روابط للدخول

الملف الاول: مظاهرات جديدة في مدينة العمارة، طوكيو تقلل من امكانية توفير فرص عمل جديدة في مدينة السماوة، الدنمارك تعلن احتمال العثور على اسلحة كيماوية في العراق


اعداد و تقديم فوزي عبد الامير

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم, و يصحبكم في جولة اخبارية جديدة، نتابع فيها تفاصيل اخر التطورات العراقية. و من ابرزها لهذه الساعة:
--
مظاهرات جديدة في مدينة العمارة، احتجاجا على مقتل ما لا يقل عن خمسة عراقيين خلال مظاهرات يوم امس التي شهدتها المدينة، و التي طالبت بتوفير فرص عمل للمواطنين.
--
طوكيو تقلل من امكانية توفير فرص عمل جديدة في مدينة السماوة، التي ستكون مركزا لقوات يابانية ترسل قريبا الى العراق.
--

الدنمارك تعلن احتمال العثور على اسلحة كيماوية في العراق.
--
و في عمان مؤتمر اقتصادي عالمي تبدأ اعماله اليوم، بشأن عملية اعادة اعمار العراق
--
و في ملف اليوم متابعات و تقارير اخرى وافانا بها مراسلو الاذاعة من داخل العراق و خارجه
--
لكن قبل الانتقال الى تفاصيل محاور الملف العراقي، نتوقف مستمعي الكرام، مع نشرة موجزة لاهم الاخبار
--
مرحبا بكم ثانية مستمعي الكرام، مع فوزي عبد الامير و عودة الى متابعة فقرات الملف العراقي.
شارك المئات من سكان مدينة العمارة، في تظاهرات جديدة اندلعت اليوم، و تجمع المواطنون امام مكاتب حكومية في المدينة، احتجاجا على قتل الشرطة العراقية والقوات البريطانية لخمسة متظاهرين على الأقل يوم السبت. و طالب اقارب القتلى الذي شاركوا في التظاهرات بتعويضات عن مقتل ذويهم.
في المقابل افادت وكالة فرانس برس للانباء، ان ستة عراقيين قتلوا يوم امس، و اصيب ثمانية اخرون بجروح في مواجهة حصلت خلال تظاهرة لعاطلين عن العمل.
و نقلت فرانس برس عن المتحدث العسكري البريطاني، بول وايتمان، ان احد المقتولين سقط برصاص القوات البريطانية، بعد ان حاول تفجير قنبلة.
و فيما يتعلق بمظاهرة اليوم، افادت وكالة فرانس برس للانباء، ان الشرطة العراقية، اطلقت نيرانها ضد المتظاهرين الذين تجمعوا امام مبنى محافظة العمارة، بعد ان سمع اطلاق اعيرة نارية من وسط المتظاهرين.

و فيما يتعلق بتظاهرات اليوم قال الميجر تيم سميث، المتحدث باسم الجيش البريطاني:
" اندلعت الاحتجاجات صباح اليوم، و هي استمرار لاحتجاجات سابقة بشأن البطالة في المدينة. لكن احتجاجات اليوم لم تتطور الى الحد الذي وصلت اليه يوم امس، رغم وجود بعض المحاولات لتصعيد الوضع، و قد تعاملت الشرطة العراقية مع ذلك التصعيد. كما حدث اطلاق نار خلال الاحتجاجات و مازالنا لم نحدد بعد مصدر هذه النيران"
--
قللت وزيرة الخارجية اليابانية يوريكو كاواكوتشي، من احتمال أن توفر بلادها فرص عمل في مدينة السماوة ، التي من المقرر ان يتمركز فيها مئات الجنود اليابانيين قريبا.
و كان مسؤولون يابانيون قد اعلنوا الأسبوع الماضي إن اليابان تأمل في توفير فرص عمل جديدة لاستمالة السكان في السماوة، التي شهدت مظاهرات تطالب بتوفير العمل لاهالي المدينة.

وزير الخارجية اليابانية اعلنت ايضا، أن المساعدات التي ستقدمها طوكيو، لن يكون لها اثر يذكر على
البطالة في السماوة، نظرا لكبر حجم المشكلة هناك. و اوضحت في حديث بثه التلفزيون الياباني، ان نسبة البطالة بلغت 70 في المئة في السماوة، و ان حل مشكلة البطالة من خلال المساعدات الاقتصادية مستحيل.
هذا و تجدر الاشارة الى انه من المتوقع ان يغادر فريق عسكري صغير اليابان، متوجها الى مدينة السماوة يوم السادس عشر من الشهر الجاري، و يمهد الفريق لارسال قوة يابانية من الممكن أن يصل تعدادها الى ألف فرد في مهمة لتقديم المساعدات الانسانية والمساعدة في إعادة بناء العراق.

على صعيد آخر يغادر وزير الدفاع الياباني شيكيرو ايشيبا، بلاده اليوم، ليبدأ جولة اوروبية تستغرق ستة ايام وتشمل بريطانيا وهولندا وفرنسا بهدف شرح الاسباب التي تدفع اليابان الى ارسال قوة عسكرية الى العراق. و سيبدأ وزير الدفاع جولته من بريطانيا حيث سيلتقي نظيره جيف هون يوم الاثنين. ثم يتوجه الى هولندا لاجراء محادثات يوم الاربعاء المقبل، مع وزير الدفاع الهولندي هينك كامب.

هذا و تجدر الاشارة الى ان اليابان قررت ارسال قوة مؤلفة من ستـمئة عسكري من سلاح المشاة، خلال لاسابيع المقبلة الى جنوب العراق ، حيث ستنتشر هذه القوات في مدينة السماوة الى جانب القوة الهولندية.
--
مستمعي الكرام، فاصل قصير نكمل بعده متابعة التطورات العراقية لهذا اليوم، و من بينها مؤتمر اقتصادي في عمان، بشأن اعادة اعمار العراق، و وزير اميركي سابق، يعلن ان الرئيس جورج بوش دخل البيت الابيض وهو عازم على شن الحرب ضد العراق.

فاصل
--
من اذاعة العراق الحر، نواصل مستمعي الكرام، بث فقرات الملف العراقي
اعلن الجيش الدنماركي يوم السبت ان قواته عثرت على عشرات من قذائف الهاون مدفونة في العراق اظهرت الاختبارات الاولية، انها ربما تحتوي على غاز مسبب للبثور.
وكالة رويترز للانباء اشارت الى ان الاختبارات الاولية التي ما زال تحتاج الى تأكيدها، اجريت بعد عثور القوات الدنمركية على ست وثلاثين قذيفة هاون مدفونة منذ نحو عشر سنوات في جنوب العراق.

و لفتت رويترز الى ان الغازات المسببة للبثور هي سلاح غير مشروع، و قد استخدمه الجيش العراقي، ضد القوات الايرانية خلال الحرب العراقية الايرانية، فيما اكد صدام حسين في الماضي، ان نظامه قد تخلص من هذا النوع من السلاح.

و في بغداد قال المتحدث باسم الجيش الاميركي الجنرال مارك كيميت، في مؤتمر صحفي، ان قذائف الهاون عثر عليها مدفونة في منطقة تقع جنوب محافظة العمارة. كيميت اضاف ايضا:

“لدينا فوج متخصص في الاسلحة النووية و البايولوجية و الكيمياوية يعمل سوية مع القوات البريطانية في المواقع بعد ان تم تحديد المنطقة، و تأمين حمايتها. و نحن نتوقع ان تكون قذائف الهاون من مخلفات الحرب العراقية الايرانية خلال الثمانينات”
--
تبدأ اليوم في عمان اعمال مؤتمر اقتصادي عالمي حول عملية اعادة اعمار العراق، و الفرص الاستثمارية الممكنة.
و يشارك في المؤتمر الذي من المقرر ان تستمر اعماله ثلاثة ايام اكثر من ثلاثـمئة رجل اعمال، وجهة اليهم الدعوة للمشاركة بهدف البحث في فرص الاستثمار في العراق.

و كان مساعد وزير التجارة الاميركي، ديفيد ناش، قد اعلن يوم السبت في عمان ان مجلس الحكم الانتقالي ان العراق، سوف يبدأ بفرض ضربية تبلغ خمسة في المئة من قيمة السلع التي تصدر الى العراق، و التي لا تدخل ضمن مستلزمات عملية اعادة الاعمار في البلاد.
هذا و لم يعطي ناش، الذي يرأس مكتب ادارة المشاريع التابع لسلطة التحالف في العراق، لم يعطي أي تفاصيل عن نوعية السلع التي ستخضع لضريبة.
في السياق ذاته افادت وكالة الصحافة الالمانية للانباء ان المؤتمر الاقتصادي بشأن عملية اعادة الاعمار في العراق، سوف يتزامن مع معرض تجاري تنظمه مجموعة كـالمان في عمان.
المزيد من التفاصيل مع مراسلنا في عمان حازم مبيضين


و نبقى مستمعي الكرام، مع التطورات الاقتصادية العراقية، حيث التقى مراسلنا في البصرة حيدر الزبيدي، رئيس مؤسسة استثمارية كويتية تساهم في عمليات اعادة الاعمار في العراق
البصرة
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لتطورات و شؤون عراقية، و نتاول بعد فاصل قصير، التطورات الامنية في بغداد و في مدينة الموصل
--

مرحبة بكم ثانية مستمعي الكرام مع فوزي عبد الامير، في متابعة اخبارية لتطورات و شؤون عراقية

قال وزير الخزانة الامريكي السابق بول اونيل إن الرئيس جورج بوش دخل البيت الابيض في كانون الثاني من عام الفين و واحد، وهو عازم على غزو العراق وكان الرئيس الاميركي يبحث طوال الوقت عن مبرر للقيام بذلك.
و قد بثت شبكة CBS الاخبارية مقتطفات من حوار مع الوزير الاميركي السابق، قال فيها إنه منذ البداية، كانت هناك قناعة بان صدام حسين شخص سيئ و يجب ان يزاح عن الحكم.

في السياق ذاته نشر الصحفي السابق في صحيفة وول ستريت جورنال، رون سوسكيند، كتابا بعنوان ثمن الولاء، قال فيه ان وزير الخزانة الاميركي السابق، و مسؤولين آخرين في البيت الابيض قدموا له وثائق تخص فترة الاشهر الثلاثة الاولى من عام 2001 تكشف عن ان ادارة بوش كانت تبحث انذاك الخيارات العسكرية لازاحة صدام حسين.
--
و ننتقل مستمعي الكرام الى متابعة تطورات امنية و نبدأ من الموصل حيث اعلن مسؤول في الاتحاد الوطني الكردستاني ان احد عناصر الحزب اصيب بجروح في هجوم بقذائف الهاون استهدف صباح اليوم مقر الاتحاد الوطني في مدينة الموصل.

و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مسؤول الاتحاد الوطني، عمر عزو ان مقر الحزب تعرض لهجوم باربع قذائف هاون نفذه مجهولون. و اضاف ان ثلاث قذائف اصابت المبنى في حين اصابت القذيفة الرابعة منازل مجاورة للمقر الواقع في وسط المدينة.

كما تابع مراسلنا احمد سعيد المزيد من التطورات الامنية في الموصل
و من الموصل ننتقل الى العاصمة العراقية، حيث تابع مراسلنا فلاح حسن التطورات الامنية في بغداد، عبر حديث مع آمر سيطرة العاصمة
--
بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، و يلقاكم في متابعات اخبارية لاحقة خلال فترة بثنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG