روابط للدخول

الملف الثاني: موقف العراقيين من اعضاء حزب البعث السابقين، وزارة التجارة تعتزم إضافة مواد أخرى إلى الحصص التموينية، ازدياد عدد السيارات المستوردة الى العراق


اعداد و تقديم ميسون ابو الحب

·
سيداتي وسادتي اهلا بكم في ملف العراق اليومي الذي يغطي لكم آخر التطورات السياسية في العراق أعدته وتقدمه لكم اليوم ميسون أبو الحب.

سنتابع في ملف العراق الاوضاع الامنية في بغداد وفي كركوك وسنقدم عرضا لموقف العراقيين من اعضاء حزب البعث السابقين كما سنستمع إلى تقرير عن اعتزام وزارة التجارة إضافة مواد أخرى إلى الحصص التموينية والى تقرير آخر عن ازدياد عدد السيارات المستوردة. هذا إضافة إلى اخبار وتقارير واخرى ورسائل صوتية من مراسلينا في مواقع الاحداث.
قبل ان نبدأ بتفاصيل الملف اترككم الآن مع نشرة لاهم الأنباء العراقية:

·
هذه عودة إلى ملف العراق ونبدأ اولا بآخر التطورات الامنية.
شهدت مدينة بغداد موجة من اعمال العنف التي استهدفت من بين ما استهدفت مواقع مدنية مثل التفجير الذي وقع عشية رأس السنة في مطعم في في العرصات ادى إلى مقتل ثمانية اشخاص بينما تدور نزاعات عرقية في مدينة كركوك. ومن جانبها تقف القوات الأميركية في حالة تأهب قصوى منذ اعتقال الرئيس العراقي السابق صدام حسين في الثالث عشر من الشهر الماضي. وتقوم القوات الأميركية في الوقت نفسه بشن حملات مداهمة للمتمردين. ويذكر هنا ان منطقة الكرادة في بغداد شهدت على مدى الايام القليلة الماضية موجة من الانفجارات ادت إلى سقوط العديد من الضحايا. آخر التطورات الامنية في مدينة بغداد في التقرير التالي من عماد جاسم في بغداد:

·
نواصل ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ ونصل إلى كركوك حيث جرى تبادل كلامي عنيف بين الاكراد والعرب والتركمان حول مستقبل هذه المدينة التي شهدت اعمال عنف على اعتاب العام الجديد. وكان التركمان والعرب من الشيعة والسنة قد تجمعوا يوم الاربعاء الماضي في مظاهرات سارت في كركوك للاحتجاج على اصرار القادة الاكراد على ادراج المدينة في منطقة كردية تتمتع باستقلال ذاتي. ولاحظت وكالة فرانس بريس ان العديد من المشاركين في هذه المظاهرات قدموا من منطقة الحويجة بينما جاء عدد منهم من بغداد وحتى من الناصرية ومن البصرة. غير ان اطلاقا للنار ما لبث ان بدأ مما أدى إلى مقتل عدة اشخاص واصابة ثلاثين شخصا بجروح. وقد القى الاميركيون والاكراد اللوم على مؤيدي النظام السابق في كونهم وراء حادث اطلاق النار بينما قال المتظاهرون إن بيشمرغة الحزب الوطني الكردستاني هم الذين بدأوا باطلاق النار. وسألت مراسل إذاعة العراق الحر في كركوك سوران داوودي عن الوضع في المدينة:


·
في تقرير بثته فرانس بريس جاء ان اعضاء حزب البعث السابق يواجهون مستقبلا غير مضمون مع دعوة قادة بغداد الجدد إلى حملة تطهير أو ما يدعى بازالة آثار البعث وكذلك مع تعرض عدد من هؤلاء البعثيين السابقين إلى القتل في انحاء مختلفة من العراق.
التفاصيل بعد قليل:

·
يقر المسؤولون العراقيون أن أي مصالحة مع اعضاء حزب البعث السابق ستكون صعبة في ظل التوتر الحالي. فبالنسبة للشيعة والاكراد يرتبط حزب البعث الذي كان يتزعمه مسلمون سنة مقربون إلى صدام حسين، يرتبط بثلاثة عقود من الجرائم ومن الاستبداد ومن الاضطهاد. وجاء في تقرير بثته فرانس بريس ان عددا من البعثيين السابقين تعرضوا إلى القتل في العديد من المدن العراقية منذ سقوط النظام السابق وخاصة منذ اعتقال صدام حسين في الثالث عشر من الشهر الماضي. ففي محافظة النجف حسب قول الوكالة قتل ثلاثة مسؤولين سابقين في الاقل على مدى ثلاثة ايام ومنهم علي عبد الله الدليمي المتهم بارتكاب بشاعات عند انتفاضة الشيعة في عام 1991. وقد جاء مقتله في مدينة الكوفة. وفي الموصل واجه وليد صالح كسار وهو جنرال سابق في الحرس الجمهوري المنحل، واجه المصير نفسه لانه ساهم في الهجوم بالاسلحة الكيمياوية ضد الأكراد في عام 1988. وفي الموصل أيضا عثر يوم الخميس الماضي على جثة أحد الاكاديميين المتهمين بكونهم من النظام السابق وهو عبد الجبار مصطفى عميد كلية العلوم السياسية وذلك بعد اختطافه بعدة ايام حسب قول مصادر في شرطة الموصل. وكانت جثته تحمل آثار اطلاقات نارية عديدة. وفي كركوك قتل شخص اسمه صدام اسماعيل محمد وهو محقق استجواب كان يعمل مع النظام السابق.
ولكن ما هو موقف الاطراف السياسية المختلفة من مسألة الانتقام من اعضاء حزب البعث السابقين وملاحقتهم. السيد عادل عبد المهدي من المجلس الاعلى للثورة الإسلامية في العراق قال إن المجلس يعارض اعمال الانتقام هذه بشكل كامل وان الافضل ان يترك الأمر للمحاكم المختصة. علما ان المجلس الاعلى للثورة الإسلامية في العراق تعرض على مدى الفترة الماضية إلى سلسلة من الهجمات نسبت إلى فلول النظام السابق. ونقلت الوكالة عن السيد عز الدين سليم عضو مجلس الحكم الانتقالي حديثه عن حرب حقيقية تجري بين البعثيين السابقين وحزب السيد عبد العزيز الحكيم الذي يطالب بازالة آثار البعث بشكل كامل. ونقلت الوكالة أيضا عن الدكتور ابراهيم الجعفري زعيم حزب الدعوة قوله إن اعمدة الحكم السابق لا يمكن ان يصبحوا اعمدة حكم العراق الجديد. غير ان الدكتور ابراهيم الجعفري قال أيضا إن اعضاء حزب البعث الاعتياديين هم ضحايا ويستحقون التسامح معهم واكد ان مجلس الحكم يعمل على تحقيق المصالحة بين العراقيين. أما الدكتور احمد الجلبي فقال عن عمليات الانتقام من اعضاء حزب البعث السابق انها غير واردة وقال أيضا إنه يريد التسامح غير انه أكد أنه لن تتم أي مصالحة مع المجرمين من حزب البعث. وقال الدكتور ابراهيم الجعفري الا مكان لحركة حزب البعث في المسرح السياسي العراقي مؤكدا ان حزب البعث اشبه ما يكون بالحركة النازية اكثر من كونه حركة قومية. وقال الدكتور الجعفري أيضا إن البعثي الذي قتل يجب ان يحاكم.


·
بعد قليل تفاصيل عن خطة لزيادة مواد الحصص التموينية وتنويعها ولكن وقبل ذلك تشهد جميع انحاء العراق جهودا كثيفة لجمع الوثائق الخاصة بالجرائم التي ارتكبها النظام السابق في حق الشعب العراقي. مراسل إذاعة العراق الحر في اربيل شمال رمضان وتفاصيل عن كتاب جديد أصدره أحد المحامين يضم أدلة إدانة للنظام السابق. شمال رمضان:
·
في بغداد تعتزم وزارة التجارة اضافة مواد جديدة إلى الحصص التموينية التي يستلمها المواطنون. التفاصيل مع علي الياسي:

·
ونبقى في بغداد ايضا حيث وافانا مراسل إذاعة العراق الحر علي الياسي بتقرير آخر عن تقديم سلطات التحالف منحا إلى محافظتي واسط وكربلاء. معكم علي الياسي:


·
في تقرير بثته وكالة فرانس بريس جاء ان آلافا من السيارات تعبر الحدود من الأردن إلى العراق كل يوم مع انعدام فرض الرسوم الكمركية حاليا. ولاحظ التقرير ان سيارات فاخرة تسير الآن في شوارع العاصمة بغداد بعد المنع الذي شهدته البلاد في مجال استيراد السيارات منذ سنوات طويلة. وقال عاملون أردنيون في مجال تجارة السيارات إن حوالى 800 ألف سيارة صدرت إلى العراق منذ سقوط النظام السابق رغم ان مسؤولا عراقيا قال الشهر الماضي إن عدد السيارات التي استوردها العراق لا يتجاوز 400 ألف سيارة. واشارت الوكالة إلى ان تجار السيارات العراقيين وما ان سقط النظام السابق توجهوا إلى منطقة الزرقاء في الأردن وهي المنطقة الحرة هناك وراحوا يشترون السيارات لارضاء حاجة العراقيين إلى هذه البضاعة التي حرموا منها منذ سنوات بعيدة. وهو امر يستمر حتى الآن لان التجار العراقيين يريدون الاستفادة من فترة الاعفاء الخاصة بالرسوم الكمركية وهي فترة من المفترض انها انتهت في الاول من كانون الثاني غير ان هناك اشارات على ان هذا الموعد سيتأجل حتى نهاية شهر آذار المقبل.
·
تشارك اكثر من 1.100 شركة من خمسة واربعين بلدا في معرض عن اعمار الاعمار والاستثمار فيه من المفترض ان ينظم في الكويت بين التاسع عشر والثالث والعشرين من هذا الشهر حسب قول أحد منظمي المعرض السعوديين. وستشارك في المعرض شركات سعودية واميركية وكندية وبريطانية ومن دول اوربية أخرى إضافة إلى شركات من دول الخليج ودول عربية أخرى. وتعمل هذه الشركات في مختلف المجالات.

·
إلى هنا ينتهي ملف العراق اعدته وقدمته لكم ميسون أبو الحب. عودة الآن إلى برامجنا مع كفاح الحبيب.

على صلة

XS
SM
MD
LG