روابط للدخول

الملف الثاني: ارتفاع ضحايا انفجار عرصات الهندية الى سبعة، عمرو موسى يتسلم تقريرا من موفده الى بغداد حول الوضع في العراق، الامم المتحدة تحول 2.6 مليار دولار من الاموال العراقية الى عمليات اعادة البناء


اعداد و تقديم سالم مشكور

طابت اوقاتكم اعزائي المستمعين واهلا بكم الى ملف العراق وجولة على تطورات الوضع العراقي داخليا وخارجيا ومنها:

ارتفاع ضحايا انفجار عرصات الهندية الى سبعة والقوات الاميركية والشرطة العراقية تعتقل قادة مجموعة وهابية وتصادر اسلحة لديها .

عمرو موسى يتسلم تقريرا من موفده الى بغداد حول الوضع في العراق .

حزب البعث العراقي – الجناح الموالي لسوريا يستمر في عمله


وقبل التفاصيل هذه وقفة مع اخر الانباء من استوديو الاخبار:


اخبار


فاصل

اهلا بكم الى ملف العراق :

ارتفع عدد ضحايا التفجير الذي طاول مطعما في منطقة عرصات الهندية في الكرادة مساء الاربعاء الى سبعة بعدما توفي اثنان اخران متأثرين بجراحهما الخميس . وهناك اكثر من عشرين جريحا اخرين بعضهم في حال حرجة. وكان القتلى وغالبية الجرحى من العراقيين

. الانفجار وقع مساء الاربعاء حين كان المطعم مكتظا بالرواد بمناسبة ليلة راس السنة . الشرطة العراقية كانت قالت ان انتحاريا ربما ادخل القنبلة الى المطعم الا انها عادت الى القول انه نجم عن انفجار سيارة مفخخة كانت اوقفت امام المطعم . الانفجار ادى الى تدمير المطعم بشكل كامل فيما يبحث رجال الشرطة عمن يمكن ان يكونوا تحت انقاضه حتى الان فيما قال شهود عيان لوكالة رويترز ان حطام السيارات تناثر في المنطقة وجرح الكثير من المدنيين الذين كانوا يمرون بسياراتهم في ذلك الشارع .
ووصف أحمد قادم إبراهيم قائد الشرطة العراقية الهجوم بأنه هجوم إجرامي وعمل إرهابي ارتكبه أناس تجردوا من كل الاخلاقيات . شاهد عيان كان وصف لمراسلنا ما جرى:
عماد
فاصل

في غضون ذلك اعلن الجيش الاميركي عن حصيلة جديدة لضحايا الحرب وما بعدها من العراقيين وجنود قوات التحالف . وحسب هذه الحصيلة فان ما يقرب من عشرة الاف مدني عراقي سقطوا حتى الان خلال الحرب والتفجيرات مقابل ثلاثمائة وسبعة وعشرين عسكريا اميركا فقط فيما سقط من العسكريين ورجال الشرطة العراقيين اكثر من ستتة الالاف حتى الان .
فاصل

ونبقى في الصفحة الامنية اذ شن نحو الف جندي اميركي وابعمئة من رجال الشرطة العراقية حملة ليلية بحثا عن اعضاء خلية وهابية قيل انها مسؤولة عن بعض الهجمات المسلحة . وقال الكولونبيل ديفيد هوج لوكالة رويترز ان العمليات اسفرت عن اعتقال احد عشر من قادة هذه المجموعة كما اعتقلت الشرطة العراقية ستتة عشر اخرين من اعضاء المجموعة فيما ضبطت كميات كبيرة من الاسلحة اثناء التفتيش.ووصباح الخميس قتل مدني عراقي عندما كان يمر بسيارته على الطريق بين كركوك والسليمانية بعد انفجار قنبلة كانت مزروعة على جانب الطريق.

وفي مدينة كركوك توفي ثلاثة اخرون من مصابي تظاهرة الامس ليصل عدد القتلى الى خمسة ونقلت رويترز عن بعض المصابين قولهم ان مسلحين اكراد فتحوا النار على تظاهرة سلمية للعرب والتركمان كانت تحتج على ضم كركوك الى الكيان الفدرالي الكردي . كما تعرضت دورية للشرطة الى اطلاق نار من مجهولين فيما سقطت قذائف على مطار المدينة. وللوقوف هلى طبيعة الوضع الامني في كركوك حاليا معنا على الهاتف مراسلنا هناك سوران الدوودي . سوران كيف هو الوضع الامني فسي كركوك حاليا:

سوران


فاصل
مستمعينا الكرام ملف العراق مستمر وبعد الفاصل

الامم المتحدة تحول 2.6 مليار دولار من الاموال العراقية الى عمليات اعادة البناء

فاصل اعلاني

اعلنت الامم المتحدة انها حولت مبلغ 2.6 مليار دولار باقية من برنامج النفط مقابل الغذاء الذي ادارته على مدى سنوات الى الادارة التي تقودها الولايات المتحدة في العراق للمساعدة في تمويل اعادة اعمار العراق. وبتحويل هذه الاموال ترتفع القيمة الاجمالية التي حولتها الامم المتحدة الى صندوق تنمية العراق التابع لسلطات الائتلاف المؤقتة الى 5.8 مليار دولار منذ بدأت في ادارة البلاد بعد سقوط حكومة صدام حسين

وبمقتضى قرار لمجلس الامن فان انشطة صندوق تنمية العراق بدورها يقوم بمراجعتها وتدقيقها مجلس مراقبة خاص يضم مسؤولين من الامم المتحدة والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي والصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية


وحسب ارقام سلطة الائتلاف المؤقتة والامم المتحدة فانه بالاموال التي حولتها المنظمة الدولية امس الاربعاء فان صندوق تنمية العراق تلقى حتى الان 10.1 مليار دولار منها 3.6 مليار دولار من مبيعات النفط العراقي وانفق 1.9 مليار دولار.
واغلق برنامج النفط مقابل الغذاء في منتصف نوفمبر تشرين الثاني وحولت مسؤولياته الانسانية الى سلطة الائتلاف المؤقتة

ووفقا لارقام الامم المتحدة فان صادرات النفط العراقية بمقتضى البرنامج الذي بدأ في ديسمبر كانون الاول 1996 وحتى الحرب التي قادتها الولايات المتحدة على العراق في مارس اذار الماضي بلغت قيمتها 65 مليار دولار ذهبت 48 مليار دولار منها على شراء سلع تجارية للسكان المدنيين .

على صعيد مالي عراقي اجتمع وزير الخارجية الاميركي الاسبق جيمس بيكر مبعوث الرئيس الاميركي لشؤون الديون الدولية العراقية اجتمع ببوش وبحث معه في نتائج جولته في اليابان والصين ومباحثاته بشان تخفيض الديون العراقية . وحول موضوع الديون تحدث مراسلنا في بغداد عماد جاسم بخبير عراقي بالعلاقات الدولية زساله عن دور الولايات المتحدة في تخفيض هذه الديون :

عماد جاسم

فاصل


في القاهرة اعلن الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى انه تسلم تقريرا مبدئيا حول نتائج زيارة موفده الى العراق وتصريحات لوزير الخارجية المصري حول الموقف المصري من العراق احمد رجب من القاهرة :

القاهرة
فاصل
اعزائي المستمعين اذا كان حزب البعث في العراق وصم بممارسات النظام السابق ما استدعى حله فان بعثيين عراقيين كانوا معارضن لنظام صدام حسين وكانوا يعيشون في المنفى وتحديدا في سوريا حيث يحكم جناح اخر للبعث . هؤلاء يقولون انهم يذهبون اليوم الى العراق بحرية لكنهم يرفضون ان يحمل الحزب ممارسات صدام . هذا التقرير من مراسلنا في دمشق جانبلات شكاي.
جانبلات
فاصل

مستمعينا الكرام هنا نغلق ملف العراق لهذه الساعة لكن برامج اذاعة العراق الحر مستمرة الى اللقاء

على صلة

XS
SM
MD
LG