روابط للدخول

الملف الثاني: بغداديون يتحدثون عن مشاعرهم في العام الجديد، الشرطة العراقية تنشر أكثر من عشرة آلاف شرطي في العاصمة العراقية لضبط الأمن، أحمد ماهر يستقبل وفد الجبهة التركمانية العراقية


اعداد و تقديم شيرزاد القاضي

مستمعينا الكرام

أهلا بكم مع ملف العراق اليومي الذي يعده ويقدمه شـيرزاد القاضي وعدد من مراسلي إذاعتنا، وفي الملف الذي يساعد في تقديمه حسين سعيد ويخرجه ديار بامرني نستعرض مستجدات وتطورات عراقية، ويتضمن العناوين التالية:

بغداديون يتحدثون عن مشاعرهم في العام الجديد

الشرطة العراقية تنشر أكثر من عشرة آلاف شرطي في العاصمة العراقية لضبط الأمن.

أحمد ماهر يستقبل وفد الجبهة التركمانية العراقية

------- فاصل ----
أهلاً بكم وعودة الى ملف العراق اليومي

كشفت مصادر أمنية عراقية أن إجراءات أمنية مشددة وغير مسبوقة اتخذت في بغداد يوم الأربعاء ارتباطاً مع حلول السنة الجديدة.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مدير شرطة بغداد اللواء حسن علي العبيدي إن الشرطة اتخذت اجراءات مشددة ووضعت خططاً تحسبا لهجمات وعمليات مسلحة مخطط لها ويفترض أن تتزامن مع احتفالات رأس السنة الجديدة.

الى ذلك قتل طفل عراقي يوم الأربعاء إثر انفجار عبوة ناسفة وسط العاصمة عند مرور قافلة عسكرية أميركية في شارع فلسطين في بغداد.

وبمناسبة حلول العام الجديد تحدث مراسلنا في بغداد(فلاح حسن) مع عدد من المواطنين بينهم أطفال، يأملون بمستقبل أفضل.

(بغداد فلاح)

----- فاصل ---

في إطار توتر شهدته مدينة كركوك بين الكرد والعرب والتركمان، قتل ثلاثة وأصيب أكثر من خمسة عشر شخصاً بجراح في تظاهرة غالبيتها من العرب والتركمان.

وقد تحدث مراسلنا في كركوك (سوران الداوودي) مع عدد من المسؤولين في المدينة

(كركوك)
وبعد هذا الفاصل الإعلاني القصير سنعود الى مواد ملف العراق الذي نقدمه من إذاعة العراق الحر في براغ
------ فاصل إعلاني -----

قالت وحدة هندسية عسكرية أميركية إن وكالة مختصة في وزارة الدفاع الأميركية هي التي ستقوم بإدارة شؤون استيراد الوقود الى العراق بدلاً من شركة هاليبرتون وسط انتقادات للشركة.

وفي سياق ذي صلة نقلت رويترز عن حامد البياتي القيادي البارز في المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق قوله إن وفد مجلس الحكم العراقي الذي زار فرنسا وروسيا برئاسة عبد العزيز الحكيم أخبر كل من باريس وموسكو بعدم وجود نية لإستئثاء البلدين من العقود بالرغم من علاقاتهما مع نظام صدام حسين.

الى ذلك قال الدكتور أحمد الجلبي عضو مجلس الحكم العراقي إن روسيا وفرنسا ساعدتا صدام ليبقى في السلطة ويجب منع البلدين من الحصول على امتيازات.

----- فاصل ---

وفي إطار الشؤون المالية يتابع العراقيون موضوع تبديل العملة القديمة التي لن يجري التعامل بها بعد الخامس عشر من كانون الثاني المقبل، وقد تحدث مراسلنا في السليمانية(مصطفى صالح كريم ) مع عثمان شواني وكيل وزير المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كردستان – إدارة السليمانية

(السليمانية)

وفي بغداد رفع العديد من أصحاب المحلات التجارية لافتات تشير الى رفضهم التعامل مع العملة العراقية القديمة وقد تحدث مراسلنا في بغداد(نبيل الحيدري) مع عدد من التجار حول هذا الموضوع.

(بغداد نبيل)
----- فاصل ----

قال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية آدم أيرلي في تصريحات صحافية إن الفريق الأميركي الذي يمثل عدداً من الأجهزة الحكومية المختصة الذي زار دمشق مؤخراً وجد أن السوريين كانوا متعاونين في هذه الجهود واضاف انهم كشفوا عن الحسابات العراقية في المصارف السورية.

من ناحيته قال السفير السوري لدى الأمم المتحدة فيصل مقداد إن دمشق ستتعاون مع العراق لاسترداد أي أموال عراقية.

ولمزيد من التفاصيل تحدث مراسلنا في دمشق(جنبلات شكاي) مع محلل سياسي سوري.

--- دمشق---
---- فاصل –
أكد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير على ضرورة المثابرة ومواصلة الجهود من أجل إقامة عراق مستقر، وأشار الى أن توفير الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والماء هي مؤشر على السير في الاتجاه الصحيح

وتقول وكالة فرانس برس إن بلير الذي قضى عطلة عيد الميلاد في مصر أكد أن قيام عراق ديمقراطي مزدهر بدلاُ من النظام الاستبدادي السابق سيشكل منعطفاً إيجابيا في منطقة الشرق الأوسط.

---- فاصل –
أجتمع وزير الخارجية المصري أحمد ماهر في القاهرة مع وفد يمثل الجبهة التركمانية العراقية برئاسة الدكتور فاروق عبد الله، حيث أكد الوزير المصري على وحدة واستقرار العراق، ونستمع فيما يلي الى تقرير من مراسلنا في القاهرة (احمد رجب)

(القاهرة)

-------- فاصل --

مستمعينا الكرام

في إيران عانى الألوف ممن شردهم الزلزال البرد
القارص في الساعات الأولى من صباح يوم الأربعاء بعد خامس ليلة من مقتل ما قد يصل الى 50 ألف شخص في واحدة من أسوأ الكوارث الطبيعية في عقود.

وتعهدات عشرات من الدول بتقديم معونات تصل قيمتها الى حوالي 500 مليون دولار. وتقدمت واشنطن الصفوف في مسعى الإغاثة مرسلة فريقا من 84 خبيرا في الإنقاذ وطائرات محملة بالإمدادات الطبية والمواد الإنسانية، بحسب رويترز.

---- فاصل ---

وعلى صعيد رياضي وضع ملاكمون كويتيون وعراقيون التوتر السابق بين بلديهما جانباً، حيث أبدت الكويت استعدادها لمساعدة المنتخب العراقي للتأهل الى الألعاب الأولمبية التي ستقام في العاصمة اليونانية أثينا في العام المقبل.

وتقول رويترز إن الفريق العراقي سيبقى ثلاثة أيام في الكويت يغادر بعدها الى الفليبين لخوض نزالات في الملاكمة.

---- فاصل –

مستمعينا الكرام كنتم مع مواد ملف العراق اليومي

تمنياتنا لكم بعام جديد ملؤه الصحة والسعادة والطمأنينة ونرجو أن تستمتعوا ببقية برامجنا

على صلة

XS
SM
MD
LG