب قول الدكتور طه علي عبد الحسين. وجاء في خبر الوكالة ان مائة من المتظاهرين القوا بقنابل يدوية في اتجاه جنود اوكرانيين كانوا يقفون حول مبنى البلدية في الكوت ثم رد الجنود بطلقات تنبيه بهدف تفريق المتظاهرين. ويذكر ان احداث الكوت تأتي في اعقاب اعمال عنف أخرى وقعت قبل ايام في مدينة العمارة حيث قتل ستة عراقيين عندما فتحت القوات البريطانية والشرطة العراقية النار على تظاهرة نظمها حوالى 500 شخص من العاطلين عن العمل كان بينهم رجال مسلحون.


ذكرت وكالات الانباء أن الجنود الأميركيين قتلوا مدنيين عراقيين واصابوا ثلاثة بجروح اليوم الثلاثاء في مركز مدينة الفلوجة عندما فتحوا النار بعد تعرضهم إلى هجوم بالقذائف حسب قول شهود عيان، أضافوا أن القوات الأميركية كانت في دورية في الفلوجة عندما تعرضت إلى هجوم بالقذائف. وقد قتلت امرأة متقدمة في السن في منزل مجاور وثلاثة رجال كانوا داخل سيارة عندما رد الجنود الاميركيون على الهجوم حسب قول شهود عيان. بينما قالت ناطقة باسم الجيش الأميركي في بغداد إنه لم تتوفر معلومات مباشرة عن هذا الحادث. وجاء هذا الحادث بعد مظاهرات نظمت أمس الاثنين إثر اعتقال امرأة متزوجة تبلغ من العمر سبعة عشر عاما اطلق سراحها بعد عدة ساعات واقر اقرباؤها انها كانت تحت اشراف جنديات خلال فترة الحجز.


نقلت رويترز عن قائد في الجيش الأميركي قوله اليوم الثلاثاء إن القوات الأميركية ربما تكون المسؤولة على الارجح عن مقتل اسرة عراقية في وقت مبكر من هذا الشهر في مدينة تكريت. وقال الكولونيل ستيف راسل من فرقة المشاة الرابعة إن الادلة تشير إلى ان القوات الأميركية هي المسؤولة عن هذا الحادث. وقال الجيش الأميركي ان رجلا وامراة وطفلا قتلوا في هذا الحادث بينما تقول الشرطة العراقية إن رجلين وامراة وطفلا يبلغ التاسعة من عمره قتلوا. ونقلت الوكالة عن أحد الناجين من الحادث إن دورية اميركية فتحت النار على السيارة.


قتل أحد افراد قوات الدفاع المدني العراقية كما قتل أحد المهاجمين في اشتباك وقع يوم الاثنين في الطارمية بعد ان عثر مسؤولو الأمن على أسلحة مخبأة في شاحنة تحمل خضروات، حسب قول مصدر عسكري اليوم الثلاثاء. ونقلت فرانس بريس عن الميجور جوسلين آبيرل إن رجل قوات الدفاع المدني العراقية قتل وجرح آخر عندما القى سائقو الشاحنة قنبلة يدوية في اتجاهه. وردت قوات الدفاع المدني العراقية فقتلت أحد المهاجمين وجرحت آخر والقت القبض على ثلاثة آخرين حسب قول الناطقة.


ذكرت فرانس بريس أن الجنود الأميركيين اعتقلوا مساء أمس الاثنين زعيما دينيا سنيا دعا رجلا إلى التحدث خلال صلاة المغرب في جامعه فقام الرجل بحث الناس على مهاجمة قوات التحالف في العراق حسب قول مصدر في الجيش. وجاء الاعتقال في منطقة الجبل قرب بعقوبة بعد ان قال الرجل في الجامع إن من واجب الناس مهاجمة قوات التحالف وقوات الدفاع المدني العراقية، حسب قول الناطقة العسكرية الميجور جوسلين آبيرل مضيفة إنه لم يتم اعتقال الرجل وهو من الفلوجة ولم تدل باي معلومات أخرى عن الحادث.


قالت منظمة مراقبة حقوق الانسان ومقرها الولايات المتحدة إن الجيش الأميركي يرتكب جرائم حرب بتدميره منازل المشتبه بهم من المتمردين واعتقال اقارب الفارين منهم. هذا وقد أنكر الجيش الأميركي هذه الاتهامات قائلا إنه دمر فقط المنازل التي تستخدم في خزن الأسلحة أو كمواقع قتالية كما ان جميع العراقيين المعتقلين مشتبه في كونهم شاركوا في هجمات على قوات التحالف. ونقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن الكولونيل وليم دارلي قوله إن الافتراض بان قوات التحالف تهاجم المنازل بشكل متعمد في اطار اجراءات عقوبات جمعية هو افتراض خاطئ مضيفا ان عمليات الاعتقال الاشخاص لا تأتي لان المعتقلين من اقارب المشتبه بهم بل لانهم من المشتبه بهم هم انفسهم.


قال مسؤول في وزارة التجارة الأميركية يقوم بجولة في الدول العربية التي دعمت الحرب في العراق، قال إنه ناقش مساهمة محتملة للقطاع الخاص في البحرين في جهود اعمار العراق حسب خبر بثته وكالة فرانس بريس. واضاف المسؤول وهو السيد وليم لاش بالقول إن من الضروري بالنسبة للبحرين ان تكون شريكا في عملية اعمار العراق بعد ان كانت شريكا في عملية تحرير العراق.


أشاد الجنرال مايرز قائد القوات المشتركة بالقوات المنغولية في العراق اليوم الثلاثاء خلال تفقده لجنود منغوليين من المتوقع إرسالهم إلى العراق في وقت لاحق من هذا الشهر. وقال الجنرال مايرز الذي يقوم بزيارة إلى منغوليا إن الجنود المنغوليين يتميزون بالانضباط وبالصرامة وباللياقة البدنية وبالحماس العالي. ويذكر ان 173 جنديا منغوليا بدأوا العمل في العراق في الخريف الماضي تحت قيادة القوات البولونية في منطقة الحلة. ومن المفترض بهذه القوات ان تستبدل في وقت قريب.


قالت فرنسا إنها ترغب في العمل مع الاصدقاء الأميركيين لاعادة العراق إلى الحظيرة الدولية حسب ما نقلت اسوشيتيد بريس عن وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان الذي يقوم بزيارة إلى الكويت حاليا. مضيفا إننا نرغب في ان يستعيد العراق موقعه داخل المجموعة الدولية ونرغب في ان توافق الدول المجاورة على اقامة علاقات صداقة قوية مع العراق، حسب قوله.


أفادت فرانس بريس بان شركة روسية انكرت ان تكون قد باعت معدات عسكرية إلى الحكومة العراقية السابقة. وجاء في بيان اصدرته شركة كي بي ببي تولا الروسية إن الشركة ومنذ ان امتلكت حق دخول سوق الأسلحة الدولية لم توقع أي عقود مع العراق ولم تسلمه أي أسلحة. ويذكر ان شركة كي بي ببي تولا هي احدى الشركات الروسية التي اتهمتها واشنطن في شهر آذار الماضي ببيع معدات عسكرية إلى بغداد في انتهاك للعقوبات الدولية التي كانت مفروضة على العراق.


مددت محكمة في اوسلو عاصمة النرويج فترة احتجاز الملا كريكار لمنح الشرطة الفرصة للتحقيق في التهم الموجهة اليه بتزعم منظمة اسلامية مسلحة من المعتقد انها قامت بعمليات انتحارية في العراق. وقد وافقت محكم الاستئناف على طلب الشرطة بالابقاء على الملا كريكار قيد الحجز حتى الثاني من الشهر المقبل. وكان الملا كريكار قد اعتقل في اوسلو في الثاني من هذا الشهر. وجاء في قرار المحكمة ان هناك اسباب معقولة تدعو إلى الشك في ان كريكار ما يزال يتزعم جماعة أنصار الإسلام في شمال العراق. علما ان الملا كريكار يواجه أيضا قضية ترحيل من النرويج التي حصل فيها على حق اللجوء في عام 1991، حسب رويترز.


حصلت القوات البلغارية العاملة في العراق على زيادة في المرتبات اليوم الثلاثاء وفقا لتقارير صحفية أشارت اليها وكالة الأنباء الألمانية، مما يعني ان القوات ستحصل على مبلغ تسعين دولارا يوميا بدلا عن خمسة وسبعين دولارا في السابق. ويبلغ عدد القوات البلغارية في العراق 480 شخصا وقد وصلت إلى مدينة كربلاء في شهر آب من العام الماضي وهي تعمل تحت القيادة البولونية. وجاءت هذه الزيادة بعد سلسلة من الهجمات تعرضت لها القوات البلغارية في مدينة كربلاء في شهر كانون الاول الماضي.


انشئت شركة بحرينية عراقية مشتركة في العاصمة البحرينية المنامة وستشرع في تصدير السيارات إلى العراق في الاسبوع المقبل حسب قول مصادر لوكالة الانباء الألمانية. ويبلغ رأسمال مال الشركة ثمانية ملايين دولار أميركي علما ان العراق يحتاج إلى واحد واربعين ألف سيارة على مدى السنتين المقبلتين حسب قول محللين.


أعلنت شركة الطيران الاردنية الملكية اليوم انها استأنفت رحلاتها لنقل الركاب إلى بغداد وهي رحلات كانت قد علقت في شهر تشرين الثاني الماضي بعد ان تعرضت احدى طائرات البريد التابعة للملكية الاردنية إلى صاروخ بعد اقلاعها من مطار بغداد بفترة وجيزة. ونقلت رويترز عن نائب مدير الملكية الاردنية السيد غسان علي إن الرحلات قد استؤنفت إلى بغداد لغرض تسهيل تحرك المنظمات الإنسانية والنقل التجاري.


يجري مجلس الحكم الانتقالي محادثات مع فضائية العربية بهدف رفع الحظر الذي فرضه المجلس على نشاطها في العراق حسب ما نقلت فرانس بريس عن السيد سمير الصميدعي عضو المجلس اليوم. واضاف الصميدعي بالقول " اعتقد اننا سنغلق هذا الفصل قريبا ونعمل حاليا على وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق تفاهم واعرب الصميدعي عن امله في ان تستأنف فضائية العربية نشاطها في تغطية الاحداث في العراق قريبا.

على صلة

XS
SM
MD
LG