روابط للدخول

الملف الثاني: اجتماعات بين قيادات كردية و مسؤولين من سلطة التحالف، ضابط اميركي يتحدث عن تفاصيل تفتيش جامع ام الطبول في بغداد


اعداد و تقديم محمد علي كاظم

مستمعينا الكرام
طابت اوقاتكم واهلا بكم. هذا هو موعدكم اليومي مع هذه الجولة الاخبارية وهي من اعداد وتقديم محمد علي كاظم واخراج ديار بامرني .
وسنتابع في هذه الفترة اجتماعات بين قيادات الكرد ومسؤولي سلطة التحالف لبحث اكثر من ملف ساخن وضابط اميركي يتحدث عن تفاصيل تفتيش مسج ام الطبول في بغداد.كما نتابع شؤونا اخرى..
لكننا نبدا اولا بموجز من الاخبار :
فاصل
باشر زعيما الأكراد جلال طالباني ومسعود بارزاني يوم الجمعة سلسلة من الإجتماعات مع الحاكم المدني الأميركي بول بريمر والممثل البريطاني جيريمي غرينستوك بالقرب من أربيل، بحسب وسائل إعلام كردية. وذكرت محطة التلفزيون التابعة للحزب الديموقراطي الكردستاني بزعامة بارزاني إن الإجتماعات التي عقدت في فندق في ضواحي أربيل تتناول العملية السياسية في هذه المرحلة في العراق من دون المزيد من المعلومات.
شامال رمضان اعد من اربيل التقرير التالي:
اربيل
فاصل
لم يستبعد رئيس مجلس الحكم العراقي عدنان الباجه جي أن يتم البدء في محاكمة الرئيس العراقي السابق صدام حسين خلال الأشهر القليلة القادمة في العراق مؤكدا أن السعودية تلعب دوراً هاماً ومحورياً في استقرار العراق.
وقال الباجه جي في بيان نقلت عنه وكالة فرانس بريس أن الهدف النهائي هو محاكمة صدام الذي ارتكب المجازر والجرائم مشيراً الى أن هذه المحاكمة قد تبدأ خلال الأشهر القليلة القادمة.وأوضح الباحه جي الذي تسلم رئاسة مجلس الحكم العراقي حسب الحروف الابجدية مطلع العام الجديد أن العمليات الإرهابية في العراق شهدت انخفاضاً الى حد ما ولكن هدفنا الأساسي القضاء على الإرهابيين وعلى من يدعون انهم مقاومة عراقية.
وأكد على الأهمية القصوى التي سيوليها لتعميق العلاقات السعودية العراقية مؤكداً أن السعودية لعبت وماتزال تلعب دوراً هاماً ومحورياً في استقرار العراق.
الى ذلك،دان الباجةجي اعمال العنف العرقية التي شهدتها مدينة كركوك واتهم من اسماها بقوى الماضي بالضلوع في تاجيج هذه الاعمال. الباجةجي قال ان احداث كركوك آلمتنا ونحن نرى ان هناك قوى من الماضي تريد اشعال الفتن العرقية والطائفية من اجل عرقلة جهودنا نحو اعادة البناء واقامة النظام الدمقراطي . وشدد المسؤول العراقي على ان كركوك مدينة تجسد الالفة والوحدة الوطنية .
هذا وقد عقدت مندوبة عن بريمر ، اجتماعا مع شخصيات سياسية في المدينة من اجل البحث في اجراءات لضبط الاوضاع فيها.. سوران داوودي مراسلنا في كركوك تابع هذه التطورات واجرى حوارا مع شخصيتين بارزتين كردية وتركمانية:
كركوك 2
فاصل
ميدانيا ، ترددت اصوات انفجارات في بغداد مساء يوم الجمعة مع قصف القوات الامريكية لمواقع يشتبه بأنها لمقاتلين حول العاصمة العراقية.
وفي بلد ، قتل جندي اميركي وجرح اثنان اخران في هجوم بقذائف الهاون شن السبت على قاعدة عسكرية اميركية في هذه المدينة. وتستخدم الفرقة الرابعة مشاة الامريكية بلد كقاعدة لعملياتها. وكانت بلد مقر مجمع جوي عسكري أقيم اثناء فترة حكم الرئيس العراقي السابق صدام حسين وتقع على بعد نحو 80 كيلومترا خارج بغداد.
كما جرحت الشرطة العراقية اثنين من المسلحين العرب واصابتهما اصابات خفيفة بعدما ادعت انهما حاولا الهجوم على دورية لها.
تفصيلات اخرى عن الوضع الميداني في تقرير يقدمه اكرم ايوب:
" اكرم " .. البيان الصادر عن الفرقة الثانية والثمانين المحمولة جوا قال ان قطارا عراقيا كان في طريقع الى الحبانية هوجم يوم الاربعاء بقذيفة ار بي جي ما ادى الى خروجه عن السكة واصابته بعطل. ووصفت الفرقة المهاجمين بانهم حفنة من اللصوص قاموا بسلب بطاريات محرك القطار.
وفي مكان اخر اعتقل جنود الفرقة ستة مسلحين كانوا هاجموا اخيرا مركزا للشرطة في الحصوة.
هذا وقد أقرت القوات الاميركية في العراق بان طائرة الهليكوبتر التي تحطمت الجمعة في الفلوجة غرب بغداد وقتل فيها جندي واصيب آخر بجروح قد اسقطتها نيران عدوة. كما اوضح الجنرال الاميركي مارك كيميت للصحافيين في بغداد ان خمسة اشخاص يرتدون سترات كتب عليها "صحافة" وصلوا فور تحطم الطائرة الى مكان الحادث في الفلوجة واطلقوا قذائف "آر بي جي" على الحطام، ثم غادروا المكان، مشيراً الى ان الجنود الاميركيين طاردوا المهاجمين وتمكنوا من القبض على اربعة منهم.
وفيما له صلة بالحادث احتجز جنود امريكيون امس الجمعة ثلاثة عراقيين يعملون لحساب رويترز بينما كانوا يغطون التطورات بعد تحطم مروحية امريكية قرب بلدة الفلوجة.
وقال سائق لرويترز كان يعمل مع الثلاثة انهم تعرضوا قبل ذلك لاطلاق النار عليهم من جانب قوات امريكية بينما كانوا يصورون نقطة تفتيش قريبة من الموقع الذي اسقط فيه مقاومون مروحية الاستطلاع الامريكية.
وابلغ الجيش الامريكي رويترز في وقت لاحق ان العراقيين الثلاثة اعتقلوا ولكنه لم يشر الي اي اتهامات ضدهم.لكن متحدثا باسم الجيش الامريكي قال في مؤتمر صحفي في بغداد ان مقاومين تظاهروا بانهم صحفيون اطلقوا النار على قوات امريكية تحرس موقع تحطم المروحية واعتقل اربعة منهم في وقت لاحق." انتهى اكرم ".
علي الياسي مراسلنا في بغداد استفسر من ضابط اميركي عن طبيعة المداهة التي تمت لمسجد ام الطبول والتي اثارت ردود فعل غاضبة في اوساط اهالي المنطقة:
بغداد علي الياسي
فاصل
اعلنت سلطات التحالف المؤقتة في العراق انها اصدرت مائتين وخمسين الف جواز سفر مؤقت للعراقيين منذ شهر اكتوبر الماضي . وكالة الانباء الالمانية نقلت عن مسؤول في الادارة المدنية في العراق رفض ذكر اسمه ، قوله ان هناك عشرة الاف جواز سفر ابقي عليها للحالات الضرورية والطوارىء مثل حالات العلاج الطبي في الخارج وبحث النساء عن الازواج والابناء الذين اضطروا الى الهجرة من العراق في ظل النظام السابق .
فاصل
جاء في تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس ان محققين من الشرطة الفيدرالية في المانيا اعلنوا اليوم انهم فتحوا تحقيقا يهدف الى التاكد مما اذا كانت لجماعة انصار الاسلام المتهمة بجمع انتحاريين الى العراق خلية عمل في المانيا.
وافاد التقرير نقلا عن ناطقة باسم الادعاء الالماني ان التحقيق فتح قبل وقت قصير من اعياد الميلاد وانه لا توجد هناك اسماء لمشتبه فيهم.
هذا وقد ، جددت السلطات النرويجية اعتقال زعيم جماعة انصار الاسلام في كردستان العراق الملا كريكار.. ناظم ياسين يقدم تقريرا عن هذا التطور:
(ناظم) اعادت السلطات النروجية اعتقال احد مؤسسي جماعة انصار الاسلام الكردية في العراق الملا كريكار ظهر الجمعة، قبل مضي ستة اشهر على اسقاط السلطات لتهم الارهاب ضده بسبب نقص الادلة. وبحسب صحيفة نيويورك تايمز فان الملا كريكار يشتبه في انه متورط في عمليات انتحارية نفذتها في الشهر الاخيرة جماعة انصار الاسلام في شمال العراق.واتاح التنصت على مكالمات هاتفية، الربط بين كريكار وبين انشطة حديثة العهد للمجموعة الاسلامية التي يؤكد كريكار انه لم يعد يتولى قيادتها منذ ايار من العام 2002.
وافادت الشرطة انها ستوجه اتهامات جديدة لكريكار الذي قالت انه اعتقل في منزله في اوسلو. واعلن ضابط الشرطة ايرلينغ غريمشتاد، الذي رأس التحقيق ان الشرطة طلبت من محكمة في اوسلو احتجاز كريكار اربعة اسابيع بينما تعد الشرطة قضية ضده. واضاف ان لدى اجهزته تهمة جديدة في الدعوى ضد الملا كريكار. وقال ان الشرطة طلبت ايضا ان تعقد المحاكمة جلسة استماع وراء ابواب مغلقة.
وقال محامي كريكار ، برنيار ميلينغ، انه ابلغ بأمر القبض على موكله بسبب اتهامه بالمساعدة على اعداد هجمات على معارضيه العراقيين في شمالي العراق، في الفترة بين كانون الاول من العام 2000 وحتى نيسان من العام 2001.
وكان كريكار اعتقل للمرة الاولى في اذار الماضي في منزله في اوسلو وافرج عنه في نيسان. وعلى الرغم من اسقاط تهم الارهاب عنه، فان كريكار واسمه الحقيقي فاتح نجم الدين فرج احمد، لا يزال يخضع لاجراء طرد من النروج حيث يعتبر بمثابة تهديد للامن الوطني.(انتهى ناظم)
فاصل
لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد فاصل قصير :
فاصل قصير
محادثات مصرية بريطانية عالية المستوى تعرض للشان العراقي والقاهرة تصر على نقل سريع للسلطة الى العراقيين.
فاصل اعلاني
محادثات مصرية بريطانية عالية المستوى تعرض للشان العراقي فيما المصريون يشددون على ضرورة نقل السلطة بسرعة الى العراقيين..احمد رجب مراسلنا في القاهرة عرض لهذا الموقف مع خبير سياسي مصري:
القاهرة
فاصل
نائب الرئيس السوري عبد الحليم خدام استقبل وفدا من العشائر العراقية وادلى بتصريحات تتعلق بتطورات الملف العراقي.. جانبلات شكاي من دمشق:
دمشق 2
فاصل
اعلن الامين العام للامم المتحدة كوفي انان ، يوم الجمعة ، انه يتوقع ان تحظى المنظمة الدولية بدور اكبر في العراق كلما تحسن الوضع الامني مضيفا ان هناك تفصيلات اخرى لا بد من التباحث بشانها في وقت لاحق من الشهر الجاري.
وبحسب اسيوشيتدبريس فان انان قال انه سيناقش توسيع دور الامم المتحدة خلال محادثات سيجريها مع قادة مجلس الحكم الانتقالي في العراق في التاسع عشر من الشهر الجاري في نيويورك.
انان اعرب عن امله في ان يشارك في الحوار ممثلون عن التحالف الدولي الذي يشرف على ادارة هذا البلد في الوقت الحالي لافتا الى ان مجلس الحكم وليس التحالف يجب ان يتصدر اية محادثات مع الامم المتحدة.
فاصل
في تقرير لها من بغداد افادت وكالة الصحافة الالمانية للانباء بان اصحاب المحلات وسائقي سيارات الاجرة والتجار توقفوا عن قبول الدينار العراقي الذي كان موجودا في ظل لنظام السابق .
ولفت التقرير الى ان البنوك العراقية ستنهي في الخامس عشر من الشهر الجاري التعاطي مع العملة السابقة التي استبدلت بعملة جديدة لا تحمل صورا للرئيس المخلوع صدام حسين.
فاصل

على صلة

XS
SM
MD
LG