روابط للدخول

تحطم طائرة هليكوبتر عسكرية أميركية قرب الفلوجة، اطلاق سراح مجموعة من السجناء العراقيين من سجن أبو غريب، العثور على تسعة اجسام خشبية صنعت على شكل عبوات ناسفة زرعت في بعقوبة بهدف ترويع المدنيين


اعداد و تقديم كفاح الحبيب

أعلن الجنرال مارك كيميت مساعد قائد القوات الأميركية في العراق ، أن تسعة أشخاص قتلوا في حادث تحطم طائرة هليكوبتر عسكرية أميركية من نوع بلاك هوك اثناء هبوطها اضطرارياً في قرية قرب مدينة الفلوجة اليوم . وقال الجنرال كيميت :

(INSERT AUDIO -- Kimmitt in English -- length :17 -- NC010871)



" تحطمت اليوم قرب الفلوجة مروحية تابعة للجيش الأميركي كانت في مهمة روتينية وعلى متنها تسعة ركاب لم ينج أحد منهم ... سبب التحطم غير معروف في هذا الوقت ، وقامت قوة بتأمين المنطقة بسرعة فيما بدات عمليات التحقيق في أسباب الحادث .."

وكان متحدث عسكري أميركي قد أعلن في وقت سابق اليوم أن جندياً أميركياً قتل وجرح أربعة وثلاثون آخرون ، في هجوم بقذائف الهاون وقع مساء أمس على قاعدة لوجستية أميركية تقع بالقرب من مطار بغداد الدولي ، موضحا أن ست قذائف هاون اطلقت على قاعدة سيتز ، وان بعض المصابين جروحهم خطيرة وتم نقلهم لتلقي العلاج .

قال شهود عيان إن مجموعة من السجناء العراقيين خرجت من سجن أبو غريب اليوم في شاحنتين تابعتين للجيش الأمريكي لتكون أول دفعة من السجناء يطلق سراحها في إطار برنامج عفو أمريكي .
وغادرت السجن شاحنتان عسكريتان تقل كل منهما قرابة أربعين سجينا .. وكان مئات من العراقيين ينتظرون منذ ساعات الصباح الأولى على أمل أن يكون أقرباؤهم وأصدقاؤهم بين نحو مئة عراقي قال التحالف الأمريكي إنه سيفرج عنهم في إطار برنامج العفو الذي أعلنه يوم أمس الاربعاء .
والمئة المفرج عنهم هم الدفعة الاولى من بين نحو خمسمئة سجين يعتزم الجيش الامريكي الافراج عنهم في الاسابيع المقبلة لأنهم لا يمثلون خطرا أمنيا كبيرا .


أكد مسؤول في الدفاع المدني العراقي أن رجاله عثروا اليوم على تسعة اجسام خشبية صنعت على شكل عبوات ناسفة وزرعت في اماكن مختلفة من بعقوبة بهدف ترويع المدنيين .
وقال آمر الدفاع المدني في بعقوبة النقيب صبري سالار أن اخبارية وصلتنا باكتشاف تسع عبوات ناسفة في الاماكن المزدحمة من المدينة ، ما دفعنا إلى إغلاق الطرق واستدعاء الشرطة العراقية والقوات الأميركية .. وعند ذهابنا إلى تلك المواقع من اجل ابطال مفعولها عبر استخدام القوات الأميركية لجهاز روبوت تبين انها مصنوعة من الخشب ومزيفة على الرغم من وجود اسلاك قربها وجهاز تحكم عن بعد .


في المقابل اعلن مسؤول في الشرطة العراقية ان القوات الاميركية قامت بحملة اعتقالات واسعة ليل الاربعاء الخميس في كركوك شملت عشرات الأشخاص .
وقال مدير شرطة كركوك اللواء تورهان يوسف ان القوات الاميركية اعتقلت في ساعة متأخرة من ليل الاربعاء الخميس العشرات من الاشخاص بتهمة حيازة اسلحة غير مرخصة ، وصادرت الكثير من الاسلحة مثل الرشاشات والقنابل اليدوية والقذائف المضادة للدروع ، موضحاً ان الهدف من اعتقال كل هؤلاء هو الحفاظ على الامن والاستقرار في المدينة .

من جانب آخر نقلت صحيفة الصباح الناطقة باسم شبكة الاعلام العراقي عن احمد كاظم ابراهيم مدير شرطة العراق ووكيل وزارة الداخلية ان نسبة الجرائم والاعمال الارهابية في بغداد انخفضت بنسبة سبعين في المئة مقارنة مع ما كانت عليه من قبل ، الأمر الذي ادى الى رفع بعض الحواجز وفتح بعض الطرق التي كانت مغلقة لاسباب امنية .


ذكرت صحيفة عراقية أن الزعيمين الكرديين جلال طالباني ومسعود بارزاني عقدا الاربعاء سلسلة ثانية من الاجتماعات مع رئيس الإدارة المدنية الاميركية في العراق بول بريمر في صلاح الدين ..
وقالت صحيفة التآخي الناطقة باسم الحزب الديموقراطي الكردستاني ان الاجتماع تناول الوضع الحالي للعراق والمنطقة واقليم كردستان العراق في ظل التطورات والمستجدات السياسية .
واضافت ان الاجتماع شهد مناقشات وافية حول وضع القضية السياسية الراهنة ومستقبل اقليم كردستان والمشاريع المشتركة لقيادتي الحزبين الكرديين التي تم اعدادها في الاجتماع السابق مع سلطة التحالف .


أقر وزير الدفاع الياباني شيجيرو ايشيبا بأن الرأي العام منقسم بشأن ارسال قوات للعراق لكنه قال إن نشرها المحفوف بالمخاطر يخدم مصالح اليابان التي تعتمد على الشرق الاوسط لامدادها بالنفط .
ومن المقرر ان يأمر الوزير قريبا بارسال فرقة طليعية من القوات تتألف من نحو ثلاثين جنديا الى جنوب العراق في أكبر مهمة خارجية للجيش الياباني وأكثرها خطورة منذ الحرب العالمية الثانية .
وقال ايشيبا في مؤتمر صحفي نحن نعتمد على الشرق الاوسط في نحو تسعين في المئة من امداداتنا النفطية . لذلك يتعين علينا ان نتجنب تماما وضعا يكون فيه الشرق الاوسط غير مستقر سياسيا ويصبح ملاذا امنا للارهابيين ولاسلحة الدمار الشامل .
وستقوم الفرقة الطليعية التي قد تغادر اليابان الى السماوة في جنوب العراق عبر الكويت بدور استكشافي للقوات التي قد تشمل ستمئة جندي ويبلغ قوامها الاجمالي الفاً من العاملين بالجيش .


قال فيدريكو ترييو وزير الدفاع الاسباني ان الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين قاد عمليات المقاومة من مخابئه وأصدر بنفسه اوامر شن هجمات على الاجانب قبل ان تعتقله القوات الامريكية .
واضاف ترييو للتلفزيون الاسباني مستشهدا بتصريحات الامريكيين محتجزي الرئيس العراقي المخلوع قائلاً يبدو ان صدام كان صاحب الكلمة الفصل .. كان يدير المنظمة ، وكان من ان لآخر على اتصال مباشر او غير مباشر مع المنظمات الارهابية .
واضاف في مقابلة مع قناة انتينا تريز التلفزيونية ان القوات الامريكية تعلم ان بعض الاوامر مثل جعل شن هجمات ارهابية على ضباط الاستخبارات الاجانب هدفا اساسيا ، على سبيل المثال قد اصدرها صدام نفسه .


ناقش الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى آخر التطورات الحاصلة في العراق مع وزير حقوق الأنسان العراقي عبد الباسط تركي..
ونقلت وكالة أسوشيتد برس للأنباء عن الوزير العراقي قوله ان مجلس الحكم غير مرتاح إزاء الخروقات الأميركية ضد الشعب العراقي .. وأضاف قائلاً اننا على إتصال دائم مع سلطات الإحتلال الأميركي كي نوقف أي خرق ، لكن ذلك يعتمد على قوة الأطراف ، ونحن لسنا طرفاً قوياً .

على صلة

XS
SM
MD
LG