روابط للدخول

البابا يوحنا بولص الثاني، يؤكد على ضرورة ان ينهض المجتمع الدولي لمساعدة العراقيين الذين تخلصوا من نظام ظالم، شركة طيران اردنية، تعلن استئناف رحلاتها الى بغداد


اعداد و تقديم سالم مشكور

اعلنت شركة طيران "الاجنحة الملكية" الاردنية انها استأنفت رحلاتها الى بغداد بعد خمسين يوما من التوقف.
وقال مسؤول في مكتب الشركة التابعة للخطوط الجوية الاردنية في بغداد "ان الرحلة الاولى جرت امس الاحد".

واضاف "وصلت طائرة الاحد على متنها ركاب واقلعت مجددا بعد اربع ساعات" مشيرا الى انه ستكون هناك اربع رحلات اسبوعيا ايام الاحد والثلاثاء والاربعاء والجمعة.

واوقفت الشركة رحلاتها في 23 تشرين الثاني/نوفمبر غداة اطلاق صاروخ فوق بغداد باتجاه طائرة شحن مستأجرة من شركة "دي اتش ال" الالمانية.

وكانت شركة "الاجنحة الملكية" بدأت بتنظيم رحلات الى بغداد في آب/اغسطس بمعدل ثلاث رحلات اسبوعية ثم زادت عدد الرحلات اعتبارا من ايلول/سبتمبر لتصبح يومية احيانا.

---------

اكد الحاكم المدني الاميركي السفير بول بريمر على وجوب حل كافة الميلشيات المسلحة في العراق وقال بريمر بعد لقائه وزيرة الخارجية الاسبانية في بغداد اليوم ان العراق الموحد يجب الا تكون فيه احزاب سياسية لديها مجموعات مسلحة. ونعتقد ان من المهم ان تختفي الميليشيات الموجودة تدريجيا مع توجه العراق نحو استعادة سيادته".


اظهر استطلاع راي اجرته وكالة انباء كيودو اليابانية الخاصة في منطقة السماوة ان 86.3 من اهالي المدينة يرحبون بانتشار القوات اليابانية المقرر في هذه المنطقة فيما اعرب 75.9 ممن استطلعت اراؤهم ان يؤدي قدوم القوات اليابنية الى رخاء المنطقة . ووفق الاستطلاع الذي اجري قبيل قدوم طلائع القوات اليابانية الى السماوة فان اكثر من ثلاثة وخمسين بالمئة اعربوا عن اعتقادهم ان القوات اليابانية ستبقى لاكثر من عام وانها ستؤدي الى تحسين الوضع الاقتصادي للمدينة. كما اعرب اكثر من ثلاثة وسبعين بالمئة عن اعتقادهم بان لا تتعرض القوات اليابانية الى هجمات مسلحة.
وكانت اليابان اعلنت انها سترسل قوات الى العراق في مهمة غير قتالية فيما كانت لجنة يابانية زارت المنطقة من قبل قالت ان بامكان القوات اليابانية ان تقدم خدمات للاهالي في مجال التعليم والصحة وتصفية وتوزيع مياه الشرب.

-----------

اعتقلت القوات البريطانية والدانماركية في الجنوب مسؤولا كبيرا في حزب البعث يعتقد انه يشرف على احدى المجموعات المسلحة حاليا . الميجر كيم كروينبرغر الناطق باسم القوات الدانماركية العاملة في العراق قال ان القوات البريطانية والدانماركية اعتقلت هذا الشخص قرب البصرة الاحد الماضي وهو عضو بارز في حزب البعث و متورط في ممارسات وحشية في عهد الرئيس العراقي السابق لكنه امتنع الافصاح عن اسمه حاليا.


