روابط للدخول

الملف الثاني: عناصر من القوة الدانماركية تكتشف قذائف هاون محملة بمواد كيماوية، الشرطة العراقية تلقي القبض على عصابة كانت تعتزم القيام بعملية من اجل الافراج عن معتقلين جنائيين


اعداد و تقديم محمد علي كاظم

مستمعينا الكرام
طابت اوقاتكم واهلا بكم. هذا هو موعدكم اليومي مع ملف العراق الذي يعده اليوم محمد علي كاظم ويخرجه ديار بامرني .
وسنتابع في هذه الفترة اكتشاف عناصر من القوة الدانماركية قذائف هاون محملة بمواد كيماوية .. كما نقف عند وصف بريمر العملية السياسية الجارية لنقل السلطة في العراق بالامر الرائع.
لكننا نبدا اولا بموجز من الاخبار :
فاصل
في بغداد نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين عسكريين يوم السبت إن القوات الدنمركية عثرت على قذائف مورتر مثيرة للشبهات في جنوب العراق وتعتزم اختبارها لتبين ما اذا كانت أسلحة كيماوية.
وقال مسؤول دنمركي في مدينة البصرة إن القوات اكتشفت 36 قذيفة مورتر عيار 120 ملليمترا يوم الجمعة وإنها طلبت من متخصصين بريطانيين تحليلها.
وأضاف "الفحوصات المبدئية أظهرت ان قذائف المورتر تحتوي على بعض السوائل." وتابع قائلا : نحن لا نعرف نوع السوائل ولا عمر قذائف المورتر."وذكر أن الجنود طهروا المنطقة التي عثر على الأسلحة بها.
الى ذلك ، اعلن الجيش الاميركي يوم السبت ان جنودا اميركيين قتلوا في كركوك عن غير عمد اثنين من افراد الشرطة العراقية كانا يتعاركان في خلاف عائلي عندما تصورت انهما مهاجمان.
وهذه ليست المرة الأولى التي تخطيء فيها القوات الامريكية في تحديد هوية أفراد الشرطة
العراقية أو قوات الأمن المحلية.
مراسلنا في بغداد عماد جاسم الذي اعد لنا تقريرا عن جديد الوضع الامني في العاصمة العراقية لفت الى ان الشرطة العراقية القت القبض على عصابة كانت تعتزم القيام بعملية من اجل الافراج عن معتقلين جنائيين:
بغداد
وفي تطور اخر قتل عدد من المواطنين العراقيين واصيب اخرون في العمارة الجنوبية اثر اضطرابات وقعت هناك.. التفصيلات من حيدر الزبيدي:
البصرة
فاصل
ذكر مسؤولون بالادارة الامريكية يوم الجمعة ان الولايات المتحدة طلبت من تركيا السماح للجيش الامريكي باستخدام قاعدة انجيرليك الجوية في اطار عملية تبديل الاف الجنود والمعدات بالعراق في اكبر عملية تبديل لقوة امريكية منذ الحرب العالمية الثانية.
وابلغ المسؤولون رويترز انه لم يتم بعد التوصل لاتفاق نهائي مع انقرة التي رفضت في مارس اذار السماح للقوات الامريكية بالمرور عبر تركيا لفتح جبهة شمالية ضد العراق حين غزته قوات امريكية وبريطانية.
وتنشر الولايات المتحدة حاليا حوالي 123 الف جندي في العراق وسيعادون كلهم تقريبا الى الوطن في اطار عملية التبديل وستحل محلهم قوة تصل الى 110 الف جندي او يزيد.
ورفض مسؤولون في البنتاغون التعليق على طلب استخدام قاعدة انجيرليك مشيرين الى المخاوف الامنية فيما يتعلق بالقوات الامريكية المشاركة في عملية التبديل من الان وحتى نهاية ايار.
فاصل
وصف رئيس الادارة المدنية في العراق بول بريمر العملية السياسية الجارية حاليا لنقل السلطة بالامر الرائع لكنه قال بأن ليس من شيء سهل على الاطلاق في العراق.
واضاف بريمر في حديث نشرته يوم السبت صحيفة الحياة ان النظام الفدرالي يجب أن يستند الى الجغرافيا وليس الى العرقية,مشددا على اهمية ان يبقى العراق موحدا.
وقال بريمر انه ومساعديه عقدوا محادثات عدة مع الزعماء الأكراد في الفترة الأخيرة وان المحادثات ستستمر مع الجميع مشددا على انه ليس هناك مجموعة واحدة كردية أو غيرها, يمكنها ان تحدد شكل الهيكل الفيديرالي على حد تعبيره .
تفصيلات اخرى في التقرير التالي:
( ناظم ) اكد الحاكم المدني الاميركي في العراق بول بريمر ان التحالف سيناقش مع مجلس الحكم الانتقالي في العراق خلال الاشهر القليلة القادمة امكانية بقاء جزء من قواته في العراق بعد نقل السلطة الى العراقيين في نهاية حزيران المقبل. وجاءت هذه التصريحات خلال لقاء بريمر مع عدد من مراسلي الصحف المحلية العراقية بثه التلفزيون العراقي الذي يشرف عليه التحالف مساء الجمعة.
واضاف ان التحالف يقوم بتعجيل تدريب الشرطة العراقية والجيش العراقي والدفاع المدني معربا عن اعتقاده ان تلك القوات الامنية ستكون جاهزة في الاول من تموز من هذه السنة لاعطاء العراقيين المستوى الامني الذي يريدونه.
كما اعتبر بريمر ان النظام الفدرالي الذي يطالب به الاكراد في شمال العراق يتماشى مع وحدة العراق مشددا على ان مسألة ضم كركوك لاقليم كردستان يجب ان تحسم من قبل عراقيين منتخبين. وردا على سؤال حول ما اذا كانت الفدرالية التي يطالب بها الاكراد ستضفي نزعة انفصالية، قال بريمر انه يعتقد ان النظام الفدرالي يتماشى مع وحدة البلد وهناك امثلة كثيرة موجودة في الهند مثلا والمانيا وسويسرا.
واضاف انه واثق كل الثقة بالعثور على طريقة للجمع بين نظام فدرالي ووحدة العراق مشددا على انه لا يمكن بناء نظام فدرالي قائم على النزاعات العرقية..( انتهى ناظم )
هذا وقد علق ازاد جندياني مسؤول المكتب الاعلامي في الاتحاد الوطني الكردستاني على تصريحات بريمر قائلا:
مقطع مقابلة السليمانية
ومن اربيل وافانا مراسلنا شامال رمضان بتقرير تضمن اراء ثلاثة مواطنين اكراد بالمناقشات الجارية حول مسالة الفدرالية :
اربيل شامال رمضان
فاصل
اعلنت وزارة الدفاع الاميركية انها ستعتبر الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين اسير حرب الى ان ترد معلومات اضافية تقضي بتغيير هذه الحالة.. التفصيلات من اياد الكيلاني:
( اياد ) اعرب القاضي دارا نور الدين عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق عن استغرابه لاعلان وزارة الدفاع الاميركية ان الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين يتمتع بوضع اسير حرب.
واوضح نور الدين ان هذه المسألة يجب ان تناقش مع سلطة الائتلاف الموقتة في العراق لمعرفة دوافع اتخاذ مثل هذا القرار. واكد ان صدام حسين مجرم حرب ويجب ان يعامل على اساس انه مجرم حرب.
واعتبرت الولايات المتحدة مساء الجمعة ان الرئيس العراقي السابق "اسير حرب عدو" واضعة حدا للغموض الذي كان يلف وضعه القانوني منذ القاء القبض عليه في 13 كانون الاول الماضي. واعتبر نور الدين ان هذا الاعلان لن يؤثر بالنسبة للعراق على كون صدام مجرما ويجب ان يحاكم في العراق من قبل العراقيين وداخل محكمة عراقية لارتكابه جرائم ضد الشعب العراقي.
واعلن الناطق باسم البنتاغون لورانس ديريتا ان وزير الدفاع دونالد رامسفلد تبلغ الجمعة ان رجال القانون اعتبروا ان الرئيس المخلوع هو اسير حرب بموجب اتفاقات جنيف. لكن ديريتا ترك الباب مفتوحا امام اعادة النظر في منح هذا الوضع مشددا على ان هذه الاتفاقات تنص على هذه الامكانية. واوضح الناطق انه اذا وردت معلومات جديدة لاحقا فستتخذ اجراءات لتقييم هذه المعلومات والا فان وضع صدام حسين سيكون وضع اسير حرب عدو. ويسمح هذا الوضع بمحاكمة الرئيس المخلوع بتهم ارتكاب جرائم حرب.( انتهى اياد).
فاصل
لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد فاصل قصير :
فاصل قصير
مسؤول اردني كبير يرى ان خروج قوات التحالف الدولي الان من العراق قد يهدد امن واستقرار البلد.
فاصل اعلاني
في عمان ادلى رئيس الوزراء الاردني بتصريحات سياسية مهمة راى فيها ان خروج قوات التحالف الدولي من العراق في الوقت الراهن قد يؤدي الى تعرض هذا البلد الى مخاطر جدية من قبيل نشوب حرب اهلية تفصيلات اخرى من حازم مبيضين:
عمان
فاصل
راجعت الولايات المتحدة يوم الجمعة إجراءات الأمن للأمم المتحدة التي ما زالت تحجم عن إرسال مسؤولين إلى العراق بعد الهجمات التي تعرضت لها مكاتبها في بغداد في الصيف الماضي.
والتقى سفيرا الولايات المتحدة وبريطانيا لدى الأمم المتحدة جون نيغروبونتي
وامري جونز باري يوم الجمعة مع كوفي انان الأمين العام للمنظمة الدولية قبل
اجتماع مهم يعقد في 19 من كانون الثاني بشأن دور المنظمة الدولية في المستقبل
في العراق. ولكن كثيرين من مسؤولي الامم المتحدة يشعرون بقلق من عودة الامم
المتحدة الى بغداد في الوقت الذي ما زال فيه الاحتلال الامريكي قائما.
وقال نيغروبونتي بعد المحادثات ان الأمن بالطبع أحد المسائل الرئيسية التي تشغل
الامم المتحدة.
واوضح مشاركون في الاجتماع ان احد المقترحات هو ان تخصص القوة المتعددة
الجنسيات وحدة لحماية موظفي الامم المتحدة. ولكن لم يتم اتخاذ قرارات خلال هذا
الاجتماع الذي ضم مسؤولي امن كبار من الامم المتحدة.
وقال فريد ايكهارد المتحدث باسم انان ان الوضع على الارض ما زال غير امن.
لذا فان حجم دور الامم المتحدة محدود للغاية بالعنصر الامني. وهذه حقيقة واقعة.
فاصل
من بغداد افادنا مراسلنا عماد جاسم بان شركات غربية تعاقدت مع مراكز استشارية هندسية عراقية للعمل في مجال اعادة تاهيل شبكات الكهرباء:
بغداد عماد جاسم

على صلة

XS
SM
MD
LG