روابط للدخول

مسألة الديون العراقية والنتائج المتوقعة لمهمة بيكر، في حوار مع الخبير الاقتصادي العراقي الدكتور كاظم شبّر


اعداد و تقديم ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، ونسلّط فيها الضوء على قضية الديون العراقية ومهمة المبعوث الأميركي الخاص جيمس بيكر الذي أجرى محادثات بشأنها في اليابان والصين خلال الأسبوع الحالي إثر جولة أوربية اجتمع خلالها مع زعماء فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا وروسيا. حلقة اليوم تتضمن مقابلة خاصة حول هذا الموضوع مع الخبير الاقتصادي العراقي الدكتور كاظم شبّر.

--- فاصل ---

مسألة الديون العراقية والنتائج المتوقعة لمهمة بيكر

أعلن البيت الأبيض الاثنين أن المبعوث الأميركي الخاص جيمس بيكر أجرى ما وصفت بمحادثات "مثمرة جدا" مع الرئيس الصيني (هو جنتاو) ورئيس الوزراء (ون جياباو) حول خفض الديون العراقية التي يعتقد أنها تبلغ مائة وعشرين مليار دولار وفقا لبيانات نادي باريس للدول الدائنة.
وكان بيكر اجتمع في طوكيو قبل أن يتوجه إلى بيجنغ مع رئيس الوزراء الياباني حونيتشيرو كويزومي. وصرح إثر اللقاء بأن المحادثات أحرزت تقدما جيدا باتجاه تخفيف عبء الديون العراقية، مشيدا بما وصفه بدور اليابان القيادي في عملية إعادة إعمار العراق.
بيكر :
"لقد اتخذت اليابان ورئيس الوزراء كويزومي دورا قياديا في إعادة إعمار العراق. وهذا أمر في غاية الأهمية. كما أن الولايات المتحدة ممتنة جدا لذلك".
---
عن الديون العراقية والنتائج المتوقعة لمهمة المبعوث الأميركي الخاص، أجريت المقابلة التالية مع الخبير الاقتصادي العراقي الدكتور كاظم شبّر.
(المقابلة)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG