روابط للدخول

الملف الاول: يستعد العراقيون لبدء سنة جديدة بعد عام ملئ بالإحداث والتطورات، إجراءات أمنية مشددة في بغداد تحسباً لهجمات وعمليات مسلحة، متظاهرون في كركوك يحاصرون مبنى المحافظة وسط أجواء من التوتر والعنف


اعداد و تقديم شيرزاد القاضي

مستمعينا الكرام

أهلاً بكم
هذا شـيرزاد القاضي يحييكم في جولة يستعرض فيها أهم التطورات والأخبار العراقية في ملف العراق اليومي

حيث يستعد العراقيون لبدء سنة جديدة بعد عام ملئ بالإحداث والتطورات

وقبل أن نبدأ بمواد الملف ندعوكم للاستماع الى عرض لأهم الأنباء.
---------- فاصل ---
أهلا بكم مع ملف العراق اليومي الذي يعده ويقدمه شـيرزاد القاضي وعدد من مراسلي إذاعتنا، وفي الملف الذي يساعد في تقديمه حسين سعيد ويخرجه ديار بامرني نستعرض مستجدات وتطورات عراقية، ويتضمن العناوين التالية:

إجراءات أمنية مشددة في بغداد تحسباً لهجمات وعمليات مسلحة

متظاهرون في كركوك يحاصرون مبنى المحافظة وسط أجواء من التوتر والعنف

ووزارة الدفاع الأميركية ستتولى استيراد الوقود بدلاً من شركة هاليبرتون.

------- فاصل ----


كشفت مصادر أمنية عراقية أن إجراءات أمنية مشددة وغير مسبوقة اتخذت في بغداد يوم الأربعاء ارتباطاً مع حلول السنة الجديدة.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مدير شرطة بغداد اللواء حسن علي العبيدي إن الشرطة اتخذت اجراءات مشددة ووضعت خططاً تحسبا لهجمات وعمليات مسلحة مخطط لها ويفترض أن تتزامن مع احتفالات رأس السنة الجديدة. وأضاف اللواء العبيدي أن الشرطة ستنصب نقاطاً للتفتيش وتزيد من عدد دورياتها في المدينة، ولفت الى نشر أكثر من أحد عشر ألف شرطي في العاصمة.

وأشارت فرانس برس إلى أن الشرطة العراقية وقوات التحالف نجحت في إلقاء القبض خلال اليومين الماضيين على عدد من الإرهابيين الذين اعترفوا أن لهم شركاء يستعدون لتنفيذ تفجيرات ضد مؤسسات مدنية وسفارات أجنبية ومقرات للشرطة وقوات التحالف وأخرى لأحزاب سياسية، بالإضافة إلى عمليات اغتيال يراد منها أن تطال شخصيات سياسية ومسؤولين في الإدارات الحكومية متهمين بالتعاون مع قوات التحالف .

وللتعرف على طبيعة الإجراءات الأمنية تحدث مراسلنا في بغداد( فلاح حسن) مع مسؤول الحركات في قطاع النجدة

(بغداد فلاح)

----- فاصل ---

وفي مدينة كركوك قتل اثنان وجرح أكثر من خمسة عشر شخصاً في اشتباك تم بين مسلحين أكراد وبعض المساهمين في تظاهرة غالبيتها من العرب والتركمان، بحسب ما أوردته وكالة فرانس برس.

وقد تجمع المتظاهرون أمام مبنى المحافظة للاحتجاج على مقترح الفدرالية الذي تقدم به الأكراد، كما تقول الوكالة.

ولمزيد من التفاصيل تحدثنا مع مراسلنا في كركوك (سوران الداوودي ) في مبنى المحافظة وسألناه عن التقارير التي أوردتها وكالات الأنباء عن خروج تظاهرات في المدينة وسقوط قتلى وجرحى وعن طبيعة الوضع بالقرب من مبنى المحافظة فأجاب:

-- صوت سوران --

وبعد هذا الفاصل الإعلاني القصير سنعود الى مواد ملف العراق الذي نقدمه من إذاعة العراق الحر في براغ
------ فاصل إعلاني -----

قالت وحدة هندسية عسكرية أميركية إن وكالة مختصة في وزارة الدفاع الأميركية هي التي ستقوم بإدارة شؤون استيراد الوقود الى العراق بدلاً من شركة هاليبرتون وسط انتقادات للشركة.

وفي هذا الإطار قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إن مركز دعم الطاقة في وزارة الدفاع الأميركية، الذي يقوم بتزويد الجيش الأميركي في أنحاء العالم بالوقود، سيقوم بالعمل مع وزارة النفط العراقية لسد احتياجات العراق من الوقود.

الى ذلك أفادت وكالة رويترز أن مجلس الحكم العراقي سيسمح لشركات روسية وفرنسية بالتنافس في مجال الحصول على عقود لتطوير القطاع النفطي في العراق.

ونقلت رويترز عن حامد البياتي القيادي البارز في المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق قوله إن وفد مجلس الحكم العراقي الذي زار فرنسا وروسيا برئاسة عبد العزيز الحكيم أخبر كل من باريس وموسكو بعدم وجود نية لإستئثاء البلدين من العقود بالرغم من علاقاتهما مع نظام صدام حسين.

وكان وفد مجلس الحكم العراقي الذي زار موسكو قد التقى مع مسؤولي شركة لوك أويل الروسية التي أبرمت صفقة بـ(3.8) مليار دولار مع النظام السابق لتطوير حقول نفطية في منطقة القرنة جنوب العراق، والتي كان من المتوقع أن يصل إنتاجها الى 600 ألف برميل في اليوم الواحد.

الى ذلك قال الدكتور أحمد الجلبي عضو مجلس الحكم العراقي إن روسيا وفرنسا ساعدتا صدام ليبقى في السلطة ويجب منع البلدين من الحصول على امتيازات.

----- فاصل ---

قال وزير العدل العراقي هاشم الشبلي إن على استراليا أن تؤجل ترحيل اللاجئين العراقيين الى العراق وتوفر لهم الحماية أسوة بمواطنيها.

وقال الوزير إن استراليا تنصح مواطنيها بتجنب السفر الى العراق وعليها أن تؤجل ترحيل العراقيين لبضعة أشهر لحين توفر إمكانية استقبالهم، لأن الوضع الآن مازال خطراً، بحسب ما نقلته وكالة فرانس برس عن الوزير العراقي.
----- فاصل ---
ومن الموصل وافانا مراسلنا أحمد سعيد بتقرير قال فيه إن مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني في ناحية زمار تعرض الى قصف بقذائف الـ (أر بي جي)

(الموصل)

----- فاصل ----

قال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية آدم أيرلي في تصريحات صحافية إن الفريق الأميركي الذي يمثل عدداً من الأجهزة الحكومية المختصة الذي زار دمشق مؤخراً لبحث وضع الأموال التي أودعها النظام العراقي السابق في المصارف السورية، وجد أن السوريين كانوا متعاونين في هذه الجهود واضاف انهم كشفوا عن الحسابات العراقية في المصارف السورية، واشار الى أن السوريين يتعاونون بشكل مماثل مع مسؤولين عراقيين.

من ناحيته قال السفير السوري لدى الأمم المتحدة فيصل مقداد إن دمشق ستتعاون مع العراق لاسترداد أي أموال عراقية. واوضح قائلا "أجرينا مناقشات طيبة مع كل من الولايات المتحدة والسلطات العراقية. أنا واثق أن سوريا ستعمل بنية صادقة في الاتجاه الصحيح لإعادة هذه الأموال".
---- فاصل –

وفي عمان يحاول نواب أردنيون إقناع الحكومة الأردنية منع شركات التوظيف الخاصة تشغيل الأردنيين لدى قوات التحالف في العراق بحجة تعرضهم الى المخاطر، وقد وافانا مراسلنا في عمان (حازم مبيضين) بتقرير عن موقف أعضاء البرلمان الأردني

(عمان)

-------- فاصل --

نواصل تقديم فقرات ملف العراق اليومي من إذاعة العراق الحر في براغ بعد فاصل إعلاني حيث ارتفع عدد قتلى الزلزال المدمر في إيران الى خمسين ألف شخص.
------ فاصل –

مستمعينا الكرام

في إيران عانى الألوف ممن شردهم الزلزال البرد
القارص في الساعات الأولى من صباح يوم الأربعاء بعد خامس ليلة من مقتل ما قد يصل الى 50 ألف شخص في واحدة من أسوأ الكوارث الطبيعية في عقود.

وتدفقت المعونات الإنسانية على إيران فيما بدأت فرق الإنقاذ الأجنبية العودة الى بلادها بعد أن قررت انه لا يمكن أن يكون أحد ما زال على قيد الحياة تحت أنقاض المباني المدمرة في مدينة بم التي ضربها الزلزال في جنوب شرق إيران.

وتعهدات عشرات من الدول بتقديم معونات تصل قيمتها الى حوالي 500 مليون دولار. وتقدمت واشنطن التي قطعت العلاقات مع طهران بعد وقت قصير من قيام
الثورة الإسلامية في إيران عام 1979 الصفوف في مسعى الإغاثة مرسلة فريقا من 84 خبيرا في الإنقاذ وطائرات محملة بالإمدادات الطبية والمواد الإنسانية، بحسب رويترز.

ورحب الرئيس الإيراني محمد خاتمي بالمعونة الأمريكية لكنه أصر على أنها لن تغير العلاقات بين البلدين، ومن جانبه قال مسؤول أمريكي كبير إن الرئيس جورج بوش يدرس فتح حوار مع طهران لكنه يريد أن يرى أولا بوادر إيجابية من إيران.

وعلى صعيد ذي صلة نقلت صحيفة واشنطن بوست عن وزير الخارجية الأمريكي كولن باول قوله إن خطوات "مشجعة" اتخذتها إيران في الآونة الأخيرة فتحت الباب أمام احتمال استئناف الحوار.

---- فاصل –

مستمعينا الكرام كنتم مع مواد ملف العراق اليومي ونرجو أن تستمتعوا ببقية برامجنا

على صلة

XS
SM
MD
LG