روابط للدخول

الحكومة التركية توافق على قيام الطائرات الأميركية بإستخدام قاعدة انجيرليك الجوية، القاهرة تستعد لإجراء مباحثات مع المبعوث الاميركي الخاص الى الشرق الأوسط حول مسألتي العراق والشرق الأوسط


إعداد وتقديم سامي شورش

إذاعة العراق الحر في براغ
سيداتي وسادتي
في ما يلي أقدم لكم نشرة موجزة لأهم الاخبار العراقية:

*) ذكرت وكالة اسوشيتد برس أن الحكومة التركية وافقت على قيام الطائرات الأميركية بإستخدام قاعدة انجيرليك الجوية جنوب شرقي البلاد لعمليات تبديل القوات الأميركية المتمركزة في العراق.
واعتبرت الوكالة هذه الموافقة بمثابة اشارة الى تحسن العلاقات بين أنقرة وواشنطن.

*) تتهيأ الغرفتان التجاريتان في بغداد وواشنطن لإفتتاح معرض تجاري مشترك في العاصمة العراقية وذلك في إطار اعادة تعمير العراق. المعرض سيستمر من الأول الى الرابع من نيسان المقبل.
من ناحية أخرى، أكد الادميرال الاميركي المتقاعد ديفد ناش مسؤول برنامج اعادة تعمير العراق أن الوضع الأمني المتدهور في العراق لم يمنع جهود اعادة التعمير. ناش أكد ان الأمن هاجس أساسي، ويمكن ان يتحكم في سرعة انجاز الأعمال، لكن المهم ان يتواصل العمل نظراً لحاجة العراق الى الشروع السريع في اعادة التعمير.
الى ذلك، أكد ناش التزام بلاده أخلاقياً بإستكمال عمليات تعمير العراق وذلك في افتتاح معرض تجاري أميركي ومؤتمر لإعادة تعمير العراق في العاصمة الاردنية عمّان. وكالة فرانس برس قالت عن 300 مؤسسة تجارية من إحدى وعشرين دولة تشارك في المعرض الذي يشهد ايضاً العديد من مجموعات العمل ودورات التدريب الخاصة بأعمال اعادة تعمير العراق.

*) جدد المرجع الشيعي الأعلى اية الله علي السيستاني دعوته الادارة المدنية الأميركية في العراق الى اجراء انتخابات في غضون أشهر. وكالة فرانس برس لفتت الى ان دعوة السيستاني تلحق ضربة كبيرة بآمال واشنطن في الحصول على دعم الشيعة لنقل السلطات الى العراقيين من دون اجراء انتخابات.
وقال السيستاني في تصريحات لمسؤولين في مكتبه أن مجلس الحكم العراقي ينبغي ان يرفض التعاون مع سلطة الائتلاف لنقل السلطات من دون اجراء انتخابات مباشرة.

*) ألقت القوات الأميركية القبض على أربعة اشخاص في مدينة الموصل متهمون بتمويل الهجمات المسلحة ضد الجنود الأميركيين. وكالة اسوشيتد برس نقلت عن الميجور بري كيت الناطق بإسم الفرقة 101 الاميركية أن الاشخاص الاربعة كانوا يتولون دفع الأموال الى المهاجمين نيابة عن عزت ابراهيم الدوري.
الى ذلك، إعتقلت القوات الأميركية شخصاً يشتبه في مسؤوليته عن اطلاق النار على جندي أميركي الشهر الماضي. وكالة اسوشيتد برس قالت إن المشتبه فيه وقع في قبضة القوات الأميركية خلال عملية دهم صباح اليوم استهدفت منزله في تكريت.

*) أعلن الدكتور أحمد الجلبي عضو مجلس الحكم في العراق آلية لتطهير القطاع العراقي العام من البعثيين السابقين. وكالة الصحافة الألمانية نقلت عن الجلبي في مؤتمر صحافي عقده في بغداد أن المسؤولين البعثيين السابقين الى الدرجة الرابعة سيستثنون بحسب الآلية الجديدة من العمل في القطاع العام. أما الذين لا تُثبت صلتهم بحزب البعث المنحل فيمكنهم العودة الى اعمالهم. وفي حال وجود عائق يمكنهم مراجعة لجنة قضائية تختص بالنظر في دعاواهم.

*) قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير إنه سيستقيل من منصبه في حال أثبت تقرير حيادي من الخبراء أنه قد كَذِبَ في خصوص حادث انتحار الخبير البريطاني في اسلحة الدمار الشامل العراقية ديفد كيلي.
يشار الى أن هيئة اللورد هاتن الخاصة بالتحقيق في ملابسات انتحار كيلي تستعد لنشر تقريرها حول الحادث في غضون اسابيع. وكالة رويترز رجحت ان يتضمن التقرير توجيه بعض اللوم الى الحكومة البريطانية حول انتحار كيلي.
الى ذلك، إستبعد بلير في حديث مع هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) العثور على اسلحة الدمار الشامل العراقية، مؤكداً صعوبة العثور على اسلحة مخبأة في بلد تزيد مساحته على مساحة بريطانيا بضعفين.

*) في سياق آخر، تستعد القاهرة لإجراء مباحثات مع المبعوث الاميركي الخاص الى الشرق الأوسط ويليام بيرنز حول مسألتي العراق والشرق الأوسط. يشار الى ان بيرنز سيزور العراق بعد انتهاء مباحثاته في القاهرة.

*) على صعيد آخر، أكدت البحرية الأميركية ان طائرتين من طائراتها ألقت الجمعة الماضي قنبلتين زنة كل منهما 900 كيلوغرام بالغة الدقة على مواقع يشتبه في أنها قواعد للمخربين في شمال بغداد.
وكالة رويترز نقلت عن مسؤول عسكري أميركي ان الطائرتين وهما من نوع هورنت 18 أقلعتا من حاملة طائرات في الخليج وألقيتا القنبلتين في أول استخدام لهذا النوع من القنابل منذ حرب حرية العراق.

*) نظّم عشرات العراقيين في مدينة العمارة تظاهرة ألقوا الجنود البريطانيين بالحجارة وطالبوا بالحصول على تعويضات عن مقتل خمسة أشخاص بعدما فتحت الشرطة العراقية والقوات البريطانية النار عليهم خلال تظاهرة شهدتها المدينة أمس.
من جهة أخرى، نظم عشرات العاطلين في بغداد تظاهرة طالبوا خلالها بإيجاد فرص عمل لهم.


سيداتي وسادتي
الى هنا تنتهي هذه النشرة الموجزة لأهم الأخبار العراقية ....الى اللقاء

على صلة

XS
SM
MD
LG