روابط للدخول

الاعلان عن تشكيل مجلس شورى لاهل السنة والجماعة في العراق


إعداد و تقديم محمد علي كاظم

أعزائي المستمعين أهلا ومرحبا بكم في هذه الحلقة من برنامج حدث وتعليق وفيها نتوقف عند الاعلان عن تشكيل مجلس شورى لاهل السنة والجماعة في العراق ومداليه وردود الفعل عليه...
فاصل
اعلن ممثلون عن السنة والجماعة في العراق الاسبوع الماضي تشكيل مجلس شورى لأهل السنة والجماعة يضم مندوبين عن مختلف تيارات السنة من القوميات العربية والكردية والتركمانية من أجل الحفاظ على دور الطائفة في عراق ما بعد صدام.
وقد شارك في المؤتمر التأسيسي الذي عقد في جامع أم القرى وسط بغداد 130 شخصية تمثل تيار الاخوان المسلمين والتيار السلفي والتيار الصوفي, إضافة الى ممثلين للجمعيات الخيرية وشخصيات مستقلة فعالة.
وقال الشيخ احمد الدباش من الحزب الإسلامي العراقي إن مجلس الشورى السني سيسعى إلى معالجة مشكلة تهميش الطائفة السنية بعد سقوط النظام السابق. وقال السيد محمد احمد الرشيد الناطق باسم مجلس الشورى السني إن المجلس ليس تجمعا طائفيا واضاف إننا نسعى إلى توحيد صفوف العراقيين. ويذكر ان من المفترض بمجلس الشورى ان ينتخب لجنة تضم سبعين عضوا ستكون مهمتها توحيد موقف الطائفة السنية قبل حلول موعد الانتخابات لاختيار جمعية وطنية، حسب قول أحد المشاركين في مجلس الشورى السني.
وقد علقت شخصية سنية عراقية بارزة على هذا الحدث في حوار قصير لها مع مراسلنا في بغداد نبيل الحيدري مجيبة على العديد من الاسئلة الحساسة:
بغداد ( نبيل الحيدري )
شكرا لنبيل الحيدري من بغداد.
ولمعرفة راي الشيعة في المجلس السني الجديد اتصلنا بعزت الشابندر القيادي البارز في التيار الاسالمي الديمقراطي وسالناه اولا عما اذا كان ترتيب البيت السني يقلق الشيعة فقال :
مقابلة 1
فاصل
بهذا سيداتي سادتي نصل وإياكم إلى ختام حلقة هذا الأسبوع من برنامج حدث وتعليق .وقتا طيبا نرجوه لكم مع بقية مواد برامجنا.
الختام

على صلة

XS
SM
MD
LG