روابط للدخول

بلير يزور مدينة البصرة، و يعلن ان الحرب في العراق كانت بمثابة تمرين على طريق الحرب ضد الارهاب والانظمة القمعية. العاهل الاردني يدعو الى تسريع خطوات تسليم السلطات الى العراقيين


اعداد و تقديم سامي شورش

سيداتي وسادتي
أقدم لكم في ما يلي نشرة موجزة بأهم الاخبار العراقية لهذا اليوم:

*) أكد المبعوث البريطاني الى العراق السير جيرمي غرين ستوك إنه يرى مؤشرات الى تراجع المرجع الشيعي الأعلى اية الله علي السيستاني عن مطالبته الادارة الأميركية تنظيم انتخابات مباشرة في العراق قبل تحويل السلطة الى العراقيين في تموز المقبل.
وأكد غرين ستوك ان السيستاني يتفق الآن مع وجهة نظر الامين العام للأمم المتحدة كوفي انان الخاصة بضيق الموقت المتاح أمام تنظيم انتخابات مباشرة في العراق.
تصريحات غرين ستوك جاءت على هامش الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير الى البصرة.
من ناحية ثانية، حض العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني رئيس الوزراء البريطاني على تسريع خطوات تسليم السلطات السيادية الى العراقيين. جاء ذلك في لقاء عقده الملك الاردني مع بلير حينما توقف في عمان في كريق عودته الى بريطانيا من زيارته العراقية المفاجئة.
في سياق ذي صلة، أكد بلير في حديث أمام الجنود البريطانيين في البصرة أن حرب العراق كانت بمثابة تمرين على طريق الحرب ضد الارهاب والانظمة القمعية.
أما غرين ستوك فقد حذر من أن الهجمات المسلحة ضد قوات التحالف في العراق قد تشهد تصعيداً في الفترة القصيرة المقبلة.

*) وفي المحور الأمني، قال الجيش الأميركي إنه أطلق سراح ثلثي الأشخاص الذين احتجزهم في عملية الدهم التي استهدفت مسجد ام الطبول في بغداد. الجنرال الاميركي مارك كميت قال إن التحقيقات ما زالت جارية مع البقية لمعرفة ما إذا كانوا أجانب أم عراقيين.
من جهة أخرى، نفى الجيش الاميركي تورط جنوده في مقتل أربعة مدنيين عراقيين كانوا داخل سيارة في شمال مدينة تكريت. هذا فيما أكد قائد ميداني أميركي ان الجنود الاميركيين وجدوا السيارة متوقفة على الطريق وفي داخلها ثلاثة من القتلى.
وفي كركوك، داهمت القوات الأميركية اليوم مقرات تابعة للأحزاب الكردية في المدينة واستولت على كميات من البنادق الرشاشة وقذائف صاروخية من نوع أر بي جي.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن مسؤول في القوات الاميركية أن عملية المداهمة شملت مقرات تابعة للحزب الديموقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني.
في سياق آخر، أصيب جندي أميركي بجروح بعدما أطلق مسلحون النار دورية أميركية في تكريت.

*) على صعيد آخر، أفاد رئيس الدورة الحالية لمجلس الحكم العراقي عدنان الباججي بأن المجلس وافق من حيث المبدأ على العمل بالنظام الفيدرالي في العراق، لكنه نصح، في الوقت عينه، القوى الكردية بعدم الإستعجال والتحلي بالصبر، مشيراً الى وجود أشكال مختلفة من الفيدرالية في العالم، وموضحاً أن مجلس الحكم لم يتفق حتى الآن على اختيار شكل من هذه الأشكال لإعادة بناء العراق على اساسه.
الى ذلك، قال الباججي، وهو أحد أعضاء الكتلة السنية في مجلس الحكم، إن الفيدرالية التي سيتم العمل بها في العراق تلبي الى حد كبير مطالب الكورد في التمتع بحكم ذاتي في الشمال، مضيفاً أن هذه الفيدرالية ستمنح الشيعة أيضاً في الجنوب حرية مماثلة. لكن الرئيس الدوري للمجلس شدد على أن مجلس الحكم لن يستطيع إتخاذ أي قرار في هذا الشأن لأنه ليس بحكومة منتخبة. مضيفاً أن الموضوع يتطلب انتظار عام ألفين وخمسة حيث موعد تشكيل الهيئات المنتخبة في العراق.

*) حذر وزير الخارجية الأردني مروان المعشر كُلاً من ، رغد ورنا، ابنتي الرئيس العراقي المعتقل صدام حسين من الادلاء بتصريحات تفوح منها رائحة السياسة خلال فترة اقامتهما في الاردن.
وكالة رويترز نقلت عن المعشر في تصريحات أدلى بها لصحافية عربية في العاصمة البريطانية أن الاردن لا تريد لرغد ورنا أن تتحدثا في شؤون بلادهما او في أمور تخص مصير والدهما المعتقل، مؤكداً أن عمان تشدد دائماً على الدواعي الانسانية لإقامة ابنتي صدام حسين في الاردن.

*) قال وزير النفط الكويتي أحمد فهد الصباح إن بلاده باعت القوات الأميركية في العراق وقوداً بسعر السوق، نافياً أي مبيعات نفطية للجيش الاميركي في العراق باسعار مفضلة.

*) من جهة أخرى، نقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن أطباء أجانب في المستشفيات العراقية أن الحالة الأمنية تشهد تحسناً ملحوظاً مقارنة بالأسابيع والأشهر الماضية. وأكد الأطباء أن استنتاجهم هذا يقوم على الانخافض الحاصل في عدد المصابين والقتلى الذين ينقلون الى المستشفيات.



مستمعينا الكرام
الى هنا تنتهي هذه النشرة الموجزة. أستودعكم الله ...والى اللقاء

على صلة

XS
SM
MD
LG