روابط للدخول

قوات التحالف تطلق يوم الخميس سراح مئة من العراقيين المحتجزين لديها. مؤسسات عربية تعلن عن نيتها استثمار 570 مليون دولار في اعمار العراق، شركة بيبسي كولا ستعود إلى العراق


اعداد و تقديم ميسون ابو الحب

أعلن الحاكم المدني الأميركي في العراق السيد بول بريمر اليوم الاربعاء ان مائة من المحتجزين في سجون قوات التحالف سيطلق سراحهم يوم غد الخميس وان عددا آخر سيطلق سراحه أيضا في ما بعد. كما اعلن السيد بريمر ان هناك خطة لمنح مائتي ألف دولار مكافأة لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى إلقاء القبض على مسؤولين سابقين. وقال مسؤول في سلطة التحالف المؤقتة رفض الكشف عن اسمه، قال لاحقا إن الخطة تتضمن اطلاق سراح 506 معتقلين في غضون الاسابيع المقبلة. وكان السيد بريمر يتحدث في مؤتمر صحفي حيث وقف إلى جانبه السيد عدنان الباججي رئيس مجلس الحكم الانتقالي الحالي الذي رحب بخطوة سلطة التحالف في اطلاق سراح المحتجزين قائلا إنه جاء نتيجة جهود مجلس الحكم المستمرة.
ومن جانب آخر جاء في بيان اصدره مكتب الزعيم الشيعي آية الله علي سستاني أن خطة المسؤولين الأميركيين لنقل السيادة خلال هذا العام وتنظيم انتخابات في العام المقبل لا تضمن التمثيل العادل للشعب العراقي. واكد السستاني أنه كان يرغب في أن تنظم انتخابات قبيل عملية تسليم السلطة في حزيران المقبل غير انه ابلغ بعدم امكانية تنفيذ ذلك.


قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير إنه لا يعرف حتى متى ستبقى القوات البريطانية في العراق غير انه اصر على ان الاستقرار في الشرق الاوسط يعتمد على اعمار العراق. وقال السيد بلير امام مجلس العموم البريطاني اليوم " ما اعرفه هو ان اعمار العراق امر مهم ليس على صعيد العراق فحسب بل أيضا بالنسبة للاستقرار في المنطقة وفي العالم ".

ومن جانب آخر أعلنت بريطانيا انها دفعت تعويضات لاسر ثلاثة مدنيين عراقيين قتلوا في حوادث لها علاقة بالقوات البريطانية. وذكرت انباء صحفية أشارت اليها وكالة رويترز ان التعويضات بلغت آلافا من الباونات وبضمنها تعويضات دفعت إلى اسرة عراقية كانت قد قالت إن جنودا بريطانيين اخضعوا أحد افرادها للتعذيب خلال وجوده قيد الحجز. ونقلت الوكالة عن السيد بهاء موسى الناطق باسم وزارة الدفاع تأكيده أن مبلغ التعويضات قد دفع إلى أسرة هذا الشخص العراقي غير ان ذلك لا يعني اعترافا بالذنب أو بالمسؤولية فالتحقيق ما يزال جاريا حول هذا الحادث. وكانت وزارة الدفاع قد ذكرت انها تلقت منذ الاول من آيار الماضي 23 طلبا للتعويض من عراقيين بسبب حوادث وفاة لها علاقة بالقوات البريطانية.


أفادت وكالة الأنباء الألمانية بان مائة وخمسين جنديا بولونيا غادروا بلادهم اليوم متوجهين إلى العراق في اطار عملية استبدال للقوات البولونية العاملة في العراق. ومن شأن هذه القوات ان تتسلم مهامها في منتصف الشهر الحالي بعد فترة تكيف وان تهيئ لاستقبال القوات المتبقية التي من المفترض ان تصل إلى العراق. ويذكر ان القوات البولونية التي تضم 2500 رجل تنتشر في المنطقة الواقعة بين بغداد والبصرة. ونقلت فرانس بريس عن قائد القوات البولونية الجديد قوله إن قواته ستتعامل دون رحمة مع مرتكبي الهجمات عليها.


ذكرت اسوشيتيد بريس ان قادة سوريا وتركيا اصروا على وحدة العراق واصدروا تحذيرا للاكراد الراغبين في انشاء دولة مستقلة في شمال العراق. بينما قال وزير الخارجية الأميركي في واشنطن كولن باول إن الولايات المتحدة تعتقد ان على العراقيين ان يقرروا مستقبل المنطقة الكردية مضيفا ان من الواضح ان هذه المنطقة يجب ان تبقى جزءا من العراق. وجاءت هذه التصريحات يوم الثلاثاء بعد ان اصدر مجلس الحكم الانتقالي تفاصيل تتعلق بالحكومة الجديدة. ويذكر ان تركيا تعتبر ان استقلال المنطقة الكردية في العراق سيؤدي إلى تشجيع التيارات الانفصالية وقد اكدت مرارا انها لن تتسامح مع أي استقلال للاكراد في العراق.
وقال الرئيس الاسد خلال زيارته إلى تركيا " اننا ندين جميع الاساليب التي تهدد وحدة الاراضي العراقية ".


وصل رئيس الوزراء الهولندي السيد يان بيتر بالكينينده إلى العراق اليوم الاربعاء في زيارة مفاجئة للقوات الهولندية العاملة هناك حسب ما نقلت فرانس بريس عن قسم الاعلام في الحكومة الهولندية. ولم يتم الاعلان عن هذه الزيارة مسبقا لاسباب امنية علما ان لهولندا 1200 جندي في جنوب العراق حاليا.


أعلنت البحرية الأميركية اليوم الاربعاء أنها وجهت إلى اثنين من رجالها تهمة سرقة مواد تعود ملكيتها لطاقم سفينة تحمل علم سنغافورة وذلك خلال عملية تفتيش جرت في الخليج. وقالت البحرية الأميركية في بيان صدر عن مركز القيادة الوسطى ان صاحب السفينة رفع دعوى على جنديي البحرية واتهمهما بالاستحواذ على كمرتي تصوير رقمية وساعة رسغ واكثر من مائتي دولار. وجاء في بيان القيادة الوسطى ان اثبات هذه التهمة قد يؤدي إلى فصل رجلي البحرية الأميركيين، حسب ما ذكرت فرانس بريس.


فتحت الولايات المتحدة اليوم الاربعاء باب التقدم للتنافس على عروض الاعمار في العراق والبالغة قيمتها خمسة مليارات دولار. ومجموعة العقود هذه هي الاولى في سلسلة من العقود التي تزيد قيمتها على ثمانية عشر مليار دولار. وكان الكونجرس الأميركي قد خصص هذا المبلغ لاعمار العراق. ويذكر هنا ان الولايات المتحدة كانت قد اجلت فتح باب التنافس على العقود بعد ان اصدرت قرارا استثنت فيه شركات عدد من الدول من التقدم للحصول على عقود اعمار العراق. ويذكر أيضا ان العقود العشرة الاساسية الاولى تغطي قطاعات الكهرباء والماء والامن العدالة والنقل والاتصالات والمباني والصحة، حسب وكالة رويترز.


أعلنت المنظمات العربية عن نيتها في استثمار 570 مليون دولار في اعمار العراق حسب بيان صدر عن الجامعة العربية اليوم. وكان ممثلون عن المنظمات العربية قد اجتمعوا في عمان أمس الثلاثاء تحت رعاية الجامعة العربية لمناقشة اعمار العراق. واعلن السيد احمد محمد علي أن البنك الإسلامي للتنمية الذي يرأسه سيستثمر مبلغ 500 مليون دولار في مشاريع اعمار العراق حسب ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية مضيفة ان الممثل الاردني اعلن انشاء شركة استثمار عراقية اردنية برأس مال قدره خمسون مليون دولار. ويذكر ان الامين العام للجامعة العربية السيد عمرو موسى كان قد حث الشركات العربية على الاستثمار وعلى التنافس مع الشركات الدولية في العراق.


فجر مخربون انبوب نفط غرب مدينة كركوك حسب قول مسؤول كبير هو السيد عادل القزاز مدير شركة نفط الشمال اليوم الاربعاء مضيفا ان التفجير وقع في منطقة الحصيبة وانه استهدف خطا يربط بين حقول النفط ومحطة للوقود. وقال السيد القزاز إن نفط هذا الانبوب كان يستخدم لتلبية الاحتياجات المحلية وملأ شاحنات نقل الوقود، حسب ما نقلت فرانس بريس التي أشارت إلى ان القوات الأميركية لم تصدر في الحال تقريرا عن هذا الحادث.


أعلنت شركة بيبسي كولا انها ستعود إلى العراق مرة أخرى ولاول مرة منذ اكثر من عقد وفقا لاتفاق تم توقيعه مع شركة المشروبات الغازية العراقية. وذكرت الشركة ان مشروب بيبسي الغازي إضافة إلى مشروب سفن آب وميراندا ستنتج وتوزع في العراق خلال النصف الاول من السنة الحالية. وذكرت الشركة حسب وكالة فرانس بريس ان الاتفاق سيوفر الفي فرصة عمل جديدة في شركة المشروبات الغازية العراقية على مدة عدة اعوام مقبلة. ويذكر ان إنتاج مشروب بيبسي كولا توقف في العراق منذ فرض العقوبات الدولية في عام 1990.

على صلة

XS
SM
MD
LG