روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


اعداد و تقديم ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في جولة اليوم على الصحف العربية، أعدها ويقدمها ناظم ياسين.
من أهم مستجدات الشأن العراقي كما أبرزتها عناوين صحف السبت:
وزارة الدفاع الأميركية تصنّف صدام أسير حرب.
الحكومة اليابانية توافق على إرسال فريق استطلاع عسكري إلى العراق.
--- فاصل ---
مستمعينا الكرام:
نقلت صحيفة (الحياة) اللندنية عن مسؤول الإدارة المدنية الأميركية في العراق بول بريمر نفيَه الإشاعات التي أشارت إلى إصابته في محاولة اغتيال، لافتاً في الوقت ذاته إلى انه يتعرض للتهديد.
واعتبر في مقابلة مع "الحياة - ال بي سي" أن ما يجري في العراق من تغيير سياسي لنقل السيادة وبناء دولة جديدة "أمر رائع"، على حد وصفه. وأضاف بريمر أن إقامة دستور مؤقت "خطوة واحدة من أصل ثلاث لإقامة حكومة مؤقتة ستكون لديها كل السلطات لتشكيل المؤسسات التي يحتاج إليها بناء العراق الجديد"، بحسب ما نقل عنه.
(الحياة) ذكرت في المقابلة التي انفردت بنشرها اليوم أن بريمر أقرّ بأن ليس من "شيء سهل على الإطلاق في العراق" وبأن "الأفق أكثر تعقيداً مما يفترض أن يكون عليه"، مشيراً إلى أن النظام الفيديرالي يجب أن يستند إلى "الجغرافيا وليس إلى العرقية". وأضاف: "نعتقد بأن الهيكل الفيديرالي جيد للعراق إذا كان يستند إلى الجغرافيا وليس إلى العرقية. ومن المهم بمكان أن يبقى العراق موحداً. ورئيس الولايات المتحدة لم يرسل الشباب الأميركيين من الرجال والنساء إلى نصف الكرة الأرضية لكي يموتوا من أجل عراق غير متحد"، بحسب تعبيره.
وعن لقائه صدام حسين بعد القبض عليه، قال بريمر: "صدام لم يقل لي أي شيء ولم يبد أي إشارة إلى انه تعرف إلي"، نافياً أن يكون جرى تخديره. وقال: "كان متعباً. وكان مستسلماً ورجلاً مهزوماً. لا شك في ذلك. ولم يجر تخديره وكان واعياً تماماً"، بحسب ما نقلت صحيفة (الحياة) اللندنية عن مسؤول الإدارة المدنية الأميركية في العراق.


--- فاصل ---
مستمعينا الكرام:
قبل أن نواصل هذه الجولة، ننتقل إلى عمان لنستمع إلى قراءة مراسلنا حازم مبيضين فيما نشرته الصحف الأردنية.
(عمان)
--- فاصل ---
صحيفة (عكاظ) السعودية أفادت بأن مصادر في مجلس الحكم الانتقالي في العراق أكدت لها أن المجلس لم يبحث إطلاقا قضية تأجير جزيرتي وربه وبوبيان من الكويت كمنفذ على البحر، مشيرة إلى أن ما طرح في بعض الصحف لا يمثل وجهة نظر المجلس.
من جهته، صرح هوشيار زيباري وزير الخارجية العراقي للصحيفة بأن الذين يحاولون طرح مثل هذه الأمور يرغبون في ضرب العلاقات العراقية الكويتية في مرحلتها الجديدة مؤكدا أن المجلس ليس لديه نية ولم يفكر في استئجار هاتين الجزيرتين. أما رئيس مجلس الأمة الكويتي محمد جاسم الخرافي فقد دعا إلى عدم إعطاء فرصة لأي جهة أو أشخاص ليعكروا صفو العلاقات بين الدولتين، بحسب ما نقلت عنه صحيفة (عكاظ) السعودية.
--- فاصل ---
بهذا تنتهي جولتنا السريعة على الصحف العربية لهذه الساعة... وهذه عودة إلى بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG