روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


اعداد و تقديم ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
نحييكم مجددا في هذه الجولة الجديدة على الصحف العربية، أعدها ويقدمها ناظم ياسين.
من أبرز عناوين الصحف:
الجيش الأميركي يعلن مصادرة أسلحة بمسجد في بغداد.
مجلس الحكم يلغي شهادات الدكتوراه الممنوحة لرجال صدام.
--- فاصل ---
مستمعينا الكرام:
في صحيفة (البيان) الإماراتية، نطالع مقالا بقلم لهيب عبد الخالق، جاء فيه:
"يتزايد المشهد العراقي دموية وسخونة، على إيقاعات كثيرة تعزف ألحاناً متعددة الأجناس، منها ما يدخل في إطار الموروث الاستعماري، ومنها ما يجيء في إطار المساومة السياسية التي تتحول في بعض الأحيان إلى ابتزاز سياسي رخيص، ومنها ما يقفز من سطح الادعاء بالديمقراطية إلى رذيلة الخيانة والسلب والنهب اللذين باتا سمة العصر الكوني الجديد وعنواناً عريضاً للعولمة، ومنها ما يأتي في إطار محاولة قلب الطاولات التي يبدو أنها انغرست في أعمق أعماق الأرض العراقية المسكينة"، بحسب تعبيرها.
ومن المشاهد التي يأتي على ذكرها المقال ما ترويه الكاتبة عن مشهد
في البصرة "لا يقل غرابة مع الديمقراطية المفترضة للعراق الجديد، فالشعراء والموسيقيون يختبئون في سراديب بعيدة عن أعين الإسلاميين المتطرفين الذين يعملون بخفية وبلا أية ضجة أو أي احتجاج بريطاني أو أميركي، بعيداً عن نور الشمس وعن أي معنى للحرية يعزفون ناياتهم المقصوفة الشفاه"، على حد تعبير لهيب عبد الخالق في صحيفة (البيان) الإماراتية.
--- فاصل ---
مستمعينا الكرام:
من دمشق، وافانا مراسلنا جانبلات شكاي بالعرض التالي لما نشرته صحف سورية.
(دمشق)
--- فاصل ---
صحيفة (الاتحاد) الإماراتية نشرت اليوم افتتاحية تحت عنوان (توجه خطر)، جاء فيها:
"ما كشفه مسؤول لجنة التنسيق الأميركية مع الجيش العراقي عن توجه لتشكيل الجيش الجديد وفقا لمحاصصة طائفية وعرقية حُددت نسبها هو توجه خطير بكل المقاييس ، فهو لا يخدم آمال العراقيين في بناء عراق جديد ، يقوم على التنافس الحر والكفاءة في الوظيفة العامة وفي هياكل الدولة والحكم بين جميع الفئات ، ويتعارض مع الأهداف المعلنة لإدارة الرئيس الأميركي جورج بوش في رؤية عراق حر وديمقراطي يظل أنموذجا للانسجام والتناغم والوحدة الوطنية بين مكوناته الداخلية على قاعدة ديمقراطية لا تقصي ولا تستثني أحدا، وللتعايش السلمي مع جيرانه ومع المجتمع الدولي ككل"، بحسب تعبير الصحيفة.
وترى (الاتحاد) أن أولويات العراق الجديد "هي في استعادة السيادة كاملة و تحقيق المصالحة الوطنية وإفساح المجال للعراقيين كافة لكي يسهموا في بناء العراق الجديد ، وبالطبع فان ذلك لن يتحقق بالمحاصصة في الحكم والدولة والقوات المسلحة ، لأن من شأن توجه كهذا أن يؤسس لكانتونات ودويلات طائفية وعرقية في بلد يستمد قوته الأساسية من تنوع أطيافه العرقية والدينية والثقافية والسياسية ، والتي هي مصدر الإلهام في حركة التحول الجارية الآن في العراق" على حد تعبير الصحيفة الإماراتية.
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي جولتنا على الصحف العربية لهذه الساعة... تمنياتنا بقضاءِ وقتٍ ممتع ومفيد مع بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG