روابط للدخول

الملف الاول: بداية دموية للعام الجديد في بغداد، القوات الاميركية والشرطة العراقية يعتقلون قادة مجموعة وهابية في بعقوبة، الاردن ينفي اطلاق الارصدة العراقية المجمدة و يطالب بحقوق تجار اردنيين


اعداد و تقديم سالم مشكور

طابت اوقاتكم اعزائي المستمعين واهلا لكم الى ملف العراق وجولة على تطورات الوضع العراقي داخليا وخارجيا ومنها:

بداية دموية للعام الجديد في بغداد والقوات الاميركية والشرطة العراقية يعتقلون قادة مجموعة وهابية في بعقوبة.

الاردن ينفي اطلاق الارصدة العراقية المجمدو ويطالب بحقوق تجار اردنيين



وقبل التفاصيل هذه وقفة مع اخر الانباء من استوديو الاخبار:


اخبار


فاصل

اهلا بكم الى ملف العراق :

خمسة قتلى وعشرون مصابا غالبيتهم من العراقيين هي حصيلة لانفجار السيارة المفخخة اما مطعم في منطقة عرصات الهندية ببغداد . الانفجار وقع مساء الاربعاء حين كان المطعم مكتظا بالرواد بمناسبة ليلة راس السنة . الشرطة العراقية كانت قالت ان انتحاريا ربما ادخل القنبلة الى المطعم الا انها عادت الى القول انه نجم عن انفجار سيارة مفخخة كانت اوقفت امام المطعم . الانفجار ادى الى تدمير المطعم بشكل كامل فيما يبحث رجال الشرطة عمن يمكن ان يكونوا تحت انقاضه حتى الان فيما قال شهود عيان لوكالة رويترز ان حطام السيارات تنتثر في المنطقة وجرح الكثير من المدنيين الذين كانوا يمرون بسياراتهم في ذلك الشارع .
ووصف أحمد قادم إبراهيم قائد الشرطة العراقية الهجوم بأنه هجوم إجرامي وعمل إرهابي ارتكبه أناس تجردوا من كل الاخلاقيات وقال إن سبب الانفجار كان سيارة ملغومة مليئة بالمتفجرات.

مراسلنا في بغداد عماد جاسم تحدث الى سهود عيان في مكان الانفجار:
عماد
فاصل
من جانب اخر قال صحيفة لوس انجلس تايمز ان ثلاثة من مراسليها واربعة مرافقين لهم جرحوا في انفجار عرصات الهندية ايضا .

في غضون ذلك اعلن الجيش الاميركي عن حصيلة جديدة لضحايا الحرب وما بعدها من العراقيين وجنود قوات التحالف . وحسب هذه الحصيلة فان ما يقرب من عشرة الاف مدني عراقي سقطوا حتى الان خلال الحرب والتفجيرات مقابل ثلاثمائة وسبعة وعشرين عسكريا اميركا فقط فيما سقط من العسكريين ورجال الشرطة العراقيين اكثر من ستتة الالاف حتى الان .
فاصل

ونبقى في الصفحة الامنية اذ شن نحو الف جندي اميركي وابعمئة من رجال الشرطة العراقية حملة ليلية بحثا عن اعضاء خلية وهابية قيل انها مسؤولة عن بعض الهجمات المسلحة . وقال الكولونبيل ديفيد هوج لوكالة رويترز ان العمليات اسفرت عن اعتقال احد عشر من قادة هذه المجموعة كما اعتقلت الشرطة العراقية ستتة عشر اخرين من اعضاء المجموعة فيما ضبطت كميات كبيرة من الاسلحة اثناء التفتيش.

وفي مدينة كركوك توفي ثلاثة اخرون من مصابي تظاهرة الامس ليصل عدد القتلى الى خمسة ونقلت رويترز عن بعض المصابين قولهم ان مسلحين اكراد فتحوا النار على تظاهرة سلمية للعرب والتركما كانمت تحتج على ضم كركوك الى الكيان الفدرالي الكردي المنشود . كما تعرضت دورية للشرطة الى اطلاق نار من مجهولين فيما سقطت قذائف على مطار المدينة. التفاصيل مع سوران الداوودي:
سوران


فاصل

اعلن الجيش الاميركي انه سيتولى استيراد وتوزيع الوقود الى العراق بدلا من شركة هالبرتون الاميركية التي اثيرت الشكوك حول عملها . ولم يعرف بعد ما اذا كانت هذه الخطوة ستساعد في حل ازمة الوقود في العراق . ازمة الوقود كان تحدث عنها رئيس مجلس الحكم للشهر المنفصرم عبد العزيز الحكيم في مؤتمر صحافي عقده في اخر يوم من رئاسته . عماد جاسم يعرض من بغداد لاهم ما قاله الحكيم:

بغداد

فاصل
مستمعينا الكرام ملف العراق مستمر وبعد الفاصل

الامم المتحدة تحول 2.6 مليار دولار من الاموال العراقية الى عمليات اعادة البناء

فاصل اعلاني

اعلنت الامم المتحدة انها حولت مبلغ 206 مليار دولار باقية من برنامج النفط مقابل الغذاء الذي ادارته على مدى سنوات الى الادارة التي تقودها الولايات المتحدة في العراق للمساعدة في تمويل اعادة اعمار العراق. وبتحويل هذه الاموال ترتفع القيمة الاجمالية التي حولتها الامم المتحدة الى صندوق تنمية العراق التابع لسلطات الائتلاف المؤقتة الى 508 مليار دولار منذ بدأت في ادارة البلاد بعد سقوط حكومة صدام حسين

وبمقتضى قرار لمجلس الامن فان انشطة صندوق تنمية العراق بدورها يقوم بمراجعتها وتدقيقها مجلس مراقبة خاص يضم مسؤولين من الامم المتحدة والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي والصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية


وحسب ارقام سلطة الائتلاف المؤقتة والامم المتحدة فانه بالاموال التي حولتها المنظمة الدولية امس الاربعاء فان صندوق تنمية العراق تلقى حتى الان 10.1 مليار دولار منها 3.6 مليار دولار من مبيعات النفط العراقي وانفق 1.9 مليار دولار.
واغلق برنامج النفط مقابل الغذاء في منتصف نوفمبر تشرين الثاني وحولت مسؤولياته الانسانية الى سلطة الائتلاف المؤقتة

ووفقا لارقام الامم المتحدة فان صادرات النفط العراقية بمقتضى البرنامج الذي بدأ في ديسمبر كانون الاول 1996 وحتى الحرب التي قادتها الولايات المتحدة على العراق في مارس اذار الماضي بلغت قيمتها 65 مليار دولار ذهبت 48 مليار دولار منها على شراء سلع تجارية للسكان المدنيين .

فاصل

مستمعينا الكرام

في حين يواصل المسؤولون العراقيون البحث عن ارصدة عراقية كان النظام السابق خبأها في بنوك عربية واجنبية فان هذه الجهود تواجه عقبات يتعلق بعضها بمطالبة هذه الدول بمستندات تثبت وجود هذه الارصدة اضافة الى مطالبة البعض بخصم حقوق لرجال اعمال وشركات من هذه الدول في ذمة النظام السابق . فقد اعلنت الحكومة الاردنية انها لن تفرج عن الاموال العراقية المجمدة بل ستقوم بتسديد مستحقات لتجار اردنيين منها كما تحدثت الحكومة عن مطالبات من العراق تفوق المليار دولار. التفاصيل مع مراسلنا في عمان حازم مبيضين:

عمان

ومن عمان الى القاهرة اذ اعلن الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى انه تسلم تقريرا مبدئيا حول نتائج زيارة موفده الى العراق وتصريحات لوزير الخارجية المصري حول الموقف المصري من العراق احمد رجب من القاهرة :

القاهرة

مستمعينا الكرام هنا نغلق ملف العراق لهذه الساعة لكن برامج اذاعة العراق الحر مستمرة الى اللقاء

على صلة

XS
SM
MD
LG