روابط للدخول

الملف الثاني: زيادة الاعتمادات المالية المخصصة لإقامة حكومة عراقية جديدة، إطلاق سراح بعض المعتقلين العراقيين


اعداد و تقديم شيرزاد القاضي

هنا إذاعة العراق الحر في براغ
مستمعينا الكرام

أهلا بكم مع ملف العراق اليومي الذي يعده ويقدمه شـيرزاد القاضي وفريال حسين وعدد من مراسلي إذاعتنا، وفي الملف الذي يخرجه ديار بامرني نستعرض مستجدات وتطورات عراقية، ويتضمن العناوين التالية:

زيادة الاعتمادات المالية المخصصة لإقامة حكومة عراقية جديدة

إطلاق سراح بعض المعتقلين العراقيين

------- فاصل ----
أهلاً بكم وعودة الى ملف العراق اليومي


أعلنت إدارة الرئيس جورج بوش يوم الثلاثاء أنها سوف تزيد الاعتمادات المالية المخصصة للمساعدة في إقامة حكومة جديدة وتشكيل أحزاب سياسية والإعداد للانتخابات.

وأفادت وكالة رويترز أن الإدارة أبلغت الكونغرس الأميركي أنها تعتزم إنفاق 13 مليار دولار على مشاريع إعادة الاعمار في العراق في العام المالي الحالي و 5.8 مليار دولار في العام المالي 2005.

---- فاصل ---
وعلى صعيد ذي صلة بمشاريع إعادة اعمار العراق قالت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) إنها منحت عقداً بقيمة 1.8 مليار دولار لشركة بكتل Bechtel المتخصصة بالإعمال الهندسية والإعمار، لتواصل عملها في تحسين البنية التحتية في العراق.

وسيشمل عمل الشركة تصليح و صيانة منشآت الطاقة الكهربائية، وأنظمة المياه والمجاري في البلديات، و ترميم وإعادة تأهيل المطارات، وتصليح وتطوير ميناء أم قصر.

----- فاصل ---

قال مسؤول عسكري أمريكي كبير يوم الثلاثاء إن القوات
الأمريكية اكتشفت مقبرة جماعية اخرى في العراق يعتقد انها تحوي جثث مئات المسلمين الشيعة الذين قتلتهم قوات الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين عام 1991.

----- فاصل ---

مستمعينا الكرام نتابع تقديم ملف العراق اليومي من إذاعة العراق الحر في براغ.
------- فاصل ----

قال مراسلنا في السليمانية(مصطفى صالح كريم) إن اجتماعاً هاماً يعقد يوم الأربعاء بين رئيس الإدارة المدنية الأميركية في العراق بول بريمر، ورئيس الإتحاد الوطني الكردستاني (جلال طالباني)عضو مجلس الحكم العراقي، ورئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني(مسعود برزاني)عضو مجلس الحكم العراقي، لمتابعة موضوع الفيدرالية التي يطالب بها الكرد.

(السليمانية)
---------- فاصل ---

قال مسؤولون يوم الأربعاء إن الإدارة التي تقودها الولايات المتحدة في العراق ستطلق في مبادرة منها، سراح أكثر من 500 سجين احتجزوا خلال الأشهر الثمانية الماضية باعتبارهم يشكلون تهديدا أمنيا غير كبير.

وفي الوقت نفسه قالت السلطة إنها ستتخذ إجراءات أشد فيما يتعلق بملاحقة عناصر بارزة من نظام صدام حسين مازالت على قائمة المطلوبين وعناصر أخرى بارزة يعتقد أنها مسؤولة عن شن الهجمات.

وقال بول بريمر رئيس الإدارة المدنية الأمريكية في العراق في بادرة تعطي دفعة للعراقيين الذين يرغبون في المصالحة مع مواطنيهم، قال إن التحالف سيسمح لبعض المخالفين المعتقلين حاليا بالعودة إلى منازلهم واسرهم.

وأضاف بريمر في بيان يوضح فيه السياسية الجديدة أن هذا لا ينطبق على من لطخت أيديهم بالدماء.
---- صوت بريمر --


وقد وافانا مراسلنا في بغداد (علي الياسي) بعرض لوقائع المؤتمر الصحفي.

(بغداد – علي الياسي)
----- فاصل اعلاني --

قتل شرطي عراقي وجرح اثنان يوم الأربعاء في هجوم شنه مسلحون على نقطة تفتيش في مدينة كركوك ، بحسب ما أوردته وكالة فرانس برس.

وفي حادث منفصل قتل فرنسيان يعملان لشركة مقاولات خاصة وأصيب أخر بجروح في مدينة الفلوجة، وتقول فرانس برس إن مجهولين أطلقوا النار، ونقلت عن الميجر جنرال تشارلس سواناك، قائد الفرقة 82 المحمولة جواً، إنهم قتلوا من قبل بعض الإرهابيين.
--- فاصل --

وفي كركوك تعرض أحد مكاتب الإتحاد الوطني الكردستاني الى هجوم بقذائف صاروخية، ما أدى الى إصابة أحد أفراد الحماية بجروح. وقد تحدث مراسلنا في كركوك(سوران الداوودي) مع نائب مسؤول الإتحاد الوطني الكردستاني في المدينة(رمضان رشيد) حول الحادث وعن أسباب مداهمة القوات الأميركية لمقرات بعض الأحزاب في كركوك.

(كركوك)
----- فاصل –
مستمعينا الكرام

في الموصل أعلن نائب قائد الفرقة 101 الأميركية المحمولة جواً، أن قواته بالتعاون مع قوات الشرطة العراقية تمكنت من اعتقال المئات من المشتبه في ارتكابهم أعمالا تخريبية داخل مدينة الموصل، بالإضافة الى الاستيلاء على كميات من الأسلحة.

ولمزيد من التفاصيل هذا مراسلنا (احمد سعيد) في تقرير وافانا به من مدينة الموصل.

(الموصل)

------ فاصل ---

يستضيف الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان اجتماعا في التاسع عشر من كانون الثاني الجاري في نيويورك مع أعضاء في مجلس الحكم في العراق برئاسة عدنان الباجه جي لبحث مستقبل دور الأمم المتحدة في العراق في الاشهر الستة المقبلة.

كما وجه أنان الدعوة الى سلطة التحالف المؤقتة في العراق التي تقودها الولايات المتحدة لكن الحكومة الأمريكية لم تؤكد انها ستحضر الاجتماع.


وقال أنان انه يأمل في مشاركة وفد أمريكي من بغداد وانه يعتقد أن السير جيريمي غرينستوك اكبر مندوب بريطاني في العراق وسفير بلاده السابق في الامم المتحدة سيحضر الاجتماع الذي يستمر يوما واحدا.

------ فاصل --

قال ضابط كبير يوم الثلاثاء إن الجيش الأمريكي ما زال يحقق فيما إذا كانت قواته في العراق قد تعرضت
لهجوم من جانب مسلحين تخفوا في هيئة صحفيين بعد اسقاط طائرة هليكوبتر امريكية الاسبوع الماضي.

ولكن الميجر جنرال تشارلز سواناك قائد الفرقة 82 المحمولة جوا قال إن أربعة عراقيين يعملون لحساب وكالة رويترز للأنباء وشبكة تلفزيون أن.بي.سي. الأمريكية واحتجزوا في المنطقة كانوا على ما يبدو موجودين بالصدفة.

----- فاصل –
قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية يوم الأربعاء إن مشاة البحرية التي ستتولى قريبا المهمات التي تولاها الجيش الأمريكي في مناطق تقع غربي البلاد تعتزم تطبيق أساليب مختلفة تشمل تقليل استخدام القوة.

وقال التقرير الذي أشار الى مذكرة داخلية لمشاة البحرية ولقاءات مع ضباط كبار أن خطة العمل لانتقال مشاة البحرية الى ما يطلق عليه اسم المثلث السني تؤكد على
الحساسيات الثقافية وتوجيه رسالة عامة مفادها ان القوات الجديدة ليست من الجيش.
--- فاصل –

تحاول بلغاريا رفع الروح المعنوية لقواتها
المتوجهة الى العراق في أعقاب رفض عشرات من الجنود الذهاب الى العراق بعد مقتل خمسة من زملائهم في هجوم انتحاري الشهر الماضي.

وقالت وسائل إعلام بلغارية أن الجنود طالبوا المسؤولين بعتاد افضل وببدل يومي أعلى من البدل الحالي البالغ 62 دولارا يوميا لكل جندي.

ووعد وزير الدفاع الجنود بان يطلب من الحكومة رفع البدل
اليومي الى مئة دولار إضافة الى رفع التغطية التأمينية للجنود.

وقال رئيس هيئة الأركان البلغاري في وقت سابق إن الجنود الذين يرفضون الخدمة في العراق لن يعاقبوا بل سيتعين عليهم دفع تكاليف التدريب والفحوص الطبية التي اجريت لهم.

من ناحيتها أعلنت اليابان أنها ستوفر فرص عمل لمدينة السماوة التي تقع في جنوب العراق حيث سترابط قواتها العسكرية، وذلك في محاولة لكسب دعم سكان المنطقة للمهمة الإنسانية للقوات اليابانية.

فيما أعلنت كوريا الجنوبية أنها سترسل طاقماً عسكرياً الى العراق للتباحث مع المسؤولين الأميركيين بشأن كيفية إمداد القوات الكورية بالتجهيزات، وذكرت وكالة أسوشيتد برس أنه من المتوقع أن تُرسل هذه القوات الى مدينة كركوك في شمال العراق.
---- فاصل ---

وفي مجال الثقافة والفنون سيخرج الممثل الكوميدي (عبد جعفر النجار) فيلماً داخل أحد القصور الرئاسية.
وهذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها عدد من الفنانين العراقيين لتصوير فيلم داخل أحد القصور.
مراسلنا في بغداد (عماد جاسم) أجرى لقاءً مع (النجار) للحديث عن الفيلم، والمساعدة التي قدمتها قوات التحالف والشرطة العراقية لتسهيل عمل الطاقم الفني في الفيلم.

(بغداد- عماد)

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام كنتم مع مواد ملف العراق اليومي

ونرجو أن تستمتعوا ببقية برامجنا

على صلة

XS
SM
MD
LG