روابط للدخول

مجموعة من كبار اعضاء حزب البعث المنحل، يسلمون اسلحتهم في الموصل، عضو في مجلس الحكم، يطالب بنزع اسلحة الميليشيات الكردية في كركوك، جاك سترو، يعلن ان القوات البريطانية ستبقى في العراق لاعوام مقبلة


اعداد و تقديم محمد علي كاظم

أعلن الرئيس السوري بشار الأسد في مقابلة مع شبكة التلفزيون "سي ان ان تورك" بثت اليوم عشية زيارته إلى تركيا أن بلاده تعارض إقامة دولة كردية في العراقي، مؤكدا أن ذلك سيشكل إنتهاكا للخطوط الحمر بالنسبة لسورية.
وردا على سؤال حول ما إذا كانت سورية، على غرار تركيا، قلقة إزاء تطلعات أكراد العراق لتوسيع حكمهم الذاتي والتقدم في وقت لاحق بإتجاه إحتمال إقامة دولة لهم، قال الأسد "طبعا".
وأضاف ان بلاده لا تعارض فقط دولة كردية وإنما كل ما من شأنه أن يمس وحدة اراضي العراق، مشيرا إلى أن تفكك العراق سيترك أثرا على جميع الدول المجاورة كما سيؤدي الى زعزعة إستقرار المنطقة. وتابع الاسد ان مستقبل العراق على صلة بمستقبلنا جميعا. لهذا السبب، فان إنهياره يجب ان يكون خطا احمر ليس فقط بالنسبة لسورية وتركيا وانما لجميع الدول في هذه المنطقة.
ويعيش أكراد في سورية وتركيا وايران التي تتقاسم القلق ذاته ازاء احتمال قيام دولة كردية في العراق. وسيبدأ الاسد يوم الثلاثاء زيارة الى تركيا هي الاولى لرئيس سوري، تهدف الى ترسيخ التقارب بين البلدين بعد اعوام من الجفاء.
احتفل في قاعدة عسكرية للتحالف قرب مدينة الموصل الشمالية اليوم بإعلان مجموعة من كبار اعضاء حزب البعث المنحل تسليم اسلحتها والتخلي عن العنف ومهادنتها للتحالف والاندماج في الوضع الجديد في العراق بينما سلم العشرات من صغار البعثيين في مختلف انحاء العراق اسلحتهم.
وكان الجنرال ديفيد بتريوس قائد الفرقة 101 المحمولة جوا قد اشار الاحد الى ان العشرات من صغار البعثيين من مختلف انحاء العراق ممن لم يشاركوا في هجمات سلموا خلال الايام القليلة الماضية 275 بندقية هجومية وعشرات من قاذفات القنابل واسلحة اخرى كانوا يحتفظون بها قبل قيام الحرب الاخيرة مؤكدين انهم يريدون ان يكونوا جزءا من العراق الجديد بعد ان اصبحوا على يقين بعدم امكانية عودة نظام صدام حسين.

في تقرير لها من صنعاء افادت وكالة الصحافة الالمانية للانباء بان سلطات الهجرة اليمنية القت القبض على ثلاثة دبلوماسيين عراقيين يعتقد انهم متورطون في سرقة ستمائة وخمسين الف دولار اميركي من السفارة العراقية في صنعاء خلال شهر حزيران الماضي.
وفي تصريحات ادلى ها لصحيفة المانية بارزة قال محامي المعتقلين الثلاثة وهم محمد عبد الله جاسم ، وحسن حاتم طالب ، وكريم رباط مزيان ، قال انهم موقوفون لدى اجهزة الهجرة اليمنية منذ خمسة اشهر. لافتا الى انهم كانوا يشغلون مواقع ادارية في البعثة العراقية.

في تقرير لها من كركوك نقلت وكالة رويترز للانباء ان مقرا لجماعة كردية معروفة تعرض لقصف صاروخي خلال الليل في هذه المدينة الغنية بالنفط وهو التطور الاخير في حالة التفجر التي عصفت بالمدينة خلال الايام القليلة الماضية.
التقرير نقل عن الشرطة العراقية ان صاروخا من طراز كاتيوشا روسي الصنع سقط على مقر الاتحاد الوطني الكردستاني ، احد اكبر جماعتين سياسيتين تمثلان القومية الكردية في العراق.وقد ادى الحادث الى اصابة احد حراس المقر.
يشار الى ان القوات الاميركية فرضت حظرا ليليا للتجول من اجل تخفيف حدة التوتر ونزع فتيل ازمة خطيرة.
وفي تطور ذي صلة رات عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق صن كل شابوك ان من الضروري نزع اسلحة الميليشيات الكردية في كركوك وقالت في تصيرح لوكالة فرانس بريس انها طلبت من قوات التحالف الدولي في العراق جعل مدينة كركوك خالية من الاسلحة واشارات الى انه في الوقت الذي لا يسمح للتركمان حيازة الاسلحة يمتلك الكرد اسلحة ثقيلة متنوعة.

قالت ناطقة باسم القوات الامريكية إن سلسلة من الانفجارات المدوية التي هزت وسط بغداد يوم الاثنين هي تفجيرات تحت السيطرة أجراها الجيش الامريكي.
وعادة ما يقوم الجيش الأمريكي بتفجيرات تحت السيطرة في وقت الظهيرة بتوقيت بغداد ولكن توقيتها يكون أحيانا مغايرا للموعد المقرر.
وفي الأيام الأخيرة قامت القوات الأمريكية من الفرقة المدرعة الاولى المسؤولة عن بغداد بقصف بعض مناطق جنوب غرب العاصمة ضمن عملية "القبضة الحديدية" للقضاء على المقاومين.
وقال القادة العسكريون الأمريكيون الأسبوع الماضي إن هجمات المقاومة على قوات التحالف انخفضت إلى نحو 20 هجوما يوميا من نحو 50 هجوما في اليوم في تشرين الثاني ولكنها أصبحت أكثر تطورا.

قال الرئيس البولندي الكسندر كفاسنيفسكي يوم الاثنين ان حلف شمال الاطلسي سيقرر في شهر حزيران على الارجح ما اذا كان سيضطلع بدور أكبر في العراق.
وكان دبلوماسيون قالوا ان الحلف قد يضطلع تدريجيا بقيادة قوة متعددة الجنسيات تقودها بولندا للاشراف على منطقة في جنوب وسط العراق.
لكن ياب دي هوب شيفر الامين العام الجديد لحلف الاطلسي قال يوم الاثنين ان الحلف قد يلعب دورا في اعادة اعمار العراق في المستقبل لكنه يجب أن يركز أولا على مهامه في أفغانستان.

جاء في تقرير لوكالة رويترز من القاهرة ان محمود عثمان عضو مجلس الحكم الانتقالي العراقي في تصريحات نسبت اليه يوم الاثنين إن المجلس الذي عينته الولايات المتحدة
يسعى لدى قوات التحالف لكي توقف بعض أعمالها التي تثير مشاعر عدائية في نفوس العراقيين.
ونسبت اذاعة صوت العرب المصرية الى عثمان قوله في اتصال هاتفي من بغداد ان مجلس الحكم على اتصال دائم بقوات التحالف من أجل وضع حد لبعض ممارسات تقوم بها تلك القوات ضد الشعب العراقي مما يثير حفيظته ويؤدي الى عمليات مقاومة.
وراى عثمان ان ما تردده قوات الاحتلال عن بقائها في العراق بعد تسليم السلطة للعراقيين في حزيران هو خرق للاتفاق الموقع مع قوات التحالف في تشرين الثاني الماضي الذي ينص على أن بقاء قوات الاحتلال مرهون بطلب الحكومة العراقية. وكان محسن عبد الحميد العضو الاخر في المجلس قد ذكر في تصريحات نشرتها صحيفة الحياة الدولية يوم الاثنين ان رد فعل القوات الامريكية على الهجمات التي تتعرض لها غير متبصر وان معاملة المعتقلين العراقيين سيئة. و قال عبد الحميد إن أخطر ممارسات قوات التحالف تتمثل في أن الامريكيين بدأوا في الاونة الاخيرة اقتحام المساجد مضيفا أن الاقتراب من المساجد وانتهاك حرمتها قضية خطيرة في المجتمع العراقي المسلم.

اعلنت وزارة الدفاع البريطانية يوم الاثنين ان جنديين بريطانيين قتلا في حادث مروري في بغداد في رأس السنة.
واكد ناطق باسم الوزارة مقتل الميجر جيمس ستينر من حرس ويلز والسارجنت نورمان باترسون من فوج تشيشير في بغداد في رأس السنة.
ويتمركز معظم الجنود البريطانيين ومجموعهم عشرة الاف حول مدينة البصرة بجنوب العراق.
وقال المتحدث إن بريطانيا لديها عدد من القوات ايضا في مناطق أخرى بالعراق.

أعلن جاك سترو وزير الخارجية البريطاني يوم الاثنين ان القوات البريطانية في العراق ستبقى هناك سنوات على الأرجح وحتى عام 2006 أو 2007.
وقال سترو لهيئة الاذاعة البريطانية بعد يوم من قيام طوني بلير رئيس الوزراء البريطاني بزيارة مفاجئة للجنود البريطانيين في مدينة البصرة بجنوب العراق ان بقاء عدد ملموس من الجنود في العراق لفترة طويلة قادمة بات حقيقة.
لكنه قال انه لا يستطيع تُحديد جدول زمني... وحين سئل عما اذا كان الأمر قد يستغرق سنوات رد بالايجاب لافتا الى انه لا يعرف ما اذا كان عام 2006 او 2007 .
وقام رئيس الوزراء البريطاني يوم الاحد بزيارة مفاجئة للعراق وأبلغ جنود القوة البريطانية بانهم يمثلون رواد الجندية الجدد في القرن الحادي والعشرين الذين يحاربون مخاطر الارهاب وأسلحة الدمار الشامل والانظمة الاستبدادية على حد تعبيره.

بثت قناة الجزيرة الفضائية القطرية مساء الأحد شريطا صوتيا رجحت بريطانيا أنه لأسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة هاجم فيه الحُكام العرب والمسلمين وتعرض لحادث اعتقال الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين على أيدي القوات الأمريكية في شهر كانون الاول الماضي.
وراى بن لادن ان حكام المسلمين والعرب شعروا بالخوف والقلق إثر اعتقال صدام لانه أظهر ان بامكان القوات الاجنبية إسقاط الانظمة الدكتاتورية.
وأضاف انهم يعلمون أن الدور قادم عليهم وهم لا يملكون الارادة لاتخاذ القرار الصعب لصد العدوان فضلا عن أن يملكوا القوة المادية لذلك.
وحذر بن لادن من أن التدخل الاجنبي لن يتوقف قائلا "اليوم بغداد وغدا الرياض
وهلم جرا إلا أن يشاء الله."

افادت صحيفة يابانية بارزة يوم الاثنين بان اليابان قد ترسل فريقا من القوات البرية إلى العراق في 16 يناير كانون الثاني فيما قد يصبح أكبر وأخطر مهمة عسكرية تقوم بها اليابان منذ الحرب العالمية الثانية.
ونقلت صحيفة يوميوري شيمبون عن مصادر حكومية قولها إن من المتوقع ان يصدر وزير
الدفاع شيجيرو ايشيبا أمرا يوم الجمعة لارسال نحو 30 فردا من الجيش إلى مدينة السماوة في جنوب العراق حيث ستتمركز القوات اليابانية.
وسيتولى هذا الفريق التي سيقضى عدة أيام في الكويت للتأقلم مع الوضع دراسة الاوضاع
الامنية في السماوة ويقوم بالاستعدادات الأخرى لوصول قوة أكبر في وقت لاحق في كانون الثاني.
ومازال الرأي العام منقسما على نفسه بشدة بشأن قرارا الحكومة بارسال قوات الى العراق ولكن رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي أكد انه لا ينوي تغيير خطط ارسال قوات بلاده.

نقلت وكالة فرانس بريس عن مسؤول كبير في الشرطة العراقية في كركوك ان عمليات المداهمة التي قامت بها القوات الاميركية في المدينة لم تقتصر على مكاتب للحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني بل شملت جميع الاحزاب العربية والتركمانية والكلدانية الآشورية.
وقال اللواء تورهان يوسف القائد العام للشرطة في مدينة كركوك ان القوات الاميركية تنفذ اوسع حملة تستهدف مصادرة الاسلحة في كافة مقار ومكاتب الاحزاب الموجودة في مدينة كركوك ولفترة تستغرق 72 ساعة. واضاف ان الحملة شملت كل الاحزاب العربية والكردية والتركمانية والكلدانية الآشورية واسفرت عن مصادرة كميات كبيرة من القذائف المضادة للدبابات والاسلحة الرشاشة غير المرخص لها.
ونفى المسؤول في الشرطة العراقية ان تكون القوات الاميركية اعتقلت اي من عناصر هذه الاحزاب. وكان الجيش الاميركي اعلن الاحد اعتقال مسؤول في الحزب الديموقراطي الكردستاني خلال عمليات مداهمة استهدفت مكاتب للحزب وللاتحاد الديموقراطي الكردستاني في كركوك شمال بغداد.
وتشهد كركوك اضطرابات بين الاكراد من جهة والعرب والتركمان من جهة اخرى، ادت الى سقوط سبعة قتلى منذ 31 كانون الاول.وظهرت هذه الخلافات بين مختلف المجموعات الى العلن بعد سقوط نظام صدام حسين ومطالبة الاكراد بالحاق المدينة بمحافظاتهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG