روابط للدخول

الملف الثاني: مجلس الحكم الانتقالي في العراق يعلن انه من غير الممكن اجراء انتخابات عامة في البلاد في الوقت الحاضر، الخطوط الجوية الملكية الاردنية تستانف رحلات الركاب الى العراق


اعداد و تقديم محمد علي كاظم

مستمعينا الكرام
طابت اوقاتكم واهلا بكم. هذا هو موعدكم اليومي مع ملف العراق الذي يعده اليوم محمد علي كاظم وتخرجه هيلين مهران .
وسنتابع في هذه الفترة تداعيات الحالة الميدانية وجديد الاختلاف المستمر بين المرجعية الشيعية في النجف ومجلس الحكم الانتقالي في خصوص الية نقل السلطة للعراقيين وصياغة الدستور.
لكننا نبدا اولا بموجز من الاخبار :
فاصل
اصيبت خمسة متظاهرين وامرأتان من المارة بجروح خلال مواجهات عنيفة بين عاطلين عن العمل والقوات الاوكرانية في مدينة الكوت جنوب بغداد، على ما افاد طبيب في قسم الطوارىء في مستشفى المدينة وكالة فرانس بريس.
كما نقلت رويترز عن شهود عيان ان جنودا أمريكيين قتلوا أربعة مدنيين عراقيين على الأقل يوم الثلاثاء بوسط بلدة الفلوجة العراقية بعدما تعرضوا لهجوم صاروخي.
وقال الشهود إن الجنود كانوا يقومون بدورية في البلدة الواقعة غربي بغداد بعد احتجاج مناهض للولايات المتحدة عندما أطلق عليهم صاروخان.
هذا وقد اعلن متحدث عسكري اميركي ان مروحية اميركية تحطمت يوم الثلاثاء غرب العاصمة العراقية بغداد، دون اعطاء اي تفصيلات اخرى عن سبب تحطمهما او مصير من كانوا على متنها وعددهم. وقال المتحدث ان كل ما نعرفه ان مروحية تحطمت مشيرا الى ان الحادث وقع في منطقة تقع تحت سيطرة الفرقة 82 المحمولة جوا التي تغطي محافظة الانبار حيث كانت مروحيتان اخريان اسقطتا منذ الثاني من كانون الثاني الحالي.
الى ذلك ، سلم حوالي ستين من المسؤولين السابقين في حزب البعث الحاكم سابقا في العراق حوالي 700 قطعة سلاح اغلبها بنادق كلاشنيكوف الى الجيش الاميركي في قاعدة قريبة من الموصل في ثاني عملية من نوعها خلال اسبوع.
وجرت عملية التسليم الاثنين مع هبوط الظلام في المقر العام للكتيبة الاولى للفيلق 187 مشاة الاميركي في تلعفر. وكان ستون من المسؤولين السابقين في حزب البعث سلموا في الخامس من كانون الثاني في عملية مماثلة لقوات التحالف اسلحة تم جمعها من مناضلين محليين سبق ان سلمت اليهم اسلحة قبل الحرب على العراق.
ضابط اميركي اكد ان الخطة التي بدأت قبل اربعة اسابيع تتمثل في تشجيع ادماج المسؤولين السابقين في حزب البعث الذين استبعدوا في ايار من الوظائف العامة بقرار من الحاكم الاميركي للعراق بول بريمر، وذلك مقابل تعاونهم في جمع الاسلحة وتسليمها الى اجهزة الامن العراقية الجديدة.
وقال بعض المسؤولين البعثيين وهم من متوسطي الرتب، حينذاك انهم لم يستخدموا هذه الاسلحة ضد قوات التحالف. وقال علي حسين جميل البالغ من العمر 41 سنة وهو احد هؤلاء المسؤولين وكان طرد من وزارة التربية منذ البداية قال انهم لم يقاتلوا قوات التحالف. واضاف ان اغلب هذه الاسلحة كانت مطمورة مبينا ان اغلب الاسلحة وزعت منذ سنوات وان كمية قليلة منها وزعت قبل الحرب الاخيرة.
ومن بغداد وافانا مراسلنا فلاح حسن بتقرير عن تطورات ميدانية وامنية اخرى:
بغداد
فاصل
اعلن مجلس الحكم الانتقالي في العراق يوم الاثنين انه من غير الممكن اجراء انتخابات عامة في البلاد في الوقت الحاضر.
وقال الناطق باسم المجلس حميد الكفائي للصحافيين: ان من غير الممكن تنظيم مثل هذه الانتخابات في البلاد كما تسير فيه الامور حاليا. نحن في حاجة الى تحسين الكثير من الاشياء في البلاد قبل ان نتمكن من القيام بذلك.
وكان المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني اعتبر انه من الممكن اجراء انتخابات عامة خلال الاشهر القادمة وشكك في شرعية تشكيل مجلس وطني انتقالي من دون انتخاب.
وأعلن الرئيس الحالي لمجلس الحكم الانتقالي عدنان الباجه جي انه نقل الى السيستاني خلال لقائهما الاحد في النجف رسالة من الامم المتحدة اكدت عدم امكان اجراء انتخابات قبل حلول موعد انتقال السلطة الى العراقيين في 30 منحزيران المقبل.
نشير هنا الى ان مجلس الامن سيعقد يوم الثلاثاء جلسة مغلقة للتشاور في احتمال عقد اجتماع مع اعضاء في مجلس الحكم الانتقالي في العراق الاسبوع القادم.
