روابط للدخول

الملف الاول: الاختلاف المستمر بين المرجعية الشيعية في النجف ومجلس الحكم الانتقالي في خصوص الية نقل السلطة للعراقيين وصياغة الدستور، تحطم طائرة هليكوبتر أمريكية من طراز أباتشي غربي بغداد


اعداد و تقديم محمد علي كاظم

مستمعينا الكرام
طابت اوقاتكم واهلا بكم. هذا هو موعدكم اليومي مع ملف العراق الذي يعده اليوم محمد علي كاظم وتخرجه هيلين مهران .
وسنتابع في هذه الفترة جديد الوضع الميداني عن تداعيات الاختلاف المستمر بين المرجعية الشيعية في النجف ومجلس الحكم الانتقالي في خصوص الية نقل السلطة للعراقيين وصياغة الدستور.
لكننا نبدا اولا بموجز من الاخبار :
فاصل
شهد الوضع الميداني في العراق تطورات عدة نوردها في التقرير التالي:
( سامي ) نقلت رويترز عن متحدث عسكري أمريكي ان طائرة هليكوبتر أمريكية من طراز أباتشي تحطمت غربي بغداد يوم الثلاثاء.
جاء في تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس ان مئات من اهالي الفلوجة تظاهروا الثلاثاء تنديدا باحتجاز القوات الاميركية شابة لمدة خمس ساعات ثم اطلاقها. والفلوجة تعد المدينة العراقية الثالثة التي يجتاحها غضب شعبي ضد قوات الاحتلال بعد مدينتين جنوبيتين هما الكوت والعمارة اللتان تظاهر فيهما مئات من العاطلين عن العمل مطالبين بحل مشكلتهم.
فقد افاد مراسل وكالة فرانس برس ان صدامات جديدة سجلت صباح يوم الثلاثاء لليوم الثاني على التوالي في مدينة الكوت بين عاطلين عن العمل وقوات اوكرانية دون وقوع ضحايا على ما يبدو.
والقى زهاء 100 متظاهر عدة قنابل يدوية على القوات الاوكرانية التي ردت باطلاق النار في الهواء من الاسلحة الثقيلة لتفريق المتظاهرين. واستقدمت القوات الاوكرانية التي كانت متمركزة قرب مبنى المحافظة ناقلات جند اضافية.
كما سارت تظاهرة السبت في العمارة وتطورت الى مواجهات فقتل ستة عراقيين برصاص الجيش البريطاني والشرطة العراقية. وكان توتر شديد ساد يوم الاثنين هذه المدينة حيث تظاهر حوالى 200 شخص مجددا بينما عزز الجيش البريطاني، المسؤول عن القطاع، الاجراءات الامنية.
وفي بغداد انفجرت في وقت متاخر من ليل الاثنين قذائف هاون ادت الى تناثر زجاج نوافذ منازل تقع شرقي العاصمة العراقية وقد انفجرت قذيفتان على الاقل بالقرب من فنادق وسط المدينة عادة ما يرتادها غربيون اجانب.
وفي تطور ميداني اخر اغلقت القوات الدانماركية المنطقة التي عثرت فيها على ست وثلاثين قذيفة يظن انها تحتوي على سوائل كيماوية وقررت اجراء المزيد من الاختبارات عليها.
وفيما قررت وزارة الدفاع الاميركية تمديد فترة خدمة حوالي الف وخمسمائة جندي اميركي في وحدات الملاحة الجوية من اجل تسهيل استبدال معظم قواتها في العراق خطت كوريا الجنوبية خطوات جديدة في الاعداد لارسال الاف من جنودها للخدمة في العراق لتصبح القوة العسكرية الثالثة في العراق بعد الولايات المتحدة وبريطانيا.
الكوريون الجنوبيون يعتزمون ايضا ارسال ثلاثة الاف فرد الى كركوك الغنية بالنفط بينهم وحدات من القوات الخاصة ومن المنتظر ان تشارك هذه القوات في اعادة الاعمار وفرض الامن والنظام.(انتهى سامي)
كما نقلت فرانس بريس عن مصادر في الشرطة ومستشفى الموصل ان شرطيين عراقيين قتلا ليل الاثنين الثلاثاء برصاص مجهولين تمكنوا من الفرار في المدينة التي تقع في شمال العراق.
عن جديد الوضع الامني في المدينة هذا تقرير من مراسلنا فيها احمد سعيد:
الموصل
فاصل
اعلن مجلس الحكم الانتقالي في العراق يوم الاثنين انه من غير الممكن اجراء انتخابات عامة في البلاد في الوقت الحاضر.
