روابط للدخول

الملف الاول: رئيس الوزراء البريطاني في البصرة في زيارة خاطفة، رئيس مجلس الحكم العراقي يقول ان شكل العلاقة بين المناطق الكردية والحكومة المركزية سينظمها الدستور وليس مجلس الحكم الحالي غير المنتخب


اعداد و تقديم كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام وأهلاً بكم...
أجمل التحيات من كفاح الحبيب معد ومقدم ملف العراق ومن فريال حسين التي تشاركني في التقديم .. ومن ديار بامرني في الإخراج ..
مستمعي الأعزاء على مدار الدقائق المقبلة سنستعرض وإياكم أهم تطورات الشأن العراقي ، ومن بينها :

·
رئيس الوزراء البريطاني في البصرة في زيارة خاطفة .....
·
رئيس مجلس الحكم العراقي يقول ان شكل العلاقة بين المناطق الكردية والحكومة المركزية سينظمها الدستور وليس مجلس الحكم الحالي غير المنتخب .....


ولكن قبل تفصيل فقرات ملف العراق نتوقف مع عرض لأهم الأخبار العراقية ...


( الأخبار )

مستمعينا الأعزاء أهلاً بكم ثانية مع ملف العراق .....
وصل رئيس الوزراء البريطاني توني بلير إلى مدينة البصرة اليوم الأحد في زيارة غير معلنة يتفقد خلالها القوات البريطانية العاملة في العراق والتي يبلغ تعدادها نحو عشرة آلاف جندي .
بلير وصل على متن طائرة عسكرية خاصة قادماً من شرم الشيخ في مصر حيث أمضى عطلة عيد الميلاد ورأس السنة .
يشار الى ان هذه هي ثاني زيارة يقوم بها بلير إلى العراق منذ شاركت القوات البريطانية القوات الأمريكية في الإطاحة بالرئيس العراقي السابق صدام حسين ....
مراسلنا في البصرة حيدر الزبيدي وهذا التقرير :
(تقرير حيدر الزبيدي 0:41 )

*********

قال الجيش الاميركي انه اعتقل مئة وثمانية وعشرين مشتبهاً بهم وصادر كمية من الاسلحة والمتفجرات في غرب العراق .. وجاء في بيان للقيادة الوسطى الاميركية ان المشتبه بهم اعتقلوا خلال عمليات شنت في محافظة الانبار ، موضحاً ان الفرقة إثنين وثمانين المحمولة جواً منعت مئة وخمسة اشخاص من الدخول بطريقة غير شرعية الى العراق عبر الحدود السورية واعتقلت ثمانية وسبعين مشتبها بهم في المنطقة .

وجاء في البيان أيضاً انه تم خلال العملية اعتقال خمسة وأربعين شخصاً في المحمودية والاسكندرية والفلوجة بينهم إثنا عشر كان يتم البحث عنهم . وأشار الى ان الجنود اكشتفوا بالاضافة الى ذلك مخبأ للاسلحة والمتفجرات توجد فيه ثلاثة وعشرون كيلوغراماً من مادة ( تي ان تي ) وواحد وأربعون صاروخا مضاداً للدبابات ورشاشات ومواد أخرى تدخل في صنع قنابل يدوية ..
وفي مدينة الرمادي قام الجنود الاميركيون بإعتقال خمسة اشخاص مشتبه بهم كما عثروا على اسلحة خفيفة واجهزة اتصالات .
*******
ونبقى في المحور الأمني حيث تشهد مدينة كركوك تطبيق إجراءات أمنية جديدة بعد المصادمات العرقية التي وقعت الأربعاء الماضي ... مراسلنا هناك سوران الداوودي يلتقي مدير شرطة المدينة ويستفهم منه عن طبيعة تلك الإجراءات في نص الحوار التالي :

( تقرير 1 سوران الداوودي 5:27 )


***** فاصل إعلاني *****
نواصل سيداتي وسادتي معكم إستعراض فقرات ملف العراق ... حيث أكد الرئيس الحالي لمجلس الحكم عدنان الباجه جي ان شكل العلاقة بين المناطق الكردية في شمال العراق والحكومة المركزية في بغداد سينظمها الدستور وليس مجلس الحكم الحالي غير المنتخب .
وقال الباجه جي الذي كان يتحدث لبرنامج ( حوار مع الصحافة ) في التلفزيون العراقي ان شكل العلاقة بين المنطقة الكردية والحكومة المركزية موضوع سينظمه الدستور الذي سيضعه مؤتمر ينتخب اعضاؤه في انتخابات عامة حرة .
واضاف قائلاً ؛ قبلنا من حيث المبدأ بالفدرالية لكن تفاصيل النظام الفدرالي يجب ان يقر في الدستور ولا استطيع ان اقول الان اي نوع سيكون عندنا في العراق لان مجلس الحكم ليس مجلساً منتخباً مع انه يمثل قطاعات كبيرة في العراق .
ومن جانب آخر رجح الباجه جي مشاركة رئيس الإدارة المدنية الاميركية في العراق بول بريمر ممثلاً عن سلطة التحالف في الاجتماع المقرر عقده في نيويورك في التاسع عشر من كانون الثاني الجاري مع الامين العام للامم المتحدة كوفي انان .
واوضح الباجه جي ان الامم المتحدة تريد ان تعرف بالضبط ما هو المطلوب منها ان تفعله خلال هذه الاشهر القليلة المقبلة لان الكثير من القوى السياسية اعربت عن رغبتها في ان يكون هناك دور للامم المتحدة في العراق خلال هذه الفترة .

***** فاصل *****
تمر في السادس من كانون الثاني ذكرى تأسيس الجيش العراقي والتي مازالت تمثل رمزاً وطنياً لدى العديد من العسكريين العراقيين الذين يتهيئون في الوقت الحاضر للمشاركة بأدوار فاعلة في إعادة بناء بلدهم ..
مراسلنا في بغداد نبيل الحيدري إلتقى أحد ضباط الجيش العراقي السابق الذين همشهم نظام صدام حسين ودار الحوار التالي :
( تقرير نبيل الحيدري 7:36 )
******
قالت صحيفة ذي اندبندنت البريطانية إن جنوداً بريطانيين قاموا بضرب ثمانية شبان عراقيين اعتقلوا في مدينة البصرة في العام الماضي وإن أحدهم توفي متأثرا بجروحه .
واضافت الصحيفة في تقرير كتبه الصحفي روبرت فيسك إن جثة بهاء موسى سلمت الى عائلته وقد غطتها كدمات كما كسر أنفه بعد ان قامت القوات البريطانية باعتقاله وسبعة شبان اخرين في ايلول عام 2003 واحتجازهم لمدة ثلاثة ايام .

وقالت الصحيفة انها رأت سجلات عسكرية وطبية للقضية تثبت ان هذا الرجل وهو أب لاثنين أصيب بهذه الجروح بعد تعرضه لضرب مبرح .
واوضحت الصحيفة ان السلطات العسكرية البريطانية عرضت على عائلة موسى ثمانية الاف دولار كتعويض شريطة عدم تحميلها مسؤولية موته ولكن عائلته تعتزم مقاضاة وزارة الدفاع البريطانية .
وامتنعت متحدثة باسم وزارة الدفاع البريطانية عن إعطاء تفصيلات بشأن هذه القضية. وقالت ان الشرطة العسكرية تجري تحقيقا بشأن حالة وفاة في الحجز .


***********

في القاهرة تعقد جامعة الدول العربية إجتماعاً لبحث السبل الكفيلة بمساعدة الشعب العراقي ، كما ينظم إتحاد المحامين العرب ورشة عمل قانونية للنظر في طبيعة مشاركة الإتحاد في محاكمة صدام حسين المرتقبة ، بعدى أن دبت الخلافات في أوساط أعضاء الإتحاد حول تلك المشاركة ...
مراسلنا في القاهرة أحمد رجب يوجز لنا التفاصيل في هذا التقرير :
( تقرير أحمد رجب 1:59 )

***********
وفي عمان نفى حسين مجلي نقيب المحامين الأردنيين وجود أي خلافات بين أوساط إتحاد المحامين العرب بشأن محاكمة صدام حسين .. فيما عضو آخر في الإتحاد يؤكد تصاعد وتيرة تلك الخلافات ...
متابعة خبرية من مراسلنا في عمان حازم مبيضين ...
( تقرير حازم 2:19 )


********

أعلن فريق البحث عن الاسرى والمفقودين الكويتيين في العراق عن التأكد من مقتل ستة منهم ، بعد أن أثبتت الفحوصات المخبرية عن تطابق الجينات الوراثية مع بعض الرفات التي تم العثور
عليها في المقابر الجماعية في العراق .
وكان رئيس لجنة حقوق الإنسان في مجلس الأمة الكويتي الدكتور وليد الطباطبائي أعلن عن وجود ثلاثة وستين مقبرة جماعية في العراق يرجح وجود رفات كويتيين فيها .


***************

مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في ملف العراق ، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجمل التحيات ..

على صلة

XS
SM
MD
LG