روابط للدخول

التقديرات الأميركية لإنتاج النفط العراقي، ومقابلة مع محافظ البنك المركزي العراقي بالوكالةً، بالاضافة الى متابعة من القاهرة بشأن التعامل الرسمي المصري مع الدينار العراقي الجديد


اعداد و تقديم ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن عرضا لتقرير عن أحدث التقديرات الأميركية لإنتاج النفط العراقي، ومقابلة مع محافظ البنك المركزي العراقي وكالةً فالح داود سلمان.
كما نستمع إلى متابعتين من القاهرة وعمان عن بدء التعامل الرسمي المصري مع الدينار العراقي الجديد وافتتاح مكتب الكهرباء العراقي في الأردن.
--- فاصل ---
أحدث التقديرات عن إنتاج النفط العراقي

ذكرت إدارة الرئيس جورج دبليو بوش أن إنتاج النفط العراقي ارتفع إلى 2.3 مليون برميل يوميا خلال الشهر الحالي، متوقعةً أن يصل إلى 2.5 مليون برميل يوميا بحلول نيسان المقبل.
وكالة رويترز للأنباء أفادت في تقرير لها من واشنطن الأربعاء أن أحدث تقديرات لإنتاج النفط وردت في خطط إنفاق الإدارة الأميركية على مشروعات إعادة بناء العراق والتي أرسلها البيت الأبيض إلى الكونغرس الثلاثاء.
إدارة بوش ذكرت أن سلطة الائتلاف المؤقتة تتوقع وصول إنتاج النفط العراقي إلى 2.5 مليون برميل يوميا بحلول الأول من نيسان ارتفاعا من 1.9 مليون برميل يوميا في كانون الأول الماضي.
وقال البيت الأبيض إنه بالإضافة إلى إصلاح البنية الأساسية النفطية من الأضرار التي لحقت بها نتيجة الحرب والنهب ينبغي على التحالف أيضا وقف التخريب المستمر للمنشآت النفطية.
وجاء في التقرير أن الأموال المطلوبة ستستخدم في إصلاح البنية التحتية ومواجهة التهديدات الإرهابية من اجل حماية الاستثمارات وتعويض الخسائر الناجمة عن هجمات إرهابية سابقة.
البيت الأبيض أضاف أنه "بمجرد استقرار الإنتاج ستستخدم الأموال في مواصلة تحسين أنظمة إنتاج النفط العراقية وصولا إلى الهدف النهائي وهو استعادة الإنتاج إلى مستوياته قبل الحرب حول ثلاثة ملايين برميل يوميا"، بحسب ما نقل عن التقرير المقدّم إلى الكونغرس.
هذا وتعتزم واشنطن أيضا إنفاق 400 مليون دولار في الربع الثاني من ميزانية عام 2005 لشراء منتجات نفطية كافية لتلبية الطلب العراقي وتكوين احتياطي يكفي 15 يوما من كل المنتجات الرئيسية لضمان عدم تعطل الخدمات الأساسية من جراء أي نشاط إرهابي مستقبلا.
وقال البيت الأبيض إن المشروعات التي تحظى بالأولوية في مجال البنية التحتية النفطية في العراق تشمل 272 مليون دولار لإصلاح البنية التحتية بما في ذلك المعدات المتخصصة لتلبية احتياجات وحدات فصل الغاز عن النفط وخطوط الأنابيب ومحطات الضخ و125 مليون دولار لإصلاح محطة مياه ومجموعة وحدات مرتبطة بها تضخ المياه لحقول نفط الرميلة و108 ملايين دولار لشركة نفط الجنوب في البصرة لتوفير مصدر يعتمد عليه للطاقة و50 مليون دولار لإصلاح مصنع لغاز النفط المسال مما يرفع الطاقة المحلية للعراق بحيث تلبي الاحتياجات من الغاز المسال، إضافة إلى 40 مليون دولار لاستغلال مكامن النفط العراقية بهدف تطبيق تقنيات وتكنولوجيا متطورة لتحسين استغلال هذه المكامن.
--- فاصل ---
مقابلة مع محافظ البنك المركزي العراقي وكالةً
في مقابلة خاصة مع إذاعة العراق الحر، تحدث فالح داود سلمان، محافظ البنك المركزي العراقي وكالة عن آلية عمل البنك، موضحا القرارات التي اتخذها لاستبدال العملة العراقية بالإضافة إلى تبنيه مزاد البيع اليومي للدولار الأميركي.
وفيما يلي نستمع إلى نص المقابلة التي أجراها معه مراسلنا في بغداد علي الياسي.
(المقابلة)

--- فاصل ---

بدء التعامل المصرفي المصري مع الدينار العراقي
بدأت السوق المصرفية المصرية الثلاثاء أول تعامل رسمي مع الدينار العراقي الجديد. وقد أُعلن للمرة الأولى أمس سعر الدينار العراقي مقابل الجنيه المصري في تعاملات شركات الصرافة.
مراسلنا في القاهرة أحمد رجب وافانا بالتفاصيل التالية.
(رسالة القاهرة الصوتية)
مكتب الكهرباء العراقي
افتتح في العاصمة الأردنية رسميا مكتب الكهرباء العراقي الذي سيتولى الإعلان عن جميع العطاءات المتعلقة بإعادة إعمار قطاع الكهرباء في العراق.
مراسلنا في عمان حازم مبيضين حضر الافتتاح ووافانا بالمتابعة التالية.
(رسالة عمان الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG