روابط للدخول

الملف الاول: بريمر يصف العملية السياسية الجارية حاليا لنقل السلطة بالامر الرائع، استغراب مجلس الحكم من إعلان البنتاغون بان صدام حسين أسير حرب


اعداد و تقديم محمد علي كاظم

مستمعينا الكرام
طابت اوقاتكم واهلا بكم. هذا هو موعدكم اليومي مع ملف العراق الذي يعده اليوم محمد علي كاظم ويخرجه ديار بامرني .
وسنتابع في هذه الفترة وصف بريمر العملية السياسية الجارية حاليا لنقل السلطة بالامر الرائع لكنه قال بأن ليس من شيء سهل على الاطلاق في العراق كما نقف عند استغراب مجلس الحكم من إعلان البنتاغون بان صدام حسين أسير حرب.
لكننا نبدا اولا بموجز من الاخبار :
فاصل
في بغداد نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين عسكريين ان عناصر من القودة الدانماركية عثرت في جنوب العراق على قذائف هاون يظن انها تستخدم مواد كيماوية واضافت هذه المصادر ان الدانماركيين يعتزمون اجراء فحوص عليها للتاكد من الامر.
الى ذلك ، اعلن الجيش الاميركي يوم السبت ان جنودا اميركيين قتلوا عن غير عمد اثنين من افراد الشرطة العراقية كانا يتعاركان في خلاف عائلي عندما تصورت انهما مهاجمان.
فاصل
وصف رئيس الادارة المدنية في العراق بول بريمر العملية السياسية الجارية حاليا لنقل السلطة بالامر الرائع لكنه قال بأن ليس من شيء سهل على الاطلاق في العراق.
واضاف بريمر في حديث نشرته اليوم صحيفة الحياة ان النظام الفدرالي يجب أن يستند الى الجغرافيا وليس الى العرقية,مشددا على اهمية ان يبقى العراق موحدا.
وقال بريمر انه ومساعديه عقدوا محادثات عدة مع الزعماء الأكراد في الفترة الأخيرة وان المحادثات ستستمر مع الجميع مشددا على انه ليس هناك مجموعة واحدة كردية أو غيرها, يمكنها ان تحدد شكل الهيكل الفيديرالي على حد تعبيره .
تفصيلات اخرى في التقرير التالي:
( ناظم ) اكد الحاكم المدني الاميركي في العراق بول بريمر ان التحالف سيناقش مع مجلس الحكم الانتقالي في العراق خلال الاشهر القليلة القادمة امكانية بقاء جزء من قواته في العراق بعد نقل السلطة الى العراقيين في نهاية حزيران المقبل. وجاءت هذه التصريحات خلال لقاء بريمر مع عدد من مراسلي الصحف المحلية العراقية بثه التلفزيون العراقي الذي يشرف عليه التحالف مساء الجمعة.
واضاف ان التحالف يقوم بتعجيل تدريب الشرطة العراقية والجيش العراقي والدفاع المدني نعربا عن اعتقاده ان تلك القوات الامنية ستكون جاهزة في الاول من تموز من هذه السنة لاعطاء العراقيين المستوى الامني الذي يريدونه.
كما اعتبر بريمر ان النظام الفدرالي الذي يطالب به الاكراد في شمال العراق يتماشى مع وحدة العراق مشددا على ان مسألة ضم كركوك لاقليم كردستان يجب ان تحسم من قبل عراقيين منتخبين. وردا على سؤال حول ما اذا كانت الفدرالية التي يطالب بها الاكراد ستضفي نزعة انفصالية، قال بريمر انه يعتقد ان النظام الفدرالي يتماشى مع وحدة البلد وهناك امثلة كثيرة موجودة في الهند مثلا والمانيا وسويسرا.
