روابط للدخول

الملف الثاني: بلير يتحدث للقوات البريطانية في البصرة و يقول انهم يمثلون رواد الجندية الجدد في القرن الحالي، عضو في مجلس الحكم يرى إن رد فعل القوات الاميركية على الهجمات التي تتعرض لها غير متبصر


اعداد و تقديم كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام وأهلاً بكم...
أجمل التحيات من كفاح الحبيب معد ومقدم ملف العراق.. ومن ديار بامرني في الإخراج ..
مستمعي الأعزاء على مدار الدقائق المقبلة سنستعرض وإياكم أهم تطورات الشأن العراقي ، ومن بينها :

·
رئيس الوزراء البريطاني يقول لجنوده في البصرة إنكم تمثلون رواد الجندية الجدد في القرن الحادي والعشرين .....
·
عضو في مجلس الحكم يرى إن رد فعل القوات الامريكية على الهجمات التي تتعرض لها غير متبصر.....


ولكن قبل تفصيل فقرات ملف العراق نتوقف مع عرض لأهم الأخبار العراقية ...


( الأخبار )

مستمعينا الأعزاء أهلاً بكم ثانية مع ملف العراق .....
قام رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بزيارة مفاجئة للعراق حيث أشاد بعمل عشرة آلاف جندي بريطاني يخدمون هناك .
وقال بلير وهو يتحدث للقوات البريطانية في البصرة إنهم يمثلون رواد الجندية الجدد في القرن الحادي والعشرين الذين يحاربون مخاطر الإرهاب وأسلحة الدمار الشامل والأنظمة الوحشية .
وأضاف بلير أن أمن العالم يهدده فايروس التطرف الإسلامي والدول الوحشية القمعية التي تطور أسلحة يمكن أن تسبب دمارا واسع النطاق، مضيفا أن مثل هذه الدول تمثل عبئا كبيرا على أمن العالم بأسره .
وحث بلير الجنود على التركيز على إحلال السلام قائلا إن هذا هو السبيل الوحيد لضمان مستقبل مستقر للبلاد .
وأضاف بلير مخاطباً الجنود :

(INSERT AUDIO -- Blair in English; length = 19 seconds -- NC010204)
" أود ان تعرفوا ان جزءاً من مشاعر افتخار الشعب بكم يرجع إلى إدراكه أن الناس في هذا البلد سينظرون خلال السنوات المقبلة إلى ما قمتم به ، وسيدركون أنهم مدينون لكم بقدر عظيم من الامتنان .

ووصل بلير على متن طائرة عسكرية خاصة قادما من مصر حيث أمضى عطلة عيد الميلاد ورأس السنة . ونقل بهليكوبتر إلى سجن سابق بمدينة الزبير حيث تنظم الشرطة البريطانية والدنماركية والتشيكية والإيطالية تدريبات لعناصر الشرطة العراقيين .
ومن المتوقع أن يتحدث بلير إلى ممثلين عراقيين للاطلاع على ما أمكن إحرازه من تقدم خلال الأشهر الثمانية التي أعقبت سقوط صدام وعلى التحديات المتبقية .
وقال متحدث باسم سلطة الإئتلاف المؤقتة التي تقودها الولايات المتحدة إن بلير تلقى تقييما متفائلا عن الوضع العسكري ولكن قيل له إن تحسين الوضع الأمني وإصلاح البنية الأساسية وإحياء الاقتصاد الوطني ما زالت من العقبات الرئيسية .
موضحاً ان هذا التقييم يتمثل في أن الاحتمالات المستقبلية للعراق إيجابية بصورة كبيرة بمجرد بدء عملية التحول الديمقراطي ... إلا أن الوضع الأمني ما زال متوترا وان المباحثات الاقتصادية تلعب دورا رئيسيا.

*********
في بغداد تمكنت الشرطة العراقية من تفكيك عبوتين ناسفتين تم زرعهما في موقعين مختلفين وسط المدينة ... التفاصيل من مراسلنا في بغداد فلاح حسن :
( تقرير فلاح حسن 1:25 )

******
وفي كركوك ألقي القبض على خمسة اشخاص كانوا يعدون لإثارة فتن عرقية وطائفية ... مراسلنا هناك سوران الداوودي يوجز لنا أخبار كركوك الأمنية في نص التقرير التالي :

( تقرير 1 سوران الداوودي 3:20 )
******

وفي الموصل شن مسلحون هجوماً بالقنابل اليدوية على منزل أحد المسؤولين القضائيين في محاكم المدينة ...مراسلنا هناك أحمد سعيد وافانا بالتفاصيل ..
( تقرير أحمد سعيد 1:43 )

*******
في السليمانية إلتقى الزعيم الكردي جلال طالباني أمين عام الإتحاد الوطني الكردستاني بقائد الفرقة 101 المحمولة جواً الأميريكية لبحث أوضاع إقليم كردستان وعملية نقل السلطة الى العراقيين ..
مراسلنا في السليمانية مصطفى صالح كريم تابع اللقاء في التقرير التالي.
( تقرير مصطفى صالح كريم )

******

***** فاصل إعلاني *****

نواصل سيداتي وسادتي معكم إستعراض فقرات ملف العراق ...حيث قال عضو في مجلس الحكم في تصريحات نشرت اليوم إن رد فعل القوات الامريكية على الهجمات التي تتعرض لها غير متبصر مؤكدا أن معاملة المعتقلين العراقيين سيئة .
ونقلت صحيفة الحياة الدولية عن محسن عبد الحميد الذي يرأس الحزب الاسلامي العراقي قوله ان القوات الامريكية بدأت ترتكب في الشهور الاخيرة أخطاء جسيمة كرد فعل عنيف على الهجمات عليها.. ولكن بعشوائية ومن دون تبصر أو تحقيق ، موضحاً ان هذه الاخطاء قادت الى اعتقال أكثر من عشرة الاف شخص . وعددهم يتجاوز الرقم 8763 سجيناً الذي يتحدث عنه الامريكيون .
وقال عبد الحميد ان أكثر المعتقلين من السنة وهذا طبيعي لان المقاومة في صورة عامة تجري في المناطق السنية وان كانت انتقلت الى المناطق الشيعية في الايام الاخيرة في كربلاء وغيرها .
وقال عبد الحميد أن الامريكيين لم يعلنوا الى الان اشتراك أي من المعتقلين في الهجمات ويزجون بهم أحيانا في المعتقلات ثم يفرج عنهم من دون أن يوجه اليهم أي سؤال.
وقال الاخطر هو أن الامريكيين بدأوا في الاونة الأخيرة اقتحام المساجد ... فالاقتراب من المساجد وانتهاك حرمتها قضية خطيرة في المجتمع العراقي المسلم ، وقال نأمل ألا يتكرر هذا في المستقبل .
وأوضح عبد الحميد أن مشاعر الاستياء لدى السنة متولدة عن أنهم شعروا بعد الاحتلال بتهميشهم وعدم اعطائهم الحجم المناسب لا سيما في مجلس الحكم والوزارات.
هذا وتعد تصريحات عبد الحميد أعنف اتهامات يوجهها للقوات الامريكية عضو في مجلس الحكم .


***** فاصل *****
عقدت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية مؤتمراً صحفياً اليوم تناولت فيه الأوضاع التي تم بموجبها تحديد عدد الحجاج العراقيين لهذا العام .. مراسلتنا في بغداد بركان الشكرجي حضرت المؤتمر ونقلت بعضاً مما جاء فيه :
( تقرير بركان الشكرجي 5:27 )
********
في عمان عقد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ووزير الخارجية الأردني مروان المعشر مؤتمراً صحفياً ..
مراسلنا في عمان حازم مبيضين ينقل جانباً من وقائع هذا المؤتمر في التقرير التالي :
( تقرير حازم مبيضين 4:16 )

***************

مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في ملف العراق ، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجمل التحيات ..

على صلة

XS
SM
MD
LG