روابط للدخول

الملف الثاني: مجلس الحكم الانتقالي يؤكد العزم على إعادة بناء جيش وطني جديد على أسس حضارية ومهنية رفيعة، واجتماعات مشتركة لقيادتي الحزبين الكرديين الرئيسين في العراق


اعداد و تقديم ناظم ياسين

مستمعينا الكرام
نحييكم مجددا، وإليكم الآن الملف العراقي الذي أعده ويقدمه اليوم ناظم ياسين، ومن أبرز محاوره:
مجلس الحكم الانتقالي يؤكد العزم على إعادة بناء جيش وطني جديد على أسس حضارية ومهنية رفيعة، واجتماعات مشتركة لقيادتي الحزبين الكرديين الرئيسين في العراق.
وقبل أن نعرض التفاصيل، نستمع إلى نشرة إخبارية موجزة.
--- فاصل ---
مستمعينا الكرام:
ناظم ياسين يحييكم ويقدم عرضا لآخر تطورات الشأن العراقي ضمن الملف اليومي.

في الذكرى الثالثة والثمانين لتأسيس الجيش العراقي، أكد مجلس الحكم الانتقالي في العراق اليوم الثلاثاء عزمه على إعادة بناء جيش وطني يحترم رغبات الشعب ويعمل على حماية حدود البلاد والدفاع عنها.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن بيان للمجلس أن الجيش الجديد سيُشكّل "على أسس حضارية ومهنية رفيعة تتناسب مع معطيات الواقع العراقي الجديد وحقائق العصر الراهنة وطموحات شعبنا في تأهيل البلاد سياسيا واجتماعيا لقواعد العملية الديموقراطية وبناء دولة الدستور والقانون"، بحسب تعبيره.
واتهم مجلس الحكم "الحكومات الديكتاتورية التي تعاقبت على حكم العراق وعلى رأسها نظام صدام الأكثر طغيانا في هذا العصر بأنها عملت على تفكيك الروابط والتقاليد العسكرية".
فرانس برس أشارت إلى أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق يشرف على تأسيس جيش جديد بعدما تم حل الجيش العراقي اثر سقوط نظام صدام في التاسع من نيسان الماضي.
وأضافت الوكالة أن التحالف يسعى نحو تشكيل سبع وعشرين كتيبة مشاة مؤللة قوامها أربعون ألف رجل قبل نهاية العام الحالي. فيما بلغ عديد قوات الأمن العراقية من شرطة وحرس حدود ودفاع مدني حتى الآن 160 ألف عنصر جاهز للعمل.
عن ذكرى تأسيس الجيش العراقي ومهام الجيش الجديد، تحدث اللواء نجيب الصالحي، أمين عام حركة الضباط والمدنيين الأحرار، في لقاء صحفي عقده اليوم في بغداد.
مراسلنا في العاصمة العراقية نبيل الحيدري حضر اللقاء ووافانا بالتقرير الصوتي التالي.
(رسالة بغداد الصوتية)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وننتقل إلى السليمانية عبر التقرير الصوتي التالي الذي وافانا به مراسلنا مصطفى صالح كريم عن نتائج الاجتماعات المشتركة في دوكان بين قيادتي الحزبين الكرديين الرئيسين بزعامة مسعود بارزاني وجلال طالباني. ويتضمن التقرير مقابلة مع عضو المكتب السياسي في الاتحاد الوطني الكردستاني عادل مراد.
(رسالة السليمانية الصوتية)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
من الرياض، أفادت وكالة فرانس برس للأنباء بأن وزير الداخلية العراقي نوري البدران أكد لصحيفة سعودية الثلاثاء وجود معتقلين سعوديين في العراق ثبت تورط بعضهم في "أعمال إرهابية".
الوزير العراقي صرح لصحيفة "عكاظ" ردا على سؤال عن وجود سعوديين محتجزين في السجون العراقية "نعم لكن عددهم قليل جدا" مؤكدا انه "ثبت أن لهم شيئا من العلاقة في هذه الأمور، أي الأعمال الإرهابية، لكنها حالات محدودة".
فرانس برس ذكرت أن مسؤولين في الشرطة العراقية كانوا أشاروا إلى ضلوع سعوديين في أعمال عنف في العراق خاصةً اثر اعتداء النجف الذي نفذ بسيارة مفخخة في 29 آب الماضي وأسفر عن مقتل 83 شخصا بينهم الزعيم الشيعي محمد باقر الحكيم.
وطالبت الرياض حينذاك بتقديم أدلة عن ضلوع رعايا سعوديين في الاعتداء مؤكدة أنها تراقب حدودها مع العراق لمنع أي عمليات تسلل عبرها.
من جهة أخرى، أكد وزير الداخلية العراقي وجود علاقة بين الرئيس السابق صدام حسين وتنظيم القاعدة دون أن يذكر أي تفاصيل. وقال ردا على سؤال "ثبتت هذه العلاقة من خلال اعترافات وأشياء أخرى سنقولها في حينها"، بحسب ما نقل عنه.
كما أشار إلى علاقة الرجل الثاني في النظام السابق عزة إبراهيم بتنظيم القاعدة، قائلا إن "الدائرة تضيق عليه والآن هناك مؤشرات عديدة لنشاطاته وارتباطاته بجهات دينية متطرفة"، على حد تعبيره.
وأخيرا قال الوزير العراقي إن صدام حسين موجود في بغداد "في غرفة أحسن بكثير من القبو الذي كان مختبئا فيه يغتسل ويأكل وينام براحة". وأضاف أن التحقيق يُجرى مع صدام "بشكل منطقي ومنظم" تمهيدا لمحاكمته "محاكمة عراقية وطنية عادلة بموجب قوانين عراقية تستند إلى شرعية دولية" مؤكدا عدم تعرضه للتعذيب، بحسب ما نقلت عنه وكالة فرانس برس للأنباء.
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وننتقل إلى عمان حيث افتتح اليوم المؤتمر الثاني لمنظومة العمل العربي المشترك لدعم الشعب العراقي بحضور عمرو موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية.
مراسلنا في عمان حازم مبيضين حضر الجلسة الافتتاحية ووافانا بالتقرير الصوتي التالي.
(رسالة عمان الصوتية)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
في القاهرة، تحدث وزير حقوق الإنسان العراقي عبد الباسط تركي سعيد الذي يزور مصر للمشاركة في اجتماع اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، تحدث لإذاعتنا عن إجراءات محاكمة الرئيس العراقي السابق صدام حسين.
وفيما يلي نستمع إلى نص المقابلة التي أجراها معه مراسلنا في القاهرة أحمد رجب.
(رسالة القاهرة مع المقابلة)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وننتقل إلى محور الشؤون الاقتصادية حيث جاء في تقرير لوكالة رويترز من واشنطن أن البنتاغون خفف الاثنين من موقفه بشأن حرمان شركات الدول التي عارضت الحرب في العراق، مشيرا إلى احتمال تعديل قائمة الدول التي يحق لها المشاركة.
يذكر أن وزارة الدفاع الأميركية قررت في الشهر الماضي استبعاد شركات من الدول التي عارضت الحرب وهو القرار الذي أغضب حلفاء تقليديين مثل فرنسا وألمانيا اللتين عارضتا قرار الولايات المتحدة بغزو العراق دون موافقة الأمم المتحدة.
التقرير ذكر أن البنتاغون أخطر عن طريق موقع حكومي على الإنترنت المتنافسين المحتملين انه يجري مراجعة القائمة الرسمية للدول التي من حقها المشاركة في مشروعات تمول بأموال أميركية بقيمة 18.6 مليار دولار.
وجاء في وثيقة صدرت عن مكتب وزير الدفاع "تجرى دراسة القائمة وربما تعدل"، مضيفة أن القائمة الأصلية التي تضم 63 دولة لا تزال سارية في الوقت الحالي.
وقالت مصادر دبلوماسية في واشنطن إنها لاحظت دلائل على تخفيف الولايات المتحدة موقفها بشأن الدول التي يحق لها التقدم بطلبات مشاركة في عقود رئيسية اثر جولة وزير الخارجية الأسبق جيمس بيكر في أوروبا الشهر الماضي من أجل إعفاء العراق من ديونه الهائلة.
البيت الابيض والبنتاغون نفَيا أي تغيير في السياسة. لكن مصادر دبلوماسية وبعض المسؤولين قالوا إن الولايات المتحدة تحاول تطبيق تعريف اكثر ليبرالية لمن ينتمون للتحالف والتلميح إلى أن الدول التي وافقت على إعادة هيكلة ديون العراق يمكن أن تضم إليه.
هذا ومن المرجح أن يبدأ خلال الأسبوع الحالي تقديم العروض الخاصة بمشروعات بناء حجمها خمسة مليارات دولار.
--- فاصل إعلاني---
مستمعينا الكرام، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
ونعود إلى محور المواقف العربية حيث أدلى الرئيس السوري بشار الأسد بتصريحات حذر فيها من قيام كيان كردي أو كيان عرقي آخر في العراق. وقد أدلى بهذه التصريحات قبيل بدء زيارته الرسمية اليوم الثلاثاء إلى تركيا.
مراسل إذاعة العراق الحر في دمشق جانبلات شكاي وافانا بالتقرير الصوتي التالي الذي يتضمن مقابلة مع أحد المحللين السياسيين.
(رسالة دمشق مع المقابلة)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الذي أعده وقدمه اليوم ناظم ياسين وأخرجه ديار بامرني ... عودة إلى بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG