روابط للدخول

أنان يعتقد أن الوضع الامني والسياسي فى العراق لا يشجع على أجراء انتخابات، الباجه جي يقول ان الامم المتحدة أبدت استعدادا للقيام بدور مهم في صياغة دستور جديد واجراء انتخابات في العراق العام المقبل


اعداد و تقديم كفاح الحبيب

أعلن متحدث بإسم الجيش الأميركي ان عراقياً قتل برصاص قوات التحالف صباح اليوم عندما كان يقذف قنابل يدوية في تظاهرة إحتجاج نظمها عاطلون عن العمل في مدينة العمارة ...
وأضاف المتحدث ان الإرهابي العراقي قذف قنبلتين وكان يهم بقذف الثالثة عندما أطلقت قوات التحالف عليه النيران .. لكن المتظاهرين إدعوا أن لا أحد قام بمهاجمة الجنود ، بل أن الجنود أنفسهم فتحوا النار أولاً على ستمئة من المتظاهرين بعد أن قاموا بتطويق مقر المحافظة مطالبين بضرورة توفير فرص عمل لهم ...
هذا وقالت مصادر في الشرطة العراقية ان عناصرها قاموا بإطلاق النار على المتظاهرين الذين كانوا يلقون الحجارة فقتلت ستة منهم على الأقل . وأكد طبيب يعمل في مستشفى محلي ان ستة قتلوا وأُصيب سبعة آخرون.

أعلن الجيش الامريكي اليوم بعد تحقيقات اولية ان المروحية الامريكية من طراز بلاك هوك التي تحطمت قرب الفلوجة قبل يومين ما أسفر عن مقتل تسعة جنود كانوا عليها قد أسقطها متمردون .
وقال البريغادير جنرال مارك كيميت للصحفيين ان التحقيقات لم تنته بعد، لكن التقارير الاولية تشير الى ان المروحية اسقطت بنيران أرضية.
من جهة أخرى أعلن الجيش الأميركي ان جنوداً أميركيين من الفوج المدرع الثالث تعرضوا لهجوم بقذيفة هاون في مدينة عنه ، وأسفر الهجوم عن إصابة جندي أميركي بكسور وجروح ..
وجاء في بيان أصدره الجيش الأميركي ان عناصر شبه عسكرية من الفرقة إثنين وثمانين المحمولة جواً قامت بفتح النار على رجلين كانا يقومان بزرع قنبلة في منطقة الأنبار ، ما أدى الى مقتل أحدهما وإصابة الآخر بجروح ...
وأضاف البيان ان عشرات الأشخاص ألقي القبض عليهم في عمليات جرت في مناطق مختلفة من العراق ... وأدت هذه العمليات الى الكشف عن العديد من مخابئ الأسلحة ...

عثرت القوات الدانمركية على قذائف هاون مثيرة للشبهات في جنوب العراق وأنها تعتزم اختبارها لمعرفة ما اذا كانت أسلحة كيماوية .
وقال مسؤول دانمركي في مدينة البصرة إن القوات اكتشفت ستاً وثلاثين قذيفة هاون عيار مئة وعشرين ملليمترا يوم الجمعة وإنها طلبت من متخصصين بريطانيين تحليلها . مضيفاً ان الفحوصات المبدئية أظهرت ان القذائف كانت تحتوي على بعض السوائل .
وذكر المسؤول أن الجنود قاموا بتطهير المنطقة التي عثر على الأسلحة بها .
ويشار الى ان مئات من الجنود الدنمركيين يعملون مع قوة متعددة الجنسيات تحت قيادة بريطانية مسؤولة عن الأمن في جنوب العراق .


اعتبرت اللجنة الدولية للصليب الاحمر القرار الاميركي في شأن منح الرئيس العراقي السابق صدام حسين وضع اسير حرب مقبول من الناحية القانونية .
وقالت المتحدثة باسم اللجنة ندي دوماني ان وضع اسير حرب الذي اعطي لصدام حسين مقبول قانونا لانه كان قائد القوات المسلحة العراقية .مضيفة أنه يفترض الآن ان تطبق في شأنه اتفاقية جنيف الثالثة المتعلقة باسري الحرب .
من جهة أخرى اعرب القاضي دارا نور الدين عضو مجلس الحكم عن استيائه لاعلان البنتاغون.
وقال نور الدين الذي يرأس اللجنة القانونية داخل المجلس ، نستغرب ان يعلن البنتاغون ان صدام حسين اسير حرب بعد انتهاء العمليات العسكرية منذ ايار الماضي ، مشددا على ان هذه المسألة يجب ان تناقش مع سلطة الائتلاف الموقتة لمعرفة دوافع اتخاذ مثل هذا القرار.

افادت وزارة الدفاع الاميركية ان حصيلة الخسائر في صفوف القوات الاميركية في العراق اقتربت من عتبة خمسمئة قتيل ، وذلك بعد حوالى عشرة اشهر على اجتياح القوات الاميركية والبريطانية للبلاد .
واوضحت الوزارة ان أربعمئة وأربعة وتسعين اميركيا قتلوا في العراق ، حتى التاسع من كانون الثاني ، بينهم ثلثمئة وإثنان واربعون قتلوا بنيران عدوة ومئة وإثنان وخمسون في حوادث غير متصلة بالمعارك .
وقتل مئتان وسبعة وعشرون جنديا اميركيا في معارك ومئة وتسعة وعشرون آخرون في حوادث اخرى وعمليات انتحار منذ اعلان الرئيس الاميركي جورج بوش في الاول من ايار عن انتهاء العمليات العسكرية الاساسية .


كشف فريد ايكهارد الناطق الرسمي بأسم الامين العام للأمم المتحدة كوفي أنان فى تصريحات صحفية أن أنان يعتقد بأن الوضع الامني والسياسي الراهن فى العراق لا يشجع على أجراء انتخابات وأن مسؤولية معالجة الوضع الامني المتدهور باستمرار في العراق تقع بشكل رئيسي على مجلس الحكم .
وكان أنان قد بعث برسالة سرية الى الرئيس السابق لمجلس الحكم فى العراق عبدالعزيز الحكيم رداً على رسالة سرية كان الحكيم قد وجهها لأنان فى وقت سابق من الشهر الماضي تتعلق بالوضع فى العراق ...
ورداً على سؤال حول دور الامم المتحدة فى العراق شكك ايكهارد بوجود أي أمكانية حالية لاعادة تنشيط هذا الدور فى الوقت الحالي وقال أن الحقيقة التي يدركها الجميع مازالت قائمة وهي انه لا يمكن للامم المتحدة أن تلعب دوراً رئيساً داخل العراق فى ظل الوضع الامني القائم والخطير الذي لم يلاحظ عليه أي تحسن .

قالت جماعة حقوقية ان الجيش الامريكي متهاون ويتعامل بقسوة مع العراقيين الذين يسعون للحصول على تعويضات عن مقتل او اصابة اقارب خطأ على يد القوات الامريكية .
وأوضحت جماعةOccupation Watch وهي جماعة دولية من منظمات السلام والعدالة شكلت لمراقبة ممارسات قوات الاحتلال في العراق إن الاجراءات التي يسمح عن طريقها للعراقيين بالتقدم للحصول على تعويض هي إجراءات مبهمة عمداً ، وان المعاملة الامريكية للأسر التي تطالب بتعويضات غالبا ما تكون فظة واقرب الى القاسية .
وقالت باولا غاسبارولي الباحثة في هذه الجماعة في مؤتمر صحفي عقد في بغداد ان العديد من الحالات لا يتسنى تقديمها او ترفض لاسباب غير منطقية تماما .


اعلن ضابط اميركي ان القوات الدنماركية المنتشرة في العراق تقوم حالياً بتحليل مادة غامضة تسربت من قذيفة هاون عثرت عليها لمعرفة ما اذا كانت هذه المادة هي عنصر كيميائي .
واوضح الجنرال مارك كيميت المدير المساعد للعمليات في قوات التحالف انه تم العثور قرب مدينة البصرة على قرابة اربعين قذيفة من عيار 120 ملم مغلفة باوراق من البلاستيك وقد تسرب منها سائل غامض .
وأكد كيميت ان التحالف يجري تحليلات اولية لمعرفة ما اذا كانت هذه القذائف تحتوي على مادة تتسبب في حروق ، موضحاً ان هذه القذائف قد تكون من مخلفات الحرب العراقية الايرانية .


قال عدنان الباجه جي الرئيس الحالي لمجلس الحكم اليوم ان الامم المتحدة مستعدة للاضطلاع بدور رئيسي في المساعدة على صياغة دستور جديد واجراء انتخابات في العراق العام المقبل .
وأضاف الباجه جي في مقابلة أجرتها معه وكالة رويترز للأنباء ان ادارته ستبحث بالتفصيل كيف يمكن ان تساعد الامم المتحدة في نقل السيادة الى العراقيين خلال اجتماع مهم مع الامين العام للمنظمة الدولية كوفي عنان في نيويورك يوم التاسع عشر من الشهر الجاري .
وقال الباجه جي ان الامم المتحدة أبدت استعدادا للقيام بدور مهم في العملية الدستورية مضيفاً ان المنظمة الدولية يمكن ان تساعد ايضا في الاعداد للانتخابات .

على صلة

XS
SM
MD
LG