روابط للدخول

الملف الاول: الباجة جي يدين اعمال العنف العرقية التي شهدتها مدينة كركوك، القوات الاميركية في الموصل تشكل بالتعاون مع السلطات المحلية في المدينة لجنة لمواجهة الفساد الاداري والمالي


اعداد و تقديم محمد علي كاظم

مستمعينا الكرام
طابت اوقاتكم واهلا بكم. هذا هو موعدكم اليومي مع ملف العراق الذي يعده اليوم محمد علي كاظم ويخرجه ديار بامرني .
وسنتابع في هذه الفترة تطورات الوضع في كركوك والتحركات السياسية المستمرة من اجل تخفيف تداعياته.كما نتابع شؤونا اخرى..
لكننا نبدا اولا بموجز من الاخبار :
فاصل
دان الرئيس الحالي لمجلس الحكم عدنان الباجة جي اعمال العنف العرقية التي شهدتها مدينة كركوك واتهم من اسماها بقوى الماضي بالضلوع في تاجيج هذه الاعمال. الباجةجي قال ان احداث كركوك آلمتنا ونحن نرى ان هناك قوى من الماضي تريد اشعال الفتن العرقية والطائفية من اجل عرقلة جهودنا نحو اعادة البناء واقامة النظام الدمقراطي . وشدد المسؤول العراقي على ان كركوك مدينة تجسد الالفة والوحدة الوطنية .
وقد أعلنت مصادر سياسية في المدينة ان ممثلين عن العرب والاكراد والتركمان في مجلس محافظة كركوك اجروا محادثات حساسة بحضور مسؤولين من سلطة التحالف الدولي في محاولة لتخفيف التوتر الذي سيطر على المدينة منذ تقديم الأعضاء الأكراد في مجلس الحكم مشروعا لإقامة فدرالية تنضم فيها كركوك إلى إقليم كردستان. ونقلت فرانس بريس عن مسؤول في الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني ان المجتمعين اتفقوا على ضرورة محاسبة كل من له ضلع في هذه المصادمات والمشاكل والفتن وتقديمهم للعدالة والعمل من اجل تهدئة الاوضاع في المدينة، كما اتفقوا على ان تنتشر القوات الأميركية في المدينة لحفظ الأمن.
وأكد المسؤول ان الاكراد ابلغوا محاوريهم من العرب والتركمان ان هناك جماعة بعثية من فلول النظام المؤيدة للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين كانت مستفيدة في السابق، وتركماناً متطرفين يحاولون خلق الفتن بين الطوائف في المدينة وخصوصا مع الاكراد.
وقد فرضت قوات التحالف حظر تجول ليلي في كركوك كما أعلن قائد شرطة المدينة موضحا ان هذا الحظر يهدف الى منع اعمال العنف بين العرب والاكراد والمحافظة على الاستقرار والامن في المدينة.
وقد وجه قائد قوات التحالف في كركوك نداءا لاهالي المدينة دعاهم الى ضبط النفس ومراعاة مستلزمات الامن والاستقرار.. سوران داوودي ومزيد عن هذا الموضوع:
كركوك
فاصل
اعلنت القوات الاميركية في الموصل انها شكلت بالتعاون مع السلطات المحلية في المدينة لجنة لمواجهة الفساد الاداري والمالي التي قيل انها منتشرة بين صفوف عدد من الافراد البعض منهم قياديون في جماعات سياسية..احمد سعيد وافانا بتفصيلات اخرى :
الموصل
فاصل
جاء في بيان عسكري اميركي صدر السبت ، ان متمردين هاجموا يوم الاربعاء قطارا واخرجوه عن سكته في المنطقة الغربية من العراق. كما ترددت اصوات انفجارات في بغداد مساء يوم الجمعة مع قصف القوات الامريكية لمواقع يشتبه بأنها لمقاتلين حول العاصمة العراقية.
تفصيلات اخرى عن الوضع الميداني في تقرير يقدمه اكرم ايوب:
" اكرم " .. البيان الصادر عن الفرقة الثانية والثمانين المحمولة جوا قال ان قطارا عراقيا كان في طريقع الى الحبانية هوجم يوم الاربعاء بقذيفة ار بي جي ما ادى الى خروجه عن السكة واصابته بعطل. ووصفت الفرقة المهاجمين بانهم حفنة من اللصوص قاموا بسلب بطاريات محرك القطار.
وفي مكان اخر اعتقل جنود الفرقة ستة مسلحين كانوا هاجموا اخيرا مركزا للشرطة في الحصوة.
هذا وقد أقرت القوات الاميركية في العراق بان طائرة الهليكوبتر التي تحطمت الجمعة في الفلوجة غرب بغداد وقتل فيها جندي واصيب آخر بجروح قد اسقطتها نيران عدوة. كما اوضح الجنرال الاميركي مارك كيميت للصحافيين في بغداد ان خمسة اشخاص يرتدون سترات كتب عليها "صحافة" وصلوا فور تحطم الطائرة الى مكان الحادث في الفلوجة واطلقوا قذائف "آر بي جي" على الحطام، ثم غادروا المكان، مشيراً الى ان الجنود الاميركيين طاردوا المهاجمين وتمكنوا من القبض على اربعة منهم.
وفيما له صلة بالحادث احتجز جنود امريكيون امس الجمعة ثلاثة عراقيين يعملون لحساب رويترز بينما كانوا يغطون التطورات بعد تحطم مروحية امريكية قرب بلدة الفلوجة.
وقال سائق لرويترز كان يعمل مع الثلاثة انهم تعرضوا قبل ذلك لاطلاق النار عليهم من جانب قوات امريكية بينما كانوا يصورون نقطة تفتيش قريبة من الموقع الذي اسقط فيه مقاومون مروحية الاستطلاع الامريكية.
وابلغ الجيش الامريكي رويترز في وقت لاحق ان العراقيين الثلاثة اعتقلوا ولكنه لم يشر الي اي اتهامات ضدهم.لكن متحدثا باسم الجيش الامريكي قال في مؤتمر صحفي في بغداد ان مقاومين تظاهروا بانهم صحفيون اطلقوا النار على قوات امريكية تحرس موقع تحطم المروحية واعتقل اربعة منهم في وقت لاحق." انتهى اكرم "
فاصل
اعلنت سلطات التحالف المؤقتة في العراق انها اصدرت مائتين وخمسين الف جواز سفر مؤقت للعراقيين منذ شهر اكتوبر الماضي . وكالة الانباء الالمانية نقلت عن مسؤول في الادارة المدنية في العراق رفض ذكر اسمه ، قوله ان هناك عشرة الاف جواز سفر ابقي عليها للحالات الضرورية والطوارىء مثل حالات العلاج الطبي في الخارج وبحث النساء عن الازواج والابناء الذين اضطروا الى الهجرة من العراق في ظل النظام السابق .
فاصل
جددت السلطات النرويجية اعتقال زعيم جماعة انصار الاسلام في كردستان العراق الملا كريكار.. ناظم ياسين يقدم تقريرا عن هذا التطور:
( ناظم ) اعادت السلطات النروجية اعتقال احد مؤسسي جماعة انصار الاسلام الكردية في العراق الملا كريكار ظهر الجمعة، قبل مضي ستة اشهر على اسقاط السلطات لتهم الارهاب ضده بسبب نقص الادلة. وبحسب صحيفة نيويورك تايمز فان الملا كريكار يشتبه في انه متورط في عمليات انتحارية نفذتها في الشهر الاخيرة جماعة انصار الاسلام في شمال العراق.واتاح التنصت على مكالمات هاتفية، الربط بين كريكار وبين انشطة حديثة العهد للمجموعة الاسلامية، التي يؤكد كريكار انه لم يعد يتولى قيادتها منذ ايار من العام 002.
وافادت الشرطة انها ستوجه اتهامات جديدة لكريكار الذي قالت انه اعتقل في منزله في اوسلو. واعلن ضابط الشرطة ايرلينغ غريمشتاد، الذي رأس التحقيق ان الشرطة طلبت من محكمة في اوسلو احتجاز كريكار اربعة اسابيع بينما تعد الشرطة قضية ضده. واضاف ان لدى اجهزته تهمة جديدة في الدعوى ضد الملا كريكار. وقال ان الشرطة طلبت ايضا ان تعقد المحاكمة جلسة استماع وراء ابواب مغلقة.
وقال محامي كريكار ، برنيار ميلينغ، انه ابلغ بأمر القبض على موكله بسبب اتهامه بالمساعدة على اعداد هجمات على معارضيه العراقيين في شمالي العراق، في الفترة بين كانون الاول من العام 2000 وحتى نيسان من العام 2001.
وكان كريكار اعتقل للمرة الاولى في اذار الماضي في منزله في اوسلو وافرج عنه في نيسان. وعلى الرغم من اسقاط تهم الارهاب عنه، فان كريكار واسمه الحقيقي فاتح نجم الدين فرج احمد، لا يزال يخضع لاجراء طرد من النروج حيث يعتبر بمثابة تهديد للامن الوطني.( انتهى ناظم )
فاصل
لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد فاصل قصير :
فاصل قصير
انا يامل في دور اوسع للامم المتحدة في العراق.
فاصل اعلاني
اعلن الامين العام للامم المتحدة كوفي انان ، يوم الجمعة ، انه يتوقع ان تحظى المنظمة الدولية بدور اكبر في العراق كلما تحسن الوضع الامني مضيفا ان هناك تفصيلات اخرى لا بد من التباحث بشانها في وقت لاحق من الشهر الجاري.
وبحسب اسيوشيتدبريس فان انان قال انه سيناقش توسيع دور الامم المتحدة خلال محادثات سيجريها مع قادة مجلس الحكم الانتقالي في العراق في التاسع عشر من الشهر الجاري في نيويورك.
انان اعرب عن امله في ان يشارك في الحوار ممثلون عن التحالف الدولي الذي يشرف على ادارة هذا البلد في الوقت الحالي لافتا الى ان مجلس الحكم وليس التحالف يجب ان يتصدر اية محادثات مع الامم المتحدة.
فاصل
اجرى وزير الخارجية الايراني كمال خرازي ، محادثات مع القادة السوريين افيد بان الموضوع العراقي كان اساسيا فيها. مزيد من التفصيلات في تقرير من مراسلنا في دمشق جانبلات شكاي:
دمشق
فاصل
من عمان افادنا مراسلنا حازم مبيضين بان الحكومة الاردنية تشجع شركات اردنية على توقيع عقود ثانوية مع شركات اميركية ستشارك في اعادة اعمار العراق:
عمان
في مانيلا اعربت الرئيسة الفيليبينية ، غلوريا ارويو ، يوم السبت ، عن املها في الحصول على عقود عمل للقوى العاملة الفليبينية في العراق وذلك بعد اعتقال الزعيم العراقي المخلوع صدام حسين.
يشار الى ان حكومة مانيلا دعمت الغزو العسكري للعراق بقيادة الولايات المتحدة كما انها ارسلت قوات عسكرية وفرق طبية كجزء من القوات التي احتلت البلد.
الرئيسة الفليبينية قالت في كلمة اذاعية ان الاقتصاد العراقي يجب ان ينهض خلال مدة وجيزة بعد القاء القبض على صدام حسين وان على الحلفاء كالفليبين الاستفادة من فرص العمل الجديدة التي اتيحت.

على صلة

XS
SM
MD
LG