روابط للدخول

مقتل اربعة عراقيين من بينهم أمرأة وطفل في تكريت، إعتقال ستة اشخاص بينهم يمني وافغاني خلال عملية مداهمة في حي سكني في بعقوبة، جلال طالباني ومسعود بارزاني يعقدان إجتماعات مع بول بريمر


اعداد و تقديم كفاح الحبيب

قتل اربعة عراقيين من بينهم أمرأة وطفل عندما قامت قافلة عسكرية أميركية بفتح النار على سيارة كانت تلاحقها في مدينة تكريت ..
ولم يصدر عن الجيش الأميركي أي تعليق على الحادث لحد الان ، لكن وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن العقيد أسامه إدهام عبد الغفار مدير شرطة تكريت قوله ان السيارة ضربت بسبع وعشرين إطلاقة ما أدى الى مقتل أربعة أشخاص كانوا فيها بمن فيهم إمرأة وطفل في التاسعة من العمر .

من جانب آخر قتل جنديان اميركيان اليوم في انفجار عبوة ناسفة جنوب بغداد ليرتفع عدد القتلى الاميركيين اليوم الى ثلاثة بعد مقتل جندي في هجوم على قاعدة اميركية في بلد .
وقالت متحدثة عسكرية أميركية أن قنبلة من صنع يدوي إنفجرت أثناء مرور دورية تابعة لفرقة المشاة الأولى ما أسفر عن مقتل جنديين واصابة ثلاثة اخرين بجروح .
وكان متحدث باسم فرقة المشاة الرابعة قد قال في وقت سابق اليوم ان جنديا أمريكيا قتل وأصيب اثنان اخران في هجوم بقذائف الهاون على قاعدة عمليات متقدمة تابعة للجيش الامريكي قرب مدينة بلد .
وقال السارجنت روبرت كارغي ان القاعدة تعرضت أمس لهجوم بقذائف المورتر ، وقتل جندي بشظية بينما أصيب اثنان اخران ، وهما في حالة مستقرة .
هذا وقامت قوات التحالف في المنطقة بتفتيش السيارات واوقفت ستة يشتبه في انهم شاركوا في الهجوم .

من جهة أخرى قام جنود اميركيون وأفراد من الشرطة العراقية بإعتقال ستة اشخاص بينهم يمني وافغاني خلال عملية مداهمة في حي سكني يقع شمال غرب مدينة بعقوبة .
وقال نقيب الشرطة يوسف داود ان هؤلاء اوقفوا الخميس الماضي عندما شنت القوات الاميركية والشرطة العراقية حملة مداهمات في منطقة سكنية تدعى منطقة شقق المجمع الصناعي ، مضيفاً انه تم ضبط كمية كبيرة من الاسلحة غالبيتها من البنادق الخفيفة خلال عملية المداهمة .
كما أكد النقيب داوود ان القوات الاميركية عثرت صباح اليوم على عبوتين ناسفتين في ضواحي بعقوبة وقامت بابطال مفعولهما .
عقد الزعيمان الكرديان جلال طالباني ومسعود بارزاني سلسلة من الإجتماعات مع رئيس الإدارة المدنية الأميركية في العراق بول بريمر ونائبه البريطاني جيريمي غرينستوك بالقرب من أربيل ..
وتأتي هذه الإجتماعات بعد تورط مقاتلين كرد من الحزبين الرئيسيين في مصادمات مع متظاهرين عرب وتركمان شهدتها مدينة كركوك وأسفرت عن سقوط سبعة قتلى في الأقل ..
وقالت محطة التلفزيون التابعة للحزب الديموقراطي الكردستاني بزعامة بارزاني إن الإجتماعات التي تعقد في فندق في ضواحي أربيل ، تتناول العملية السياسية في هذه المرحلة في العراق من دون ذكر المزيد من المعلومات .
ونقل التلفزيون الكردي عن طالباني زعيم الإتحاد الوطني الكردستاني أن هذه الإجتماعات التي تتواصل مهمة جدا ، وقال إننا نتوقع نتائج جيدة منها ، من دون الكشف عن جدول أعمال هذه الإجتماعات .
وبحسب المصدر نفسه ، فإن الإجتماعات يفترض أن تتيح للزعيمين الكرديين البحث في توحيد الإدارة بين حزبيهما ..


أعلن الرئيس الحالي لمجلس الحكم عدنان الباجه جي استعداد المجلس للاجتماع بالأطراف المتنازعة في كركوك من أجل إزالة ما اسماها مسببات التأزم والاحتقان التي تشهدها المدينة .
وقال الباجه جي في بيان له ؛ أنا وإخوتي أعضاء مجلس الحكم على استعداد للاجتماع مع كل الأطراف على مائدة حوار أخوي من أجل استعادة الأمن والطمأنينة ، مضيفاً أن المجلس يعبر عن أسفه للأحداث المؤسفة والصدامات التي أدت إلى مصرع وجرح العديد من أبناء الوطن الواحد .
وحذر الباجه جي من أن قوى الماضي تسعى إلى استثمار هذه الأحداث بهدف إذكاء نيران الفتن القومية والطائفية ودفع العراق إلى هوة الصراع والاحتراب وعرقلة مسيرته نحو الديموقراطية وإعادة الإعمار .. داعياً جميع العراقيين وبالأخص أبناء مدينة كركوك إلى الإمتناع تماما عن الإحتكام إلى القوة وعدم اللجوء إلى العنف لحل الخلافات مهما كانت معقدة ومتشابكة .


أعلن متحدث بإسم وزارة العدل الهولندية اليوم ان جندياً هولندياً من القوة العسكرية العاملة في العراق ألقي القبض عليه وأعيد الى وطنه لمحاكمته بتهمة قيامه بإطلاق النار على مدني عراقي وقتله ..
وأفادت تقارير صحفية ان الحادث وقع في السابع والعشرين من الشهر الماضي عندما كان الجندي في دورية عسكرية في إحدى مدن الجنوب العراقي ...
وقالت صحيفة فوكسكرانت الهولندية ان الجنود فتحوا النيران على مجموعة متكونة من نحو سبعين عراقياً كانوا يقومون بنهب إحدى الحاويات ما أدى الى أصابة أحدهم بإطلاقات في ظهره وتوفي لاحقاً في المستشفى ..
وأضافت الصحيفة ان وزارة العدل الهولندية كانت تجري تحقيقات حول ما إذا كان يتعين على الجندي أن يواجه تهمة التسبب بالموت نتيجة الإهمال ، أو تهمة القتل غير المتعمد أو حتى المتعمد منه.

على صلة

XS
SM
MD
LG