وينظم انان لاجتماع في 19 من كانون الثاني الجاري مع قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة في العراق وأعضاء مجلس الحكم العراقي لمناقشة مستقبل المنظمة الدولية في العراق.
فاصل
قالت شركة الخطوط الجوية الملكية الاردنية يوم الثلاثاء انها استأنفت رحلات الركاب الى العراق والتي علقت في نوفمبر تشرين الثاني الماضي بعد ان اصاب صاروخ طائرة بريد بعد اقلاعها بفترة وجيزة من مطار بغداد.
وقال غسان علي نائب رئيس الشركة لرويترز ان الخطوط الجوية الملكية الاردنية بدأت تشغيل رحلات عارضة الى بغداد لتسهيل سفر المنظمات الانسانية ولخدمة بعض الاعمال.
وكانت الشركة تدير خدمة الطيران المنتظمة الوحيدة الى بغداد قبل بدء الحرب التي قادتها الولايات المتحدة على العراق.
تفصيلات اخرى من حازم مبيضين:
عمان
وفي تطور اخر ، قام وفد اقتصادي من منطقة كردستان ايران بزيارة كركوك الغنية بالنفط واجرى محادثات مع كبار مسؤوليها حول سبل تعميق المشاركة الايرانية في عملية اعادة اعمار العراق.. مزيد من التفصيلات في تقرير سوران داوودي:
كركوك
فاصل
نفت شركة روسية يوم الثلاثاء ان تكون قد باعت العراق معدات عسكرية ايام صدام حسين ما ادى الى تجدد التهامات الاميركية لروسيا بانها انتهكت الحظر الدولي الذي كان مفروضا على هذا البلد.
وكالة فرانس بريس نقلت عن مسؤول بارز في شركة كي بي بي KBP قوله ان الشركة ومنذ حصولها على حق التحرك في سوق الاسلحة الدولية عام 1996 لم توقع أي عقد مع العراق ولم تنقل أي معدات عسكرية الى هناك.
ايتار تاس الروسية ذكرت في تقرير لها من واشنطن ان الجانب الاميركي سيطالب بتحقيق في الموضوع.
فاصل
شهدت بغداد الثلاثاء مظاهرة نسائية ضخمة اعقبها اعتصام وسط العاصمة احتجاجا على قرار اتخذه مجلس الحكم قبل يومين بالغاء قانون الاحوال الشخصية المعمول به في العراق منذ 40 عاما لكن رئيس سلطة التحالف بول بريمر رفض تمريره.واتخذ مجلس الحكم قرارا برقم 137 قدمته الاحزاب الاسلامية في المجلس يلغي القرار الذي يمنح المرأة العراقية حقوقا واسعة في قضايا الزواج والطلاق والميراث والحضانة واستبدال قانون به يمنح صلاحياته لرجال الدين ورؤساء العشائر واحلالهم مكان المحاكم التي تفصل في قضايا المرأة هذه، الامر الذي اعتبرته المنظمات النسوية والفعاليات السياسية عودة الى الوراء.
في بغداد تابع الزميل عماد جاسم هذا التحرك النسوي الذي قادته شخصيات نسوية سياسية ومهنية بارزة:
بغداد عماد جاسم
فاصل
لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد فاصل قصير :
فاصل قصير
وزير الخارجية الفرنسي يبحث مع امير الكويت تطورات الوضع في العراق.
فاصل اعلاني
بحث وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان مع امير الكويت الشيخ جابر الاحمد الصباح ومسؤولين كويتيين اخرين الوضع في العراق ، وذلك في اطار جولته الخليجية الحالية.
وقال هيرفي لادسو الناطق باسم الخارجية الفرنسية ان الكويت بلد على اتصال مباشر مع العراق. واشار الى انه البلد الوحيد بين الدول الخليجية الخمس التي يزورها دو فيلبان في اطار جولته الحالية الذي كان موقفه متمايزا بوضوح مع فرنسا خلال الحرب الاخيرة على العراق. واضاف انه يسعى الى معرفة ما اذا كانت الكويت مستعدة الان للمشاركة في التفكير في تصور جديد للامن الاقليمي يلي نقل السيادة للعراقيين نهاية حزيران القادم.
وكان الوزير الفرنسي تباحث مساء الاثنين في مسقط مع السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان ونائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء فهد بن محمود آل سعيد ونظيره العماني يوسف بن علوي بن عبد الله الذي اعرب عن امله خلال مؤتمر صحافي في نهاية احتلال العراق. ويزور دو فيلبان الثلاثاء قطر والاربعاء البحرين قبل ان يعود الى فرنسا. وكان بدأ جولته بزيارة الامارات.
فاصل
بهذا نصل واياكم الى نهاية هذه الفترة الاخبارية والتحليلية من اذاعة العراق الحر في براغ شكرا لمتابعتكم وهذه عودة لى فريال حسين وبقية مواد برامجنا..

على صلة

XS
SM
MD
LG