اعلنت مصادر عسكرية اميركية في العراق ان القوات الاميركية قتلت سبعة عراقيين يعتقد انهم كانوا يقوم بسرقة نفط من احد انابيب النفط قرب سامراء . وقد قتل هؤلاء خلال تبادل اطلاق النار مع القوات الاميركية . ونقلت وكالة رويترز عن السيرجنت روبرت كارجي الناطق باسم الفرقة الرابعة المتمركزو في تكريت قوله ان قواته ضبطت حوالي اربعين شخصا مسلحين يقومون بسرقة نفط من احد الانابيب وعندما ارادت اعتقالهم تعرضت لنيرانهم مما دفعها الى الرد على مصادر النيران وقتل سبعة منهم لكن الناطق لم يفصح عن مصير الباقين .
على الصعيد الامني ايضا نقلت رويترز عن الاهالي
في مدينة الرمادي قولهم إن الجنود الامريكيين في قافلة عسكرية مارة بالبلدة اطلقوا النار دون تمييز فاصابوا ستة مدنيين عراقيين يوم الاثنين ردا على هجوم على القافلة . الا ان مصادر الجيش الاميركي لم تعلق على الحادث. وفي بغداد قتل جندي اميركي وحرج اثنان في انفجار قنبلة بقافلة عسكرية.


نقلت وكالة اسيوشيتدبرس عن غرينبرغر اعلانه ان النتيجة النهائية الهادفة الى معرفة طبيعة محتويات القذائف العراقية الستة والثلاثين التي كشفت في صحراء جنوب العراق ستظهر نهاية الاسبوع الحالي .
واليوم وصل فريق اميركي متخصص بالاسلحة الكيمياوية جنوب العراق وسيبدا اختباراته على محتويات القذائف بدا من الغد . وكانت الفحوصات الاولية اظهرت ان هذه القذائف التي وجدت الجمعة مدفونة قرب القرنة تحتوي على مواد كيمياوية مسببة للبثور الجلدية .


قال البابا يوحنا بولس الثاني ان العراق تخلص من نظام ظالم كان يحكمه . اضاف البابا في رسالته السنوية الى السلك الدبلوماسي الاجنبي المعتمد لدى الفاتنيكان ان المهم اليوم ان ينهض المجتمع الدولي لمساعدة العراقيين الذين تخلطوا من نظام ظالم . وكان البابا ارسل العام الماضي مندوبين الى كل من الادراة الاميركية ونظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين في محاولة للحيلولة دون وقوع الحرب والبحث عن حل سلمي للنزاع .


وصل الى العاصمة التركية انقرة عضو مجلس الحكم العراقي عبد العزيز الحكيم للبحث مع المسؤولين الاتراك في تطورات الوضع العراقي والدور التركي في اعادةالاعمار في العراق
وكالة انباء الاناضول قالت ان الحكيم سيلتقي وزير الخارجية التركي رجب طيب اردوغان ويبحث معه في الدور التركي في اعادة الاعمار لكن الوكالة ان يهيمن على المحادقات جهود العراقيين الاكراد لاقامة نظام فيدرالي .
وفي القاهرة فان الوضع العر اقي يشكل احد اهم بنود مباحثات المبعوث الاميركي للشرق الاوسط وليام بيرنز مع المسؤولين المصريين والامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى .


تظاهر في بغداد اليوم العشرات من منتسبي الخطوط الجوية العراقية مطالبين باحياء الشركة وجلاء القوات الاميركية من مطار بغداد الدولي . كما ندد المتظاهرون حسبما ذكرت وكالة فرانس بريس ، باعتماد شركات طيران غير عراقية لنقل الحجاج الى السعودية .


نقلت وكالة الانباء الامانية عن مصادر دبلوماسية ان المبعوث السابق للامين العام للامم المتحدة في افغانستان الاخضر الابراهيمي وافق على تولي مهمة المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق . المصادر ذاتها قالت ان انان قرر تكليف الابراهيمي . والابراهيمي دبلوماسي جزائري عريق لعب دورا مهما في افغانستان وانتهت مهمته الاسبوع الماضي بعد اقرار مجلس اللويا جيرغا الافغاني الدستور الجديد للبلاد .

---------

قال وزير الخارجية العراقي هوشيار الزيباي ان مؤتمرا للدول المجاورة للعراق سينعقد في الاول من شباط في الكويت، مضيفا ان العراق سيشارك في الاجتماع. اضاف زيباري في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرته الاسبانية انا بلاثيو صباح اليوم الاثنين "
"سنشرح لهم الاوضاع كما هي في العراق". وكان اخر اجتماع لدول جوار العراق عقد في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر في سوريا غير ان وزير الخارجية العراقي قاطع الاجتماع قائلا انه لم يتلق دعوة رسمية في الوقت المناسب من السلطات السورية.

زيباري قال ايضا ان وفد مجلس الحكم الانتقالي الذي يشارك في 19 كانون الثاني/يناير في اجتماع في مقر الامم المتحدة في نيويورك سيطلب من المنظمة الدولية العودة الى العراق.


------------
اعلنت وزارة الدفاع الاميركية رسميا ان 495 من الاميركيين قتلوا في العراق منذ بدء الحرب وذلك في اعقاب مرور عشرة اشهر تقريبا على اجتياح القوات الاميركية البريطانية العراق

وحتى يوم الجمعة الماضي بلغت الحصيلة الرسمية 494 قتيلا اميركيا في العراق بينهم 342 برصاص عدو و152 في حوادث لا علاقة لها بالمعارك بحسب وزارة الدفاع. واضافت المتحدثة باسم البنتاغون ميغن غرافتون قتيلا جديدا الى الحصيلة

ومنذ الاول من ايار/مايو عندما اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش انتهاء العمليات العسكرية الاساسية في العراق لقي 357 جنديا اميركيا مصرعهم 228 منهم في معارك و129 في ظروف اخرى بينها حوادث وعمليات انتحار

تولى ضابط بولندي جديد الاحد قيادة الفرقة المتعددة الجنسيات في العراق اثناء احتفال اشاد خلاله المسؤولون العسكريون بنجاحهم في اعادة اعمار العراق.

واستلم الجنرال ميشيسلاف بينيك القيادة من الجنرال اندريه تيشكيفيتش في مدرج شيد على موقع مسرح اقامه الفاتح المقدوني الاسكندر الكبير.

وكالة فرانس بريس نقلت عن الجنرال قوله بينيك امام حشد يمثل مختلف الوحدات العسكرية العاملة في العراق من الفيليبين حتى منغوليا مرورا باسبانيا "يجب ان ندعم الاستقرار والامن والادارة والمساعدة في اعادة اعمار البنى التحتية واعادة النظام والامن".

ويتولى البولنديون قيادة القوة المتعددة الجنسيات البالغ قوامها 9200 عسكري من 23 بلدا .
----------

اعلن مصدر حكومي في انقرة ان القوات الاميركية بدات باستخدام قاعدة انجرليك الجوية التركية في عملية ضخمة لاستبدال قوات اميركية داخل العراق وخارجه .وقال الناطق حسبما نقلت عنه فرانس بريس ، فان استخدام القاعدة بدا منذ السابع من كانون الثاني الجاري .
وتقوم الولايات المتحدة بعملية تبديل لقواتها تشمل عدة الاف منهم ويتوقع ان تنتهي في مطلع ايار القادم.

قال مصدر حكومي كويتي ان الحكومة الكويتية صادقت في اجتماعها امس الاحد على اعادة تحديث السياج الامني الحدودي الفاصل بين العراق والكويت . وحسب المصدر الذي نقلت عنه صحيفة السياسة الكويتية اليوم ان السياج يمتد من ميناء ام قصر وحتى نقطة التقاء الحدود العراقية السعودية الكويتية . وكانت الكويت حفرت خندقا على طول الحدود المشتركة بعد حرب تحرير الكويت العام 1991 وزودته بمعدات مراقبة الكترونية لمنع تسلل عملاء للنظام العراقي السابق .

على صلة

XS
SM
MD
LG