وقال الناطق باسم المجلس حميد الكفائي للصحافيين: ان من غير الممكن تنظيم مثل هذه الانتخابات في البلاد كما تسير فيه الامور حاليا. نحن في حاجة الى تحسين الكثير من الاشياء في البلاد قبل ان نتمكن من القيام بذلك.
وكان المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني اعتبر انه من الممكن اجراء انتخابات عامة خلال الاشهر القادمة وشكك في شرعية تشكيل مجلس وطني انتقالي من دون انتخاب.
وأعلن الرئيس الحالي لمجلس الحكم الانتقالي عدنان الباجه جي انه نقل الى السيستاني خلال لقائهما الاحد في النجف رسالة من الامم المتحدة اكدت عدم امكان اجراء انتخابات قبل حلول موعد انتقال السلطة الى العراقيين في 30 منحزيران المقبل.
الزميل سالم مشكور تابع هذه التطورات وقد سالته قبل تسجيل الملف عن جديد هذا الموضوع فقال :
( سالم ): الرئيس الحالي لمجلس الحكم الانتقالي الدكتور عدنان الباجه جي افاد انه نقل الى السيستاني رأي الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان باستحالة إجراء الانتخابات قبل حزيران. وأكد انه توصل الى اتفاق مع السيستاني على اعتماد احسن ما يتيسر لضمان تمثيل افضل للعراقيين. وقال الباجه جي اننا نحاول ان نبحث عن طريقة اخرى تضمن للشعب العراقي ان يمثل تمثيلا حقيقيا في المجلس التشريعي المقبل. واوضح ان المقترح اختيارات جزئية في طريقة تمثيل العراقيين، من دون اعطاء المزيد من التفاصيل مكتفيا بالقول ان هذا الحل لم يتم تحديده بعد.
وتساءل الباجه جي هل البديل هو بقاء الاحتلال؟، وقال ان المسألة في غاية الوضوح، فاذا اردنا ان ينتهي الاحتلال وتنتقل السلطة ونحصل على السيادة في 30 حزيران فلا مجال لاجراء انتخابات، لان الوقت غير كاف. وأضاف الباجه جي ان الانتخابات تحتاج الى احصاء سكاني وتحتاج الى قانون انتخاب واعداد جداول انتخابية والى قانون لتنظيم شؤون الاحزاب وتكوين الجهاز القضائي ليتمكن من ضمان انتخابات حرة ونزيهة وكل هذه الاشياء تتطلب وقتا. وأمامنا ان نختار بين تأخير السيادة لمدة سنتين الى حين انجاز العملية الدستورية او ان نأخذ السيادة في فترة زمنية قريبة نقوم خلالها باعداد العملية الدستورية. وختم قائلا ان القرار في هذا الموضوع يرجع في النهاية الى الشعب العراقي.
طيب سالم الا يمكن الرجوع الى البطاقات التموينية كما تطالب بعض الجماعات الشيعية ؟
( سالم )المتحدث باسم مجلس الحكم حميد الكفائي انه من غير الممكن استخدام البطاقات التموينية التي كانت معتمدة في إطار برنامج النفط مقابل الغذاء في تنظيم الانتخابات. وقال ان كل المقترحات مطروحة للنقاش لكن الامم المتحدة نفسها لا تستطيع تأكيد صحة هذه المعلومات. علينا ان نجري إحصاء.
سالم مشكور .. شكرا لك.
الباحث العراقي فائق الشيخ علي علق لاذاعتنا على مبررات اصرار الامام الشيعي على موقفه قائلا:
مقطع من مقابلة فائق
نشير هنا الى ان مجلس الامن سيعقد يوم الثلاثاء جلسة مغلقة للتشاور في احتمال عقد اجتماع مع اعضاء في مجلس الحكم الانتقالي في العراق الاسبوع القادم.
وينظم انان لاجتماع في 19 من كانون الثاني الجاري مع قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة في العراق وأعضاء مجلس الحكم العراقي لمناقشة مستقبل المنظمة الدولية في العراق.
وتريد الولايات المتحدة وبريطانيا ان تريا وجودا للامم المتحدة في العراق قبل انتهاء
الاحتلال في 30 جزيران وتولي حكومة مؤقتة السلطة. لكن قليلون هم الذين يعتقدون ان انان وكبار مسؤوليه يعتزمون فتح مكاتب في العراق قبل تموز.
ويرغب القادة العراقيون مثل واشنطن في ان تساعد الأمم المتحدة في الاشراف على خطة 15 تشرين الثاني التي تحدد جداول زمنية للمؤتمرات الاقليمية التي ستفضي إلى حكومة
مؤقتة. لكن عددا من كبار مسؤولي الأمم المتحدة يرفضون منح موافقة المنظمة الدولية لانها ليس لها دور مستقل لتلعبه.
فاصل
نفت شركة روسية يوم الثلاثاء ان تكون قد باعت العراق معدات عسكرية ايام صدام حسين ما ادى الى تجدد التهامات الاميركية لروسيا بانها انتهكت الحظر الدولي الذي كان مفروضا على هذا البلد.
وكالة فرانس بريس نقلت عن مسؤول بارز في شركة كي بي بي KBP قوله ان الشركة ومنذ حصولها على حق التحرك في سوق الاسلحة الدولية عام 1996 لم توقع أي عقد مع العراق ولم تنقل أي معدات عسكرية الى هناك.
ايتار تاس الروسية ذكرت في تقرير لها من واشنطن ان الجانب الاميركي سيطالب بتحقيق في الموضوع.
الباحث والمحلل الروسي فاديم سيمنتوف علق لاذاعتنا على هذا السجال قائلا :
مقابلة 1
فاصل
لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد فاصل قصير :
فاصل قصير
وزير الخارجية الاردني يؤكد ان بلاده تعارض أي نمط من انماط الفدرالية في العراق ما لم تتشكل حكومة مركزية قوية في بغداد.
فاصل اعلاني
في تصريحات ادلى بها في الكويت اكد مروان المعشر وزير الخارجية الاردني ان بلاده تعارض أي نمط من انماط الفدرالية في العراق ما لم تتشكل حكومة مركزية قوية. وشدد الوزير الاردني على ان عمان تقف بالضد من الفدرالية القومية على وجه الخصوص.
وفي القاهرة بحث الرئيس المصري مع ضيفه العاهل المغربي تطورات الوضع في العراق فيما واصل الموفد الاميركي للشرق الاوسط وليام بيرنز محادثاته مع المسؤولين المصريين التي تناولت ايضا الملف العراقي:
القاهرة
فاصل
أعلنت وزارة الخزانة الأميركية يوم الاثنين انها طالبت بفتح تحقيق رسمي لتحديد ما إذا كان وزير الخزانة السابق بول اونيل قد خرق السرية في كتابه حول العمل الداخلي لإدارة الرئيس جورج بوش.
وكان اونيل عرض يوم الاحد وهو يقدم كتابه من على شاشة محطة التلفزيون "سي بي اس" وثيقة كتب عليها "سري".
وقال المتحدث باسم الوزارة روب نيكولاس انه استنادا الى هذه الحلقة التلفزيونية نقلنا طلبنا بالتحقيق الى مكتب المفتش العام في الوزارة.
وكان اونيل الذي تحدث عن كتابه الذي يحمل عنوان "ثمن الوفاء" وسيصدر قريبا، قد كشف في المقابلة التلفزيونية التي اجراها معه الصحافي السابق في صحيفة وول ستريت جورنال رون سوسكيند، طريقة العمل الداخلي لادارة بوش.
وخلال حديث صحفي ادلى به في واشنطن يوم الاثنين رد ، ادم ايريلي ، نائب الناطق باسم الخارجية الاميركية ، على كتاب لوزير الخزانة الاميركي السابق بول اونيل الذي اتهم فيه الرئيس الاميركي جورج دبليو بوش بتبني خطة لاسقاط نظام صدام حسين قبل الهجمات الارهابية التي شنت في الحادي عشر من ايلول.

(INSERT AUDIO -- Ereli in English -- length :30 -- NC011303)

" لقد منح صدام حسين جميع الفرص من اجل تنفيذ التزاماته الدولية ومطالب قرارات مجلس الامن . وهذه القرارات اوضحت تماما ما كان عليه القيام به لكنه رفض ذلك. لقد اتخذ الرئيس بوش والوزير باول وشركاؤنا في التحالف كل خطوة ممكنة قبل اللجوء الى القوة ، من اجل تحقيق حل سلمي لتلك القضية.".
واتهم المسؤول الاميركي صدام حسين باختيار الخروج عن طاعة القرارات الدولية:

(INSERT AUDIO -- Ereli in English -- length :18 -- NC011304)

" انه صدام حسين الذي اختار الا يلتزم بتعهداته الدولية.. وانا اعتقد ان هذه الحرب لم تكن مبيتة او معد لها سلفا لقد كانت خيارا لصدام حسين وعليه ان يتحمل نتائجها.."
فاصل
بهذا نصل واياكم الى نهاية هذه الفترة الاخبارية والتحليلية من اذاعة العراق الحر في براغ شكرا لمتابعتكم وهذه عودة لى فريال حسين وبقية مواد برامجنا..

على صلة

XS
SM
MD
LG