روابط للدخول

انفجار قنينة غاز مملوءة بالمواد المتفجرة أثناء صلاة الجمعة في مسجد للشيعة في مدينة بعقوبة، 300 جندي اميركي يقومون بعملية تمشيط واسعة في مدينة تكريت


اعداد و تقديم اكرم ايوب

أفادت وكالة رويترز أن ما لايقل عن ستة اشخاص قتلوا ، إضافة الى اصابة العشرات في انفجار قنينة غاز ملئت بالمواد المتفجرة أثناء صلاة الجمعة في مسجد للشيعة في مدينة بعقوبة .
وقالت الشرطة المحلية وشهود إن الانفجار وقع خارج مسجد صغير في منطقة سكنية . وصرح مسؤولون في مستشفى قريب بأنهم علموا بأصابة 39 شخصا بجراح .

افاد الجيش الاميركي ، اليوم الجمعة ، أن مقاولا يعمل لحساب التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة قُتل في هجوم على قافلة ، كما قتل جندي عراقي من قوات الدفاع المدني بعد اطلاق النار عليه من سيارة مارة فيما قامت القوات الاميركية بقتل مُسَلحين عراقيين اثنين.
وأصابت قذيفتان صاروخيتان صباح اليوم فندقا في بغداد يستخدم من قبل موظفي شركات أجنبية متعاقدة مع سلطة الائتلاف المؤقتة ولم تسفرا عن سقوط ضحايا ، كما أفاد عناصر في شركات أمنية يعملون لهذه المؤسسات.
وقالت فرانس برس إن الهجوم وقع على فندق برج الحياة في وسط بغداد في وقت مبكر من صباح اليوم .
كما تعرض مركز للشرطة في وسط مدينة كربلاء ليلة الخميس الجمعة لهجوم بقذيفتي آر بي جي اطلقها مجهولون لاذوا بالفرار بعد الحادث، على ما افاد مسؤول في الشرطة اليوم الجمعة.


قالت اسوشيتيدبرس إن مايزيد عن 300 جندي اميركي قاموا ليل الخميس الجمعة بعملية تمشيط واسعة في مدينة تكريت ، وان العملية شملت عشرين منزلا وثلاث حوانيت في واحدة من اكبر المداهمات منذ الاعلان عن انتهاء العمليات القتالية الرئيسة في الاول من آيار في العام الماضي . وقد تم اعتقال 30 عراقيا بضمنهم 12 شخصا تبحث القوات الاميركية عنهم ، فيما يسود الاعتقاد بأن بقية المعتقلين لديهم معلومات عن عراقيين مطلوبين لسلطة الائتلاف المؤقتة .


أصدر وزير الدفاع الياباني شيجيرو ايشيبا اوامره اليوم الجمعة بإرسال طلائع قوات برية إلى العراق .
وقالت رويترز إن التوقعات تشير الى توجه القوة ، التي ذكرت وسائل اعلام محلية انها ستتألف من نحو 30 فردا من القوات البرية إلى مدينة السماوة عن طريق الكويت في السادس عشر من كانون الثاني الجاري ، رغم عدم تحديد السلطات الرسمية موعدا للعملية .
وكانت تقارير صحفية افادت ان القوة التي ستسهم بها طوكيو يمكن ان تصل في نهاية الأمر إلى نحو 1000 عسكري.


اعلن الرئيس الحالي لمجلس الحكم الانتقالي عدنان الباججي اليوم الجمعة انه سيتم الافراج عن الآف المعتقلين خلال الاشهر المقبلة.
ونقلت فرانس برس عن تصريحات الباججي لهيئة الاذاعة البريطانية توقعاته بالافراج عن مئات وربما الاف المعتقلين خلال الاشهر القليلةالمقبلة ، موضحا انها السياسة التي تم الاتفاق عليها مع سلطة الائتلاف المؤقتة .
الباججي اشار ايضا الى ضرورة التحقق من عدم مشاركة المفرج عنهم في اعمال عنف ضد العراقيين او ضد جنود التحالف ، ولفت الى ان عملية اطلاق سراح المحتجزين ستخفف من التوتر في العراق وستسهم في تعزيز المصالحة الوطنية .


نسبت فرانس برس الى القاضي دارا نورالدين عضو مجلس الحكم العراقي ،اليوم الجمعة ، ان المجلس وافق على قيام نظام فيدرالي في العراق ، و على النص في القانون الاساسي الذي يسبق اجراء الانتخابات العامة آواخر 2005 على تمتع المحافظات الشمالية الثلاث بالحكم الذاتي .
وقال نورالدين إن مصير المحافظات الثلاث الاخرى التي للكرد إدعاءات بخصوصها ، بحسب وكالة الانباء ، سيتحدد فيمابعد .
في غضون ذلك التقى جلال طالباني ومسعود بارزاني أربعة من اعضاء مجلس الحكم العراقي العرب أمس الخميس و اليوم الجمعة للتباحث حول مستقبل العراق في مصيف صلاح الدين .
نور الدين ، العضو الكردي المستقل والذي يشارك في عملية صياغة مسودة القانون الاساسي للعراق ، اضاف ان المشرعين توصلوا الى قرارات حول المبادئ الاساسية المتعلقة بالحكم الذاتي للكرد ، موضحا ان كردستان ، في القانون الاساسي ، ستتمتع بالوضع القانوني نفسه الذي تتمتع به الآن – بحسب تعبيره .


افادت فرانس برس انه من المتوقع وصول جيمس بيكر المبعوث الاميركي الخاص المكلف بشؤون الدين العراقي يوم غد السبت الى الرياض للتباحث مع المسؤولين السعوديين حول الدَين الذي بذمة العراق للمملكة .
ونقلت وكالة الانباء عن صحيفة اليوم السعودية ان زيارة بيكر ستستغرق 24 ساعة سيجتمع خلالها بولي العهد السعودي الامير عبدالله .


قرر البنتاغون اعتبار صدام حسين اسير حرب ، منهيا بذلك حالة عدم اليقين بشأن الوضع القانوني للرئيس المخلوع .
ونقلت فرانس برس عن مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية ، اشترط عدم الكشف عن هويته ، عدم وجود حاجة لأعلان رسمي بهذا الخصوص .
وقال المسؤول الاميركي ان هذا الوضع سيسمح بمحاكمة صدام على جرائم الحرب التي ارتكبها .


نسبت وكالة رويترز لمسؤول بريطاني كبير ، طلب عدم الكشف عن هويته ، اليوم الجمعة ، ان الرئيس المخلوع صدام حسين يلتزم الصمت ، لكن الوثائق التي تم العثور عليها معه ، وفرت معلومات تجاوزت ماكان متوقعا .

على صلة

XS
SM
MD
LG