واضاف انه واثق كل الثقة بالعثور على طريقة للجمع بين نظام فدرالي ووحدة العراق مشددا على انه لا يمكن بناء نظام فدرالي قائم على النزاعات العرقية..( انتهى ناظم )
هذا وقد علق ازاد جندياني مسؤول المكتب الاعلامي في الاتحاد الوطني الكردستاني على تصريحات بريمر قائلا:
مقطع مقابلة السليمانية
مراسلنا في القاهرة احمد رجب عرض مع محلل سياسي مصري لهذه التطورات :
القاهرة
فاصل
اعلنت وزارة الدفاع الاميركية انها ستعتبر الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين اسير حرب الى ان ترد معلومات اضافية تقضي بتغيير هذه الحالة.. التفصيلات من اياد الكيلاني:
( اياد ) اعرب القاضي دارا نور الدين عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق عن استغرابه لاعلان وزارة الدفاع الاميركية ان الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين يتمتع بوضع اسير حرب.
واوضح نور الدين ان هذه المسألة يجب ان تناقش مع سلطة الائتلاف الموقتة في العراق لمعرفة دوافع اتخاذ مثل هذا القرار. واكد ان صدام حسين مجرم حرب ويجب ان يعامل على اساس انه مجرم حرب.
واعتبرت الولايات المتحدة مساء الجمعة ان الرئيس العراقي السابق "اسير حرب عدو" واضعة حدا للغموض الذي كان يلف وضعه القانوني منذ القاء القبض عليه في 13 كانون الاول الماضي. واعتبر نور الدين ان هذا الاعلان لن يؤثر بالنسبة للعراق على كون صدام مجرما ويجب ان يحاكم في العراق من قبل العراقيين وداخل محكمة عراقية لارتكابه جرائم ضد الشعب العراقي.
واعلن الناطق باسم البنتاغون لورانس ديريتا ان وزير الدفاع دونالد رامسفلد تبلغ الجمعة ان رجال القانون اعتبروا ان الرئيس المخلوع هو اسير حرب بموجب اتفاقات جنيف. لكن ديريتا ترك الباب مفتوحا امام اعادة النظر في منح هذا الوضع مشددا على ان هذه الاتفاقات تنص على هذه الامكانية. واوضح الناطق انه اذا وردت معلومات جديدة لاحقا فستتخذ اجراءات لتقييم هذه المعلومات والا فان وضع صدام حسين سيكون وضع اسير حرب عدو". ويسمح هذا الوضع بمحاكمة الرئيس المخلوع بتهم ارتكاب جرائم حرب.( انتهى اياد).
فلاح حسن مراسلنا في بغداد استبين اراء عدد من العراقيين حول هذا الامر:
بغداد
فاصل
وفي تطور اخر افادت وكالة (يونايتد برس) للأنباء أن الولايات المتحدة خصصت مبلغ 75 مليون دولار لتمويل إجراءات محاكمة صدام حسين. وسيغطي المبلغ المذكور نفقات تشكيل المحكمة العراقية الخاصة بالإضافة إلى تكاليف التحقيقات في الجرائم التي ارتكبت إبان عهد النظام السابق. ونقلت صحيفة (تايمز) اللندنية عن السفير الأميركي بيير ريتشارد بروسبير المكلف بشؤون جرائم الحرب، تلميحه إلى أن المحاكمة لن تجرى قبل عام 2005، مشيرا إلى أن ارتكاب عدد هائل من الجرائم على مدى 25 عاما من حكم النظام السابق يتطلب وقتا طويلا من التحقيقات.
فاصل
لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد فاصل قصير :
فاصل قصير
الامم المتحدة تبحث اجراءات امنية لحماية موظفيها في العراق واستعدادات لعقد اجتماع يضم ممثلين عن مجلس الحكم الانتقالي العراقي.
فاصل اعلاني
راجعت الولايات المتحدة يوم الجمعة اجراءات الامن التي يمكن اتخاذها لحماية موظفي الامم المتحدة في العراق والتي اجلت العاملين معها من هذا البلد بعد تفجير مقرها في بغداد.واوضح مشاركون في اجتماع بين المنظمة الدولية وسلطة التحالف ان من بين الاقتراحات تخصيص قوة متعددة الجنسيات لحماية مكاتب ونشاطات الامم المتحدة.
وبعد لقاء الامين العام للامم المتحدة كوفي انان ،سفيري الولايات المتحدة وانكلترا في مجلس الامن قال السفير الاميركي جون نغروبونتي ان انان سيدعو وفدا من سلطات التحالف للمشاركة في الاجتماع الذي سيعقده مع وفد مجلس الحكم العراقي في التاسع عشر من الشهر الجاري في مقر المنظمة الدولية . الناطق باسم انان فريد ايكهارد اعلن بعد الاجتماع ان الامين العام للمنظمة الدولية استمع الى ما قاله المندوبان و إنه رغم أن انان يتعامل بذهن متفتح إزاء عودة موظفي المنظمة إلى العراق إلا أن حادث تفجير مقر الأمم المتحدة في بغداد ما زال عالقا بذهنه
وقال فريد ايكهارد الناطق باسم عنان ان الاخير كان في وضع المستمع خلال هذا اللقاء فيما يقول دبلوماسيون ان واشنطن ولندن تريدان من الامم المتحدة اعادة كبار موظفيها السياسيين في العراق . لكن مسؤولي الامم المتحدة الذين يطالبون بدور واضح ومستقل للمنظمة الدولية يشعرون بالقلق من فكرة نشر موظفين في شتى انحاء العراق ويقول ايكهارد ان الوضع على الارض ما زال غير امن .
فاصل
في عمان تبدا يوم الاحد احدى المحاكم الاردنية النظر في اتهامات موجهة الى ثلاثة عراقيين بالتخطيط لتنفيذ عمليات وصفت بانها ارهابية ضد مصالح اميركية واسرائيلية .حازم مبيضين ومزيد من التفاصيل:
عمان
فاصل
نسبت صحيفة نيويورك تايمز الاميركية الى الرئيس السوري بشار الاسد قوله ان حكومته تنوي اعادة مائتي مليون دولار كان النظام العراقي السابق اودعها في بنوك سورية . وحسب الصحيفة فان الاسد ذكر ذلك في لقاء مع رجال اعمال في اسطنبول على هامش زيارته لتركيا مؤخرا مضيفا ان هناك مناقشة تسري لتسوية الموضوع قائلا ان القضية فنية وليس سياسية.
وفي تطور ذي صلة ، أعلن البيت الأبيض يوم الجمعة انه لا يملك اي دليل قاطع يتيح التأكيد ان أسلحة دمار شامل عراقية قد تكون أخرجت سرا من العراق وخبئت في سوريا قبل اشهر من الحرب على العراق التي شنت في اذار 2003، كما اكد المعارض السوري نزار نيوف لشبكة تلفزة بريطانية.
وقالت المستشارة الرئاسية لشؤون الامن القومي كوندوليزا رايس "اريد ان اكون واضحة جدا: في هذه المرحلة ليس لدينا اي مؤشر حاسم واكيد بأن ذلك قد حصل. لكننا ندقق في كل الخيوط.
ورفضت رايس ان تستبعد الفرضية التي طرحها نيوف. وقالت انها لا تستطيع استبعاد اي شيء لم يدقق فيها بامعان.
وقال نيوف ان اسلحة الدمار الشامل هذه عبرت الحدود السورية العراقية مخبأة في سيارات اسعاف ثم وضعت في مخازن في ثلاثة اماكن مختلفة في سوريا.
واعلن نيوف الذي يقيم في باريس انه استقى هذه المعلومات من مصدر رفيع المستوى داخل اجهزة الاستخبارات السورية، لكنه لم يكشف عن هويته.
رايس اضافت ان لدى الولايات المتحدة كثيرا من المواضيع التي تريد مناقشتها مع سوريا وخصوصا الحدود مع العراق وما حصل فيها سابقا وما يمكن ان يستمر حصوله.
وقد اتهم مسؤولون اميركيون سوريا بالسماح لمتطرفين بالانضمام الى صفوف المتمردين في العراق حيث تتعرض قوات التحالف لهجمات كثيرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG